العدد 4210 Thursday 24, February 2022
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مؤشرات البورصة تختتم جلسات الأسبوع باللون الأحمر تبون : من يمس دول الخليج كأنما مسّ الجزائر الرئيس العراقي : غزو الكويت كان «حرباً عبثية» واشنطن : غزو روسي واسع لأوكرانيا في غضون 48 ساعة الفارس : 4 لجان لتقصي الحقائق في البلدية حول مخالفات النظافة والتعديات على أملاك الدولة الأردن: اكتشاف مزار في الصحراء عمره 9000 عام ثاني حادث في أقل من شهرين .. وفاة «غامضة» لملكة جمال أمريكية «قنبلة في عالم الشطرنج .. مراهق يهزم بطل العالم 5 مرات الأمير بحث مع الرئيس الجزائري تعزيز وحدة الصف العربي الأمير هنأ رئيس غيانا بالعيد الوطني لبلاده السفير المصري: زيارة الرئيس السيسي للكويت تعكس عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين مجلس الأمن الدولي يغلق ملف تعويضات العراق للكويت ربيع أعياد الكويت الطلق يختال ضاحكا من الحسن الكويت والعربي يكملان أضلاع المربع الذهبي «السيدة العجوز» يكتفي بالتعادل مع «الغواصات الصفراء» البرشا في مهمة صعبة..ودورتموند يواجه شبح الخروج لبنان: توقيف شبكة تكفيرية فلسطينية تجند شباناً لتنفيذ هجمات انتحارية «الخارجية» اليمنية ترحب بالبيان الخليجي الأوروبي حول وقف إطلاق النار وفد سوداني في موسكو لبحث التعاون مع روسيا البورصة و«المقاصة» توقّعان اتفاقية تفاهم مشتركة مع سوق أبوظبي للأوراق المالية «بوينغ»: الأعياد الوطنية فرصة لتنشيط السفر والسياحة في البلاد «الخطوط الكويتية» تعلن تشغيل رحلاتها التجارية إلى «مدريد»

محليات

ربيع أعياد الكويت الطلق يختال ضاحكا من الحسن

بدأت البلاد في احتفالات الأعياد الوطنية ، وارتدت الكويت حلة مبهجة في أعيادها الوطنية .
في هذا الإطار نظم عدد من المؤسسات الحكومية أمس احتفاليات منوعة بمناسبة الذكرى الـ61 ليوم الاستقلال والـ31 ليوم التحرير بهدف تعزيز الروح الوطنية وغرس قيم الوفاء والولاء للوطن في نفوس الأبناء.
واحتفل معهد الكويت للابحاث العلمية بهذه المناسبة بإقامة فعالية وطنية شارك فيها موظفو وموظفات المعهد وأسرهم تضمنت انشطة وبرامج منوعة استهدفت مختلف الحاضرين لاسيما الحضور من الأطفال.
أما الهيئة العامة لشؤون القصر فقد احتفلت بالاعياد الوطنية مع المشمولين برعايتها في حديقة جمال عبدالناصر بمنطقة الروضة اذ انطلقت فعاليات الحفل مشبعة بروح الفرح مستذكرة تضحيات ومآثر الاباء والاجداد.
وتعد هذه الاحتفالات فرصة لغرس حب الوطن في نفوس الاجيال الناشئة والتأكيد على الثوابت الوطنية لتجديد العهد وتعزيز الولاء والاعتزاز بالهوية الوطنية والتفاخر برجالات الوطن.
على صعيد متصل أصدر وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي أمس قرارا بالإفراج عن العسكريين الموقوفين بعقوبات انضباطية بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير ليتمكنوا من قضاء فترة الأعياد بين ذويهم.
وقال الحرس الوطني في بيان صحفي ان القرار جاء بتوجيهات من سمو الشيخ سالم العلي رئيس الحرس الوطني ونائب رئيس الحرس الوطني الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد النواف.
من جهة أخرى اصدرت وزارة الداخلية أمس قرارا بالإفراج عن جميع أعضاء قوة الشرطة الموقوفين انضباطيا والاكتفاء بالمدة التي قضاها كل منهم وذلك اعتبارا من غد الخميس.
وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن الادارة العامة للعلاقات والاعلام الامني ان قرار الافراج يأتي بمناسبة الاحتفالات الوطنية التي تعيشها البلاد بذكرى اليوم الوطني ويوم التحرير.
من ناحية أخرى أعلنت قوة الإطفاء العام انتهاء استعداداتها لتأمين الاحتفالات الوطنية والمشاركة فيها وفقا لخطة إدارة العمليات المركزية الخاصة بتوزيع نقاط الإطفاء على 14 موقعا في جميع محافظات الكويت للتدخل السريع ورفع حالة الاستعداد بمراكز الاطفاء.
وقال مدير ادارة العلاقات العامة والإعلام في القوة العقيد محمد إبراهيم في تصريح صحفي أمس ان الخطة شملت تجهيز جميع النقاط بالكوادر البشرية والمعدات والاليات للتعامل مع اي حوادث لا قدر الله في تلك المواقع بالسرعه الممكنة.
وأضاف ان مراكز الإطفاء وضعت على اهبة الاستعداد للتعامل مع جميع البلاغات للتغلب على الاختناقات المرورية التي تتزامن مع الاحتفالات وتم توزيع تلك النقاط بعد دراسة المواقع التي تشهد كثافة خلال فترة الاعياد الوطنية بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
وأوضح ان هناك مشاركات في الاحتفالات الوطنية من قبل قوة الإطفاء اذ ستشارك ادارة العلاقات العامة والإعلام بجانب ادارة الإطفاء والانقاذ البحري وإدارة المهام الخاصة وبعض مراكز الإطفاء الأخرى لعرض أحدث الآليات والمعدات الخاصة بمكافحة الحرائق وعمليات الانقاذ ومنها موقع ابراج الكويت بالتعاون مع باقي القطاعات العسكرية خلال يومي 25 و26 فبراير.
ودعا ابراهيم المواطنين والمقيمين الى التأكد من وجود مطفأة الحريق في مركباتهم وصلاحيتها للاستخدام مع مراعاة عدم استخدام الألعاب النارية قرب المحتفلين والمركبات مشددا على ضرورة إفساح الطريق لمركبات الطوارئ عند توجهها للتعامل مع البلاغات.
في مبادرة وطنية نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع بنك الدم المركزي حملة تبرع بالدم تزامنا مع الاعياد الوطنية انطلقت أمس بعنوان "الكويت بدمي" في المقر الرئيسي لبنك الدم الكويتي وتستمر طوال ايام العطلة الرسمية وذلك بمناسبة احتفالات الكويت بالاعياد الوطنية وتهدف الى زيادة عدد المتبرعين بما يتناسب مع زيادة احتياجات المستشفيات.
من ناحية أخرى أكد الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة بالتكليف في وزارة الإعلام سعد الفندي استعداد إذاعة الكويت لاحتفالات الأعياد الوطنية عبر اعداد برامج مسجلة ومباشرة ونقل خارجي ووضع خطة برامجية متكاملة على مدار الساعة لرصد فرحة المواطنين والمقيمين باليوم الوطني وذكرى يوم التحرير.
وقال الفندي في تصريح لـ"كونا" أمس ان الإذاعة خصصت عددا من البرامج والتغطيات الإذاعية المباشرة التي ستواكب الاحتفالات في جميع محطاتها الإذاعية بدورة برامجية خاصة من الساعة السادسة والنصف صباحا وحتى منتصف الليل على مدى يومين متتاليين.
وأضاف انه تم رسم خطة اعلامية للاحتفال بالأعياد الوطنية يومي 25 و26 فبراير عبر المحطات الإذاعية من خلال برامج الهواء التي ستبث خارج الاستديو في أبراج الكويت بفترة الظهيرة ومن ثم في سوق المباركية من الساعة السادسة مساء حتى الثامنة مساء وستتضمن مسابقات وجوائز للحضور.
وأوضح أنه سيكون هناك برامج مباشرة داخل استديوهات الإذاعة تتضمن استضافة سفراء الكويت في الخارج والطلبة المبتعثين ولقاءات مع أهالي الشهداء ونخبة من الأكاديميين والفنانين والرياضيين إضافة إلى بث مشترك مع اذاعات دول مجلس التعاون.
وأشار إلى تخصيص عدة برامج تتحدث عن الوحدة واللحمة الوطنية ابان الغزو العراقي الغاشم وإبراز دور القيادة السياسية والاشقاء في دول الخليج ودول التحالف في إعادة الشرعية الكويتية وعن شهداء الكويت الأبرار.
وبين الفندي ان وزارة الإعلام قامت بإنتاج مجموعة من الأغاني الوطنية لنخبة كبيرة من كبار الفنانين الكويتيين والخليجين والعرب إضافة لكبار الشعراء وملحنين ومنح الشباب الفرصة لعمل مثل هذه الأعمال الوطنية.
وذكر ان تغطية الاحتفالات الوطنية ليومي الاستقلال والتحرير ستستمر باحتفالات خاصة وبرسائل مباشرة للمستمعين عبر برامجها المختلفة وشبكة من المراسلين الموزعين في عدد من محافظات البلاد لتغطية الاحتفالات حتى منتصف الليل عبر مجموعة من البرامج المباشرة والمسجلة.
وأكد على دعم وزير الإعلام والثقافة حمد روح الدين ووكيل وزارة الإعلام منيرة الهويدي لجهود إذاعة الكويت في استعدادها لإظهار هذه المناسبات الوطنية العزيزة على نفوس المواطنين والمقيمين بأفضل صورة ممكنة معربا عن شكره للعاملين في قطاع الإذاعة وجميع منتسبي الوزراة.
على صعيد متصل تزينت الكويت عامة وسوق المباركية خاصة احتفالا بالعرس الوطني الكبير الذي يعد أسمى المناسبات التي يحتفل بها اهلها والمقيمون على ارضها وهي الذكرى الـ61 للعيد الوطني والـ31 للتحرير من الغزو العراقي لتبقى الكويت عروس الخليج.
واستعد سوق المباركية أحد أعرق مناطق الكويت التراثية وتزين وارتدى حلة الأعياد الوطنية وازدانت محلاته بالأزياء الشعبية التي تعبر عن عمق التراث الكويتي والمزينة بألوان علم الكويت لتعانق الاعلام التي تزينت بها أروقة السوق فشكلت لوحة فنية بديعة ترسم البهجة والسرور على الوجوه.
من جهة أخرى تواصل المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية مشاركة دولة الكويت الاحتفال بذكرى العيد الوطني ويوم التحرير، حيث عمت مظاهر البهجة والفرح الشوارع الرئيسية والميادين العامة والمدارس في مدينة طولكرم كما باقي مدن الضفة الغربية وقطاع غزة احتفاء بهاتين المناسبتين الوطنيتين ، وعرفانا وتقديرا لمواقف الكويت المشرفة على المستويين الرسمي والشعبي من القضية الفلسطينية.
ونظمت جامعة غزة عدداً من الأنشطة والفعاليات، حيث شهدت ساحات الجامعة مبادرات طلابية للتعبير عن حب الشعب الفلسطيني للكويت من خلال رفع علمها الوطني في الجامعة وداخل قاعات المحاضرات، فيما تم رفع صور سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد على لوحات جدارية داخل الجامعة وخارجها.وقد هنأ رئيس جامعة غزة الدكتور رياض الخضري الكويت أميراً وقيادةً وشعباً بالعيد الوطني الـ61 وذكرى التحرير الـ 31، معبراً عن اعتزازه بالدعم الكويتي المتواصل للقضية الفلسطينية، ومشيراً الى أن تاريخ الكويت حافل بالمواقف الداعمة للشعب الفلسطيني سياسياً واقتصادياً.
من جانبه أصدر مجلس الجامعة قراراً بتخصيص محاضرة مساق الدراسات الفلسطينية التي تصادف في ذكرى تحرير الكويت للحديث عن موقف الكويت تجاه للقضية الفلسطينية.
وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور إبراهيم أبو رحمة إن المبادرات الطلابية التي يجري تنفيذها بالجامعة تأتي من خلال أفكار طلابية هادفة لإحياء ذكرى العيد الوطني، وإن الطلبة يحرصون على إبراز حبهم وامتنانهم لدولة الكويت الشقيقة من خلال رفع الأعلام الكويتية في الحرم الجامعي.
وأكد رئيس قسم الإعلام الدكتور حاتم العسولي أن الكويت حاضرة في كل الأحداث الفلسطينية من خلال مواقفها الثابتة، وان مشاريع التخرج للطلبة وأبحاثهم العلمية لا تخلو من الإشارة الى الدور الكويتي تجاه القضية الفلسطينية. وعبر عدد من الطلاب عن مشاعرهم تجاه الكويت وتقديرهم لمواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية، وفي هذا المجال قال الطالب باسل أبو حليمة الذي يدرس في قسم الإعلام إنه فخور بالكويت وهو يرى قيادات كويتية يصدحون عبر المنابر الدولية بمواقفهم الرافضة للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. فيما قال الطالب مصعب حمد الذي يدرس إدارة الاعمال إنه تربى منذ الصغر على أن الكويت شريكة أساسية في النضال الفلسطيني وأنها احتضنت الكوادر الفلسطينية على أرضها منذ عقود طويلة من الزمن.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق