العدد 4810 Friday 23, February 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت بكت.. وأبكت العالم على غزة الحكومة : الصوت الواحد باقٍ ولا تعديل للدوائر اليوسف : القيادة مهتمة برفع كفاءة وجاهزية القوات المسلحة والشرطة مقتل إسرائيلي وإصابة 11 في إطلاق نار بمحيط القدس.. واستشهاد منفذي الهجوم رئيس الوزراء يستمزج آراء «النفع العام» حول قضايا الساحة المحلية اليوسف: سمو الأمير حريص على رفع كفاءة وجاهزية القوات المسلحة ورجال الأمن الكويت تحتفي بحلول ذكرى الأعياد الوطنية .. وصدى الاحتفالات يسمع في جميع أنحاء العالم «الجمعيات الخيرية» تهنئ القيادة السياسية والشعب الكويتي بالأعياد الوطنية نمر الصباح: يتوجب توحيد جهود العمل الدولي لتحقيق أمن الطاقة مؤشرات البورصة تكتسي بـ «الأحمر» قبل عطلة الأعياد الوطنية «أسواق المال» ترخص لـ«استثمارات» و«البيت» تسويق أسهم ووحدات «التطبيقي» بطل دوري وربة للسلة الثلاثية للتعليم العالي النصر يؤكد تفوقه على الفيحاء في «أبطال آسيا» البايرن يبحث عن ذاته الضائعة أمام لايبزيغ تايلور سويفت تحتل للمرة الرابعة المركز الأول من حيث المبيعات العالمية الشمس تتعامد على وجه «رمسيس الثاني» في ظاهرة فلكية نادرة التغير المناخي يهدد بانقراض وحيد القرن نتنياهو من الجولان: سنعيد الأمن في الشمال بكل الطرق فرنسا تعلن تدمير مسيّرتين بالبحر الأحمر .. وتحمّل الحوثيين مسؤولية التصعيد رئيس إقليم كردستان العراق: الميليشيات المسلحة أخطر من «داعش» معرض «الشباب التشكيلي» يكشف مواهب الشباب الكامنة ورؤيتهم الفنية إلهام علي تحتفي بيوم التأسيس: تاريخنا شامخ هاني فرحات: تعاون مصر والسعودية يقود الفن العربي لآفاق عالمية

الأولى

الكويت بكت.. وأبكت العالم على غزة

في مشهد مؤثر، اجتذب أنظار واهتمام ومتابعة جميع وكالات الأنباء والصحف، والمواقع الإخبارية العربية والدولية، بكى ممثل دولة الكويت أمام محكمة العدل الدولية، السفير علي أحمد الظفيري، خلال مرافعة الكويت حول العواقب القانونية الناشئة عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وأبكى العالم معه، على ما يجري للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، من مجازر مروعة يومية، وقتل للأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير للمنازل والمستشفيات والمدارس، وكل مقومات الحياة بالقطاع.
وشدد الظفيري خلال المرافعة على أن ما يجري في قطاع غزة هو امتداد لـ75 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وأكد أن الاحتلال شن حملة مكثفة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وهو انتهاك خطير للقانون الدولي.
وعكس بكاء الظفيري التأثر العميق الذي يشعر به الشعب الكويتي تجاه المأساة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.
المرافعة جاءت في إطار طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة،  بناء على القرار الأممي بشأن «الممارسات الاسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية».
وقام كل من سفير دولة الكويت في لاهاي علي الظفيري، ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير طارق البناي، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية الوزير المفوض تهاني الناصر، بتقديم المرافعة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.
وارسل الظفيري مجموعة من التساؤلات قائلا: «لماذا لاتطبق قرارات مجلس الأمن، ولماذا هذا المجتمع الدولي غير قادر على حل هذه القضية، ولماذا الضحايا يطلق عليهم قتلة ، ولماذا يستمر الشعب الفلسطيني بعيش هذه المعاناة، ولماذا تفلت إسرائيل دائما من العقاب على جرائمها، لماذا فقدت كل هذه الأروح في غياب الضمير العالمي؟.
وتابع: سيدي الرئيس.. في هذا السياق لأول مرة تظهر الكويت أمام هذه المحكمة، داعية إلى تبني قرار  الجمعية العامة 77247، وتطلب من المحكمة أن تقدم رأيا استشاريا في موضوعين قانونيين، الأول: قانونية سياسات المحتل، والثاني: التبعات القانونية.
وتساءل الظفيري: هل الاحتلال أصبح شرعيا وقانونيا، مستدركا الكويت تقول إن هذا الاحتلال غير قانوني وتؤكد على ضرورة توقفه فوراً.
وزاد: سيدي الرئيس..أعضاء المحكمة المحترمون : علينا أن نعالج بعمق أكبر، مبينا أن المرافعة ستركز الضوء على جميع الممارسات الغير القانونية لقوة الاحتلال .
وتقدم بالشكر لرئيس وأعضاء المحكمة بمنحه وزميليه هذا الشرف لتقديم المرافعة أمامهم.
وأكدت الكويت في مرافعتها أيضا، أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس تهجيراً قسرياً بحق الفلسطينيين من خلال تدمير منازلهم ومصادرة أراضيهم.
ودعت إلى منح الفلسطينيين الحق في دولة مستقلة، والتأكيد على أن الاحتلال غير شرعي، مؤكدة أن على الأمم المتحدة ألا تقدم الدعم لدولة الاحتلال.
وكانت الكويت قدمت مرافعة خطية أمام المحكمة بتاريخ 25 يوليو 2023 في هذا الإطار لثقتها بالاهتمام الذي ستوليه محكمة العدل الدولية لمرافعة دولة الكويت وغيرها من مرافعات الدول الشقيقة والصديقة بالإضافة إلى مرافعات المنظمات الدولية بذات الشأن تثبيتا لحقوق ومطالبات الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وبشكل فوري.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق