العدد 2623 Wednesday 23, November 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت قالت كلمتها : نعم للغانم «الدستورية» حسمتها : الطعن مرفوض .. والانتخابات في موعدها مقتل ألف مقاتل إيراني في سوريا زلزال قوي يضرب قبالة فوكوشيما في اليابان ويؤدي إلى تسونامي ناشر كتب هاري بوتر يتوقع تحقيق أرباح في العام الحالي الأمير غادر مراكش بعد ترؤسه وفد الكويت في مؤتمر التغير المناخي نائب الأمير استقبل المحمد ومحافظ مبارك الكبير المبارك: المخطط الهيكلي ينفذ مرئيات صاحب السمو بتحويل الكويت إلى مركز مالي محمد الخالد: القيادة السياسية حريصة على انسيابية العملية الانتخابية الجسار : وضعنا العديد من الخطط لتلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة «صندوق التنمية» يوقع اتفاقية قرض بـ 5 ملايين دينار مع غامبيا «بيتك»: مؤشرات أسعار الأراضي الاستثمارية انخفضت في الربع الثالث «بوز ألن هاملتون»: تجار التجزئة في الكويت بحاجة إلى تطوير قدرات تحليلية مستدامة لجنة الانضباط «تتحدى» وتقر بفوز «الكويت والجهراء» تقي: نادي البولينغ إضافة جديدة ورائعة للرياضة الكويتية بطولة الهيئة الثانية للرماية تختتم فعاليتها اليمن: مقاتلات التحالف تكثف غاراتها على تعز وحجة دول التعاون الخليجي تبحث تطورات الأوضاع في المنطقة الحشد الشعبي يعلن انطلاق المرحلة الرابعة من عملياته بالموصل « أجيال السينمائي» يعرض 14 فيلماً فائزاً بجوائز في مهرجانات عالمية بعد انسحابه من برنامج «Arabs Got Talent» علي جابر يتهم ناصر القصبي بالخيانة تامر حسني يرد على الساخرين من صورته القديمة

الأولى

الكويت قالت كلمتها : نعم للغانم

 في أقوى رد على من "تخصصوا" في الهجوم عليه ، وركزوا كل حملاتهم الانتخابية للحديث عنه والإساءة إليه ، احتشد عشرات الآلاف من المواطنين أمس في المقر الانتخابي لرئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم ، في ما يشبه تصويتا مبكرا يسبق موعد الانتخاب الرسمي الذي يحل السبت المقبل ، وبما يشكل ضربة كبيرة لمن حاربوه ، وانتصارا لرجل آثر أن يتحلى بأكبر قدر من ضبط النفس ، وأن يترك الشارع الكويتي يقول كلمته ، وقد قالها بالفعل أمس : نعم كبيرة لمرزوق الغانم .
وفي كلمته التي ألقاها إلى الحضور الحاشد قال الغانم : اتقدم بالشكر لكل من شرفنا اليوم واعتذر من الحضور والعين ليكم اوسع من المكان ، مضيفا : لقد كان اختيار "الحقيقة بلا حدود" عنوانا للندوة حتي تكون بعيدة عن الغبار السياسي والمزايدات ، ويجب الا ننسي ان ما يجمعنا هو وطن واحد وانا اخاطب المنصفين ولا اخاطب المتربصين ، فالمتربصون ليس بين وبينهم حوار ، وكيف نفرق بين الشعارات الانتخابية والحقائق المثبته  ، وما اذكره اليوم مدعوما بالمستندات والدليل ، اخاطب به الغالية الصامته من ابناء الشعب الكويتي  ، ولست بصدد الحكم علي المجلس انتم الشعب مصدر السلطات ، واليوم اوضح لكم ماذا فعله المجلس ، ولا يمكن ان نكون حبيسي الماضي فالانتخابات المقبلة للمستقبل والماضي  .
أضاف : وعد واستحقاق علي تجاهكم ان اجيب علي السؤال المتكرر وهو ليش يا ابو علي هذا الهجوم عليك وانا ساكت طول هذه الفترة ولا استطيع الانجراف وراء اي جدل عميق ، وسأشرح لكم ليش هذا الهجوم المنظم علي ولكن في نهاية الندوة . لم اتطرق باي اساءة للمشاركين في المجلس المبطل الثاني ، واحترمت قرارهم ولم نطعن فيهم ولم نسفه دورهم ، فنجاح اي مجلس هو نجاح للكويت ، لكن بعض الاطراف كانت تتمني ان يتعطل مجلس 2013 ، وأنا أحيي النواب السابقين الذي كان قلبهم علي البلد ، وكل من كان لديه وجهة نظر فليرشح نفسه ويقولها من خلال قاعة عبد الله السالم .                       
وأشار إلى ما حدث قبل مجلس 2013 من مظاهرات واقتحامات وهلع ، لذلك جاء مجلس 2013 وكانت اولوياته اعادة الامان للبلد ، وعندما انتخبني ممثلو الامة كرئيس للمجلس ، كانت اولي اولوياتي ان يكون هناك استقرار سياسي وهذا الامر ليس خيار وانما يفرض ، وهذا الامر يختلف فيه من لا يريدون استقرارا سياسيا او رئيسا قويا يدافع عن البلد وامنه .                     
وأوضح الغانم أن المجلس السابق انجز 114 قانونا ،  وارد علي من يقول بان المجلس ما اشتغل فهذا كلام غير صحيح ، فهذا المجلس هو الاكثر تشريعا منذ 1963 الي اليوم  ، وقد كانت لدينا فلسفة جديدة وانشئت لجنة الاولويات البرلمانية للتنسيق مع اللجان ، ويصل التشريع الي قاعة عبد الله السالم بخلافات قليلة .                     
ولفت إلى أن من انجازات المجلس السابق أن اي مواطن يستطيع الآن الذهاب منفردا الي المحكمة الدستورية ، بعد ان كان ذلك حلم الآباء والمؤسسين ، وأيضا قانون مكافحة الفساد وانشاء جهاز المراقبين الماليين ، وقانون انشاء اللجنة الوطنية لحماية المستهلك . كما أننا شرعنا قانونا لضبط اي زيادة في الاسعار ويتضمن عقوبات مغلظة ، وكذلك قانون انشاء الديوان الوطني لحقوق الانشان وهو قانون راق ، فضلا عن      إصلاح قانون المناقصات العامة والكل كان يري ان المناقصة كانت تأخذ ب 50 مليون وتنتهي ب500 مليون بعد الاوامر التغييرية ، وهذه القوانين ليست للتجار كما يزعم البعض ، وانجزنا اصلاح قانون الوكالات التجارية وكسرنا الاحتكار فالتاجر والمواطن لهما حقوق دستورية .
أضاف أن القانون الذي يطلق عليه جزافا قانون كامل العوضي والخاص بالعمالة المنزلية سيوقف تجارة الرقيق الابيض ، والمجلس استثني القطاع السكني والخاص من زيادة اسعار الكهرباء والماء .                وقال أيضا : في بداية استلامي بمهام الرئاسة وهي مهمة صعب كنت افكر اذا جئتكم بعد نهاية المجلس ماذا اقولكم ، مشاكلنا وايد في الصحة والتعليم الي آخره ، وكنت اريد التركيز علي قضية واحدة ، فلو كل مجلس ركز علي قضية وحلها لانتهينا لكن نرجع ونرد الي الاسطوانة المشروخة  ، لذلك اجريت استبيانا والشعب هو من اختار الاولوية في قضية الاسكان ، وقمنا بالتعاون مع وزير شاب للاسكان ونتج عنها خلال الثلاث سنوات توزيع 12 الف وحدة سكنية  ، مع العلم ان المجالس السابقة لم توزع سوي اربعة آلاف وحدة فقط .. وزعنا الوحدات السكنية وانخفضت الاسعار ما وزع في الثلاث سنوات يساوي 31% منذ 1956 الي محلس 2013 . وأريد أن اسأل سؤالا لكل منصف يخاف الله ويبي مصلحة البلد : اذا صار خطأ في قانون او اثنين او عشرة من 114 قانون شنو المشكلة ؟                      
واستطرد الغانم بالقول : لم أدع في يوم من الايام انني منزه عن الخطأ ، واعلن ان هناك قانونين تصويتي عليهما كان خطأ ، ولكن لنتفق ما هي المعايير التي يقاس فيها قوة المجلس على شكل النواب او رئيس المجلس ، لافتا إلى أن اكثر مجلس قدمت فيه استجوابات منذ 1962 الي اليوم هو مجلس 2013 حيث قدم فيه 23 استجوابا ، ونرد علي من يقول ان استجوابات مجلس 2013 ضعيفة فنقول لم تطرح الثقة باي وزير من 1962 الي اليوم .                       
وعن شطب المجلس للاستجوابات قال : نحن اقسمنا علي احترام الدستور وقوانين الدولة وليس مرزوق الغانم هو من يقرر او اي من النواب انما المحكمة الدستورية هي من تقرر ، ومن يريد استجواب رئيس الوزراء عليه ان يستجوبه في السياسة العامة للحكومة ، وفقا لما نصت عليه المحكمة الدستورية ، وقد كنت اقول للنواب التزموا بالاطر الدستورية نحن لم نشطب الاستجوابات وانما اختلفنا في وجه النظر،  وقلنا من يقدم استجواب ليلتزم باحكام المحكمة الدستورية .وما تم تطبيقه هو الدستور نصا واحكام المحكمة الدستورية ، ولو لم نطبق الدستور ونمشي بمسطرة واحدة كنا دشينا بالطوفة في الاستجواب الذي تضمن محور حرب اليمن والذي تم شطبه ، وأنا اقوم بما يمليه علي ضميري والتزم بالدستور واحكام المحكمة الدستورية ولدي الشجاعة بالتحدث امام الافاضل امثالكم              .
وخلال الثلاث سنوات الماضية انخفضت ملاحظات ديوان المحاسبة الي اكثر من 50%  ، وهذا دليل اننا نمشي في الطريق الصحيح ، وتم تعديل مادة في ديوان الخدمة للمدنية التي كانت معطلة لعمل ديوان المحاسبة ونتج عنه احال 61 موظف الي المحاكم التأديبية ،  واسالكم بالله شنو اللي يفيدكم ويفيد البلد الحكي والطعن والاتهامات ولا التشريعات والرقابة ؟
وذكر الغانم أنه تم توقيع اتفاقية مع البرلمان البريطاني لتسليم المتهمين واقول للمتواجدين في لندن جايكم الدور  ، اعتقد ان الحفاظ علي الاستقرار السياسي امر مهم ولا يجب ان نرجع الي المربع الاول ، لافتا إلى أنه يجب ان نحارب الفساد ونلتزم بالاطر الدستورية ونعدل من داخل قاعة عبد الله السالم لان رؤس الفساد كبروا .                       
أضاف : قدرنا ان نكون جار لدولة غير منضطبة لديها اعلام اسود واحمر واخضر ، بينما نحن لدينا علم واحد هو علم الكويت ، وقد حبانا الله بسياسة حكيمة لصاحب السمو امير البلاد فنحن في اقليم ملتهب ، وعلينا ان نلتزم بالوحدة الوطنية ، وافتخر بان مجلس الامة ابان حادث تفجير مسجد الصادق له الدور ولسمو الامير الي تحويل الامر الي ملحمة وطنية كبيرة بعد ان حاول البعض دق اسفين الفرقة .              
وشدد على أن الفريق الحكومي القادم يجب ان يكون قادرا علي مواجه التحديات ، واحد اهم هذه الامور ادخال الشباب ، ولاول مرة ساشارك في التشاور ومن الامانة ان نوصل الراي بامانة للقيادة السياسية .       أضاف : هناك مرشح في آخر اسبوع يقول توجهت للنيابة العامة لاشكوازمرزرق لانه متورط ، اقوله ليش الضمير ما صحي الا هذي الايام ، النيابة كانت مسكرة ؟! اقول لهذا المرشح انا من ذهب الي النيابة ورحت لهيئة مكافحة الفساد ، رحت بكل احترام لهيئة مكافحة الفساد وقلت ان احد الاخوان يتهمني بشبهة باحد مشاريعي وانا جيت ابلغ عن نفسي ، واقول للاخ المرشح اذ كان يعتقد ان اشتمه اقوله لا ما هذ اخلاق مرزوق ، واشكر العم مشاري العنجري واقول لهذا المرشح من عين تكرم مدينة .  وهناك ناس مقاطعة الانتخابات وفي آخر اسبوعين اصبحت القضية الاساسية لهم "لا تصوتون لمرزوق الغانم" ، و           نواب سابقون يعدون وثيقة لا فيها تنمية او اقتصاد او شي فقط لا تصوت لمرزوق الغانم .
واعذر اخواني المرشحين من الشباب الذين صرحوا ضدي بعبارات غير لائقة ولكن انصحكم نصيحة اللي يركب موجة ما يبني بلد ، ومن يخاف خارج المجلس سيخاف داخله واعذرهم لقلة خبرتهم .                 أضاف : اخترقوا حسابي ويتصلون علي العوائل باسم حملة مرزوق الغانم ويتحدثون معهم باسلوب غير لائق  ، ويوهمون الناس بهتانا وكذبا وزور بان المجلس اقر وثيقة الاصلاح الاقتصادي ، متسائلا : ليش خايفين من رده مرزوق الغانم فيه شي ببطونكم ؟ اقول حسبنا الله ونعم الوكيل                        
وأكد أن القضية اخطر واكبر وليست مجلس او حكومة او زيادة بنزين وغيره القضية خطيرة جدا وساكشف لكم كل شي بالدليل .. اعلنت في ندوتي الانتخابية بانه كان فيه تجسس علي هاتفي من قبل امن الدولة وارسلت كتاب الي وزير الداخلية ، وطلبت منه معرفة ماذا قام به لحفظ حق الشعب الكويتي وحقي .                       
رد وزير الداخلية يقول : بعد التحقيق ثبت ان ما تفضلتم به كان سابقا لعهدي في وزارة الداخلية ،  ليس كل من يعارضني او يختلف معي في الراي سيئا ، انما اتكلم عمن يحاول استغلال حسني النيه ويغرر بالشرفاء ولذلك ساعرض عليكم المستندات المهمة الليله ، عندما تعدوا علي شيوخ القضاء وجاؤوا بالاشرطة المفبركة وارادوا ان يدخلوا الرعب في قلوب الشارع في هذا الوقت تصدينا لهم وعرضنا فيديو يؤكد ان مؤامرة هؤلاء تستهدف كل اركان الدولة .
وفي ختام ندوته قال الغانم «اعتذر لوالدي عن أي اساءة تعرض لها بسببي، واعتذر لوالدتي التي خرجت أجيالاً.. لا أكون ولدكم اذا نزلت راسي».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق