العدد 4801 Tuesday 13, February 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«مصنع الرجال» تشرف بحضور القائد الأعلى «التربية» : لا تفريط في حماية كرامة المعلم المطيري افتتح مهرجان القرين : ترجمة التوجيهات السامية بدعم الثقافة والفنون والآداب اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل.. في مهب الريح الاتحاد الأوروبي : أسطولنا سيتحرك من مضيق هرمز لباب المندب «أرغايل» يحتفظ بصدارة شباك التذاكر في أمريكا الشمالية رغم تراجع حاد لإيراداته طائرة تتحطم فوق رواد شاطئ بالمكسيك .. ومقتل مصطاف زرافتان تقتحمان بطولة للغولف وسط صدمة الجماهير أمير البلاد شمل برعايته وحضوره حفل تخرج دفعة الطلبة الضباط الجامعيين الـ 23 بكلية علي الصباح العسكرية الأمير إلى مملكة البحرين اليوم في «زيارة دولة» ممثل رئيس الوزراء: ترجمة توجيهات صاحب السمو بدعم الثقافة والآداب في البلاد وزير الصحة بحث مع وفد الكلية الملكية الكندية العالمية سبل تعزيز التعاون المشترك وزير الخارجية تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير البرازيل الجديد لدى البلاد الفحيحيل يفلت بفوز صعب من النصر الاتحاد الدولي للألعاب المائية يمنح بكين استضافة بطولة العالم 2029 مفاجآت كوبنهاغن التاريخية تهدد طموحات المان سيتي نتنياهو: نضغط على «حماس» لاستعادة الأسرى الاتحاد الأوروبي : أسطولنا سيتحرك من مضيق هرمز لباب المندب الجيش السوداني يتصدى لـ «الدعم السريع» بأم درمان.. ويقتل عددا منهم جلسة «خضراء» للبورصة بدعم ارتفاع 9 قطاعات بنك الخليج يوصي بتوزيع 12 % نقداً و 5 % منحة عن 2023 البنك التجاري يتواجد في مدرسة الأطفال المبدعين نجوم يتصدرون دراما رمضان 2024 بعدة أدوار يسرا: لم أتوقع أبداً إعلان اعتزال عادل إمام مهرجان أبوظبي يقدم ليا تزو وموسيقيي الإمارات الشباب في أمسية لروائع الموسيقى الكلاسيكية

الأولى

المطيري افتتح مهرجان القرين : ترجمة التوجيهات السامية بدعم الثقافة والفنون والآداب

 
أكد ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء،  وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري، ا، جميع المؤسسات الثقافية في الكويت، تعمل من خلال إستراتيجية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، على ترجمة توجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وتعليمات سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، ودعم سموهما الكبير للثقافة والفنون والآداب في البلاد.
وأوضح المطيري خلال افتتاحه مساء أمس الأول، مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ29، والذي أقيم على مسرح الدراما بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، وتضمن تكريم كوكبة من الرواد والفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2023، أن استراتيجية «المجلس» تحرص على تنمية الإنتاج الفكري وتطويره وإثرائه ونشر المعرفة الثرية وتوفير المناخ المناسب للإبداع الفني والأدبي واختيار وسائل نشر الثقافة والفنون الجميلة وتوثيق الروابط والصلات مع الهيئات والمنظمات الثقافية العربية والأجنبية.
وقال الوزير المطيري: إن «هذه الفعالية تعد أكبر وأهم تظاهرة ثقافية وفنية في دولة الكويت»، لافتا إلى أن «حمل هذه الدورة من المهرجان لاسم الشاعر القدير الراحل عبد العزيز سعود البابطين رحمه الله، لهو تقدير وعرفان بجهود الفقيد الثقافية الكبيرة».
أضاف: «نحتفل هذا العام بمرور 50 عاما على تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وتكريم المؤسسين لهذا الصرح الثقافي الحضاري عرفانا وتقديرا لدورهم الريادي».
وأشار إلى أن «الاحتفال بهذه المناسبة بدأ مع انطلاقة افتتاح الدورة الـ15 من «مهرجان صيفي ثقافي» الذي تم تنظيمه خلال الفترة الماضية تحت شعار «نهج ثقافي مستدام» مرورا بفعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب ليتوج اليوم بمحطته الأهم وهي مهرجان القرين الثقافي الذي يمثل منذ انطلاقته الأولى عام 1994 منارة ثقافية فكرية وأدبية كويتية بشكل سنوي نؤكد من خلالها على تقديم مساهمات وأنشطة تثري الحراك الثقافي والفني بمختلف المجالات».
وهنأ الوزير المطيري المحتفى بهم هذه الليلة والذين شكلوا نواة تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حيث يمثلون جيلا واعيا بضرورة الحفاظ على الثقافة والفنون والآداب وتعزيز دورها في المجتمع وإبراز مكانة الدولة كمنارة ثقافية حضارية.
ولفت إلى أن «اختيار الأديب والشاعر القدير الدكتور خليفة الوقيان كشخصية المهرجان لهذه الدورة يأتي تقديرا لإسهاماته العديدة كقامة ثقافية كويتية أثرت الساحة الأدبية في الكويت والعالم العربي أجمع».
وأشاد بـ»جهود مبدعي الكويت المحتفى بهم اليوم الذين نالوا جائزة الدولة التقديرية لعام 2023، تقديرا لمسيرتهم الإبداعية الثقافية والفنية والإعلامية التي تركوا من خلالها بصمة كبيرة وأثرا متميزا عبر أعمالهم التي أثرت الحركة الثقافية والفكرية والفنية والأدبية، إلى جانب مبدعينا الذين فازوا بجائزة الدولة التشجيعية في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق