العدد 4810 Friday 23, February 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت بكت.. وأبكت العالم على غزة الحكومة : الصوت الواحد باقٍ ولا تعديل للدوائر اليوسف : القيادة مهتمة برفع كفاءة وجاهزية القوات المسلحة والشرطة مقتل إسرائيلي وإصابة 11 في إطلاق نار بمحيط القدس.. واستشهاد منفذي الهجوم رئيس الوزراء يستمزج آراء «النفع العام» حول قضايا الساحة المحلية اليوسف: سمو الأمير حريص على رفع كفاءة وجاهزية القوات المسلحة ورجال الأمن الكويت تحتفي بحلول ذكرى الأعياد الوطنية .. وصدى الاحتفالات يسمع في جميع أنحاء العالم «الجمعيات الخيرية» تهنئ القيادة السياسية والشعب الكويتي بالأعياد الوطنية نمر الصباح: يتوجب توحيد جهود العمل الدولي لتحقيق أمن الطاقة مؤشرات البورصة تكتسي بـ «الأحمر» قبل عطلة الأعياد الوطنية «أسواق المال» ترخص لـ«استثمارات» و«البيت» تسويق أسهم ووحدات «التطبيقي» بطل دوري وربة للسلة الثلاثية للتعليم العالي النصر يؤكد تفوقه على الفيحاء في «أبطال آسيا» البايرن يبحث عن ذاته الضائعة أمام لايبزيغ تايلور سويفت تحتل للمرة الرابعة المركز الأول من حيث المبيعات العالمية الشمس تتعامد على وجه «رمسيس الثاني» في ظاهرة فلكية نادرة التغير المناخي يهدد بانقراض وحيد القرن نتنياهو من الجولان: سنعيد الأمن في الشمال بكل الطرق فرنسا تعلن تدمير مسيّرتين بالبحر الأحمر .. وتحمّل الحوثيين مسؤولية التصعيد رئيس إقليم كردستان العراق: الميليشيات المسلحة أخطر من «داعش» معرض «الشباب التشكيلي» يكشف مواهب الشباب الكامنة ورؤيتهم الفنية إلهام علي تحتفي بيوم التأسيس: تاريخنا شامخ هاني فرحات: تعاون مصر والسعودية يقود الفن العربي لآفاق عالمية

دولي

فرنسا تعلن تدمير مسيّرتين بالبحر الأحمر .. وتحمّل الحوثيين مسؤولية التصعيد

«وكالات» : حملت الخارجية الفرنسية، أمس الخميس، جماعة الحوثي، المسؤولية عن التصعيد في البحر الأحمر وبالتالي عن النتائج التي يجرّها هذا التصعيد على حرية الملاحة والتجارة العالمية.
يأتي ذلك فيما أعلنت هيئة الأركان الفرنسية، الخميس، أن البحرية الفرنسية دمّرت ليلًا مسيّرتين في البحر الأحمر انطلقتا من اليمن، فيما هددت جماعة الحوثي في اليمن بأنها ستواصل هجماتها.
وكانت وزارة الجيوش الفرنسية قد أعلنت أن فرقاطتين للجيش الفرنسي دمرتا مسيّرتين في البحر الأحمر ليل الاثنين الثلاثاء «بعد رصد هجمات متعددة لمسيّرات مصدرها اليمن».
وقالت هيئة الأركان، الخميس، إن فرقاطة فرنسية متعددة المهام «رصدت نفس النوع من التهديد واشتبكت مع طائرتين مسيّرتين ودمرتهما» خلال ليل الأربعاء.
وقالت جماعة الحوثي في بيان، إنها ستحظر مرور السفن المملوكة كليا أو جزئيا لأفراد أو كيانات إسرائيلية أو ترفع علم إسرائيل عبر البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.
وأضافت أنها ستحظر أيضا مرور السفن المملوكة لأفراد أو كيانات أميركية أو بريطانية أو ترفع علمي البلدين.
وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية. وأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى ارتفاع تكاليف تأمين السفن، ما أجبر غالبية شركات الشحن على تجنب عبور البحر الأحمر، وهو طريق حيوي تمر عبره نحو 12 في المئة من التجارة البحرية العالمية.
ووجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.
وفي هذا السياق، أعلن الجيش الأميركي أنه شن «ضربات دفاعاً عن النفس»، الأربعاء، استهدفت صواريخ ومنصات إطلاق للحوثيين في اليمن كانت تشكل خطراً على الملاحة التجارية والقوات البحرية في البحر الأحمر.
وقالت القيادة المركزية الأميركية، إنها نفذت، الأربعاء، قبيل الفجر بتوقيت صنعـــــاء «أربع ضربات دفاعاً عن النفس ضد سبعة صواريخ كروز متحركة مضادة للسفن تابعة للحوثيين ومنصة صواريخ باليستية متحركة مضادة للسفن كانت معدة لإطلاق صواريخ باتجاه البحر الأحمر»، وفق بيان نُشر على منصة «اكس».
وأضاف البيان أن الجيش الأميركي أسقط أيضا طائرة مسيّرة انقضاضية.
وأشار إلى أن قوات سنتكوم «حددت الصواريخ ومنصات الإطلاق والطائرات المسيّرة الآتية من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تشكل تهديداً وشيكاً على السفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق