العدد 4801 Tuesday 13, February 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«مصنع الرجال» تشرف بحضور القائد الأعلى «التربية» : لا تفريط في حماية كرامة المعلم المطيري افتتح مهرجان القرين : ترجمة التوجيهات السامية بدعم الثقافة والفنون والآداب اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل.. في مهب الريح الاتحاد الأوروبي : أسطولنا سيتحرك من مضيق هرمز لباب المندب «أرغايل» يحتفظ بصدارة شباك التذاكر في أمريكا الشمالية رغم تراجع حاد لإيراداته طائرة تتحطم فوق رواد شاطئ بالمكسيك .. ومقتل مصطاف زرافتان تقتحمان بطولة للغولف وسط صدمة الجماهير أمير البلاد شمل برعايته وحضوره حفل تخرج دفعة الطلبة الضباط الجامعيين الـ 23 بكلية علي الصباح العسكرية الأمير إلى مملكة البحرين اليوم في «زيارة دولة» ممثل رئيس الوزراء: ترجمة توجيهات صاحب السمو بدعم الثقافة والآداب في البلاد وزير الصحة بحث مع وفد الكلية الملكية الكندية العالمية سبل تعزيز التعاون المشترك وزير الخارجية تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير البرازيل الجديد لدى البلاد الفحيحيل يفلت بفوز صعب من النصر الاتحاد الدولي للألعاب المائية يمنح بكين استضافة بطولة العالم 2029 مفاجآت كوبنهاغن التاريخية تهدد طموحات المان سيتي نتنياهو: نضغط على «حماس» لاستعادة الأسرى الاتحاد الأوروبي : أسطولنا سيتحرك من مضيق هرمز لباب المندب الجيش السوداني يتصدى لـ «الدعم السريع» بأم درمان.. ويقتل عددا منهم جلسة «خضراء» للبورصة بدعم ارتفاع 9 قطاعات بنك الخليج يوصي بتوزيع 12 % نقداً و 5 % منحة عن 2023 البنك التجاري يتواجد في مدرسة الأطفال المبدعين نجوم يتصدرون دراما رمضان 2024 بعدة أدوار يسرا: لم أتوقع أبداً إعلان اعتزال عادل إمام مهرجان أبوظبي يقدم ليا تزو وموسيقيي الإمارات الشباب في أمسية لروائع الموسيقى الكلاسيكية

رياضة

مفاجآت كوبنهاغن التاريخية تهدد طموحات المان سيتي

تعود الحياة من جديد لبطولة دوري أبطال أوروبا، اليوم، بانطلاق منافسات دور الـ16 من خلال مواجهتي كوبنهاغن ضد مانشستر سيتي، ولايبزيغ ضد ريال مدريد.
ويحل حامل اللقب -مانشستر سيتي- ضيفا على نظيره الدنماركي بملعب باركن، في ذهاب ثمن النهائي.
وكان كوبنهاغن قد حقق مفاجأة مدوية بتأهله من دور المجموعات على حساب مانشستر يونايتد وغالطة سراي بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى بحصده 8 نقاط.
في المقابل، حصد السيتي العلامة الكاملة بوصوله إلى 18 نقطة، احتل بها صدارة المجموعة السابعة على حساب لايبزيغ، يانج بويز والنجم الأحمر.
ويتطلع رجال المدرب الدنماركي الشاب جاكوب نيستروب لمواصلة سلسلة المفاجآت التي حققوها في التشامبيونزليغ هذا الموسم، عبر إسقاط حامل اللقب، على الأقل في المباراة الأولى.
الموسم الحالي شهدت ظهور كوبنهاغن بمستوى لافت خلال مبارياته بمرحلة المجموعات أمام كافة الفرق التي واجهها.
وفرض كوبنهاغن التعادل على العملاق التركي غالطة سراي في ملعبه بنتيجة (2-2) قبل أن يخسر بشق الأنفس أمام بايرن ميونخ، في مباراة شهدت إحراجه للفريق الألماني العريق بسبب الأداء الذي قدمه طوال اللقاء.
وفي الجولة الثالثة، خرج كوبنهاغن بأول انتصار، والذي جاء على حساب العملاق الإنكليزي مانشستر يونايتد (1-0) بملعب أولد ترافورد.
وفي المواجهة التالية بينهما، نجا المان يونايتد من التعثر مجددا أمام كوبنهاغن بفوز بشق الأنفس بنتيجة (4-3).
المثير أن كوبنهاغن كان الفريق الوحيد الذي عطل قطار انتصارات بايرن ميونخ في المجموعة عبر التعادل معه في ملعب أليانز أرينا بدون أهداف.
ذلك قبل أن يختتم مشواره المميز بالفوز على غالطة سراي (1-0)، ليظفر ببطاقة التأهل الثانية من المجموعة رفقة بايرن ميونخ.
لا يقتصر صمود كوبنهاغن أمام العمالقة وقدرته على إلحاق الضرر بهم، على الموسم الحالي فحسب، بل يشهد التاريخ على ضرباته التاريخية التي أسقطت عددا من العمالقة في مشاركاته السابقة.
البداية عام 2006 بعدما تمكن في مرحلة المجموعات من التغلب على مانشستر يونايتد في عهد مدربه الأسطوري أليكس فيرغسون، وأسقطه بهدف دون رد.
وفي عام 2010، لم يستطع برشلونة في حقبة مدربه التاريخي بيب غوارديولا، الخروج فائزا من معقل كوبنهاغن، الذي فرض عليه التعادل بهدف لكل منهما بدور المجموعات.
هذا الأمر تكرر في العام التالي عند تأهله لدور الـ16، ليخرج بالتعادل السلبي في جولة الإياب أمام تشيلسي.
وفي مرحلة المجموعات لموسم 2013-2024، تمكن الفريق الدنماركي من تعطيل يوفنتوس -عملاق إيطاليا- بالتعادل معه (1-1).
المان سيتي نفسه تعطل أمام كوبنهاغن بالتعادل معه سلبيا في مرحلة المجموعات الموسم الماضي، وهو ما حدث مع بوروسيا دورتموند بعدها بتعادل (1-1).
الريال ولايبزيغ
تترقب الجماهير الإسبانية، مواجهة ريال مدريد، الأكثر تتويجًا باللقب، لايبزيغ؛ حيث سيلعب اليوم، على ملعب "ريد بول أرينا" بألمانيا، مواجهة الذهاب.
كان ريال مدريد، تأهل متصدرًا للمجموعة الثالثة على حساب نابولي، أما لايبزيغ، فتأهل كوصيف للمجموعة السابعة برصيد 12 نقطة، خلف المتصدر مانشستر سيتي.
ثلاثية مؤلمة
طوال تاريخ ريال مدريد في بطولة دوري أبطال أوروبا، لم يصطدم بلايبزيغ سوى مرة وحيدة، كانت بدور المجموعات للموسم الماضي "2022-2023".
مباراة الذهاب التي أقيمت في مدريد، حقق خلالها الميرنجي الانتصار بثنائية نظيفة. أما لقاء الإياب، الذي أقيم في ألمانيا حقق خلاله لايبزيغ الانتصار بنتيجة (3-2).
ورغم أن ريال مدريد كان قد ضمن التأهل من المجموعة رغم هذه الخسارة، لكن كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد، وصفها وقتها بالـ"مؤلمة".
وأضاف المدرب الإيطالي: "نتعلم من الخسارة أكثر مما نتعلمه من 10 انتصارات متتالية. هذه الهزيمة مؤلمة لكن أقل ألمًا من الآخرين؛ لأن لدينا خيار للتأهل في الصدارة".
زيارة مقلقة
واجه الريال، طوال تاريخه في دوري الأبطال 9 أندية ألمانية، هي: بايرن ميونخ، وليفركوزن، وشالكه، ودورتموند، ويونيون برلين، ومونشنغلادباخ، وفولفسبورغ، وفيردر بريمن، ولايبزيغ.
وخاض الميرنغي ضد هذه الأندية، 28 مباراة في الأرضي الألمانية، وحقق 9 انتصارات فقط، بينما تعادل في 6 مباريات، وتلقى 13 هزيمة.
ثأر منتظر
تُعد هذه المواجهة بمثابة الثأر للألماني ماركو روزه، مدرب لايبزيغ، من الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد.
أنشيلوتي في موسم "2018-2019" كان مدرب نابولي، وأطاح بروزه الذي كان يقود ريد بول سالزبورغ النمساوي، من ثمن نهائي الدوري الأوروبي.
وأصبحت الفرصة، مواتية أمام روزه لرد الصفعة لأنشيلوتي، والإطاحة بأحد المرشحين للقب، ومواصلة المغامرة في دوري الأبطال.
يُذكر أن روزه واجه أنشيلوتي في 4 مباريات من قبل، حقق الانتصار في مباراتين، وخسر مباراتين، ولم تنتهِ أي مباراة بينهما بالتعادل.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق