العدد 2412 Friday 11, March 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : «رعد الشمال» أكدت كفاءة قواتنا لمواجهة المخاطر «المالية» : لا مساس بأموال صندوق احتياطي الأجيال سد الموصل في العراق «برسم الانهيار» ! «رعد الشمــــال» دوى فــي المملكـــــة بحضـــــــور الأميــــر وقادة الدول المشاركة في أكبر تجمع عسكري بالمنطقة العيسي : إجراءات تعيين رئيس جمعية الكشافة سليمة وقانونية العمير: نتطلع إلى التكامل الخليجي لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الكويت والعربي.. حرب النقاط الثلاث «فض المنازعات» تقف في صف الياسو وتياغو ضد التضامن الهزيم يشيد بختام دوري الوزارات والمؤسسات ويهنئ الفرق الفائزة «السعري» ينمو بمعدل 0.11 % في الجلسة الختامية الرشيدي: نواكب التطورات العالمية في مجال حماية المستهلك والانفتاح التجاري المحمود: «الصندوق الوطني» يقدم حلولاً ناجعة للتحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد زوجة اردوغان تعتبر حريم السلاطين «مدرسة في الحياة» الجيش الروسي يعتزم شراء خمسة دلافين قتال مادونا تستعين بابنتها في معركتها القضائية حول حضانة ابنها اليمن: تقدم للجيش والمقاومة الشعبية جنوب تعز تونس: جميع إرهابيي مواجهات بن قردان مواطنون الحرس الإيراني يستفز العالم : لن نوقف برنامجنا النووي ديانا حداد وميريام فارس ويارا يشاركن في «موازين» شيلاء سبت : زوجي يشك بي في «لقيت روحي» حسين الجسمي يطرح «تلوى ذراعي»

اقتصاد

الرشيدي: نواكب التطورات العالمية في مجال حماية المستهلك والانفتاح التجاري

أكد الوكيل المساعد لشؤون الرقابة وحماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة الكويتية عيد خليف الرشيدي اهمية الدور الذي تؤديه الكويت في حماية المستهلك من الغش التجاري وانفتاحها على التجارة العالمية الحرة من خلال سن التشريعات وتطوير القوانين الملائمة اقليميا وعالميا.
وقال الرشيدي على هامش مشاركته في ورشة العمل الدولية بعنوان (تحقيق حماية فعالة للمستهلك والمنافسة من خلال التعاون العابر للحدود) ان المشاركة تأتي في اطار تعزيز التعاون العابر للحدود في حماية المستهلك والمنافسة لما لهما من دور في زيادة الرقعة الجغرافية للمستهلك.
وأوضح ان دولة الكويت حرصت على المشاركة الفعالة مع دول مجلس التعاون لاصدار القانون الخليجي الموحد لحماية المستهلك مبينا انها تعمل حاليا على اصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون الذي تم اعتماده في قمة الرياض في ديسمبر 2015.
وشدد على اهمية القانون الموحد في الحد من الغش التجاري للمستهلكين وحمايتهم من اي تلاعب في حقوقهم من خلال التطبيق الفعال والعملي لمواده عبر الرقابة التجارية وادارات حماية المستهلك.
واشار الى اهمية تبادل الخبرات من خلال ورشات العمل والمؤتمرات والندوات المتخصصة في هذا الجانب للوصول الى رؤية موحدة تعمل على تطبيق القوانين واللوائح بالشكل الصحيح لتحقيق الهدف المنشود.
وذكر ان القانون يلزم الوكلاء والموزعين بكتابة المواصفات للسلع والبضائع باللغة العربية بجانب اللغة الاجنبية كما يلزم الوكلاء والموزعين بخدمة ما بعد البيع من توفير قطع غيار ومراكز صيانة.
وبشأن قانون المنافسة التجاري اكد الرشيدي حرص دولة الكويت على تطبيق قانون (2007/10) والمعدل بقانون (2012/2) بشأن المنافسة للنشاط الاقتصادي والذي يحد من السيطرة على الاسعار بما يتعارض مع السوق بغرض الاضرار بالمنافسين والحد من حرية تدفق المنتجات بالاسواق واهدار تكافؤ الفرص بين المتنافسين.
وأوضح ان القانون يتصدى من خلال مواده لاساءة استعمال حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية وبراءة الاختراع اذا ادت الى آثار ضارة بالمنافسة.
ويشارك في الورشة التي تنظمها وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس التعاون ولجنة التجارة الفيدرالية الامريكية وتستمر يومين نخبة من الخبراء والمختصين في مجال حماية المستهلك وحماية المنافسة.
ويبحث المجتمعون التجارب المختلفة في مجالات الغش التجاري وطرق التحقق وجمع الادلة كما يتم الاطلاع على تجربة الولايات المتحدة الامريكية في مجال التجارة الالكترونية وحماية المستهلك من الاحتيال المالي فيما يتم التطرق من قبل الخبراء والمختصين الى دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية المستهلك ونشر ثقافة المنافسة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق