العدد 2623 Wednesday 23, November 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت قالت كلمتها : نعم للغانم «الدستورية» حسمتها : الطعن مرفوض .. والانتخابات في موعدها مقتل ألف مقاتل إيراني في سوريا زلزال قوي يضرب قبالة فوكوشيما في اليابان ويؤدي إلى تسونامي ناشر كتب هاري بوتر يتوقع تحقيق أرباح في العام الحالي الأمير غادر مراكش بعد ترؤسه وفد الكويت في مؤتمر التغير المناخي نائب الأمير استقبل المحمد ومحافظ مبارك الكبير المبارك: المخطط الهيكلي ينفذ مرئيات صاحب السمو بتحويل الكويت إلى مركز مالي محمد الخالد: القيادة السياسية حريصة على انسيابية العملية الانتخابية الجسار : وضعنا العديد من الخطط لتلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة «صندوق التنمية» يوقع اتفاقية قرض بـ 5 ملايين دينار مع غامبيا «بيتك»: مؤشرات أسعار الأراضي الاستثمارية انخفضت في الربع الثالث «بوز ألن هاملتون»: تجار التجزئة في الكويت بحاجة إلى تطوير قدرات تحليلية مستدامة لجنة الانضباط «تتحدى» وتقر بفوز «الكويت والجهراء» تقي: نادي البولينغ إضافة جديدة ورائعة للرياضة الكويتية بطولة الهيئة الثانية للرماية تختتم فعاليتها اليمن: مقاتلات التحالف تكثف غاراتها على تعز وحجة دول التعاون الخليجي تبحث تطورات الأوضاع في المنطقة الحشد الشعبي يعلن انطلاق المرحلة الرابعة من عملياته بالموصل « أجيال السينمائي» يعرض 14 فيلماً فائزاً بجوائز في مهرجانات عالمية بعد انسحابه من برنامج «Arabs Got Talent» علي جابر يتهم ناصر القصبي بالخيانة تامر حسني يرد على الساخرين من صورته القديمة

اقتصاد

«بيتك»: مؤشرات أسعار الأراضي الاستثمارية انخفضت في الربع الثالث

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان اسعار اراضي السكن الخاص واصلت تراجعها في الربع الثالث منخفضة 2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من السنة الحالية و8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2015.
واضاف (بيتك) في تقريره ربع السنوي عن سوق العقار المحلي ان مؤشرات أسعار الأراضي الاستثمارية انخضفت في الربع الثالث من العام الحالي بمعدلات أقل من انخفاضها بالربع الثاني إذ انخفض متوسط سعر المتر في الربع الثالث بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع الثاني في حين بلغ هذا الانخفاض 13 في المئة على اساس سنوي.
اما بالنسبة الى مؤشرات أسعار المتر المربع من الأراضي التجارية فقال التقرير ان متوسط سعر المتر انخفض بنسبة واحد في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي في حين بلغ التراجع 5 في المئة مقارنة بالربع الثالث من سنة 2015.
واوضح التقرير ان متوسط سعر المتر المربع من الأراضي السكنية على مستوى محافظة العاصمة انخفض في الربع الثالث بنسبة 2 في المئة عن الربع الثاني من العام الحالي حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع 933 دينارا في الربع الثالث مقابل 953 دينارا في الربع الثاني من العام الحالي.
وعن محافظة حولي قال التقرير ان الاسعار تراجعت في الربع الثالث كباقي المحافظات فيما يخص متوسط سعر المتر المربع من السكن الخاص إلى أدنى من حاجز 900 دينار للمتر المربع للمرة الثانية على التوالي في أكثر من عامين بانخفاض نسبته 2 في المئة عن الربع الثاني في حين بلغ الانخفاض على اساس سنوي حوالي 11 في المئة.
واضاف التقرير ان متوسط سعر المتر المربع في محافظة الفروانية انخفض في الربع الثالث بأدنى نسبة بين المحافظات مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي اذ بلغ متوسط سعر المتر المربع بالمحافظة 566 دينارا في حين سجل انخفاضا على اساس سنوي بنسبة قدرها 10 في المئة.
وعن محافظة الاحمدي قال ان مستويات الأسعار تراجعت في الربع الثالث بنسبة 7ر2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي إذ بلغ متوسط سعر المتر المربع 496 دينارا في الربع الثالث على مستوى المحافظة.
وذكر التقرير ان مستويات الاسعار في محافظة مبارك الكبير تراجعت بنسبة 1 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثاني مسجلة 665 دينارا في حين تراجعت مستويات الأسعار في محافظة الجهراء بنسبة 2ر4 في المئة.
اما فيما يخص اسعار الاراضي الاستثمارية قال تقرير (بيتك) انها انخفضت خلال الربع الثالث من العام الحالي على مستوى الكويت إذ انخفض سعر المتر بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي مشيرا الى ان متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية في الكويت بلغ 1672 دينارا في الربع الثالث متراجعا بنسبة 13 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واوضح ان سعر المتر المربع من الاراضي الاستثمارية في محافظة العاصمة بلغ في الربع الثالث 2424 دينارا بانخفاض نسبته 3 في المئة عن مستويات الأسعار في الربع الثاني في حين بلغ الانخفاض حوالي 10 في المئة على مستوى سنوي.
وأشار الى ان سعر المتر في محافظة حولي انخفض في الربع الثالث بنسبة 1 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي مبينا ان متوسط سعر المتر المربع في المحافظة بلغ 1767 دينارا في الربع الثالث متراجعا بنسبة 14 في المئة على اساس سنوي.
وذكر التقرير ان متوسط سعر المتر في محافظة الفروانية انخفض في الربع الثالث بنسبة 1ر1 في المئة مقارنة بالربع الثاني إذ بلغ متوسط سعر المتر 1552 دينارا في الربع الثالث مشيرا الى ان سعر المتر تراجع بنسة 14 في المئة على اساس سنوي.
وبين ان الاسعار في محافظة الأحمدي انخفضت 1ر1 في المئة في الربع الثالث على أساس ربع سنوي اذ بلغ متوسط سعر المتر 1355 دينارا مبينا ان الانخفاض على اساس سنوي بلغ 15 في المئة اذ لا تزال مستويات الأسعار بمحافظة الأحمدي تسجل أعلى نسب انخفاض سنوي بين المحافظات.
وعن محافظة مبارك الكبير قال التقرير ان متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية بلغ 1408 دنانير في الربع الثالث منخفضا بنسبة لم تتجاورز 1 في المئة مقارنة بمستويات الأسعار في الربع الثاني في حين بلغ الانخفاض على اساس سنوي 13 في المئة.
واضاف ان متوسط سعر المتر المربع في محافظة الجهراء بلغ 1363 دينارا في الربع الثالث من العام الحالي منخفضا نحو 1 في المئة مقارنة بالربع الثاني في حين انخفضت الأسعار بنسبة وصلت إلى 14 في المئة على أساس سنوي مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.
واشار التقرير الى ان العوائد على العقارات الاستثمارية بلغت في الربع الثالث بين 5ر6 و4ر8 في المئة على مستوى مناطق المحافظات المختلفة اذ استقرت في مناطق العاصمة عند 1ر7 في المئة وتحسنت في محافظة حولي لتسجل 6ر7 في المئة.
وعن اسعار العقارات التجارية قال التقرير انه مستويات اسعار المتر المربع لها على مستوى دولة الكويت تراجعت في الربع الثالث بنسبة واحد في المئة مقارنة بالربع الثاني في حين بلغت نسبة التراجع على اساس سنوي حوالي 5 في المئة.
واضاف التقرير ان معدلات العوائد السنوية على العقارات التجارية استقرت في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي إلا إنها مازالت أدنى نسبيا من عوائد العقارات الاستثمارية في بعض المحافظات مع الاستقرار الملحوظ لمتوسط عائد العقار التجاري بمحافظة العاصمة في الربع الثالث الذي سجل 7ر6 في المئة فيما بلغ 8ر7 في المئة في محافظة حولي.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق