العدد 2412 Friday 11, March 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : «رعد الشمال» أكدت كفاءة قواتنا لمواجهة المخاطر «المالية» : لا مساس بأموال صندوق احتياطي الأجيال سد الموصل في العراق «برسم الانهيار» ! «رعد الشمــــال» دوى فــي المملكـــــة بحضـــــــور الأميــــر وقادة الدول المشاركة في أكبر تجمع عسكري بالمنطقة العيسي : إجراءات تعيين رئيس جمعية الكشافة سليمة وقانونية العمير: نتطلع إلى التكامل الخليجي لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الكويت والعربي.. حرب النقاط الثلاث «فض المنازعات» تقف في صف الياسو وتياغو ضد التضامن الهزيم يشيد بختام دوري الوزارات والمؤسسات ويهنئ الفرق الفائزة «السعري» ينمو بمعدل 0.11 % في الجلسة الختامية الرشيدي: نواكب التطورات العالمية في مجال حماية المستهلك والانفتاح التجاري المحمود: «الصندوق الوطني» يقدم حلولاً ناجعة للتحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد زوجة اردوغان تعتبر حريم السلاطين «مدرسة في الحياة» الجيش الروسي يعتزم شراء خمسة دلافين قتال مادونا تستعين بابنتها في معركتها القضائية حول حضانة ابنها اليمن: تقدم للجيش والمقاومة الشعبية جنوب تعز تونس: جميع إرهابيي مواجهات بن قردان مواطنون الحرس الإيراني يستفز العالم : لن نوقف برنامجنا النووي ديانا حداد وميريام فارس ويارا يشاركن في «موازين» شيلاء سبت : زوجي يشك بي في «لقيت روحي» حسين الجسمي يطرح «تلوى ذراعي»

الأولى

الأمير : «رعد الشمال» أكدت كفاءة قواتنا لمواجهة المخاطر

 الرياض – «كونا» و»وكالات» : أشاد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد بالجهود الكبيرة، وبالإعداد والترتيب الرفيع الذي قامت به الجهات المعنية بالبلد الشقيق لتنظيم المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال»، بمشاركة القوات المسلحة الكويتية  .
 ونوه سموه في برقية شكر بعث بها لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، بما تميز به  تمرين «رعد الشمال» من مستوى عسكري عال كان محل اعتزاز وفخر الجميع، بما أظهر من مدى الجاهزية الفائقة للقوات المسلحة المشاركة في التمرين، وبالكفاءة الفنية والقتالية لها التي تمكنها من مواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه الدول المشاركة، والتي تمثل سياجا حصينا لأمنها . 
وأعرب صاحب السمو عن بالغ سعادته بتلبية دعوة أخيه خادم الحرمين الشريفين لحضور المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال»، بمشاركة القوات المسلحة الكويتية وقوات الدول الاخرى الشقيقة والصديقة، وباللقاء الثنائي الاخوي والبناء الذي جمعه بأخيه خادم الحرمين الشريفين، والذي سادته روح الاخوة والمودة التي تجسد عمق اواصر العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع الاسرتين الكريمتين، والبلدين والشعبين الشقيقين، وبلقاء إخوانه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإخوانه قادة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة .
وأعرب سمو الأمير كذلك عن بالغ شكره وتقديره على ما حظي به سموه والوفد المرافق، من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، سائلا سموه المولى تعالى ان يديم على اخيه خادم الحرمين الشريفين موفور الصحة والعافية، وان يحقق للمملكة الشقيقة وشعبها الكريم المزيد من الرقي والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.
 
 
 
 
وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قد التقى ظهر أمس أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، كما شهد سموه المناورات الختامية لرعد الشمال في حفر الباطن شمال السعودية، بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز وزعماء ومسؤولين من الدول العشرين المشاركة في المناورات.
وقد تم خلال اللقاء بين سمو الأمير وخادم الحرمين، تبادل الأحاديث الأخوية والودية التي عكست عمق العلاقات التاريخية والحميمة التي تربط دولة الكويت بالمملكة الشقيقة، قيادة وحكومة وشعبا، والتأكيد على تعزيزها في مختلف المجالات، ودعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي، في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة، كما تم بحث آخر المستجدات على المستويين الاقليمي والدولي، وخاصة ما يتعلق منها بالتطورات الأخيرة بالشرق الأوسط والجهود الدولية الرامية الى مكافحة الارهاب بمختلف صوره والعمل على القضاء عليه.
حضر اللقاء من الجانب الكويتي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد،  ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح، ومن الجانب السعودي : سمو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  .
وكان خادم الحرمين الشريفين قد استقبل في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن مساء الأربعاء، الرؤساء والمسؤولين الذين قدموا لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال، والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة في التمرين.
وقد استقبل خادم الحرمين الشريفين كلا من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، والرئيس السنغالي ماكي صال، ورئيس التشاد الفريق الركن الطيار إدريس ديبي انتو، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جمهورية القمر المتحدة الدكتور إكليل ظنين، ونواز شريف رئيس وزراء باكستان، ورئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والأراضي وزير الشؤون الإسلامية والحج في جمهورية موريشيوس شوكت سودهن، والأمير فيصل بن الحسين، وبدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان، وقائد القوات المسلحة الماليزي ذو الكلفي محمد زين، ووزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي آدم شريف.
كما كان في استقبالهم الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وقد أقام الملك سلمان بن عبدالعزيز مأدبة غداء تكريماً للمسؤولين الذين وصلوا للمملكة لحضور المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال» والعرض العسكري للقوات المشاركة في التمرين.
من جهة أخرى أكد رئيس هيئة الأركان العامة السعودي قائد التمرين الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان اليوم الخميس ان مناورات «رعد الشمال» تعد أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي تشهده المنطقة.
جاء ذلك في كلمة للبنيان، خلال مراسم ختام «رعد الشمال» التي انطلقت صباح أمس، وتتواصل اليوم بعرض عسكري لجميع الدول المشاركة .
واوضح البنيان ان التمرين سبقه عقد مؤتمرات لتطوير المفهوم والتخطيط، واستغرق وصول القوات إلى منطقة الحشد ثلاثة أيام، وتم التدريب على المهمة خلال 15 يوما، مشيرا الى انه أحد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة، واتساع منطقة العمليات العسكرية التي تغطي مسرح عمليات المنطقة الشمالية «الافتراضي».
واكد أن التمرين حقق اهدافه في تعزيز وحدة الصف، ودرء المخاطر التي تواجه الامة العربية والإسلامية، والمحافظة على الأمن والاستقرار ورفع مستوى الجاهزية القتالية، مشيرا إلى أن العمليات التي تمت خلال التمرين شملت التدريب على التعايش ومحاكاة جميع الظروف المشابهة للحرب الفعلية، وتحقيق مبدأ القيادة والسيطرة للدول المشاركة في التمرين، والعمل تحت قيادة موحدة مشتركة، وتخطيط وتنفيذ وتقييم العمليات العسكرية في الحروب النظامية وغير النظامية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق