العدد 4033 Friday 30, July 2021
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
بلينكن للأمير : أظهرتم حسن القيادة بحل الأزمات الإقليمية خــارطـــة طـــريــق لتنــفـيــذ المشــروعـــات الحـيـويـة الكويت تتعهد بـ 30 مليون دولار دعماً لمبادرة التعليم العالمية الشحومي : الكويت والإمارات جسد واحد ولن نسمح لأحد بالصيد في الماء العكر دراسة : 5 دول أقل عرضة لـ «الانهيار المجتمعي» للمرة الأولى.. علماء فلك يرصدون «مفاجأة» خلف ثقب أسود عملاق مع زيادة عنف الركاب... مضيفات الطيران يتدربن على الدفاع عن النفس الأمير بحث مع وزير الخارجية الأمريكي مستجدات الأوضاع في المنطقة الخالد استقبل وزير الخارجية الأمريكي بمناسبة زيارته للبلاد وزير الخارجية الأمريكي: ملتزمون بحفظ أمن وسلامة الكويت واستقرارها الفيحان يودع منافسات نهائي الرماية «تراب» في أولمبياد «طوكيو 2020» السباح الكويتي عباس قلي يحتل المركز الرابع في سباق 100 متر فراشة في أولمبياد طوكيو شاكر يواجه العسعوسي والمصراوية تصطدم بالصلال العراق : قصف محيط السفارة الأمريكية في بغداد اشتية يدعو لدور أوروبي لإحياء عملية السلام قيس سعيد: 460 فاسداً نهبوا 4.8 مليارات دولار من أموال الدولة بورصة الكويت أنهت الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام 38.23 نقطة حرب اقتصادية على غزة .. الاحتلال يمنع 70 % من الواردات الأردن : إعادة تشغيل معبر «جابر نصيب» مع سوريا اعتباراً من الأحد هند البلوشي تعلن إصابتها بفيروس «كورونا» ماجد المهندس يطلق «كيف أخليك» تأجيل حفل أنغام بمسرح المنارة لـ27 أغسطس

دولي

قيس سعيد: 460 فاسداً نهبوا 4.8 مليارات دولار من أموال الدولة

«وكالات» : قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إن عدد الذين نهبوا أموال البلاد بلغ 460 شخصاً، حسب التقارير الرسمية، قائلاً إنهم كانوا مطالبين بسداد 13.500 مليار دينار تونسي (4.8 مليار دولار).
ودعا سعيد هؤلاء إلى صلح جزئي، مشدداً على ضرورة إرعادة الأموال إلى الشعب التونسي، وفق موقع «موازييك اف ام» مساء الأربعاء.
وقال سعيّد عند استقباله رئيس الاتحاد العام التونسي للصناعة والتجارة، منظمة رجال الأعمال، سمير ماجول: «على رجال الأعمال التعهد، في إطار الصلح الجزائي، بالقيام بمشاريع في جميع معتمديات البلاد، رجل الأعمال الأكثر تورطاً عليه القيام بمشاريع في الجهة الأكثر فقراً».
وتابع الرئيس التونسي «هذه المشاريع ليست استثماراً، هي مشاريع تنموية لفائدة الشعب.. لن نسجن أحداً أعاد حق الشعب التونسي».
وقال الرئيس: «دعوت إلى صلح جزائي وليس هناك نية على الإطلاق للتنكيل بأي كان أو المس برجال الأعمال».
ويشمل مقترح الرئيس قيس سعيد الذي عرضه منذ 2012 أن يتولى رجال الأعمال إعادة هذه الأموال بإطلاق مشاريع في الجهات المهمشة والفقيرة داخل البلاد.ويمثل المقترح أحد الحلول التي يسعى من خلالها الرئيس التونسي إلى خلق فرص عمل للعاطلين وتنمية المناطق الأكثر فقرا في البلاد.
ونقلت صفحة الرئاسة التونسية على فيس بوك، أن سعيّد شدد بعد تواتر الأنباء والتقارير عن محاولة إتلاف وثائق وإعدام أدلة، بعد قراره تولي السلطة التنفيذية وتجميد أعمال البرلمان، على أن  «من يريد إتلاف الوثائق في أي إدارة سيتحمل المسؤولية أمام القانون».
وأعلن وفق صفحة رئاسة الجمهورية، أنه سيصدر أمراً رئاسياً تخصص بموجبه «الأموال المنهوبة التي سيقع استرجاعها لفائدة الجهات المحرومة وفق ترتيب تنازلي، مع كل من يجنح للصلح من رجال الأعمال المعنيين في إطار الصلح الجزائي» الذي أعلنه.
من ناحية أخرى قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن وزير الخارجية جان إيف لو دريان أبلغ نظيره التونسي عثمان الجرندي الأربعاء، بأهمية تعيين تونس رئيساً جديداً للوزراء، وحكومة على وجه السرعة.
وأقال الرئيس التونسي قيس سعيد الحكومة يوم الأحد، في تحرك وصفته الأحزاب الرئيسية بالبلاد ومنها حزب النهضة الإخواني بالانقلاب.
وفي مقابل هذه الاتهامات، دعا سعيّد التونسيين إلى الهدوء، مؤكداً أن ما حدث ليس انقلاباً.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق