العدد 4877 Thursday 16, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
العميد يواجه السالمية وعينه على قمة العربي والقادسية الأمير : ثقة الشعب غالية ولا تقدر بثمن العبد الله : نتعهد بمعالجة مواطن الخلل في الأداء الحكومي العبد الله يحمل لقب «سمو» ويمثل صاحب السمو أمير البلاد في قمة البحرين اليوسف : لن نسمح لكائنٍ من كان بأن يزعزع أمن الكويت ديوانية «شعراء النبط»: السمع والطاعة والوقوف صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة مركز «عبدالله السالم» الثقافي يحتفل السبت المقبل بيوم المتاحف العالمي العلماء يعثرون على الكوكب «المحروق» يقترب من حجم الأرض دراسة : صيف 2023 الأكثر سخونة منذ نحو 2000 عام اليابان: تحذيرات من انتشار من مرض معد قاتل بوتيرة قياسية الأمير : مـــرحلــــة جديــدة من العمـــل الجـــاد والعطــاء اللامــحـدود .. وأتابع الحكومة في تنفيذ واجباتها لمحاسبة من يقصر في أداء عمله صاحب السمو ترأس اجتماعا استثنائيا للحكومة ممثل الأمير يتوجه اليوم إلى البحرين لترؤس وفد الكويت إلى القمة العربية المحافظون: ضرورة النهوض بالخدمات ومتابعة الشكاوى والملاحظات «تكميلية البلدي» تنطلق السبت .. والتجهيزات اكتملت السيتي يدهس أحلام الديوك ويلامس لقب البريميرليغ الريال يكتسح ألافيس بلا رحمة نتنياهو : لن نسمح بإقامة دولة فلسطينية منفصلة «رايتس ووتش» تتهم «الدعم السريع» بشن حملة تطهير عرقي بدارفور حديث عن مؤامرة وانقلاب .. أردوغان يجتمع بكبار مسؤوليه اعتقال 130 شخصاً بعد ليلة ثانية من الاحتجاجات ضد فرنسا في نيو كاليدونيا تايوان ترصد تحليق 45 طائرة صينية بالقرب من أجوائها مؤشرات البورصة تتباين.. و«العام» يهبط 19.83 نقطة «أسواق المال» تصدر رخصة تسويق لـ«الوطني للاستثمار» «طلبات» و«هواوي» توقعان اتفاقية شراكة إستراتيجية «جي إف إتش» تحقق 27.14 مليون دولار ارباحاً صافية خلال الربع الأول بنك الخليج يطلق إستراتيجية 2030 للاستدامة البيئية والحوكمة

رياضة

العميد يواجه السالمية وعينه على قمة العربي والقادسية

يستضيف فريق القادسية، نظيره العربي، اليوم في قمة مباريات الجولة 26، الثامنة لمجموعة البطولة بالدوري الممتاز، كما يلتقي اليوم أيضا الكويت مع السالمية.
ويتقدم الكويت جدول الترتيب برصيد 60 نقطة، وبفارق 3 نقاط عن العربي، في حين يبتعد القادسية عن الصدارة بفارق 10 نقاط كاملة، بما يعني أنه ودع المنافسة على اللقب رسميا، ويحتل السالمية المركز الرابع برصيد 32 نقطة، ومن ثم الفحيحيل 30 نقطة، والنصر في المركز السادس برصيد 24 نقطة.
ويتطلع العربي في مواجهة القادسية، للعودة بنقاط الفوز ليواصل المنافسة على اللقب مع الكويت، حيث أن أي نتيجة غير الفوز قد تنهي آمال الفريق في المنافسة.
ويأمل القادسية في تحقيق فوز معنوي، لمصالحة جماهيره بعد الخسارة أمام الفحيحيل في الجولة الماضية، وكذلك قبل مواجهة السالمية الثلاثاء المقبل في نهائي كأس الأمير.
ولم ينجح كلا الفريقين في تحقيق الفوز في أي من المواجهات الثلاث التي جمعت بينهما في الموسم الحالي في الدوري، والتي انتهت جميعها بالتعادل الإيجابي، إلا أن التعادل في هذه المباراة سيكون بطعم الخسارة لهما.
ويعول القادسية صاحب الأرض في المباراة، على جاهزيته من دون غيابات، خصوصا أن المدير الفني للفريق محمد المشعان، منح العديد من العناصر الأساسية راحة في المباراة الماضية أمام الفحيحيل.
ويدرك المشعان أن مواجهات الديربي مع العربي بمثابة بطولة خاصة، ولن تقبل أي خسارة أو أداء متواضع كما الحال في المباراة الماضية أمام الفحيحيل.
ويبرز في صفوف القادسية، كل من عيد الرشيدي، ومبارك الفنيني، والمالي تانديا، والنيجيري جيبولا، وأيضا العماني عبد الله فواز، إلى جانب بدر المطوع، وخالد إبراهيم، والأرجنتيني فيتور، ومن خلفهم الحارس خالد الرشيدي.
على الجانب الآخر يجد مدرب العربي ناصر الشطي، عددا من الخيارات بعد عودة بندر السلامة، وتألقه في المباريات الماضية، إلى جانب الاطمئنان على حالة النيجيري أيوالا، وتألق المغربي حمزة خابا، والتونسي أيمن الصفاقسي، والحارس سليمان عبد الغفور.
ويدرك الشطي أن مواجهة القادسية، محك حقيقي لقدرات الفريق، خصوصا أنه لم يتجاوز حتى الآن القادسية في مواجهات الدوري بالموسم الحالي.
شبح الذكريات
قبل 7 مواسم وتحديدا في 2014-2015، كان العربي على مقربة من حصد لقب الدوري الممتاز، والذي كان يغيب وقتها عن القلعة الخضراء لقرابة 14 عاما، إلا أن المباراة التي جمعت الفريق في الجولة قبل الأخيرة أمام القادسية قد انتهت بالتعادل السلبي، ليفقد العربي فرصته في حصد اللقب.
وحصد الكويت وقتها لقب الدوري برصيد 66 نقطة، بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة عن العربي صاحب المركز الثاني الذي جمع نفس عدد النقاط.
ويلوح في الأفق سيناريو مشابه هذا الموسم، بعد أن انحصرت المنافسة على لقب الدوري قبل 3 جولات من النهاية بين الكويت والعربي، حيث يتقدم الكويت في صدارة الترتيب برصيد 60 نقطة، وبفارق 3 نقاط عن العربي.
ويعول العربي على الفوز في المباريات الثلاث المتبقية ومن ضمنها الفوز على الكويت في الجولة الأخيرة، لتحقيق اللقب بفارق المواجهات المباشرة عن الكويت.
ورفع القادسية راية التحدي قبل مواجهة العربي، أو ديربي الكرة الكويتية، حيث أكد محمد المشعان مدرب القادسية، أن فريقه سيدخل لقاء العربي بقوته الضاربة، لافتا إلى أنه من غير المنطقي دخول مباراة بهذا الحجم باللاعبين البدلاء، نظرا لابتعاد الفريق عن المنافسة على لقب الدوري الكويتي.
وقال المشعان "مواجهة العربي بمثابة البروفة الأخيرة قبل لقاء السالمية في نهائي كأس الأمير، وهذا يتطلب دخول المباراة بالقوة الضاربة، إلى جانب أهمية مواجهات الفريقين بعيدا عن الحسابات الأخرى".
وعن سبب ضياع لقب الدوري في الموسم الحالي، شدد المشعان على أن القادسية كان قريبا في أوقات كثيرة بالموسم الحالي، إلا أنه افتقد لتفاصيل صغيرة، يعمل على استكمالها لتحقيق هذا الهدف بالموسم المقبل.
وأكد مدرب القادسية جاهزية لاعبيه، باستثناء المحترف الليبي محمد الصولة، بداعي الإصابة، لافتا إلى أنه قد يكون متاحا في نهائي كأس الأمير.
وبعيدا عن تصريحات المشعان، فإن مباراة القادسية والعربي، دائما ما تحمل في طياتها، صراعا من نوع خاص، خلقته المنافسات الكبيرة بين الفريقين على مدار سنوات طويلة، تكلل ب17 لقبا في الدوري لكل منهما.في حين نجح الكويت خلال الألفية الثلاثة، ان يدخل على خط البطولة بقوة محققا فقط خلال 23 عاما الماضية لقب الدوري في 12 مناسبة، ليصعد إلى صدارة الترتيب في تاريخ البطولة برصيد 18 لقبا.
ويعيش القادسية في الفترة الأخيرة، فترة ليست هي الأفضل بعد أن فقد الفرصة في المنافسة على اللقب، بعد الخسارة أمام الكويت، والتعادل أمام الفحيحيل، في حين نجح العربي مع مدربه ناصر الشطي في الحفاظ على فرصة المنافسة بتحقيق الفوز على الفحيحيل والسالمية، وخطف نقطة التعادل من الكويت في قمة مباريات الجولة الخامسة من منافسات القسم الثالث.
إجمالا يقف العربي على المحك أمام القادسية، حيث لا تحتمل المباراة أي نتيجة غير الفوز للاستمرار في المنافسة على لقب الدوري، في حين أن القادسية سيدخل المباراة بأريحية كبيرة، كون المباراة لن تغير ترتيبه في جدول المسابقة.
الكويت والسالمية
وفي مواجهة لا تقل أهمية وسخونة عن مباراة الديربي بين العربي والقادسية، يلتقي الكويت المتصدر، مع السالمية، وكل منهما يتطلع للفوز، فالأبيض يعول على المباراة لإضافة نقاط قد تكون حاسمة في مسيرته للحفاظ على اللقب للموسم الثالث على التوالي، في حين يأمل السماوي أن تكون المباراة بروفة أخيرة ناجحة قبل مواجهة القادسية، في نهائي كأس الأمير.
كما أن الفوز يضمن للسماوي بصورة كبيرة الاستقرار في المركز الرابع، وهو ما يؤهل الفريق لخوض بطولة السوبر الكويتي في الموسم المقبل.
وتضم كتيبة المدرب نبيل معلول العديد من الأوراق الرابحة، باستثناء يوسف ناصر، ومحمد فريح بداعي الإيقاف، في حين يعول مدرب السالمية انتي ميشا على المحترف الليبي السنوسي الهادي، ومحمد الهويدي، وعذبي شهاب، والعديد من الأوراق الرابحة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق