العدد 4906 Friday 21, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
بارك الله المملكة .. وقيادتها الحكيمة «الربط الخليجي» لمعالجة « أزمة الكهرباء» اليوسف : تصور شامل لتحقيق الربط الكامل بين الجهات المعنية بتوفير المعلومات لضبط الأمن «إسرائيل ولبنان».. تصعيد متبادل يقرع طبول حرب شاملة «التعليم العالي»: لجنة لفحص الشهادات الدراسية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من الخارج النائب الأول : للحكومة إمكانية في إقرار أي قانون ينظم العمل ويزيل العراقيل ويخدم مصلحة البلاد «التعليم العالي» : تشكيل لجنة لفحص الشهادات الدراسية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من الخارج «التجارة»: إغلاق 9 محلات بمنطقة السالمية لقيامها بعرض وبيع بضائع مقلدة القطع المبرمج للكهرباء يدخل حيز التنفيذ ..و «الكـــهـــربـــاء» تـضــــع جــــــداول للــمنـــاطـــق الشمس تتعامد على المعابد المصرية في مناسبة يوم الانقلاب الصيفي اليوم إبطال مفعول قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية تزن 5 أطنان «سيتي غروب» : الذكاء الاصطناعي سيهدد 54 % من وظائف القطاع المصرفي «أزرق الشباب» يخسر أمام نظيره المصري ودياً تدريبات مضاعفة لـ «شباب اليد» استعداداً للآسيوية القادسية يواصل غربلة صفوفه ألمانيا أول المتأهلين للدور الثاني وسويسرا تقترب وكرواتيا في وضع معقد «كوبا - أمريكا».. تاريخ رياضي عريق في بطولات كرة القدم الدولية وزير خارجية إسرائيل : يجب وقف إيران قبل فوات الأوان «أطباء بلا حدود» : السودان يشهد إحدى أسوأ أزمات العالم الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم أرضية ووحدة قيادة للحوثيين الصومال تطلب إبطاء انسحاب قوات حفظ السلام الاستخبارات الروسية : كشفنا مخططاً غربياً لـ «استبدال» زيلينسكي «البورصة» تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام 32.20 نقطة وزير المالية بحث مع سفيري ألمانيا والهند العلاقات الثنائية والمشاريع التجارية المشتركة تنويع المصادر وتعزيز المنتج المحلي ركيزتا تحقيق الأمن الغذائي في الكويت نتيجة زيادة أسعار المجموعات الرئيسية «الإحصاء»: ارتفاع نسبة التضخم محليا 3.17 بالمئة في مايو الماضي على أساس سنوي صفقة بـ12.62 مليار درهم .. «مصدر» تستحوذ على «تيرنا إنرجي» اليونانية أنغام وآدم يطربان الجمهور الكويتي في أولى حفلات «ليلة عمر 2024» أم كلثوم تعود مجدداً للغناء بتقنية تظهر معها شخصياً على المسرح شيرين عبد الوهاب تلغي حفلها الغنائي في دبي بسبب رحلة استشفائية ويزو: حققت حلمي بالمشاركة في فيلم «اللعب مع العيال» .. وشريف عرفة منعني من الأكل أثناء التصوير محمد رمضان يعلن غيابه عن دراما رمضان 2025

رياضة

«كوبا - أمريكا».. تاريخ رياضي عريق في بطولات كرة القدم الدولية

يواجه منتخب الأرجنتين نظيره الكندي، اليوم الجمعة، في افتتاح منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024، على أمل الحفاظ على لقبه، ومواصلة المشوار نحو حصد المزيد من البطولات تحت قيادة المدرب المحنك ليونيل سكالوني.
تنطلق مواجهة الأرجنتين مع كندا الساعة 04:00 فجراً (توقيت أبوظبي)، على ملعب مرسيدس بنز سوبردوم، ضمن مباريات المجموعة الأولى، وتذاع عبر قنوات:
ووصلت الأرجنتين إلى نهائي كوبا أمريكا في عامي 2015 و2016، وحلت في المركز الثالث في 2019.
وتحمل الأرجنتين الرقم القياسي لإنهاء البطولة ضمن أول ثلاثة مراكز برصيد 34 مرة و128 انتصاراً، ما يجعل منها قوة كبرى.
كما يحمل ميسي الرقم القياسي لعدد التمريرات الحاسمة برصيد 17، بخلاف أنه يتقاسم المركز السابع في قائمة هدافي البطولة على مر العصور برصيد 13 هدفاً
وبقيادة المدرب الأمريكي الجديد جيسي مارش، تسعى كندا لاستغلال البطولة للاستعداد لكأس العالم المقبلة التي تشارك أمريكا والمكسيك في تنظيمها.
وتضم تشكيلة كندا في البطولة لاعبين اثنين فوق سن الثلاثين، هما حارس المرمى مكسيم كريبو (30 عاماً)، ولاعب الوسط جوناثان أوسوريو (32 عاماً)، بينما تبلغ أعمار 15 لاعباً في التشكيلة 25 عاماً أو أقل.
وفي المقابل يكمل ميسي عامه 37 قريباً، لكن لا يبدو أن مستواه يتراجع، إذ سجل 12 هدفاً في 12 مباراة لصالح إنتر ميامي في الدوري الأمريكي هذا الموسم.
وتعتبر بطولة (كوبا - أمريكا) واحدة من أعرق بطولات كرة القدم عبر التاريخ إن لم تكن الأقدم على المستوى الدولي بل هي حتى أقدم من بطولات شهيرة جدا مثل كأس العالم وبطولة اليورو (أمم أوروبا) وكأس الأمم الافريقية.
وتعتبر هذه البطولة واحدة من المنافسات التي تحظى بعدة منافسين على اللقب على الرغم من قلة الفرق مقارنة ببطولات اخرى الا ان المنافسة فيها شرسة وليست هينة على الإطلاق خصوصا على منتخبات عملاقة مثل الارجنتين والبرازيل حتى ان البرازيل ليست ضمن المنتخبات الأكثر تحقيقا للقب بهذه البطولة ما يدل على قوة المنافسين.
انطلقت أول نسخة من هذه البطولة في يوليو 1916 في الارجنتين بمشاركة 4 منتخبات فقط وهي الارجنتين واوروغواي والبرازيل وتشيلي وتمكنت اوروغواي من تحقيق اللقب بعدما تصدرت المجموعة برصيد 5 نقاط تلتها الارجنتين بـ4 نقاط ثم البرازيل بنقطتين وتشيلي بنقطة وحيدة.
وسجلت الارجنتين واوروغواي الرقم القياسي بعدد ألقاب البطولة برصيد 15 لقبا لكل منهما وتأتي البرازيل ثانيا برصيد 9 ألقاب ثم باراغواي وتشيلي وبيرو بلقبين وبوليفيا وكولومبيا بلقب واحد.
أما من الناحية التهديفية فإن الهداف التاريخي لهذة البطولة هو المهاجم الارجنتيني نوربيرتو مينديز برصيد 17 هدفا والذي لعب للتانغو خلال الفترة 1945-1956 ويشاركه بنفس عدد الأهداف البرازيلي زيزينهو ويأتي ثالثا اسطورة البيرو لولو فيرنانديز برصيد 15 يناصفه بها هداف اوروغواي سيرفينو فاريلا.
وعلى نفس سياق الهدافين فإن ليونيل ميسي الهداف التاريخي للارجنتين برصيد 13 هدفا في بطولات (كوبا - أمريكا) مبتعدا بـ4 أهداف فقط عن الرقم التاريخي وهي آخر (كوبا - أمريكا) يشارك بها النجم العالمي لذلك أمامه تحد تاريخي بهذه النسخة.
وسبق لاتحاد الكونميبول المنظم للبطولة ان وجه دعوات لمنتخبات من خارج قارة امريكا الجنوبية من أجل زيادة المنافسين ومضاعفة طابع الاثارة للبطولة حيث تمت دعوة منتخبات قطر واليابان والولايات المتحدة والمكسيك في النسخ الماضية من البطولة.ومنذ 1993 تم اعتماد نظام دعوة منتخبات من قارات أخرى اضافة للمنتخبات العشرة المشاركة بالبطولة ليصبح المجموعة 12 فريقا لكن نسخة (كوبا - امريكا 2024) تشهد مشاركة 16 فريقا ما يعطيها طابعا مغايرا تماما من ناحية القوة والحظوظ وتنوع المنتخبات.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق