العدد 4871 Thursday 09, May 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الـــرئيــس رجــب طيب أردوغــان يؤكـــد لسمــو أمير البلاد دعم تركيا لسيادة دولة الكويت وسلامتها وأمنها الإقليمي أردوغان : ندعم سيادة الكويت وسلامتها وأمنها الإقليمي حوار مشترك بين العبد الله والنواب للخروج من أزمة «التشكيل» العوضي أطلق حملة التوعية بـ «خط 147 لمساندة الطفل» شهاب : تصعيد إسرائيل يهدد بحرب مع مصر لن تتحملها المنطقة الزامل : أنشطة متميزة في احتفالية الكويت عاصمة للثقافة العربية 2025 درجات حرارة قياسية حول العالم في أبريل رغم تراجع ظاهرة «النينو» أسترازينيكا تسحب لقاحها المضاد لـ «كورونا» من جميع أنحاء العالم طائرة «بوينغ» تتعرض لعطل وتهبط بدون عجلات أمامية السماوي يعطل الملكي.. والزعيم يواصل ملاحقة العميد برجس: إنجاز الكويت يؤكد تطور مستوى السلة محلياً وإقليمياً دورتموند يؤكد تفوقه ويطيح بجيرمان خارج الأبطال «التباين» يخيم على المؤشرات.. و«العام» يرتفع 32.76 نقطة الخطوط «الكويتية» و«السعودية» تعززان اتفاقية الرمز المشترك التركيت: حقوق مساهمي «الصفاة» ترتفع 30 في المئة على أساس سنوي نائب وزير الخارجية استقبل السفيرين المغربي والأوكراني المزين استقبل وكيل الحرس الوطني محافظ الأحمدي افتتح معرض «من الروبية إلى الدينار» وزير الصحة أطلق الحملة الوطنية للتوعية بخط مُساندة الطفل «147» مفيد شهاب: تصعيد إسرائيل قد يؤدي لحرب مع مصر لن تتحملها المنطقة إيران: العلاقات مع مصر تسير نحو الأفضل الحوثيون يطلقون 3 مسيرات وصاروخاً باليستياً باتجاه خليج عدن

الأولى

أردوغان : ندعم سيادة الكويت وسلامتها وأمنها الإقليمي

الكويت - أنقرة- «كونا» : أكدت الكويت وتركيا حرصهما على تعزيز آفاق التعاون البناء بين البلدين الصديقين في كافة المجالات والميادين، بما يحقق أهدافهما المشتركة ومصالحهما المتبادلة، ويلبي آمال شعبينا الكريمين وتطلعاتهما نحو مزيد من التنمية والازدهار.
وشدد البلدان، في بيانين صادرين عن الكويت وتركيا، في ختام زيارة الدولة التي قام بها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد ، إلى جمهورية تركيا، على تطابق رؤاهما ومواقفهما، تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، خصوصا القضية الفلسطينية، والحرب العدوانية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.
وقد بعث سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد ببرقية للرئيس رجب طيب أردوغان، قال فيها: يسرنا ونحن نغادر الجمهورية التركية الصديقة، بعد زيارة دولة، أن نعبر لفخامتكم عن بالغ تقديرنا وامتناننا لما لقيناه وأعضاء الوفد المرافق، من حسن استقبال وكرم ضيافة، عكسا عمق الروابط التاريخية الوثيقة وعلاقات الصداقة الراسخة بين بلدينا وشعبينا الصديقين. ونؤكد أن هذه الزيارة تعزز آفاق التعاون البناء بين بلدينا الصديقين في كافة المجالات والميادين، بما يحقق أهدافهما المشتركة ومصالحهما المتبادلة، ويلبي آمال شعبينا الكريمين وتطلعاتهما نحو مزيد من التنمية والازدهار.
أضاف سموه: كما أود أن أعرب لفخامتكم عن أسمى معاني الشكر والعرفان على منحي «وسام الدولة»، مؤكدا اعتزازي بهذا الوسام الرفيع، مثمنا هذه البادرة الكريمة من لدن فخامتكم، التي تعكس عمق علاقات الشراكة والصداقة بين بلدينا الصديقين.
وكان صاحب السمو عاد بحفظ والوفد الرسمي المرافق لسموه إلى أرض الوطن ظهر أمس الأربعاء، قادما من تركيا.
من جهتها  قالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان وسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، بحثا في لقائهما الثلاثاء العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والهجمات الإسرائيلية على غزة. 
وأوضحت الدائرة في بيان حول فحوى المباحثات عقب اللقاء الثنائي للزعيمين، والاجتماع الموسع في المجمع الرئاسي بأنقرة، أنه جرى خلال لقاء الزعيمين الكبيرين، بحث الخطوات المتخذة في العديد من المجالات، انطلاقا من الصناعات الدفاعية، بالاضافة إلى سبل الارتقاء بحجم التجارة بين تركيا والكويت إلى خمسة مليارات دولار، كما تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة إعادة تفعيل آلية اللجنة الاقتصادية المشتركة بين تركيا والكويت، وأن «تشجيع الاستثمارات والتجارة المتبادلة من مصلحة البلدين».
وبحث الزعيمان التعاون بين البلدين في مجالات الدبلوماسية والصحة والثقافة والسياحة والتعليم.
وأكد الرئيس أردوغان على استمرار دعم تركيا لسيادة الكويت وسلامتها الإقليمية وأمنها، وأن الاتصالات بين البلدين ستستمر بشكل وثيق على جميع المستويات، معربا في الوقت نفسه عن تقديره للجهود الحميدة لدولة الكويت، ودورها الإنساني الريادي على الصعيدين الاقليمي والدولي، ومواقفها وسياساتها المتزنة الهادفة إلى تحقيق الازدهار للشعوب وتقريب وجهات النظر.
كما أشار أردوغان إلى أهمية تطوير التعاون بين مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الدول التركية، مؤكدا في هذا الإطار أهمية دعم الكويت لهذه الجهود وأن ذلك سيؤدي إلى فتح نوافذ فرص جديدة.
وذكر البيان أن الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة، كانت أيضا ضمن ملفات اللقاء، حيث أكد الرئيس أردوغان أن «موقف الكويت ضد الظلم الإسرائيلي يتمتع بالأهمية»، وأن هذا الموقف يضيف قوة للقضية الفلسطينية، لافتا إلى أن تركيا تسعى جاهدة منذ البداية من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
كما صدر أمس الأربعاء، بيان كويتي في ختام زيارة الدولة، التي قام بها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، إلى جمهورية تركيا أمس الأول الثلاثاء.
وجاء في البيان: «انطلاقا من العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع بين قيادتي دولة الكويت والجمهورية التركية وشعبيهما الصديقين، والحرص المتبادل من القيادة السياسية في كلا البلدين، على تعزيز العلاقات الثنائية والشراكة فيما بينهما، وبمناسبة مرور ستين عاما على قيام العلاقات الرسمية بين البلدين الصديقين، قام صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد، بزيارة دولة إلى الجمهورية التركية خلال الفترة من 7 إلى 8 مايو الجاري، حل فيها ضيفا عزيزا على فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي كان في مقدمة مستقبلي حضرة صاحب السمو أمير البلاد في مطار ايسنبوغا الدولي في أنقرة.
وأجرى صاحبا السمو والفخامة جلسة مباحثات ثنائية، تلتها جلسة مباحثات رسمية ضمت أعضاء الوفدين، وقد اتسمت هذه المباحثات بتقارب وجهات النظر في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطابقها في أهمية توطيد وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، وأكدا اعتزازهما البالغ بالعلاقات المتميزة بين الجانبين وشعبيهما.
وأشاد الجانبان بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات التجارية والاقتصادية، وآلية التعاون الثنائي فيه بما يتضمن حجم التبادل التجاري بين البلدين، ونشاط الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في الجمهورية التركية بالإضافة إلى استثمارات الشركات التركية المباشرة في دولة الكويت.
وتم على هامش المباحثات التوقيع على عدد ست من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المهمة، في مجالات إدارة الكوارث الطبيعية والمناطق الحرة والرعاية السكنية والبنية التحتية، بالإضافة الى مذكرة تفاهم بشأن انشاء حوار استراتيجي على مستوى وزراء الخارجية، والتوقيع على بروتوكول تنفيذي بشأن عقود شراء الصناعات الدفاعية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في دولة الكويت، ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ في الجمهورية التركية المتعلقة بإدارة الكوارث والطوارئ.
وبشأن التطورات في المنطقة، أعرب البلدان عن القلق حيال الأوضاع في قطاع غزة والاراضي الفلسطينية المحتلة، والجرائم التي ترتكب بحق الأشقاء الفلسطينيين والوضع الإنساني الكارثي هناك، وما تواجهه مدينة رفح جنوبي قطاع غزة من تهديد خطير، سيؤدي إلى تهجير قسري للسكان نحو المجهول، مؤكدين على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن بمسؤولياتهم تجاه تنفيذ قرارات الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإيجاد حل لهذه القضية وفق قرارات الشرعية الدولية.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق