العدد 4842 Wednesday 03, April 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحكومة : انتخابات الغد ستعكس الوجه الحضاري للكويت النواف : سنتصدى بقوة لمن تسول له نفسه الخروج على القانون خامنئي لإسرائيل : ستندمون على ضربة دمشق مقتل 7 عمال إغاثة أجانب في غزة .. وواشنطن تطالب بـ «تحقيق سريع» أزمات العربي تضعه في مأزق أمام القادسية الفتاة إلى نهائي «غرب آسيا» للطاولة الإنتر يقترب بقوة من حسم لقب الدوري الإيطالي الكويت ترتدي أبهى الحلل لاستقبال العرس الديمقراطي فراس الصباح : تطوير الخدمات المقدمة للمصابين بمرض التوحد وتحسين ظروفهم الحياتية «الداخلية» : ضرورة حجز موعد مسبق عبر «متى» قبل التوجه لمراكز البصمة البيومترية سفيرنا لدى بغداد بحث مع وكيل «الخارجية» العراقية تعزيز العلاقات الثنائية مؤشرات البورصة تعاود التلون بـ «الأخضر».. و«العام» يرتفع 13.83 نقطة «البترول الكويتية»: انخفاض أسعار غاز البترول المسال خلال أبريل «أسواق المال» تلغي ترخيص صندوق الوسم تلف العينين ثم العمى .. لماذا يحذر العلماء من الكسوف؟ مقتل مراهقة إسبانية خلال ممارستها الرياضة مع والدها في فرنسا مدينة كايل تسعى لكسر الرقم القياسي بأكبر تجمع لمن يحملون اسمها السيسي يؤدي اليمين لولاية جديدة : محاطون بالأزمات الاحتلال يعترف : عمال الإغاثة الضحايا نسقوا مسبقاً خامنئي لإسرائيل : ستندمون على ضربة دمشق ليلى سلمان: مسلسل «الشرار» مختلف عن الأعمال البدوية السابقة ياسر جلال عن مسلسل «جودر»: عودة للأعمال التاريخية أمينة خليل: فيلم «شقو» نقلة نوعية في مسيرتي الفنية

محليات

الكويت ترتدي أبهى الحلل لاستقبال العرس الديمقراطي

تجهزت الكويت لعرسها الديمقراطي المتمثل في انتخابات "أمة 2024"، والتي ستجرى غدا الخميس، وأعلنت الجهات والمؤسسات والهئيات المعنية استعدادها الكامل للعرس الديمقراطي الكويتي، مؤكدين أنهم جاهزون لإخراجه في أجمل الصور وأبهى الحلل.
في هذا الإطار استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي الذي عقد صباح امس الثلاثاء في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل محمد العدواني حول آخر استعدادت وترتيبات وزارة التربية لتنظيم عملية انتخاب اعضاء مجلس الأمة 2024 والتي ستجرى غدا الخميس في 124 مدرسة موزعة على جميع الدوائر الانتخابية الخمس.
واوضح بيان صادر عن المجلس ان ذلك جاء من منطلق حرصه على ان تتم عملية انتخاب اعضاء مجلس الأمة 2024 على اكمل وجه وبشكل يعكس الوجه الحضاري والديموقراطي لدولة الكويت وبهدف تمكين الناخبين والناخبات من الادلاء باصواتهم في المدارس ومقار اللجان الانتخابية بكل سهولة ويسر.
واضاف البيان ان الوزير العدواني اوضح انه تم تسليم الـ124 مدرسة إلى وزارة الداخلية بعد نهاية دوام أمس الثلاثاء وعليه سيتم تحويل الدراسة في هذه المدارس إلى نظام التعليم عن بعد وسيمارس المدرسين والطلبة في هذه المدارس العملية التعليمية من منازلهم وذلك فقط اليوم الاربعاء المقبل الموافق الثالث من ابريل 2024.
كما قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي الذي عقد صباح أمس الثلاثاء في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة غدا الخميس واعتباره يوم راحة نظرا لصدور المرسوم رقم "29" لسنة 2024 بدعوة الناخبين لانتخاب اعضاء مجلس الامة وذلك غدا الخميس.
كما أناط المجلس بالاجهزة ذات طبيعة العمل الخاصة تحديد عطلتها بمعرفة الجهات المختصة بشؤونها لمراعاة المصلحة العامة.
من جهته أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف قرارا وزاريا بتحديد وتقسيم لجان انتخابات "أمة 2024".
وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في الوزارة في بيان لها إن الشيخ اليوسف حدد في قرار صدر أمس الأول الإثنين اللجان وتقسيماتها في انتخابات عضوية مجلس الأمة لسنة 2024 المقرر عقدها غدا الخميس.
من ناحيتها قالت وزارة الصحة أمس الثلاثاء ان وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي تفقد الاستعدادات والتجهيزات الطبية في مقار لجان الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2024 يرافقه وكيل الوزارة الدكتور عبد الرحمن المطيري والوكيل المساعد لشؤون الرعاية الصحية الدكتورة نادية الجمعة وذلك في إطار حرص الوزارة على أقصى درجات الأمان الصحي للناخبين.
واضافت الوزارة في بيان ان الوزير العوضي اطلع على الاستعدادات اللازمة لمواكبة الانتخابات التشريعية المقررة غدا الخميس ومستوى تجهيز العيادات الطبية في جميع اللجان الانتخابية وتزويدها بالكوادر الصحية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف.
وأشار البيان إلى أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول الاستعدادات الطبية في اللجان الرئيسية والفرعية فضلا عن تجهيز غرفة عمليات مزودة بكل وسائل الاتصال لمتابعة التطورات خلال يوم الاقتراع بما يؤمن السلامة الصحية للناخبين والمشاركين في العملية الانتخابية.
من جانبه أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم النواف أمس الأول الاثنين ضرورة توفير كافة الخدمات الامنية وتسهيل وتبسيط إجراءات انتخابات مجلس الامة 2024 المقررة في الرابع من أبريل الجاري.
وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في بيان صحفي ان ذلك جاء خلال ترؤس الشيخ سالم النواف اجتماعا امنيا بحضور وكلاء وزارة الداخلية المساعدين والقيادات الامنية وذلك للاطلاع على استعدادات وزارة الداخلية النهائية لانتخابات مجلس الامة.
وقال ان تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف هي تقديم كافة التسهيلات التي تمكن المواطن من أداء واجبه الانتخابي بكل يسر.
واصدر وكيل وزارة الداخلية توجيهاته حول "كيفية عمل لجان الانتخابات وتذليل جميع العقبات الادارية والعراقيل الامنية امام سير عملها وتأمين وصول الناخبين الى مواقع الاقتراع وتنظيم عملية دخولهم الى المقار الانتخابية والتعامل الفوري والحازم مع اي محاولات للتأثير على سير العمليات الانتخابية والتصدي بكل قوة لكل من تسول له نفسه الخروج على القانون او الاخلال بالنظام والامن العام بعد ظهور النتائج".
واستعرض مع الحضور الخطط الامنية التفصيلية للانتخابات والاجراءات التي سيتم اتخاذها وسبل فرض السيطرة الامنية وتحقيق النظام العام في مختلف الدوائر وحفظ النظام بمواقع الاقتراع وحمايتها لكي تخرج الانتخابات بالصورة التي تتفق مع مكانة الكويت الحضارية اقليميا ودوليا.
من جانبه قال الوكيل المساعد للصحافة والنشر والمطبوعات بالتكليف بوزارة الإعلام لافي السبيعي ان فترة "الصمت الانتخابي" تبدأ الساعة 12 من ظهر اليوم الأربعاء حتى نهاية الاقتراع غدا الخميس بموجب المادة 22 من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة رقم 4 لسنة 2024.
وأضاف السبيعي في تصريح لـ "كونا" أمس الأول الاثنين انه خلال فترة "الصمت الانتخابي" تتوقف جميع أعمال الدعايات الإنتخابية للمرشحين قبل الموعد المحدد لبدء الانتخاب ب24 ساعة وعليه يمنع بث أو إعادة بث أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين أو عنهم أو عرض أي إحصاءات أو استطلاعات للرأي.
وأوضح أن وسائل الإعلام يقتصر دورها في تلك الفترة على تشجيع المواطنين على المشاركة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن الدوائر الانتخابية ومكان التصويت والتمييز بين الخبر الإعلامي وبين الإعلان الإنتخابي.
وذكر ان الغاية من "الصمت الانتخابي" هي تمكين الناخبين من حرية اختيار ممثليهم لعضوية مجلس الأمة وتحقيق العدالة في المنافسة بين المرشحين وعدم استخدام الإعلام كوسيلة لتوجيه الرأي العام حفاظا علي سير العملية الإنتخابية.
وأكد السبيعي حرص الوزارة على تهيئة الأجواء المناسبة لاختيار نواب مجلس الأمة وعدم المساس بتوجهات الناخبين والناخبات أو التأثير عليهم من جانب وسائل الإعلام المختلفة.
بدورها اعلنت إدارة العلاقات العامة في البلدية عن قيام افرع البلدية بالمحافظات بجولات ميدانية لازالة الاعلانات المخالفة خلال فترة انتخابات مجلس الامه 2024 .
و أكدت استمرار الجولات الميدانية التي يقوم بها المفتشون بادارات التدقيق ومتابعة خدمات البلدية على مدى فترة الانتخابات ، حيث نفذ مفتشي ادارة التدقيق ومتابعة الخدمات بمحافظة بلدية الفروانية جولة تفتيشية في إطار تطبيق أحكام القانون بإزالة إعلانات المرشحين المخالفه في الطرق خارج اسوار المقرات الانتخابية او في شوارع المناطق السكنية فضلا عن إزالة الإعلانات العشوائية من الشوارع والساحات والاعلانات الغير مرخصة من قبل البلدية .  
وأشارت إلى أن الجولات قد اسفرت عن إزالة 62 إعلانا انتخابيا مخالفا تنوعت مابين بدون ترخيص وخارج المقار لانتخابات مجلس الامه 2024 . 
ولفتت إلى استمرار  المفتشين في تنفيذ جولاتهم الميدانية لرصد الإعلانات المخالفه وإزالتها على الفور ، مشدده على ضرورة الإلتزام بأحكام القانون تجنبا للمخالفة والغرامة .
بدوره قال رئيس جمعية النزاهة الوطنية ان خطاب صاحب السمو الشيخ مشعل الاحمد بمناسبة حلول العشر الاواخر من رمضان يعتبر خارطة طريق لما احتوى على مواضيع متعددة تهم مصلحة الوطن والمواطن.
وقال العتيبي ان دعوة سموه الجميع الى الالتفات حول طريق الاصلاح وبناء كويت جديده بعيده عن التفرقه تجعلنا جميعا نعي ونتفاعل معها حتى تبقى دولة القانون والمؤسسات الى الابد.
وشدد على دعوة سموه للشعب بحسن الإختيار لإنتخابات أمة ٢٤ مضيفا ان علينا مسؤولية ترجمة هذه الرسالة الى واقع من خلال الحث على توعية الناخبين بضرورة تحكيم الضمير في حسن الاخيار.
واكمل ان جمعية النزاهة الوطنية الكويتية واسترشادا بدعوات سمو الأمير المتكررة بحسن الاختيار اطلقت حملة نبيها نزاهه التوعوية لحث الناخبين لتحكيم الضمير واختيار وفق منظور وطني ايجابي .

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق