العدد 3640 Thursday 09, April 2020
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
إصرار نيابي على سحب قانون الدين العام الخالد يناقش مع رئيس ديوان المحاسبة التدابير الاستثنائية لمواجهة «كورونا» الصالح : حريصون على تعزيز مسيرة التعاون الأمني الخليجي الطبطبائي : دور متميز للوكيل الحويلة في تطبيق قرار «التعليم الإلكتروني» 112 إصابة جديدة ترفع الإجمالي إلى 855 نواب : سحب قانون الدين العام والإتيان بخارطة طريق واضحة الخالد: تدابير استثنائية لتلبية متطلبات الجهات الحكومية ملكة جمال بريطانيا.. تترك التاج وتنضم للجيش الأبيض أثرياء التكنولوجيا «يتسابقون» لتخليص البشرية من الوباء الطيور المهاجرة تغزو شواطئ العالم «ماراثون دبي المنزلي» ينطلق بمشاركة 749 متسابقاً من 62 دولة ماني: سأتقبل حرمان ليفربول من البريميرليغ جيرمان يضع سيناريو التجديد لمبابي الملك سلمان يأمر بالإفراج عن المدانين في قضايا الحق الخاص اليمن: الجيش الوطني يسيطر على معسكر «اللبنات» في الجوف سوريا تتهم الجيش التركي بالسطو على كميات كبيرة من القمح نمر الصباح: «النفط» بذلت جهوداً كبيرة لتسهيل سير العمل في «الوفرة» و«الخفجي» هاشم: جهود العاملين بـ «الوقود البيئي» أسفرت عن تشغيل آمن لوحداته بمصفاة الأحمدي العجمي يطلق مبادرة «الكويت تستاهل» لمساعدة العاملين في القطاع النفطي

محليات

الخالد: تدابير استثنائية لتلبية متطلبات الجهات الحكومية

 
 
فيما كشفت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 855 حالة،أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس شفاء ست حالات من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 111 حالة.
وقال الصباح لـ»كونا» إن حالات الشفاء الست تعود إلى مواطنين كويتيين،مضيفا أن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
قال الصباح إن «كل دولة في العالم لها أوضاعها الخاصة، وبالتالي تقييمها للأزمة»، مشيرا إلى أن «دولا كما تقرأون وتشاهدون تتوقع ان تشهد الاصابات مرحلة الذروة هذا الشهر والشهر الذي يليه، وهناك دول قررت البدء بتخفيف إجراءات التشدد، وهناك دول تتوقع أن تطول الازمة الى آخر الصيف».
واضاف «تبقى تداعيات الأزمة حتى بداية السنة المقبلة، إذ ما زالت تشهد منحى حادا في صعود الحالات»، متمنيا «التمكن من ايجاد دواء في القريب العاجل».
من جهة أخرى عقد سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء في مكتبه بمقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء في قصر السيف أمس لقاء مع رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع وبحضور وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر ووزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس والأمين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان والأمين العام المساعد لأمانة الشؤون الإدارية والمالية أسامة الدعيج وبعض قياديي ديوان المحاسبة.
وجرى خلال اللقاء استعراض سبل التنسيق والتعاون للتعامل مع هذه المرحلة الدقيقة وما تستوجبه من تدابير استثنائية تستهدف سرعة تلبية متطلبات الجهات الحكومية في مواجهة الأزمة دون الإخلال بمتطلبات الحرص المشترك على المحافظة على المال العام والضوابط والقواعد التي تحقق الحدود المطلوبة لاعتبارات الرقابة.
وقد أشاد سموه خلال اللقاء بالدور الإيجابي المهم الذي يقوم به رئيس ديوان المحاسبة وكافة العاملين في الديوان بدعم الجهود الدؤوبة التي تبذلها الأجهزة الحكومية في مواجهة انتشار وباء كورونا المستجد والتي تعكس روح المسؤولية الوطنية مؤكدا سموه على ضرورة استمرار هذا التعاون لتجاوز هذه المحنة.
ومن جهته عبر رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع عن شكره لهذه الدعوة الكريمة منوها بعظيم التقدير للجهود المميزة التي تقوم بها الحكومة في إدارة هذه الأزمة والتي هي موضع ارتياح واعتزاز للجميع مؤكدا تفهمه للتطورات المتسارعة التي تتسم بها طبيعة هذا الوباء بتداعياتها المختلفة وما تستوجبه من تدابير واجراءات استثنائية لا تحتمل التأخير في مواجهة هذا الخطر الكبير ومعربا عن ترحيب الديوان واستعداده لتقديم كل العون الممكن للجهات الحكومية لتعزيز قدرتها في مواجهة انتشار هذا الوباء.
وقد عبر سمو رئيس الوزراء عن ارتياحه وتقديره للتفهم المعهود والجهود التي يقدمها ديوان المحاسبة بتعزيز الجهد الحكومي في هذه الظروف الدقيقة مؤكدا أن الجميع في الكويت يمثلون فريقا واحدا مؤسسات وأفراد يسعى لحماية صحة وسلامة المواطنين وانقاذ البلاد من هذا الوباء الخطير.
من جانب آخر  أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أمس الأول حرص دولة الكويت وبتوجيهات أميرية سامية على استكمال وتعزيز مسيرة التعاون الأمني الخليجي حفاظا على أمن واستقرار «مجلس التعاون» وحماية مكتسباته ومصالح مواطنيه.
جاء ذلك في بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية عقب حضور الوزير الصالح اجتماعا مرئيا لوزراء الداخلية الخليجيين بحث موضوعات أمنية مهمة متعلقة بهذه الجائحة وسبل مواجهتها والحد من انتشارها.
وأشار الوزير الصالح إلى أهمية الاجتماع الذي عقد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف لا سيما أنه «يأتي في ضوء الظروف الراهنة التي يمر بها العالم جراء تداعيات انتشار الفيروس المستجد وللوقوف على آخر المستجدات الأمنية والوقائية المبذولة لمواجهة انتشاره».
واتفق وزراء الداخلية على أن تتولى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي التنسيق لعقد اجتماع لممثلي وزارات الداخلية بالدول الاعضاء متى ما دعت الحاجة «عبر تقنية الاتصال المرئي» لتنسيق الجهود الأمنية للحد من انتشار الفيروس.
كما اتفقوا بحسب بيان صادر عن «الأمانة العامة» على أن تتولى الأمانة تزويد كل وزارات الداخلية للدول الأعضاء بالمعلومات التي ترد إليها من نظيراتها في أي دولة عضو حول الإجراءات الاحترازية الأمنية ذات الصلة.
وأكد الوزراء على ما سبق الاتفاق عليه من عدم السماح بخروج أي مواطن الى أي دولة أخرى إلا بنفس الوثيقة التي دخل بها إلى أي دولة مع دول المجلس «وتحديدا جواز السفر» عند استئناف الرحلات.
وثمن وزراء الداخلية الجهود التي تقوم بها دول المجلس في إطار التعامل مع «كورونا» من خلال الإجراءات الاحترازية المتوازية مع الإجراءات الوقائية الصحية عبر المنافذ البرية والجوية حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين والمتنقلين بين دول المجلس.
وأعربوا عن شكرهم وتقديرهم للكوادر الطبية والفنية في دول المجلس وجميع دول العالم لما يبذلونه من جهود كبيرة في مواجهة الفيروس والسعي لإنقاذ الأرواح.
وأشادوا بالجهود الحثيثة التي يقوم بها منتسبو القطاعات الأمنية والعسكرية في دول المجلس ومساهمتهم الملموسة في الحد من انتشار الفيروس منوهين بتعاون المواطنين والمقيمين مع الإجراءات الاحترازية والوقائية.
إلى ذلك قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بتخريج كوكبة جديدة من الضباط «خمسة برتبة ملازم» حيث قاموا بأداء القسم أمامه.
وقدم الصالح في تصريح نقله بيان صحفي صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة التهنئة للضباط الجدد بشرف التخرج من كليات الشرطة والانضمام إلى زملائهم في ميدان العمل داعيا إياهم إلى التحلي بالالتزام والانضباط وأن يكونوا على مستوى المسؤولية ومواصلة العلم والاستفادة من خبرات من سبقوهم في هذا المجال.
وشدد على أن انخراطهم في العمل الأمني مع زملائهم بوزارة الداخلية يعد مسؤولية كبيرة في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد في مواجهة كورونا ،مؤكدا أن عليهم بذل المزيد من الجهود والعطاء ومضاعفة العمل.
وحضر مراسم أداء القسم كل من وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون التعليم والتدريب اللواء الشيخ مازن الجراح الصباح ومدير عام أكاديمية «سعد العبدالله» للعلوم الأمنية بالتكليف اللواء ناصر بورسلي فيما تلا قرار التعيين والقسم مدير كلية الشرطة العميد علي الوهيب.
بدورها أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل دعمها كل جهود الجمعيات التعاونية لخدمة المواطنين في مواجهة تداعيات انتشار الفيروس وآخرها الشركات الوطنية لتوصيل الطلبات لخدمة سكان المناطق.
وأشادت العقيل في تصريح صحفي أمس بحرص اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية على متابعة جميع احتياجات الجميعات التعاونية وتذليل العقبات أمامها بما يحقق الأهداف المنشودة.
وقالت إن استعانة الجمعيات التعاونية بالشركات الوطنية لتوصيل الطلبات له دور إيجابي في دعم الجهود المبذولة لخدمة سكان المناطق.
وشددت على ضرورة الالتزام بتعليمات الجهات الصحية والأمنية وقرارات وزارة التجارة والصناعة ودعمها لهذا التعاون بين الجمعيات والقطاع الخاص لاسيما الشركات الوطنية الصغيرة والمتوسطة.
بدورها أعلنت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس عن العمل على توفير وتجهيز المحاجر الصحية ومراكز الإيواء مخصصة للعمالة الوافدة المقيمة بالبلاد خلال الأيام القادمة وذلك لاحتواء ومواجهة فيروس كورونا .
وقالت الفارس في بيان صحفي إن المحاجر ستكون في الجهراء وجنوب الصباحية والعبدلي وستتضمن مهاجع مخصصة لمبيت العمال وفق الاشتراطات الصحية والوقائية بالاضافة الى تجهيز منطقة لعمليات الفحص والكشف الطبي للاطلاع على حالتهم الصحية ومتابعتهم.
من جانبه قال وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد الصباح إن هناك جهودا كبيرة بذلت لتسهيل إجراءات الدخول والخروج للعاملين في منطقتي العمليات المشتركة بالوفرة والخفجي في أعقاب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكويت والسعودية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد «كوفيد - 19».
وأضاف الشيخ نمر الصباح في تصريح صحفي أمس أن تلك الجهود بذلتها كل من وزارة النفط والشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون العربية السعودية منوها بالتعاون المتواصل والتنسيق المستمر مع وزارتي الداخلية والصحة والإدارة العامة للجمارك.
وأوضح أن الجهود التي بذلتها جميع الأطراف كان لها الدور الكبير في ضمان حسن سير المنشأة وتتويج استئناف سير العمل وفقا للخطط المرسومة بناء على اتفاقية عودة الإنتاج بين الكويت والسعودية.
وأعرب عن فخره بجهود العاملين المخلصين في منطقتي العمليات المشتركة بالوفرة والخفجي لجهودهم الدؤوبة في القيام بواجبهم المهني والوطني في ظل الظروف الحالية.
وتقدم الشيخ نمر بالتهنئة للقيادة السياسية ولوزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل بمناسبة نجاح الشركة الكويتية لنفط الخليج في تصدير أول شحنة من الإنتاج الأولى من نفط خام الخفجي بعد فترة التوقف عن الإنتاج التي استمرت حوالي خمس سنوات.
وكان الوزير الفاضل أعلن يوم الجمعة الماضي أن مؤسسة البترول الكويتية من خلال الشركة الكويتية لنفط الخليج ستصدر أول شحنة من نفط خام الخفجي من العمليات المشتركة في المنطقة المقسومة بعد انقطاع دام نحو خمس سنوات.
وسبق ذلك توقيع وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في 24 ديسمبر الماضي اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين البلدين.
كما وقع وزير النفط الكويتي الدكتور خالد الفاضل ووزير الطاقة السعودي في اليوم ذاته مذكرة تفاهم تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي في الجانبين.
والشركة الكويتية لنفط الخليج إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وأسست عام 2002 لتكون مسؤولة عن حصة الكويت في حقول المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية بدلا عن شركة الزيت العربية بعد انتهاء عقدها مع الكويت.
وتتولى الشركة استكشاف وتطوير وإنتاج النفط في المنطقة البرية من المنطقة المقسومة التي تضم حقول «جنوب أم قدير والوفرة وجنوب الفوارس والحما وحقل أرق» والمنطقة البحرية من المنطقة المقسومة وتضم حقول النفط والغاز في مناطق «الخفجي ولولو والحوت والدرة».
من جهتها أعلنت ادارة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الوزراء أمس أن العقود الحكومية المرتبطة بالإجراءات الاستثنائية لمكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا والتي تمت مراجعتها من الناحية القانونية حتى يوم أمس بلغت 141 عقدا.
وقال عضو «الفتوى والتشريع» رئيس فريق عمل الطوارئ لمراجعة مشروعات العقود الحكومية المستشار الدكتور مرسال الماجدي لـ»كونا» إن فريق العمل باشر عمله بمراجعة تلك العقود فور صدور قرار تشكيله بتاريخ 11 مارس الماضي.
وأضاف الماجدي أن عدد العقود موزعة بواقع 86 عقدا لوزارة الصحة بنسبة 61 بالمئة و31 عقدا لوزارة الدفاع بنسبة 21 بالمئة و12 عقدا لوزارة الداخلية بنسبة 8 بالمئة و5 عقود لوزارة المالية بنسبة 4 بالمئة و4 عقود للهيئةالعامة للطرق والنقل البري بنسبة 3 بالمئة وعقدين لمجلس الوزراء بنسبة 2 بالمئة وعقدا واحدا لوزارة الاشغال العامة بنسبة 1 بالمئة.
وأوضح أن فريق عمل الطوارئ يتولى المراجعة القانونية عقب ورود مشروعات العقود من الجهات صاحبة الشأن وإرسالها بذات التاريخ لما تتطلبه المرحلة الحالية من سرعة ودقة الإنجاز بهدف التأكد من صحة النصوص القانونية الواردة في مشروعات العقود قبل إبرامها مع القوانين والمراسيم واللوائح السارية في البلاد.
وأكد الماجدي أن ذلك يأتي ضمانا لحقوق الدولة وإعمالا لنص المادة رقم 5 من المرسوم بقانون رقم 12 لسنة 1960 بقانون تنظيم إدارة الفتوى والتشريع.
بدورها أعلنت وزارة الداخلية ضبط ستة عمال تسببوا بأعمال تحريض وشغب وإحالتهم إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإبعادهم عن البلاد وجار ضبط باقي العمال المشاركين.
وقالت الوزارة في بيان صحفي للادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني أمس إن بلاغا ورد إلى غرفة العمليات من مندوب إحدى الشركات الخاصة للحراسة يفيد بوجود أعمال تجمهر ومحاولة الاعتداء عليه من عمال الشركة نفسها عند تسليمه الرواتب.
وأضافت أنه على الفور انتقلت دورية النجدة إلى مكان الواقعة ولدى وصولها اعتدى أحد عمال الشركة على جسم الدورية وحينها قام قائد الدورية بإطلاق عيار ناري احترازي في الهواء لفض التجمهر وتمكنت قوة إسناد من الدوريات من ضبط ستة عمال المتسببين بأعمال التحريض والشغب.
وذكرت أنه تم إجراء تحقيق بالواقعة وجار ضبط باقي العمال المشاركين وتمت إحالتهم الى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإبعادهم عن البلاد.
وشددت في مثل هذه الحالات والظروف على ضرورة إبلاغ مخفر المنطقة للحماية والإسناد من الدوريات الأمنية لمنع حدوث تجمعات وأي مظاهر مخلة بالأمن.
من ناحيته قال سفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات أمس ان طائرة عسكرية تابعة الجيش الكويتي محملة بـ 55 طنا من المستلزمات الطبية والوقائية غادرت الصين في طريقها الى البلاد وذلك لتعزيز المخزون الاستراتيجي في وزارة الصحة العامة في البلاد.
واضاف السفير حيات في تصريح لـ»كونا» انه يقوم بالإشراف على اجراءات تسيير الرحلات بين الكويت والصين عبر جسر جوي قائم بين البلدين وذلك لتدعيم المخزون الاستراتيجي في مختلف قطاعات الدولة المختلفة.
واعرب عن الشكر والتقدير للتعاون البناء الذي يبديه كبار المسؤولين الصينين لاسيما في اجراءات تسهيل عمليات الإمدادات الطبية والوقائية التي تطلبها الكويت. واثنى على الجهود المتواصلة لابناء الوطن المخلصين في الجيش الكويتي مشيدا بطاقم الطائرة العسكرية.
وذكر ان طاقم الطائرة العسكرية التي غادرت من مدينة «كوانزو» الصينية في وقت سابق من يوم أمس عمل بفترات قياسية على توفير الامدادات الطبية والوقائية والعودة بها الى البلاد على وجه السرعة.
وأعرب السفير حيات عن الشكر والتقدير لمجلس الوزراء الكويتي وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية والدفاع والصحة.
من جانبها أعلنت وزارة التجارة والصناعة أمس إغلاق سبعة محال تجارية لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية المعمول لمواجهة تداعيات انتشار عدوى الفيروس.
وقالت التجارة في بيان لـ»كونا» إن فرقها التفتيشية رصدت 415 جمعية تعاونية وأسواقا مركزية ومحال تجارية وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.
وأضافت أن الفرق التفتيشية راقبت 80 فرعا تموينيا ومخبزا واحدا تابعا لشركة المطاحن الكويتية للتأكد من مدى انسيابية سير عمليات البيع وتسليم المواد الغذائية لمستحقيها فضلا عن تحرير 15 محضر ضبط لمحال تجارية مخالفة مشيرة إلى إعادة فتح ثلاثة محال تجارية.
وذكرت أن مركز الطوارئ التابع لها استقبل 295 شكوى عبر الخط الساخن «135» و28 شكوى عبر مراكز الرقابة في حين تم تجديد وإصدار البطاقات التموينية لعدد 258 معاملة.
وشددت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة الالتزام بالقوانين لما تمر به البلاد من ظرف استثنائي مؤكدة أن فرقها المعنية مستمرة في جولاتها التفتيشية حرصا على سلامة الأسعار والخدمات المقدمة للمستهليكن.
وعودا على بدء قال السند في المؤتمر الصحفي اليومي الـ 33 للوزارة إن هناك حالة مرتبطة بالسفر إلى فرنسا لمواطنة كويتية «من رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة» وهناك 105 حالات مخالطة هي «حالة لمواطن كويتي» و»77 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية» و»تسع حالات لمقيمين من الجنسية المصرية» و»ثماني حالات لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية» و»خمس حالات لمقيمين من الجنسية الباكستانية».
وأضاف أن الحالات المخالطة تضم أيضا «حالة لمقيمة من الجنسية الأردنية» و»حالة لمقيم من الجنسية الفلبينية» و»حالة لمقيم من الجنسية السورية» و»حالة لمقيم من الجنسية النيبالية» و»حالة لمقيم من الجنسية الإيرانية».
وعن حالات التقصي الوبائي أفاد بأن عددها بلغ ست حالات هي «حالتان لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية» و»حالتان لمقيمين من الجنسية الهندية» و»حالة لمقيم بصورة غير قانونية» و»حالة لمقيم من الجنسية المصرية».
أما بالنسبة لمجموع الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة فقد بلغ 21 حالة منها سبع حرجة و14 مستقرة وبذلك يصبح مجموع الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمخصصة لاستقبال المصابين بمرض فيروس «كورونا» 743 حالة.
وفيما يخص مراكز الحجر الصحي المؤسسي فقد بقي إجمالي عدد الذين أنهوا فترة الحجر الصحي المقررة عند 911 شخصا بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس.
وفي وقت سابق سجلت حالة وفاة واحدة لمقيم من الجنسية الهندية يبلغ من العمر 46 عاما أصيب بمرض فيروس كورونا المستجد وكان يتلقى العلاج في العناية المركزة.
وجدد السند الدعوة للمواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالمكوث في المنازل حتى خلال ساعات النهار في ظل الحظر الجزئي للتجول موصيا بضرورة تطبيق إستراتيجية التباعد الاجتماعي «الجسدي» وزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع حول بعض الإرشادات والتوصيات وكل ما بشأنه يساهم في احتواء انتشار الفيروس. 
بدورها أعلنت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في بنك الدم الدكتورة ريم الرضوان البدء بتحضير البلازما المناعية لمواجهة مرض فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» إذ يتم تجميع هذه البلازما من المتبرعين المتعافين من الفيروس وتحضيرها ضمن المواصفات العالمية حسب إرشادات المنظمة العالمية لنقل الدم ومنظمة بنوك الدم الأمريكية AABB.
وقالت الرضوان لـ «كونا» أمس إن جسم الشخص المصاب عندما يواجه الفيروس يبدأ تكوين أجسام مضادة للتغلب على المرض وتبدأ عملية التبرع من المتعافي بعد انتهاء العلاج وفترة الحظر المنزلي وفقا للمعايير المنشورة عالميا من منظمة الصحة العالمية.
وأوضحت أن الأجسام المضادة في بلازما دم المريض المتعافي تبقى على مستوى عال مدة ثلاثة أسابيع ثم تميل إلى الانخفاض لذا يتم تحديد جدول زمني لكل متبرع على حدة علما أن المتبرع الواحد يساهم في علاج ثلاثة مرضى.
وذكرت أنه يتم نقل بلازما الشخص المتعافي من الفيروس الذي يضم أجساما مضادة للفيروس إلى مرضى يعانون من هذا المرض في محاولة لتزويدهم بالمناعة مبينة أنه يتم التبرع بالبلازما في بنك الدم المركزي - الجابرية حاليا كما تتم دراسة إمكان التبرع في المراكزالأخرى حسب عدد المتبرعين.
وأعربت عن الشكر لجميع الطواقم الطبية التي عملت جاهدة خلال الفترة السابقة للتحضير لمثل هذا النوع من التبرع.
من جهته أعلن المدير العام العام للهيئة لشؤون القصر بالإنابة، المهندس حمد البرجس، تحويل رواتب القصر والمشمولين بالرعاية لشهر أبريل الجاري في حساباتهم البنكية، بعد التنسيق مع كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لنحو 14 ألف قاصر ومشمول بالرعاية.
وأفاد أن ذلك يأتي بعد إتمام مراجعة الكشوف والبيانات والتدقيق عليها، حرصاً على مصلحة المشمولين بالرعاية، لافتاً إلى أن الهيئة شكلت في وقت سابق فرق عمل من الإدارات ذات الصلة لمتابعة الأمور المتصله بمتطلبات «القصر» واحتياجاتهم الاجتماعية والمعيشية، وأي أمر عاجل من خلال خدمة الواتسآب على هاتف الهيئة (1801110).
من جانب آخر استنفرت بلدية الكويت فرقها الميدانية بجميع أفرعها في المحافظات لرصد وجود عزاب بمناطق السكن الخاص والنموذجي .
وفي هذا الخصوص أصدر مدير عام بلدية الكويت  م. أحمد المنفوحي توجيهاته بضرورة متابعة الفرق الميدانية لإدارات النظافة العامة واشغالات الطرق بالمحافظات الست ورصد المركبات والمعدات الثقيلة في المواقف امام المدارس والمساجد وفي الساحات من غير قاطني مناطق السكن الخاص ورفعها فورا  .
واشارت البلدية إلى أن الفرق الرقابية بإدارة النظافة واشغالات الطرق بالفروانية قامت بتنفيذ جوله ميدانية واسعة النطاق بمنطقة اشبيلية أسفرت عن رفع 14 مركبة، مؤكدة على تواصل الجولات الميدانية اليومية علي كافة مناطق السكن الخاص بمحافظة الفروانية للحد من ظاهرة انتشار المركبات والمعدات الثقيله للعزاب في مناطق السكن الخاص ..
  ومن جانب آخر قامت إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الجهراء برفع 16 سيارة مهملة ومخالفة.
على صعيد متصل  نفذت إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية بالفروانية إجراءات قطع التيار الكهربائي عن 32 عقارا بمنطقة خيطان لمخالفتها القرار الوزاري رقم 57/2019.
وفي هذا السياق أوضح مدير فرع بلدية محافظة الفروانية محمد صرخوه بإنه تم قطع التيارالكهربائي  عن 32 عقاراً مخالفا بمنطقة خيطان بالتعاون مع الجهات المعنية . 
وأضاف صرخوه بأن الجولات الميدانية مستمرة لرصد جميع العقارات المخالفة لإتخاذ الإجراءات القاونية وصولا لقطع التيار الكهربائي بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة بناء على تعليمات الإدارة العليا في البلدية التي تتابع عن كثب كافة الإجراءات القانونية التي تتخذها الفرق الرقابية .
ودعا صرخوه أصحاب العقارات التعاون مع فرق البلدية الرقابية أثناء جولاتهم الميدانية تجنبا للمساءلة القانونية.
وبدورها دعت إدارة العلاقات العامة الجميع في حال وجود شكوى تتعلق بالعزاب التواصل عبر الواتس أب 24727732  لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
من جهة أخرى نفذت إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية بالأحمدي جولات ميدانية على العقارات بمناطق السكن الخاص والنموذجي لرصد العقارات المخالفة للقرار الوزاري رقم 57/2019.
وفي هذا السياق أوضح مدير إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية م.عبدالله عميش بإن الفرق الرقابية بالإدارة  رصدت 92 عقارا مخالفا بمناطق السكن الخاص والنموذجي بالمحافظة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. 
ومن جانبه أوضح رئيس قسم مخالفات البناء م.عبد الرحمن العازمي بأن الجولات الميدانية مستمرة لرصد جميع العقارات المخالفة لاتخاذ الإجراءات القاونية وصولا لقطع التيار الكهربائي بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة بناء على تعليمات الإدارة العليا في البلدية التي تتابع عن كثب كافة الإجراءات القانونية التي تتخذها الفرق الرقابية .
ودعا العازمي أصحاب العقارات التعاون مع فرق البلدية الرقابية أثناء جولاتهم الميدانية تجنبا للمساءلة القانونية.
وبدورها دعت إدارة العلاقات العامة الجميع في حال وجود شكوى تتعلق بالعزاب التواصل عبر الواتس أب 24727732  لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
من ناحيته استعرض نائب المدير العام لشئون قطاع البلديات بمحافظتي الفروانية ومبارك الكبير م.عمار العمار الإنجازات التي حققها فرع البلدية بمحافظة مبارك الكبير، مشيرا إلى غسيل وتعقيم 29330 حاوية مختلفة الأحجام .
 وأوضح العمار بأن الجولات الميدانية التي نفذها المفتشين بفرع بلدية المحافظة بمشاركة الجهات والمؤسسات والهيئات الحكومية منذ بدء تطبيق البلدية لقرارات وزارة الصحة بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية على المقاهي وصالونات الحلاقة الرجالي والصالونات النسائية والمطاعم  أسفرت عن توجيه 492 إنذارا وتحرير 211 مخالفة وغلق إداري لـ 27 مقهى وصالونا وأندية صحية ومطاعم فضلا عن تدريب 67 موظفا من بلدية المحافظة على قيادة الآليات ومعدات النظافة بناءا على توجيهات مدير عام بلدية الكويت م. أحمد المنفوحي تحسبا لأي طارئ.
واشار إلى مبادرة بعض الشركات بإشراف إدارة النظافة العامة بفرع بلدية المحافظة للقيام بأعمال الغسيل والتعقيم للحاويات وللطرق والساحات وترحيل المخلفات .
وبين العمار بإنه تم غسيل وتعقيم 29330 حاوية مختلفة الأحجام ،وضع 613 ملصقا على سيارات مهملة ، رفع 41 سيارة مهملة إلى جانب تحرير 60 مخالفة للائحة النظافة العامة ونقل النفايات  رقم 190/2008 والمرسوم بقانون 9/1987 حظر بعض الأفعال المضرة ومخالفات إشغالات الطرق للائحة 149/2006 تراخيص إستغلال للساحات والأرصفة.
 وأضاف العمار بإنه تم تحرير 22 مخالفة بائع متجول ، إزالة 246 إعلان دعاية أحجام مختلفة ، توجيه 6 تنبيهات لإزالة بقالات متنقلة وتحرير 18 مخالفة لبقالات وعربات متنقلة.
من ناحيتها أوضحت إدارة العلاقات ببلدية الكويت أن خدمة واتس اب الشكاوي تلقي 231 بلاغا بوحود عزاب في بعض مناطق السكن الخاص في محافظات الاحمدي والجهراء والفروانية منذ الاعلان عن دعوة المواطنين بتقديم البلاغات عن طريق « 24727732 «خدمة الشكاوي  ، وتنفيذ فرق البلدية الميدانية لحملات واسعة في كافة المحافظات لرصد العزاب في مناطق السكن الخاص من خلال تكثيف الجولات الميدانية .
وأكدت أن بلدية الكويت تهدف إلى إيصال رسالة واضحة بجديتها في تطبيق حظر سكن العزاب في مناطق السكن النموذجي والخاص ولن تتهاون في تطبيق كافة الاجراءات القانونية بحق المخالفين وصولا إلى قطع التيار الكهربائي بالتعاون مع الجهات المختصة.
وأشارت إلى أن فرق ميدانية شكلت من قبل إدارات الرقابة والمتابعة الهندسية في افرع البلديات في المحافظات للقيام برصد المنازل المخالفة تمهيدا لقطع التيار عنها إذا لم يتم إخلائها من العزاب بشكل فوري .
من جانبه أعلن رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس فيصل العتل أنه واستجابة للرغبة الحكومية في الاستفادة من مبادرات « المهندسين « فقد بدأت عملية تجهيز  ثلاثة محاجر في مباني الجمعية بطاقة استيعابية اجمالية تصل الى 300 سرير ، مضيفا أنه وبالتنسيق مع فريق تنسيق وتجهيز المحاجر بمجلس الوزراء  قد تم تسليم  موقع المحجر الأول بطاقة استيعابية تبلغ 80 شخصا ،  جاء ذلك خلال استقبال رئيس العتل وبحضور أمين سر الجمعية المهندس فهد ارديني العتيبي للمهندس بدر العنزي من الفريق التنسيقي لتجهيز المحاجر بمجلس الوزراء  ولمديرة مشروع تطوير الدائر الأول المهندسة خالدة السالم. 
وأكد رئيس الجمعية: استعداد الجمعية لاتمام المحجر وتجهيزه في حال رغبت الجهة المخصص لها من قبل مجلس الوزراء وبالتعاون مع الزملاء المتطوعين خلال اليومين المقبلين ، موضحا أننا سنطبق كافة المواصفات  والاشتراطات التي تتطلبها هذه المحاجر. 
وثمن العتل استجابة مجلس الوزراء لمبادرة الجمعية ووضع امكانياتها بخدمة كافة الفرق الحكومية والتطوعية ، مضيفا أننا لن نتوان في تسخير كل الوسائل المتاحة لكويت وأبناءها داعين المولى عز وجل أن يزيح الغمة ويحفظ الكويت وشعبا وقيادتها من هذا الوباء ومن كل مكروه .من جانب آخر وتحت شعار «للكويت.. خلك بالبيت» أعلن السيد راشد بداح الحطيم المشرف العام على جائزة فهد الأحمد الإلكترونية عن انطلاق النسخة الأولى للجائزة. 
وأشار الحطيم إلى أن هذه الجائزة تتكون من عدة فروع ومسابقات دورية تمنح للأشخاص وفقاً لقواعد وإجراءات محددة، وأوضح أن التواصل والتفاعل مع الجمهور يكون بشكل مباشر من خلال المنصات الإلكترونية المتنوعة.
وحول الجائزة وأهميتها قال الحطيم إن هذه الجائزة تطلقها جمعية الشيخ فهد الأحمد الإنسانية لتعزيز التعاون والترابط بين أفراد المجتمع خاصةً في الأزمات، وأن من أهدافها نشر ثقافة التطوع، وتنمية الشباب وتطويره من خلال الإعلام الجديد، وكذلك تشجيع المساهمة في المسؤولية المجتمعية داخل الكويت، فضلاً عن الدعوة إلى التمسك بالفضيلة والأخلاق الحميدة. وتتضمن هذه الجائزة خمسة فروع، جائزة أفضل فكرة، وتقدم لعدد أفضل ثلاثة أفكار إبداعية يمكن أن تتحول إلى مشاريع متميزة، جائزة أفضل تغريدة، وتقدم لعدد ثلاث تغريدات متميزة تخدم العمل التطوعي، بشرط أن تكون من بنات أفكار أصحابها، كما تتضمن فروع الجائزة مسابقة «سين وجيم» وهي جائزة تفاعلية مباشرة مع الجمهور من خلال الأسئلة الثقافية المتنوعة، أما الفرع الرابع للجائزة فيتضمن جائزة أفضل صورة معبرة، وتمنح لـ ثلاث صور مؤثرة ومستمدة من وحي العمل المجتمعي، في حين أن الفرع الخامس للجائزة يتضمن مسابقة أفضل مقطع فيديو، وتقدم الجائزة لعدد أفضل ثلاثة مقاطع فيديوهات لا تتجاوز دقيقتين تساهم في التوعية المجتمعية.
ودعا راشد الحطيم الراغبين بالمشاركة في الجائزة إلى زيارة حسابات جمعية فهد الأحمد الإنسانية على وسائل التواصل الاجتماعي للاطلاع على التفاصيل @FAHSku.
من جهة أخرى تواصل جمعية النجاة الخيرية تكثيف جهودها الإنسانية الرائدة والحثيثة  التي تبذلها داخل الكويت منذ بداية الأزمة، حيث قامت الجمعية حتى الآن بتوزيع  40 ألف وجبة طعام  ضمن خطة النجاة لتوزيع 100 ألف وجبة ، وجاري العمل على قدم وساق، ونحرص بدورنا على اختيار مناطق تجمع الجاليات، وتأتي هذه التبرعات بدعم كريم من ثلث ناصر عبدالمحسن السعيد وبالتعاون مع شركة دايت كير.
وقال مدير إدارة الأزمات والكوارث بجمعية النجاة الخيرية المستشار/ عبد الله الشهاب : نعمل الآن بكامل طاقاتنا من أجل خدمة الكويت ومساندة جهات الدولة في تخطي هذه الجائحة ونبذل في سبيل ذلك الغالي والنفيس، وتقوم الجمعية من خلاها الفرق التطوعية التابعة لها بتوزيع أكثر من 1500 وجبة يومية في كل من المحاجر الصحية والمستشفيات والعاملين بمطار الكويت واستفاد منها أيضا ضيوف الكويت من العمالة الوافدة.
وبين الشهاب أن النجاة الخيرية تراعى تعليمات الأمن والسلامة، وتحرص على التأكيد الشديد على طواقهما التطوعية  بتنفيذ تلك التعليمات، وذلك حفاظاً على صحة الجميع، لافتا أن هذه الفترة الحرجة تتطلب من الجميع التكاتف والتلاحم والتعاون والتعاضد من أجل عبور هذه المرحلة بسلام، مشيداً بالجهود الإنسانية الرائدة التي تبذلها كافة الجمعيات الخيرية والتي ساهمت في تخفيف حدة الأزمة.
وأضاف الشهاب:  نعكف حاليا على تنفيذ حملة فزعة  للكويت إذ نعمل مع طواقمنا التطوعية ليلاً ونهاراً من أجل تعبئة وتغليف و تجهيز السلال الغذائية وإرسالها حتى بيوت المستحقين، والتي يستفيد منها آلاف الأسر داخل الكويت، وحرصنا على أن تضم السلال أهم الاحتياجات الضرورية للأسر والتي تكفيها لمدة شهراً تقريباً، وبدورنا نقوم بزيارة العوائل وتقديم خيرات أهل الكويت لهم ونحرص بشدة على مراعاة خصوصية وكرامة الأسر أثناء التوثيق.
من جهة أخرى قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لتعزيز القيم عبدالوهاب السنين تمر بلدنا والعالم بظروف استثنائية ؛ بسبب جائحة وباء «فيروس كورونا» حيث أصيب ما يفوق المليون من الناس، وفاقت اعداد الوفيات الــ 70 ألفا، وفي الكويت بلغت الإصابات اكثر من 743 حالة .
وأضاف يجب ان يكون المؤمن مفتقراً إلى الله -عز وجل-،  وأن يظهر التذلل والاستكانة لله بالسمع والطاعة والتقرب إليه من علامات الافتقار له، كما أوضح الشيخ السنين العلاقة بين التذلل لله والتواضع له، وأن المؤمن المتواضع مرفوع عند الله، وأشار إلى أن التذلل والتواضع لله  مطلوب في وقت الابتلاء، وأن يكون قلب المؤمن معلقا بالله وعليه المداومة على الذكر والاستغفار؛ لأن البلاء والمحن التي يمر بها العبد هي بسبب كثرة الذنوب كما هو معلوم، ولا يرفع الله عنا هذا البلاء إلا بالتوبة والإنابة واللجوء إليه وكثرة الاستغفار.
وقال السنين ما أحوج الداعي في هذا الوقت العصيب - وقت الفتن والمحن - أن يكون مفتقراً لله - عز وجل! والافتقار لله – تعالى - هو حقيقة العبودية، ومن أهم خصائصها، قال الله - تعالى-: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ» ، وعرَّفه الإمام ابن القيم - رحمه الله- بقوله: «حقيقة الفقر: ألا تكون لنفسك، ولا يكون لها منك شيء؛ بحيث تكون كلك لله، وإذا كنت لنفسك فثمَّ ملك واستغناء مناف للفقر». 
وأوضح أن التذلل والاستكانة لله – سبحانه - بالسمع والطاعة والتقرب إليه، كما قال -عز وجل-: «وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ» [البقرة:285]؛ فالمفتقر إلى الله – تعالى - يسأله الغفران دوما، بمعنى أنه يطلب من الله – سبحانه - أن يستر عليه ذنوبه، وألا يهتك ستره عليه في الدنيا ولا في الآخرة، راجيا عفوه وصفحه بعدم مؤاخذته بذنوبه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «كلما ازداد القلب حبّاً لله ازداد له عبودية، وكلما ازداد له عبودية ازداد له حباً وحرية عما سواه».
وقال ابن القيم: «إنَّ مقام العبودية هو بتكميل مقام الذل والانقياد، وأكمل الخلق عبودية أكملهم ذلاً للّه وانقياداً وطاعة». وأوضح السنين أن التواضع من مقتضيات التذلُّل لله - عز وجل -؛ فعلى المؤمن أن ينكسر بين يدي الله، وينزع عنه رداء الكبرياء، وفي الحديث القدسي، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الله -عزَّ وجلَّ-: «العِزُّ إِزارِي، والكِبْرياءُ رِدائِي؛ فمَن نازَعنِي شيئًا مِنهُما عذَّبتُه».  وقال -صلى الله عليه وسلم-: « لا يدخُلُ الجنَّةَ مَن كان في قلبِه مِثقالُ حبَّةٍ مِن خَرْدلٍ مِن كِبْرٍ..» ؛ لذلك فالمؤمن المتواضع مرفوع عند الله ،كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ تواضعَ للهِ رفَعَهُ اللهُ».
وأردف السنين:  لاشك في هذا بل يتأكد؛ فعلى المؤمن في مثل هذه الظروف العصيبة أن يلجأ إلى الله تائبا، نادما على ما اقترف من ذنوب أو تقصير في حق الله، يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز – رحمه الله - : « فالغالب على الإنسان التقصير وعدم القيام بالواجب؛ فما أصابه فبسبب ذنوبه وتقصيره في أمر الله، .. وعدم المبادرة بالتوبة» ، قال -سبحانه-: «وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ».
وأشار إلى أن   الافتقار إلى الله -تعالى- سبب في تعلق القلب بالله -عز وجل-، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : « من أعظم أنواع البلاء إعراض القلب عن الله؛ فإن القلب إذا ذاق طعم عبادة الله والإخلاص له لم يكن عنده شيء قط أحلى من ذلك، ولا ألذ ولا أطيب». فالشعور بلذة العبادة لا يكون إلا من العبد المفتقر المتقرب إلى الله -عز وجل-؛ فهو دائم الصلة بالله حتى وهو بين أهله أو في عمله وسائر اهتماماته.
وتابع السنين:  نعم؛ فالمداومة على الذكر والاستغفار من علامات افتقار المؤمن إلى الله -سبحانه- كما قال -تعالى-: «فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ».، فيأمر الله -سبحانه وتعالى- نبيه محمدا -صلى الله عليه وسلم- بالصبر على تحمل أعباء الدعوة إليه، وسؤاله مغفرة ذنوبه والعفو عنها، مع استدامته على الشكر لله في الليل والنهار، وهذه صفة عظيمة للمفتقر إلى الله، وصفة عظيمة لأهل الإيمان و وأهل التقوى والصلاح، ولاسيما الداعي إلى الله -تعالى-؛ لذلك كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: « يا أيُّها النَّاسُ، توبوا إلى اللهِ واستغفِروه؛ فإنِّي أتوبُ إلى اللهِ وأستغفِرُه في كلِّ يومٍ مِئةَ مَرَّةٍ». 
وشدد على أن أول ما يجب على العبد في ظل هذه الأزمة  نشر التفاؤل وحسن الظن بالله -تعالى-؛ فالناس ليست بحاجة إلى ذكر ما يكدر عليها حياتها، ولكن يحتاجون إلى بث الأمل في نفوسهم وغرس الثقة بالله في قلوبهم، بأنه سيجعل بعد عسرٍ يسرا. فحسن الظن بالله -تعالى- هو قوة اليقين بما وعد الله -تعالى- عباده من سعة كرمه ورحمته، ورجاء حصول ذلك ؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: يَقُولُ اللَّهُ -تَعَالَى-: «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي».
ثانيًا: لابد من التحلي بالصبر والصلاة، قال -تعالى- : «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ»  ، وأثنى الله على أهل الصبر، فقال: «وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ «.
 قال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز -رحمه الله تعالى-:» بين -سبحانه- أنه يبتلي عباده لحكم وأسرار، والله -جل وعلا- يختبر عباده؛ فمن شكر صارت العاقبة حميدة، ومن كفر صارت العاقبة وخيمة؛ ولهذا قال: «فتنة» يعني: اختباراً «وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً « الأنبياء:٣٥، يعني: اختباراً وامتحاناً.
وأخيرًا لابد أن نوقن أن الغمة ستنجلي بحول الله وقوته وستنتهى، لكن وقبل أن تنتهى لابد أن يفكر كل منا كثيرا فيما قدم وفعل، قال -تعالى-: «فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا. وقال -تعالى-: «أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ»  ، وقال -عز من قائل-:»فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا».، وقال : «إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ».
فلاشك أن البلاء والمحن التي يمر بها العبد هي بسبب كثرة الذنوب كما هو معلوم، ولا يرفع الله عنا هذا البلاء إلا بالتوبة والإنابة واللجوء إليه وكثرة الاستغفار.
ونسأل الله أن يحفظنا من البلاء ومن الفتن ما ظهر منه وما بطن، وأن يكشف عنا هذا الوباء، كما نسأله  أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يرحمنا.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق