العدد 2436 Friday 08, April 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الخالد : لن نسمح بتعطيل معاملات المواطنين والمقيمين خادم الحرمين والسيسي يبحثان أخطر ملفات المنطقة نواب : «هيئة اليد العليا» تطعن في الصحابة وتثير الفتنة الأمير هنأ باتريس تالون بمناسبة تنصيبه رئيسا لبنين الغانم استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصومالي الخالد وصل إلى البحرين للمشاركة بالاجتماع الوزاري الخليجي - الأمريكي القمة المصرية السعودية تبحث قضايا المنطقة وتعزيز الشراكة بين البلدين المعارضة: أي محادثات لا تبحث «مصير الأسد» ستلاقي الفشل العراق : مقتل 15 إرهابياً بينهم 8 انتحاريين في «القائم» 8 ملايين دينار مكاسب سوقية خلال أسبوع إيجابي للبورصة «موديز»: زيادة رأسمال البنك الوطني خطوة إيجابية لتدعيم مركزه المالي «البترول الكويتية» توقع عقوداً لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز المسال العربي «المجروح» في مهمة صعبة أمام السماوي الأزرق يخسر نقاط لاوس وكوريا الجنوبية...رسمياً فولفسبورغ يفجر أقوى المفاجآت...وجيرمان يفشل في «الأمراء» تدهور صحة أنجيلينا جولي مؤقت ولا يشكل خطرًا على حياتها جانيت جاكسون بانتظار «حدث سعيد» زلزال يضرب جزيرة في المحيط الهادي القضاء يفصل في قضية مسلسل «فارس وخمس عوانس» عبد الكريم حمدان يطلق كليب «يا ويلي» ميساء مغربي: «ليالي الحلمية» إضافة حقيقية لي

اقتصاد

«موديز»: زيادة رأسمال البنك الوطني خطوة إيجابية لتدعيم مركزه المالي

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن قرار مجلس ادارة بنك الكويت الوطني الأخير بزيادة رأسماله بنسبة 6.5% هو خطوة إيجابية لتدعيم مركز البنك المالي وتعزيز دوره القيادي في تمويل المشاريع الكبرى إلى جانب التأكيد على قوة التصنيف الفردي للبنك الذي يعكس قوة مركزه المالي.
ورأت موديز، في تقرير أصدرته أمس الخميس 7 ابريل 2016 عن بنك الكويت الوطني، أن قرار زيادة رأس المال بإصدار 344 مليون سهم جديد بقيمة 400 فلس للسهم الواحد «100 فلس قيمة اسمية للسهم الواحد وعلاوة إصدار بقيمة 300 فلس»، يمثل دفعة إيجابية للحفاظ على مستويات رسملة مريحة تفوق المتطلبات الرقابية، التي نصّت عليها تعليمات بنك الكويت المركزي لمعيار كفاية رأس المال «بازل3».
وقالت موديز إنه من شأن هذه الزيادة المساهمة في تعزيز الدور الرئيسي الذي يلعبه بنك الكويت الوطني  في تمويل مشاريع خطة التنمية الوطنية التي تلتزم الكويت بتنفيذها على الرغم من تداعيات تراجع الايرادات النفطية، لاسيّما وأن بنك الكويت الوطني يتمتع بدور أساسي في قيادة تمويل المشاريع الكبرى في الكويت.
وأوضحت الوكالة أن زيادة رأس المال ستساهم في تعزيز قوة التصنيف الائتماني الفردي لبنك الكويت الوطني standalone BCA، وهو التصنيف الذي يعكس القوة المالية للبنك ومدى صلابته في مواجهة الخسائر غير المتوقعة. ويشار إلى أن موديز كانت قد ثبتت التصنيف الفردي عند a3 وهو الأمر الذي يؤكد على قوة مركزه الريادي في السوق المصرفية ومدى استقراره وقدرته على الاستمرار في تحقيق النتائج التشغيلية الإيجابية. 
وأفادت موديز بأن هذه الزيادة تكتسب أهمية إضافية انطلاقاً من الموقع الذي يمثله بنك الكويت الوطني كونه أكبر مؤسسة مالية في الكويت وأهميته النظامية ودوره في استقرار القطاع المصرفي الكويتي. 
كما أشارت موديز إلى تحسّن قدرة بنك الكويت الوطني على امتصاص الصدمات بفضل ارتفاع نسبة تغطية القروض المتعثرة لديه إلى 322% بنهاية العام 2015، وهي ضمن أفضل المعدلات العالمية.  ويشار إلى أن بنك الكويت الوطني يتمتع بجودة أصول عالية مقارنة بأقرانه محلياً واقليمياً حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة من اجمالي محفظة القروض إلى 1.3%بنهاية العام 2015،  وهي أدنى بكثير من متوسط نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك التقليدية في الكويت.
ويذكر أن بنك الكويت الوطني كان قد أصدر خلال العام الماضي أوراق مالية دائمة بقيمة 700 مليون دولار أميركي تدخل ضمن الشريحة الأولى لرأس المالTier 1، وسندات دين مساندة لرأس المال بقيمة 125 مليون دينار كويتي ضمن الشريحة الثانية لرأس المال Tier2، بهدف تدعيم قاعدة رأس المال وفق تعليمات بنك الكويت المركزي لمعيار كفاية رأس المال «بازل3»، ليبلغ 16.8 في المئة في نهاية ديسمبر 2015، ومتجاوزاً بذلك الحد الأدنى للمستويات المطلوبة.  
ويحتفظ بنك الكويت الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية في الشرق الأوسط بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التي تجمع على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة لديه، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها. كما يحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة العاشرة على التوالي. 
ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تغطي أربع قارات حول العالم، وتنتشر في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق