العدد 4842 Wednesday 03, April 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحكومة : انتخابات الغد ستعكس الوجه الحضاري للكويت النواف : سنتصدى بقوة لمن تسول له نفسه الخروج على القانون خامنئي لإسرائيل : ستندمون على ضربة دمشق مقتل 7 عمال إغاثة أجانب في غزة .. وواشنطن تطالب بـ «تحقيق سريع» أزمات العربي تضعه في مأزق أمام القادسية الفتاة إلى نهائي «غرب آسيا» للطاولة الإنتر يقترب بقوة من حسم لقب الدوري الإيطالي الكويت ترتدي أبهى الحلل لاستقبال العرس الديمقراطي فراس الصباح : تطوير الخدمات المقدمة للمصابين بمرض التوحد وتحسين ظروفهم الحياتية «الداخلية» : ضرورة حجز موعد مسبق عبر «متى» قبل التوجه لمراكز البصمة البيومترية سفيرنا لدى بغداد بحث مع وكيل «الخارجية» العراقية تعزيز العلاقات الثنائية مؤشرات البورصة تعاود التلون بـ «الأخضر».. و«العام» يرتفع 13.83 نقطة «البترول الكويتية»: انخفاض أسعار غاز البترول المسال خلال أبريل «أسواق المال» تلغي ترخيص صندوق الوسم تلف العينين ثم العمى .. لماذا يحذر العلماء من الكسوف؟ مقتل مراهقة إسبانية خلال ممارستها الرياضة مع والدها في فرنسا مدينة كايل تسعى لكسر الرقم القياسي بأكبر تجمع لمن يحملون اسمها السيسي يؤدي اليمين لولاية جديدة : محاطون بالأزمات الاحتلال يعترف : عمال الإغاثة الضحايا نسقوا مسبقاً خامنئي لإسرائيل : ستندمون على ضربة دمشق ليلى سلمان: مسلسل «الشرار» مختلف عن الأعمال البدوية السابقة ياسر جلال عن مسلسل «جودر»: عودة للأعمال التاريخية أمينة خليل: فيلم «شقو» نقلة نوعية في مسيرتي الفنية

دولي

الاحتلال يعترف : عمال الإغاثة الضحايا نسقوا مسبقاً

«وكالات» : بعدما أكدت منظمة «وورلد سنترال كيتشن» الأميركية على أن القافلة التابعة لها قصفت عند مغادرتها مستودع دير البلح على الرغم من تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، وقتلت سبعة من موظفيها في الغارة الإسرائيلية على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، اعترفت إسرائيل بالأمر وسط تنديدات دولية.
فقد أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أمس الثلاثاء، أن عمال الإغاثة السبعة الذين قتلوا في قصف إسرائيلي على قطاع غزة نسقوا عملية نقلهم لمساعدات إنسانية مسبقا مع الجيش الإسرائيلي.
وأوضحت الهيئة أن الجيش فتح تحقيقاً في الحادث، فيما نقلت عن مسؤولين أمنيين صدمتهم مما حدث وقالوا «إنه أصعب حادث أثر علينا على المستوى الدولي حيث قُتل فيه من لا ينبغي أن يتعرضوا للأذى على خلفية الضغوط المتزايدة بشأن زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة».
كما قالت إن رئيس هيئة الأركان هيرتسي هاليفي أجرى نقاشا بشأن الحادث مع قائد القيادة الجنوبية، يارون فينكلمان، ومع منسق العمليات الحكومية الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية غسان عليان.
وأضافت أن الجيش الإسرائيلي سينتهي سريعا من التحقيق الأولي وتقديمه للجمهور وكذلك للمجتمع الدولي.
جاء ذلك بعدما أكدت منظمة «وورلد سنترال كيتشن» الأميركية في بيان أمس الثلاثاء، أن الفريق الإغاثي كان يتنقل في سيارتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة في منطقة بعيدة عن مناطق الصراع.
وأفادت بارتفاع عدد القتلى بين موظفيها إلى 7، معلنة تعليق جميع عملياتها في المنطقة.
من جهته، عبر خوسيه أندريس الطاهي الذي أسس وورلد سنترال كيتشن، في 2010 عبر إرسال طهاة وطعام حينها إلى هايتي بعد أن ضربها زلزال، عن شعوره بالحزن والأسى على عائلات وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الهجوم. وقال على وسائل التواصل الاجتماعي «على الحكومة الإسرائيلية أن توقف هذا القتل العشوائي.. يجب عليها التوقف عن تقييد المساعدات الإنسانية، وقتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء سلاحا.»
كما أكد رفضه «لفقدان المزيد من الأرواح البريئة»، قائلا «السلام يبدأ بإنسانيتنا المشتركة. ويجب أن يبدأ الآن».
أتى ذلك، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات للوقوف على ملابسات هذا الحادث «المأساوي».
وقال في بيان إنه «يبذل جهودا كبيرة لإتاحة توصيل المساعدات الإنسانية بأمان، ويعمل عن كثب مع وورلد سنترال كيتشن في جهودها الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة».
فيما أعلن المكتب الإعلامي لحكومة حركة حماس في غزة أن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا وأميركا قتلوا في الغارة الجوية الإسرائيلية.
كما أشار إلى أن موظفاً فلسطينياً ضمن المنظمة لقي حتفه أيضا.
يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف مواكب أو شاحنات إغاثة من قبل القوات الإسرائيلية في القطاع المحاصر منذ أشهر.
فقد أدى حادث مماثل في يناير الماضي إلى مقتل أكثر من 100 فلسطيني برصاص إسرائيلي استهدف مدنيين تجمعوا حول شاحنات مساعدات في دوار الكويت شمال غزة.
كما أعلنت الأونروا استهداف شاحناتها أيضاً في أوقات سابقة.
وتتهم إسرائيل من قبل العديد من المنظمات الإنسانية بما فيها الأمم المتحدة بتنفيذ حصار قاتل على أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، وتضييق الخناق على دخول المساعدات في وقت بدأ شبح الجوع يلامس أكثر من 300 ألف فلسطيني في شمال القطاع.
من جهته أعرب فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أمس الثلاثاء، عن شعوره بالصدمة جراء ما حدث.
وأوضع في تغريدة على منصة إكس، أن منظمة «وورلد سنترال كيتشن» توفر المساعدات الغذائية التي تشتد الحاجة إليها للسكان الذين يعانون من الجوع.
وشدد على أن العاملين في المجال الإنساني «ليسوا هدفًا».
بدوره، أكد يانيز لينارتشيتش المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات- المسؤول عن الحماية المدنية الأوروبية والمساعدات الإنسانية، على إدانته للهجوم الجديد على العاملين في المجال الإنساني في غزة.
أيضاً، عبر ممثل الشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الثلاثاء، عن إدانته للهجوم، مطالباً بإجراء تحقيق.
وقال بوريل في بيان إنه على الرغم من كل المطالبات بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني إلا «أننا نشهد سقوط ضحايا أبرياء جدد».
كما شدد المسؤول الأوروبي على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة على الفور والسماح بالوصول الكامل للمساعدات الإنسانية وتعزيز حماية المدنيين.
فيما قال خوسيه أندريس الطاهي الذي أسس ورلد سنترال كيتشن إنه يشعر بالحزن البالغ وعبر عن مواساته لعائلات وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الهجوم.
وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي مقتل موظفة الإغاثة الأسترالية لالزاومي «زومي» فرانكوم البالغة من العمر 44 عاما، وقال إن حكومته اتصلت بإسرائيل للمطالبة بمحاسبة المسؤولين.
وقال في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء «هذه مأساة إنسانية لم يكن ينبغي أن تحدث أبدا، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق وستسعى 
أستراليا إلى المحاسبة الكاملة والمناسبة» للمسؤولين عنها.
ونادى بضرورة حماية المدنيين الأبرياء وعمال الإغاثة الإنسانية، وكرر دعوته إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة إلى جانب تقديم المزيد من الدعم لمساعدة من يعانون من «الحرمان الشديد».
كما أصدرت بولندا، التي فقدت مواطنا أيضا في الهجوم، بيانا اعترضت فيه على «تجاهل القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني».
بينما قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على وسائل التواصل الاجتماعي «نشعر بالحزن والانزعاج الشديد بسبب الضربة التي أدت إلى مقتل عمال إغاثة في ورلد سنترال كيتشن بغزة».
وأضافت «يجب حماية عمال الإغاثة الإنسانية في أثناء قيامهم بتوصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها، ونحث إسرائيل على التحقيق سريعا فيما حدث».
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الثلاثاء أنه سيفتح تحقيقا للنظر في ملابسات حادثة مقتل موظفين تابعين لمنظمة (وورلد سنترال كيتشن) الإغاثية في قطاع غزة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق