العدد 4983 Friday 20, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير «المُعَلِّم».. ودرسٌ في التواضع والرقي الجلال : تحسين الخدمات المقدمة لمراجعي «التربية» بعد «البيجر» .. هل تنفجر الهواتف وأجهزة تنظيم القلب عن بُعد ؟! محافظ العاصمة : العمل المشترك يعزز تطوير البرامج الصحية والبيئية الأمير هنأ حاكم عام سانت كيتس ونيفيس بالعيد الوطني لبلادها ممثل سمو الأمير يغادر البلاد للمشاركة بالدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وزير التربية: ضرورة تحسين الخدمات المقدمة للمراجعين وتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم وزيرة الشؤون تعتمد برامج لتأهيل العاملين بمراكز الحماية من العنف الأسري «ستارلينك» تعلن إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن الخلفيات المتحركة في اجتماع «الزووم» تسبب الإجهاد العقلي والبدني «الأمم المتحدة» تحذر من «الذكاء الاصطناعى» وتكشف مخاطر الأسلحة المستقلة الأبيض يفشل في خطف نقاط «ناساف» ويكتفي بالتعادل الكويت يهزم السالمية.. والقادسية يسطو على البنك الأهلي المصري الإنتر يفرض التعادل على السيتي .. ودورتموند يضرب بالثلاثة الصراع بين حزب الله وإسرائيل يهدد بحرب شاملة حسن نصر الله: تعرضنا لضربة قاسية وغير مسبوقة.. وإسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء ترحيب عربي وإسلامي بقرار أممي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلال فلسطين مؤشرات البورصة تختتم جلسات الأسبوع باللون الأخضر «المركزي» يقرر خفض سعر الخصم 25 نقطة أساس "الوطني" يحذر من عروض العمل الوهمية برواتب مغرية عبر الإنترنت «غصة عبور» الكويتية تفوز بجائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان «المسرح الخليجي» ماجد المهندس يلتقي جمهوره في أبو ظبى نوفمبر المقبل فيلم «إن شاءالله ولد» للمخرج أمجد الرشيد في سينما عقيل بالإمارات

رياضة

الإنتر يفرض التعادل على السيتي .. ودورتموند يضرب بالثلاثة

لم يستطع مانشستر سيتي افتتاح مشواره في بطولة دوري أبطال أوروبا بانتصار، بعدما تعادل سلبيا مع ضيفه إنتر ميلان على ملعب الاتحاد.
وبتلك النتيجة، خرج كل فريق من المباراة بنقطة واحدة.
ورغم سيطرة السيتي منذ البداية، إلا أن أولى الفرص جاءت من جانب الإنتر بعد هجمة مضادة، أنهاها تورام بتسديدة زاحفة، استقرت بين يدي إيدرسون.
وبعد فترة من الهدوء، عاد إنتر لشن مرتدة جديدة انتهت أيضا عند تورام، الذي لم يحسن إنهاء الهجمة بتسديده كرة ضعيفة بعيدة عن المرمى.
وظهرت خطورة السيتي لأول مرة بعد نحو 19 دقيقة، بعد إرسال سافينيو عرضية متقنة إلى منطقة الجزاء، ارتقى لها هالاند موجها ضربة رأسية، لكن يان سومير لم يجد صعوبة في التصدي لها.
وأهدر سافينيو فرصة كادت تبلغ مرحلة الخطورة بعدما وصلته كرة داخل منطقة الجزاء، لكنه فاجأ الجميع بتسديدة طائشة على الطائر، ذهبت بعيدة تماما عن مرمى النيراتزوري.
وكاد إيدرسون أن يورط فريقه في هدف بعدما انزلق لإبعاد كرة كادت تتحول إلى ركنية، لكنها وصلت إلى أحد لاعبي الإنتر، ليرسلها إلى باريلا الذي سددها مباشرة، لكن جفادريول نجح في تبديد الخطورة بوقوفه في طريق الكرة.
وعاد الحارس البرازيلي للظهور، لكن هذه المرة بتصد مميز لرأسية تورام القوية، قبل تبين وجود الأخير في التسلل.
وكان هالاند على مقربة من صيد شباك الإنتر بتسديدة أرضية من على حافة منطقة الجزاء، لتمر الكرة بجوار القائم الأيمن.
وعاد تورام لمواصلة إهدار الفرص بعدما تهيأت أمامه كرة على حدود منطقة الجزاء، لكنه وجه تسديدة بعيدة عن مرمى السيتزنز.
واستخلص السيتي كرة من تمريرة طولية حاول سومير إرسالها لأحد زملائه، لتتحول إلى هجمة مضادة، كاد دي بروين أن يحولها للشباك لولا براعة الحارس السويسري الذي تصدى لها وصحح خطأه.
وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، انطلق إنتر مجددا بهجمة سريعة، وصلت إلى دارميان داخل منطقة الجزاء، ليوجه تسديدة زاحفة من الجهة اليسرى، تصدى لها إيدرسون بقدمه، ليذهب الفريقان للاستراحة بتعادل سلبي.
وأجرى بيب غوارديولا مدرب السيتي، تبديلين بين الشوطين، إذ أخرج دي بروين بعد إصابته، ليحل جوندوجان بدلا منه، بالإضافة لنزول فيل فودين على حساب سافينيو.
وعبر فودين عن نفسه مع بداية الشوط الثاني بعدما وجه تسديدة قوية على حدود منطقة الجزاء، علت المرمى.
وأهدر غوندوغان فرصة للتسجيل بالقرب من المرمى، بعدما سدد الكرة أعلى العارضة بغرابة.
وساد الهدوء بأرض الملعب لفترة طويلة حتى كاد الإنتر أن يخطف هدف التقدم بعد عرضية أرضية قابلها مخيتاريان من داخل منطقة الجزاء، بتسديدة أعلى المرمى.
وظهرت براعة سومير مجددا بتصديه لتسديدة قوية أطلقها جفارديول من خارج منطقة الجزاء، ليحمي مرماه من استقبال الهدف الأول.
وتواصلت مرتدات الفريق الإيطالي، وهو ما كاد أن يترجمه لاوتارو مارتينيز بهدف بعد وصلت كرة إليه داخل منطقة الجزاء، قبل توجيه تسديدة قوية، استقرت بين أحضان إيدرسون.
وأرسل جفارديول عرضية متقنة إلى داخل منطقة جزاء الإنتر، لينقض عليها جوندوجان، لكنه وجه الكرة بغرابة في منتصف المرمى، ليمسك سومير بها.
وتوالت المحاولات في الدقائق الأخيرة من كلا الجانبين، إذ عاد فودين لتوجيه تصويبة زاحفة، لم يجد سومير صعوبة في التصدي لها.
وفي آخر دقيقة من المباراة، أهدر جوندوجان مجددا فرصة هدف محقق بعدما قابل عرضية دوكو برأسية أعلى العارضة.
 
فوز مستحق
 
من جانبه قاد الإنكليزي جيمي بينوي جيتنز مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، إلى فوز على مضيفه كلوب بروج البلجيكي 3-0 في بروج في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا.
وقدم الفريقان مباراة جيدة تبادلا خلالها الهجمات وكان كل منهما أقرب إلى هز الشباك أكثر من مرة حتى رجَّح جيتنز كفة الضيوف بهدفين في 10 دقائق بعد دخوله في الدقيقة 68 مكان الدولي النمسوي مارسيل سابيتسر.
ومنح جيتنز التقدم لدورتموند في الدقيقة 76 إثر تلقيه كرة من القائد الدولي إيمري كان سددها قوية من داخل المنطقة إلى الشباك مباشرة، ثم أضاف الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من فيليكس نيميتشا فتلاعب بمدافعين وسددها داخل المرمى (86).
وختم البديل الآخر الدولي الغيني سيرهو جيراسي بهدف ثالث من ركلة جزاء اقتنصها بنفسه إثر عرقلته من المدافع براندون ميكيلي (90+5).
وكان بوروسيا دورتموند صاحب الأفضلية منذ البداية وكاد الجناح الدولي الهولندي دونيل مالين يفعلها مبكرا بتسديدة من مسافة قريبة لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر البعيد (4)، وأخرى لكريم أديمي أبعدها الحارس سيمون مينيوليه بصعوبة (7).
وردّ كلوب بروج بقوة وكاد يهز الشباك إثر دربكة داخل المنطقة بعد ركلة ركنية حيث تهيأت الكرة أمام النيجيري رافايل أونييديكا من مسافة قريبة فسددها بقوة أبعدها حارس المرمى الدولي السويسري جريجور كوبل فتهيأت أمام النروجي هوجو فيتليسن سددها قوية ارتدت من العارضة وشتتها الدفاع (12).
وسدد الدنماركي أندرياس سكوف أولسن كرة قوية بين يدي كوبل (24).
وجرّب أديمي حظه بتسديدة ثانية من زاوية صعبة من مسافة قريبة تصدى لها ميونيوليه (29)، وأخرى زاحفة من خارج المنطقة للمدافع الدولي نيكو شلوتربيك بين يدي مينيوليه (34).
وتوغّل سكوف أولسن داخل المنطقة وتلاعب بلاعب الوسط باسكال غروس قبل أن يسدد الكرة قوية زاحفة من مسافة قريبة أبعدها كوبل إلى ركنية (38).
وكاد القائد هانز فاناكن يفعلها بتسديدة قوية من داخل المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (55).
وأنقذ كوبل مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة زاحفة لفيتيلسن من داخل المنطقة إلى ركنية لم تثمر (63).
ونجح جيتنز في منح دورتموند التقدم لدورتموند إثر تلقيه كرة من القائد الدولي إيمري دجان سددها قوية من داخل المنطقة إلى الشباك مباشرة (76)، ثم أضاف الثاني عندما تلقى كرة داخل المنطقة من نيميتشا فتلاعب بمدافعين وسددها داخل المرمى (86).
وختم البديل الآخر جيراسي بهدف ثالث من ركلة جزاء اقتنصها بنفسه إثر عرقلته من المدافع براندون ميكيلي (90+5).
 
نيران صديقة
 
على جانب اخر انتزع باريس سان جيرمان فوزا بشق الأنفس، على حساب ضيفه جيرونا بهدف دون رد في افتتاح مشوار الفريقين بدوري أبطال أوروبا.
سجل نونو مينديز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 90 مستغلا خطأ فادحا من جازانيجا حارس مرمى جيرونا.
وانتزع الفريق الفرنسي 3 نقاط ثمينة قبل اختباره الصعب في الجولة الثانية أمام آرسنال في إنجلترا بينما سيلعب جيرونا ضد ضيفه فينورد الهولندي في أوائل أكتوبر المقبل.
قدم بي إس جي أداء باهتا في الشوط الأول، حيث نشط في أول ربع ساعة ووصل لمرمى ضيفه الإسباني بمحاولتين لزاير إيمري وماركو أسينسيو.
في المقابل تعطلت مفاتيح الفريق الباريسي على جانبي الملعب عثمان ديمبلي وحكيمي يمينا، ونونو مينديز وباركولا يسارا في ظل تماسك وتنظيم فريق جيرونا.
كما اضطر لويس إنريكي مدرب سان جيرمان لاستبدال لاعبه الإسباني ماركو أسينيسيو بسبب الإصابة ليشارك مكانه راندال كولو مواني.
أما جيرونا فلم يشكل أي خطورة على مرمى الروسي ماتفي سافونوف حارس مرمى بي  إس جي الذي يشارك لأول مرة تعويضا لغياب الإيطالي جيانلويجي دوناروما بسبب الإصابة.
كشر العملاق الباريسي عن أنيابه في أول ربع ساعة من الشوط الثاني حيث أضاع ديمبلي ثلاث فرص محققة، منها تصدي رائع لجازانيجا حارس جيرونا لتسديدة في المقص الأيسر.
ووسط السيطرة الباريسية كاد كريستيان ستواني أن يهز الشباك بضربة رأس أبعدها الحارس الروسي سافونوف.
وتحرك إنريكي لتنشيط خطي الوسط والهجوم بثلاثة تبديلات دفعة واحدة بإشراك لي كانج إن وديزيريه دوي وجواو نيفيز أملا في انتزاع نقاط المباراة.
وفي الدقيقة 71 لعب لي كانج إن ركلة ركنية ارتقى لها كولو مواني بضربة رأس ارتدت من القائم الأيمن.
واصل سان جيرمان ضغطه في آخر ربع ساعة حيث أضاع كولو مواني فرصة محققة بتسديدة بجوار القائم الأيمن، بينما أنقذ جازانيجا حارس جيرونا مرماه من فرصة أخرى أمام حكيمي.
وفي الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي توغل نونو مينديز من الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية أخطأ جازانيجا في الإمساك بها لتمر بين قدميه وتدخل المرمى مفجرا فرحة باريسية في مدرجات حديقة الأمراء
ونجح سان جيرمان في الخروج باللقاء إلى بر الأمان بعد أربع دقائق وقت بدل ضائع أمام جيرونا الذي خاض المباراة الأولى في تاريخه بدوري الأبطال.
 
ثلاثية نظيفة
 
من جانبه افتتح سبارتا براغ التشيكي مشواره في مرحلة الدوري ببطولة دوري أبطال أوروبا على أفضل وجه.
وحقق سبارتا براغ فوزا كبيرا 3 / صفر على ضيفه ريد بول سالزبورغ النمساوي، في المرحلة الأولى من مرحلة الدوري للمسابقة القارية.
وتقدم سبارتا براغ بهدف مبكر حمل توقيع كان كايرنن في الدقيقة الثانية، وأضاف زميلاه فيكتور أولاتونجي وكازيم لاسي الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 42 و58 على الترتيب.
بذلك، حصل سبارتا براغ على أول ثلاث نقاط في مسيرته بمرحلة الدوري في البطولة.
 
تعادل سلبي
 
وفرض شاختار دونيتسك الأوكراني التعادل السلبي على مضيفه بولونيا الإيطالي، في بداية مشوارهما بدوري أبطال أوروبا.
وكاد شاختار أن يقلب الطاولة على منافسه ولكنه أهدر فرصة ثمينة عندما أهدر لاعبه جورجي سوداكوف بعد مرور أربع دقائق بتسديدة أبعدها لوكاس سكوروبسكي حارس مرمى الفريق الإيطالي.
أما الفريق الإيطالي لم يستغل عاملي الأرض والجمهور على مدار شوطي اللقاء، لينتزع الفريق الأوكراني نقطة ثمينة خارج ملعبه.
ويستعد بولونيا لاختبار صعب في الجولة الثانية التي ستقام أوائل الشهر المقبل، عندما يحل ضيفا على ليفربول الذي حقق فوزا ثمينا على ميلان بنتيجة 1/3 في إيطاليا.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق