العدد 4800 Monday 12, February 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
اليوسف تفقد «المباحث الجنائية» وكلية علي الصباح : لا أحد فوق القانون ويجب مراعاة الحقوق والحريات نواب : حماية حقوق المتقاعدين مسؤولية مجلس الأمة اعتصام للمعلمين أمام «التربية» احتجاجاً على البصمة أنقذوا الشعب الفلسطيني من «الإبادة» «حالة مطرية» مرت بسلام .. والجهات المعنية واكبتها بخطة الطوارئ الأمير يرعى حفل تخرج دفعة الضباط الجامعيين الـ 23 بكلية علي الصباح العسكرية المحمد والصباح استقبلا الملك وانجشوك بمناسبة زيارته للبلاد اليوسف تفقد «المباحث الجنائية»: اتباع لإجراءات القانونية الصحيحة بمجال البحث والتحري وضبط القضايا وزير الإسكان: دراسة مطالبات سكان «المطلاع» لتسهيل انتقال الأسر إليها والعيش فيها «حالة مطرية» مرت بسلام .. والجهات المعنية واكبتها بخطة الطوارئ الملك تشارلز يشكر البريطانيين لدعمه بعد إصابته بالسرطان مصر : افتتاح مقبرة كاتب آمون بعد 24 عاماً من الترميم «ناسا» تنتهي من المرحلة الأولى لمشروع المفاعل النووي على القمر قطر تحسم القمة العربية وتحافظ على كأس آسيا البحرين تهيمن على صدارة «ألعاب القوى» ليفربول يهزم بيرنلي ويحافظ على صدارة البريميرليغ إسرائيل: تضييق الخناق على «حماس» يحقق أهداف الحرب في غزة منظمة أممية: نعمل «بلا كلل» لإيجاد حل للأزمة في البحر الأحمر الفصائل العراقية : جاهزون لأي تصعيد أمريكي وسنرد النار بالنار مؤشرات البورصة تستعيد لونها الأخضر.. و«العام» يرتفع 77.56 نقطة «الخطوط الإيطالية» تبدأ عملياتها في الكويت «أسواق المال»: جميع إفصاحات الشركات المدرجة تخضع لفحص دقيق وفوري جمعية الفنانين تشيد بدور هيئة الترفيه السعودية في الاحتفاء بالفن الكويتي انطلاق مهرجان بغداد السينمائي بمشاركة 12 دولة من بينها الكويت محمد حماقي يلتقي جمهوره في السعودية 15 فبراير

رياضة

قطر تحسم القمة العربية وتحافظ على كأس آسيا

احتفظ منتخب قطر بلقب كأس آسيا 2023، بعد فوزه 3-1 على شقيقه الأردني، في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على ستاد لوسيل.
ثلاثية قطر حملت توقيع أكرم عفيف من علامة الجزاء في الدقائق 20 و71 و(90+5). 
فيما سجل يزن النعيمات، هدف النشامى في الدقيقة 65.
ودخل المنتخبان، أجواء المباراة سريعا، ولم يتأخر منتخب قطر عن تهديد مرمى الأردن، عندما انفرد أكرم عفيف، لكن الحارس يزيد أبو ليلى، حول الكرة إلى ركلة ركنية.
ولاحت فرصة أخرى لأكرم عفيف، حيث استلم الكرة داخل منطقة الجزاء، لكنه سدد في أحضان الحارس يزيد أبو ليلى.
وتعامل منتخب الأردن بهدوء مع محاولات قطر لهز الشباك، وشكلت انطلاقات التعمري وعلوان من الأطراف، مصدر الازعاج لدفاع العنابي.
ورد منتخب الأردن، بهجمة منظمة قادها علوان، الذي توغل ومهد كرة نموذجية إلى النعيمات، الذي سدد لكن الحارس برشم تصدى للموقف.
وحصل منتخب قطر على ركلة جزاء في الدقيقة 20، وسددها أكرم عفيف بنجاح على يمين الحارس أبو ليلى.
وتوغل علوان، ومرر إلى النعيمات داخل منطقة الجزاء، وسدد الأخير بقوة، لكن الكرة ارتطمت بمحمد وعد، وخرجت إلى ركنية، لينتهي الشوط الأول بتقدم قطر 1-0.
وفي الشوط الثاني، قام ماركيز لوبيز مدرب قطر، بإجراء تبديلين دفعة واحدة، حيث دفع بعبد العزيز حاتم وعلي أسد بدلا من الهيدوس وجاسم.
وضغط منتخب الأردن من أجل تعديل النتيجة، واستقبل حداد، تمريرة النعيمات، وسدد الكرة بقوة، لكن الحارس القطري تصدى لها بنجاح.
وفي الدقيقة 65، كان الأردن على موعد مع تسجيل هدف التعادل، حيث استثمر النعيمات، عرضية حداد، ومهدها لنفسه وسدد الكرة بنجاح داخل الشباك.
ولم يفرح الأردن كثيرا بهدف التعادل، بعد حصول قطر على ركلة جزاء، سددها أكرم عفيف بنجاح في الدقيقة 71.
وأبعد الحارس أبو ليلى، تصويبة جديدة من أكرم عفيف، مع تراجع غير مبرر للمنتخب الأردني.
وقام المغربي الحسين عموتة مدرب النشامى، بسحب مرضي، ودفع بصالح راتب بدلا منه.
وفي الوقت بدل الضائع، انفرد أكرم عفيف بالحارس أبو ليلى، لكن الأخير خرج وقطع منه الكرة، وعاد الحكم ليحتسب ركلة جزاء نفذها عفيف بنجاح، لتنتهي المباراة بفوز قطر 3-1.
وعلق خبراء تحكيم على الجدل الدائر حول ركلات الجزاء، التي حصل عليها منتخب قطر خلال فوزه على الأردن (3-1) في نهائي كأس آسيا 2023.
ونال العنابي 3 ركلات جزاء، ترجمها نجمه أكرم عفيف إلى 3 أهداف، ليصبح أول لاعب في التاريخ يسجل "هاتريك" في نهائي كأس آسيا.
ونجح عفيف في الحصول على ركلتي الجزاء الأولى والثالثة بنفسه، إلا أن الأولى خصوصًا أثارت جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وسقط عفيف داخل منطقة الجزاء، في الدقيقة 20، بعد كرة مشتركة مع عبد الله النصيب، مدافع الأردن.
وفي هذا الصدد، قال الحكم المصري السابق، محمد كمال ريشة، عبر صحيفة "الرياضية" السعودية، إن قرار الحكم الصيني باحتساب ركلة جزاء "صحيح".
وأردف: "عفيف تعرض لعرقلة بإهمال من المدافع، بعدما وضع المهاجم القطري جسده بذكاء أمام منافسه.. يمكن القول إن نصيب سقط في الفخ، الذي نصبه عفيف في هذه اللعبة".
واتفق الحكم السعودي السابق، عمر المهنا، مع ريشة، حيث أكد صحة قرار الحكم، قائلا لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية: "ركلة الجزاء صحيحة، والحكم كان في مكان مميز لمشاهدة الحالة".
وأضاف المهنا أن ركلة الجزاء الثانية، التي احتسبها الحكم الصيني لقطر في الدقيقة 71، صحيحة أيضًا، بعد تدخل حكم VAR بسبب "وجود عرقلة بإهمال".
لكن الخبير التحكيمي السعودي، اعتبر أن ركلة الجزاء الثالثة التي تم احتسابها لصالح العنابي، في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني "غير صحيحة".
وفسّر المهنا رأيه بقوله إن "المهاجم (أكرم عفيف) اصطدم بالحارس بعد لعب الكرة".
وتوج المنتخب القطري بلقب كأس آسيا 2023، بعد الفوز على نظيره الأردني بنتيجة 3-1، في المباراة النهائية التي أقيمت مساء اليوم السبت، على استاد لوسيل.
وهذه المرة الثانية على التوالي، التي يحقق فيها العنابي اللقب الآسيوي، بعد الانتصار بالنتيجة ذاتها على اليابان، في نهائي النسخة الماضية بالإمارات.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق