العدد 4877 Thursday 16, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
العميد يواجه السالمية وعينه على قمة العربي والقادسية الأمير : ثقة الشعب غالية ولا تقدر بثمن العبد الله : نتعهد بمعالجة مواطن الخلل في الأداء الحكومي العبد الله يحمل لقب «سمو» ويمثل صاحب السمو أمير البلاد في قمة البحرين اليوسف : لن نسمح لكائنٍ من كان بأن يزعزع أمن الكويت ديوانية «شعراء النبط»: السمع والطاعة والوقوف صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة مركز «عبدالله السالم» الثقافي يحتفل السبت المقبل بيوم المتاحف العالمي العلماء يعثرون على الكوكب «المحروق» يقترب من حجم الأرض دراسة : صيف 2023 الأكثر سخونة منذ نحو 2000 عام اليابان: تحذيرات من انتشار من مرض معد قاتل بوتيرة قياسية الأمير : مـــرحلــــة جديــدة من العمـــل الجـــاد والعطــاء اللامــحـدود .. وأتابع الحكومة في تنفيذ واجباتها لمحاسبة من يقصر في أداء عمله صاحب السمو ترأس اجتماعا استثنائيا للحكومة ممثل الأمير يتوجه اليوم إلى البحرين لترؤس وفد الكويت إلى القمة العربية المحافظون: ضرورة النهوض بالخدمات ومتابعة الشكاوى والملاحظات «تكميلية البلدي» تنطلق السبت .. والتجهيزات اكتملت السيتي يدهس أحلام الديوك ويلامس لقب البريميرليغ الريال يكتسح ألافيس بلا رحمة نتنياهو : لن نسمح بإقامة دولة فلسطينية منفصلة «رايتس ووتش» تتهم «الدعم السريع» بشن حملة تطهير عرقي بدارفور حديث عن مؤامرة وانقلاب .. أردوغان يجتمع بكبار مسؤوليه اعتقال 130 شخصاً بعد ليلة ثانية من الاحتجاجات ضد فرنسا في نيو كاليدونيا تايوان ترصد تحليق 45 طائرة صينية بالقرب من أجوائها مؤشرات البورصة تتباين.. و«العام» يهبط 19.83 نقطة «أسواق المال» تصدر رخصة تسويق لـ«الوطني للاستثمار» «طلبات» و«هواوي» توقعان اتفاقية شراكة إستراتيجية «جي إف إتش» تحقق 27.14 مليون دولار ارباحاً صافية خلال الربع الأول بنك الخليج يطلق إستراتيجية 2030 للاستدامة البيئية والحوكمة

اقتصاد

«جي إف إتش» تحقق 27.14 مليون دولار ارباحاً صافية خلال الربع الأول

أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية، نتائجها المالية للربع الأول من 2024، عن الفترة من بداية العام وحتى 31 مارس 2024، حيث بلغ صافي الربح العائد للمساهمين 27.14 مليون دولار أمريكي مقابل 24.01 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 13.03% مما يعكس النمو في المساهمات من الخدمات المصرفية الاستثمارية للمجموعة وأنشطة الخزانة والاستثمارات الخاصة بالإضافة إلى مساهمات جيدة من الأعمال المصرفية التجارية. بلغت ربحية السهم خلال الربع الأول 0.77 سنت مقابل 0.72 سنت في الربع الأول من عام 2023. بلغ إجمالي الدخل 162.97 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام مقارنة بـ 105.06 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 55.13%. بلغ صافي الربح الموحد خلال الربع الأول 30.34 دولار أمريكي مقارنة بـ  24.44 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 24.14%. بلغ إجمالي المصروفات خلال هذا الربع الأول 89.18 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 62.50 مليون دولار أمريكي في نفس الفترة من العام السابق، بزيادة قدرها 42.69%.
بلغ إجمالي حقوق المساهمين 955.67 مليون دولار أمريكي في 31 مارس  2024 مقابل 989.54 مليون دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2023، بانخفاض نسبته 3.42%. إذ يعزى ذلك بشكل أساسي إلى توزيع الأرباح عن عام 2023. بلغ إجمالي أصول المجموعة 10.53 مليار دولار أمريكي في 31 مارس 2024 مقارنة بـ 11.12 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2023، بانخفاض بنسبة 5.13 % بسبب إعادة ترتيب أصول المجموعة. 
في الوقت الحاضر، تدير جي إف إتش ما يزيد عن 20.6 مليار دولار أمريكي من الأصول والصناديق، بما في ذلك محفظة عالمية من الاستثمارات في الخدمات اللوجستية والعقارات والرعاية الصحية والتعليم والتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
من جهته أكد رئيس مجلس الإدارة مجموعة جي إف إتش المالية عبدالمحسن راشد الراشد أن النمو المستمر والربحية الجيدة خلال الربع الأول من عام 2024، والتي اتسمت بزيادة مضاعفة في الربحية على جميع الأصعدة. تعكس هذه النتائج المساهمات الجيدة من الشركات التابعة للمجموعة والدخل الجيد الناتج عن عملات الاكتتاب والرسوم من المحافظ الاستثمارية للمجموعة وأنشطة الخزانة. لا يزال النمو والتقدم المستمرين يعتمدان بالأساس على نجاح إستراتيجية المجموعة وتركيزها على الاستثمار في القطاعات المنخفضة المخاطر والجيدة الأداء والأسواق ذات النمو المرتفع على المستويين الإقليمي والدولي. ومع هذه النتائج الإيجابية في مطلع العام، فإننا نتطلع إلى مواصلة توسيع استثمارات المجموعة عبر خطوط الأعمال الأساسية والمناطق الجغرافية وتحقيق قيمة أكبر للمساهمين والمستثمرين على مدار الفترة المتبقية من العام."
من جانبه أكد هشام الريس الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة أن المجموعة شهدت ربع آخر من النمو والأداء الجيد للأشهر الثلاثة الأولى من العام، حيث ارتفع الدخل بنسبة 55.1% وارتفع صافي الربح العائد للمساهمين بحوالي 13% على أساس سنوي، وقد تحققت هذه المكاسب نتيجة للنمو والمساهمات الجيدة من أعمالنا المصرفية الاستثمارية واستثمارات الخزانة والاستثمارات الخاصة، إضافة إلى الدخل الجيد من أنشطتنا المصرفية التجارية. لقد نجحنا خلال هذا الربع في إجراء وطرح استثمارات جديدة في قطاعات مقاومة للركود وفي الأسواق الإقليمية والعالمية ذات النمو المرتفع، كما عملنا على تعظيم قيمة محافظنا الاستثمارية الحالية، وأجرينا العديد من عمليات التخارج المربحة في الأوقات المناسبة. علاوة على ذلك فقد أطلقت شركة جي إف إتش بارتنرز استثمارات جديدة إضافية في الولايات المتحدة في قطاعي العيادات الطبية وسكن الطلاب بقيمة 450 مليون دولار أمريكي، وكذلك في قطاع خدمات البنية التحتية الكهربائية سريع النمو. لقد حققنا أيضا دخلاً قويا من البيع الجزئي لحصتنا في شركة الخليج القابضة وبيع 25% من مصرف خليجي، مما جعلنا نستقطب مساهمين إستراتيجيين جدد بينما نعمل على الارتقاء بالبنك لمستويات أرفع."
وأضاف الريس: " نحن نركز على التوسع المستمر عبر خطوط أعمال المجموعة، ونعمل على تسريع استراتيجيتنا للنمو على المستوى الخارجي من خلال الاستثمارات الجديدة والاستحواذ على الصناديق والمحافظ والمؤسسات المالية الأخرى، مثل المحافظ الاستثمارية لشركة الإثمار القابضة والتي نقوم بتقييمها حالياً. بالإضافة إلى ذلك، لدينا مجموعة جذابة من الفرص الأخرى. وفي الولايات المتحدة، تعمل سركة جي إف إتش بارتنرز بشكل وثيق مع شركاتنا التابعة المتخصصة في إدارة الأصول لتحديد وإبرام معاملات جديدة، وتنمية محافظنا الاستثمارية الحالية. وبالمثل، في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة المملكة العربية السعودية، تتطلع شركة جي إف إتش كابيتال السعودية إلى ترسيخ وجودنا والمساهمة في النمو في القطاعات ذات الأولوية ضمن رؤية المملكة 2030 مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات اللوجستية، حيث نتمتع بخبرة عميقة وسجل حافل من النجاح. ونحن نتطلع إلى مواصلة تنفيذ استراتيجيتنا وتعزيز مسار نمو المجموعة على مدار عام 2024."
ومضات إحصائية
واصلت المجموعة تحقيق أداء جيد ومساهمات قوية عبر خطوط أعمالها الرئيسية خلال الربع الأول من عام 2024.
إدارة الاستثمار:
• خلال الربع الأول، حققت الأنشطة المصرفية الاستثمارية للمجموعة دخلاً قدره 46.16 مليون دولار أمريكي من خلال مختلف المعاملات التي أجرتها المجموعة في المنطقة وخارجها، بما في ذلك الاستثمار في شركة رائدة في السوق وعالية النمو في قطاع خدمات البنية التحتية الكهربائية في الولايات المتحدة والتي تخدم عددا من العملاء المتميزين في الأسواق سريعة النمو، في مجالات مثل الطاقة المتجددة، وتخزين طاقة البطاريات، والمرافق الصناعية، وغيرها. قامت شركة جي إف إتش بارتنرز، شركة الاستثمار العقاري العالمي التابعة للمجموعة، بإبرام معاملات استثمارية بلغ مجموعها 450 مليون دولار أمريكي في قطاعي العيادات الطبية وسكن الطلاب في سوق العقارات الأمريكية، التي تستفيد من نمو الإيجارات، وانخفاض معدل الشغور على المستوى الوطني، واستقرار السوق.
• شمل الدخل المحقق من الاستثمارات الخاصة الدخل المحقق من بيع استثمارات في شركات تابعة وقطع أراضي.
• قامت المجموعة بدور مدير رئيسي مشترك ومدير اكتتاب للإصدار الناجح لصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات من قبل شركة المراكز العربية (التي تُتداول باسم مراكز سينومي)، أكبر مالك ومطور ومشغل لمركز تسوق في المملكة العربية السعودية. 
الخدمات المصرفية 
• ساهم مصرف خليجي، نشاط الصيرفة التجارية التابع للمجموعة، بما مقداره 38.76 مليون دولار أمريكي في الدخل المحقق خلال الربع الأول من العام.
الخزانة والاستثمارات 
• شهدت مساهمات أنشطة الخزانة والاستثمارات الخاصة بالمجموعة نموا ملحوظا  لتصل إلى 78.06 مليون دولار أمريكي على الرغم من خسارة السوق بقيمة 7.9 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول.
الممارسات البيئية والحوكمة
استمر التركيز على الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة السليمة في توجيه أنشطة المجموعة، حيث أنه خلال الربع الأول من العام، استثمرت المجموعة في المبادرات التالية:
• المساهمة في منصات القيادة العالمية: قامت المجموعة بتمديد شراكتها مع معهد مبادرة مستقبل الاستثمار (FII) كشريك إستراتيجي لمدة ثلاث سنوات أخرى. بعد العام الأول الذي كان له تأثير كبير، ستواصل جي إف إتش الاستفادة من المنصة الفريدة لمبادرة مستقبل الاستثمار بما يتماشى مع استثمارات المجموعة في القطاعات ذات التأثير العالي ووجودها العالمي المتنامي.
• الشراكات المتعلقة بالرياضة والسياحة: دعما للجنة الأولمبية البحرينية وشركة الألعاب المائية World Aquatics، أعلنت المجموعة أنها ستستضيف الجولة الأولى لبطولة كأس العالم للغوص العالي للرياضات المائية 2024 المرتقبة في مشروع هاربر نورث في مرفأ البحرين في الفترة من 21 إلى 22 سبتمبر. تعزز هذه الشراكة دعم جي إف إتش المستمر ومساندتها لألعاب القوى الإقليمية والعالمية وجذب السياحة الرياضية إلى البحرين.
• استدامة المجتمع: تعاونت مجموعة جي إف إتش مع العرين رافلز لإنشاء حديقة فواكه وأعشاب مستدامة في الفندق حيث انطلقت سلسلة المبادرات المخطط لها بزراعة أشجار الفاكهة في حديقة الفندق خلال حفل إفطار. الهدف من ذلك هو إنشاء مصدر مستدام لكل ما هو طازج لمطاعم العرين رافلز مع المساهمة في "تخضير" المنطقة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق