العدد 4921 Wednesday 10, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت والعراق : حسم جميع الملفات العالقة وزير الداخلية : تنظيف الكويت من كل شخص «عايش فيها دون وجه حق» خبراء أمميون : خُمس سكان قطاع غزة يواجهون المجاعة «النينيو» تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي «الوطني للثقافة» ينعى الشاعر يعقوب السبيعي الأمير عزى خادم الحرمين بوفاة الأميرة سلطانه بنت سعود بن عبدالعزيز اليوسف : صاحب السمو تلقى دعوة لزيارة العراق خفض أسعار أكثر من 200 دواء بعضها بنسبة 60 في المئة وزراء «الشؤون» و«الصحة» و«العدل والأوقاف» بحثوا سبل التعاون في خدمة الأسرة والطفل والأمن الاجتماعي «الخدمة المدنية»: حريصون على توفير فرص العمل للكوادر الوطنية لخدمة البلاد الاتحاد الكويتي للخماسي الحديث ونظيره السعودي يوقعان اتفاقية تعاون لتطوير اللعبة في البلدين البحرين ترسل 14 رياضيا إلى الألعاب الأولمبية الأهلي يعبر الطلائع ويواصل ملاحقة بيراميدز إنكلترا وهولندا «يتصارعان» على بطاقة النهائي في أمم أوروبا أوروجواي تخشى انتفاضة كولومبيا في نصف نهائي «كوبا أميركا » إسرائيل تطالب سكان غزة بإخلائها.. والأمم المتحدة : «أمر مروع» الخرطوم والرياض تبحثان استئناف مفاوضات جدة لوقف حرب السودان طبيب بايدن : الرئيس ليس مصاباً بـ «باركنسون» رواندا تعلق على إلغاء بريطانيا خطة ترحيل اللاجئين إليها وحدة تنظيم التأمين : حقوق حاملي الوثائق خط أحمر «أسواق المال» الكويتية تترأس فريق العمل القانوني لاتحاد هيئات الأسواق المال العربية بورصة الكويت : تداول 9. 218 مليون سهم عبر 14254 صفقة بقيمة 8. 52 مليون دينار «جي اف اتش بارتنرز» توسع منصتها الصناعية واللوجستية بإطلاق صندوق استثماري جديد انخفاض طفيف لأسعار النفط مع تراجع المخاوف من أضرار الإعصار «بيريل» هدى حسين تشوق الجمهور لمسلسلها الجديد «البيت الملعون» أحمد العونان يروج لمسرحية «الدكتور» مهرجان قرطاج الدولي يتضامن مع فلسطين في دورته الـ 58 سميرة سعيد: جمهور مهرجان «موازين» ذواق .. وحفلي أعاد لي ذكريات الطفولة

الأولى

خبراء أمميون : خُمس سكان قطاع غزة يواجهون المجاعة

«وكالات» : حذرت مجموعة من الخبراء المستقلين في مجال حقوق الإنسان المفوضين من الأمم المتحدة، الثلاثاء، من أن أكثر من خُمس السكان في قطاع غزة، يواجهون المستوى الأشد أو «الكارثي» لانعدام الأمن الغذائي، وأن زيادة عدد الوفيات مؤخراً بين الأطفال بسبب سوء التغذية في قطاع غزة تشير إلى انتشار المجاعة في أنحاء القطاع، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.
وتقول السلطات الصحية في غزة إن 33 طفلاً على الأقل لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية، معظمهم في المناطق الشمالية التي ظلت حتى وقت قريب تتعرض لأعنف قصف في الحملة العسكرية الإسرائيلية التي بدأت بعد هجوم حركة «حماس» على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.
ومنذ أوائل مايو امتدت الحرب إلى جنوب غزة؛ ما أضر بتدفقات المساعدات إلى القطاع وسط قيود تفرضها إسرائيل التي تتهم وكالات الأمم المتحدة بعدم توزيع مواد الإغاثة بكفاءة.
وأشارت المجموعة المؤلفة من 11 خبيراً في بيان، الثلاثاء، إلى وفاة 3 أطفال أعمارهم 13 سنة، و9 سنوات وستة أشهر بسبب سوء التغذية في خان يونس جنوب القطاع ودير البلح في وسط غزة منذ نهاية مايو.
وقال الخبراء: «مع وفاة هؤلاء الأطفال جوعاً رغم العلاج الطبي في وسط غزة، لن يكون هناك شك في أن المجاعة امتدت من شمال غزة إلى وسط وجنوب القطاع».
وندد البيان الذي وقَّعه خبراء من بينهم المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري، «بحملة التجويع المتعمدة والموجهة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني». وقالت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في جنيف إن هذا البيان يصل إلى حد «المعلومات المضللة».
أضافت الدبلوماسية الإسرائيلية في جنيف: «تعمل إسرائيل باستمرار على زيادة التنسيق والمساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية في أنحاء قطاع غزة، وربطت مؤخراً خط الكهرباء التابع لها بمحطة تحلية المياه في غزة».
وفي مستشفى بخان يونس، قالت امرأة فلسطينية تدعى غنيمة جمعة لـ«رويترز»، الاثنين، إنها تخشى أن يموت ابنها جوعاً.
وقالت وهي تجلس بجوار ابنها الذي كان يفترش الأرض دون حراك، بينما كان يحصل على تغذية وريدية عبر أنبوب معلق في معصمه «مأساة صعبة إني شايفة ابني قدامي قدام عيني قاعد عام بيموت من سوء التغذية لأني مش عارفة أوفر له أي حاجة بسبب الحرب، بسبب إغلاق المعابر، بسبب المياه الملوثة».
ويتحدد وجود مجاعة من عدمه رسمياً من خلال التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي الذي تدعمه الأمم المتحدة، والذي يجري تقييماً بناءً على مجموعة من المعايير الفنية.
وفي الشهر الماضي، أشار تقرير صادر عن التصنيف إلى أن غزة لا تزال معرَّضة لخطر المجاعة بشكل كبير مع استمرار الحرب، وتقييد وصول المساعدات.
وجاء في التقرير أن أكثر من 495 ألف شخص في أنحاء غزة، أي أكثر من خُمس السكان، يواجهون المستوى الأشد أو «الكارثي» لانعدام الأمن الغذائي، انخفاضاً من 1.1 مليون في التقرير السابق.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق