العدد 4858 Wednesday 24, April 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت والأردن .. توسيع التعاون اقتصادياً واستثمارياً نواب : «طريق التنمية» .. لماذا لم يمرّ بالكويت ؟! محللون إسرائيليون : وصلنا إلى «باب مسدود» إستراتيجياً «حزب الله» يشن أعمق هجوم داخل إسرائيل بعد مقتل اثنين من عناصره نواب يطالبون بتوضيح موقف الكويت بشأن اتفاقية «طريق التنمية» بوشهري تستجوب وزير الاتصالات في مناقصة التجسس على الإنترنت بالكويت الأمير استعــــرض مع ملك الأردن مسيرة العـــــــلاقـــات الأخـــوية الوثيقة وسبل تنميتها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة جراح الجابر شارك في المنتدى رفيع المستوى حول الأمن الإقليمي والتعاون في دوقية لوكسمبورغ محافظ الفروانية استقبل عددا من المهنئين بمناسبة نيله الثقة الأميرية «التجارة» تُغلق 6 محلات تجارية في الجهراء لعرضها بضائع مقلدة «الخارجية»: نرحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا 4 كسوفات وخسوفات تشهدها المنطقة العربية في 2024 آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية في 2023 «الأولمبياد الخاص» يجري الفحص الطبي للاعبيه الأزرق يحصد برونزية القدم والإمارات تتوج باللقب الإنتر يحسم ديربي ميلانو ويحصد لقب الدوري الإيطالي أردوغان: نتنياهو هتلر العصر ولن يفلت وحلفاؤه من العقاب الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل من باكستان : إذا هاجمتنا ستتغير الظروف تماما السودان : مسيرة انتحارية تستهدف مقراً للجيش بمدينة شندي إعلام رسمي عراقي : انفجار معسكر الحشد الشعبي ناتج عن ذخيرة مخزنة سويكا: العلاقات الاقتصادية بين الكويت والهند تاريخية ومميزة مؤشرات البورصة تحافظ على بريقها الأخضر «ميتسوبيشي باور» تفوز بعقد مع «الكهرباء والماء والطاقة المتجدّدة» في الكويت عبدالمجيد عبدالله على موعد مع الجمهور الكويتي .. 9 مايو المقبل فيلم «وداعاً جوليا» يفتتح مهرجان «مالمو للسينما العربية» هشام ماجد : أحب الكوميديا العائلية وتقديم عمل يحترم عقلية المشاهد

دولي

السودان : مسيرة انتحارية تستهدف مقراً للجيش بمدينة شندي

«وكالات» : نقلت وكالة «رويترز» عن شهود عيان قولهم إن طائرات مسيرة استهدفت مقراً للجيش السوداني في مدينة شندي، أمس الثلاثاء.
بدورها نقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مصدر في الجيش السوداني قوله إن طائرة مسيرة مجهولة قصفت أمس الثلاثاء مقر الجيش السوداني بمدينة شندي في ولاية نهر النيل شمال البلاد.
وأضاف المصدر أن طائرة مسيرة انتحارية قصفت جزءًا من المهبط الجوي بالفرقة الثالثة مشاة مقر رئاسة الجيش بمدينة شندي، مؤكداً أن الضربة لم تتسبب في وقوع خسائر بالمهبط أو إدارة الفرقة الثالثة مشاة.
وقال إن دفاعات الجيش بالفرقة الثالثة تمكنت من إسقاط الطائرة المسيرة بعد تنفيذها ضربة على مهبط الطائرات بالفرقة، مشيراً إلى أن القوات رفعت حالة التأهب القصوى تحسباً لأي هجوم آخر.
وأبلغ شهود في مدينة شندي وكالة أنباء العالم العربي، بسماع أصوات ثلاثة انفجارات قوية صباح أمس.
وفي الخرطوم نفذ الجيش السوداني ضربات مدفعية مكثفة على مواقع تابعة للدعم السريع في أحياء جبرة والصحافة جنوب العاصمة.
وكشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام أمس عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 49 إلى جانب وقوع إصابات متفاوتة جراء القصف الذي تعرضت له منطقة سوبا الأسبوع الماضي.
من ناحية أخرى أعلن رئيس مجلس الصحوة الثوري وزعيم قبيلة المحاميد في إقليم دارفور بغرب السودان، موسى هلال الاثنين، انحيازه الكامل للجيش السوداني في القتال ضد «قوات الدعم السريع» فيما أعلنت قوات الدعم السريع في السودان أنه لا توجد أي عقبات تمنع دخول المنظمات وفق اتفاقيات معلنة للتوزيع والانتشار.
وقال بيان للدعم السريع أمس الثلاثاء «تأكيداً لموقفنا المعلن، والتزامنا بتسهيل وصول المواد الإغاثية والإعانات للمحتاجين في كل المدن والأرياف في نطاق سيطرة قوات الدعم السريع، نجدد استعدادنا الكامل للتعاون في المسألة الإنسانية والجلوس والنقاش حول أفضل الطرق لتوصيل الإغاثة للمواطنين».
وأضاف بيان الدعم السريع «نؤكد بشكل قاطع أنه لا توجد أي عقبات تمنع دخول المنظمات وفق اتفاقيات، معلنة للتوزيع والانتشار ، ويمكن أن يتم الاتفاق والالتزامات التي تترتب على الدعم السريع من توفير الحماية وتسهيل التوزيع، وستكون قواتنا على أهُبة الاستعداد للوفاء بالمتطلبات الضرورية».
وقال البيان «استبقت قيادة الدعم السريع، الجميع بإصدارها مواجهات ميدانية صارمة للقادة والأفراد، لضمان تنفيذ تعهداتها، بتسهيل وصول المواد الإغاثية والإعانات لمستحقيها، كما نبهنا ولا نزال إلى مساعي الطرف الآخر (الجيش المختطف) والمليشيا المتحالفة معه لاستغلال العملية الإنسانية واستخدامها سلاحاً لتجويع المواطنين في المناطق خارج سيطرتهم».
وأضاف البيان» ختاماَ.. نؤكد استعدادنا توقيع أية اتفاق أو تفاهمات من شأنها إنقاذ حياة المواطنين، من منطلق التزامنا الأخلاقي تجاه شعبنا، واحتراماً للمواثيق والمعاهدات الدولية المنظمة للعمل الإنساني. ونحث المجتمع الدولي والمنظمات، للتعجيل بتقديم المساعدات لمئات الآلاف من المحتاجين».
من جانب آخر أعلن رئيس مجلس الصحوة الثوري وزعيم قبيلة المحاميد في إقليم دارفور بغرب السودان، موسى هلال الاثنين، انحيازه الكامل للجيش السوداني في القتال ضد «قوات الدعم السريع».
ووفق «وكالة أنباء العالم العربي»، ظهر هلال في مقطع مصور مخاطباً حشداً من جنود مجلس الصحوة الثوري ورجال قبيلة المحاميد، من أكبر بطون قبيلة الرزيقات التي ينتمي إليها أيضاً قائد «قوات الدعم السريع» محمد حمدان دقلو، بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وقال: «ليس المطلوب من المواطن الصالح أن يخرب وطنه، أو أن يتقبل غزوه، من هنا نعلن نحن مع الدولة ومع الوطن ومؤسساته السيادية، ونعلن أن موقفنا مع القوات المسلحة السودانية وليس مع أي ميليشيا».
وهلال هو مؤسس ميليشيات الجنجويد التي تكونت من قبائل عربية في إقليم دارفور، وقاتلت الحركات المسلحة هناك إلى جانب الجيش السوداني في الحرب الأهلية التي اندلعت بالإقليم في عام 2003.
ونشبت لاحقاً خلافات حادة بين الحكومة السودانية وهلال حول مشروع جمع السلاح الذي كان يعارضه. وبعد أن عرضت عليه الحكومة الوساطة وقتها، طالب بمشاركة مجلس الصحوة في السلطة التنفيذية والتشريعية، وقيام مشاريع حقيقية للتنمية والخدمات في مناطق الرحّل، وحسم الملف العسكري الخاص بدمج قواته مع «قوات الدعم السريع».
وأُدرج موسى هلال في أبريل 2006 ضمن المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، بعد صدور تقارير تفيد بالسماح للمسلحين والمتطوعين تحت إمرته بالشروع في شن هجمات على قرى بشمال وغرب دارفور.
واعتقلت «قوات الدعم السريع»، التي كانت موالية للرئيس المعزول عمر البشير وقتها، هلال في نوفمبر من عام 2017، بعد رفضه عمليات جمع السلاح في إقليم دارفور. وأطلق سراح هلال في 11 مارس 2021 من أحد سجون العاصمة الخرطوم بعد صدور عفو عنه من مجلس السيادة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق