العدد 1609 Thursday 11, July 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويــت تتبــرع لمصــر بـ 4 ملـيـــارات دولار خلفان: وثائق تكشف مبايعة إماراتيين لمرشد الإخوان القطاع النفطي هدف «صريح» للمجلس القادم الكويت: تعزيز الأمن النووي ضرورة بسبب تقلبات المنطقة «الأوقاف»: المسجد الكبير غير قادر على استيعاب أعداد المصلين الجامعة: فتح باب القبول إلكترونياً في 13 الجاري النواف: التسجيل في أكاديمية سعد العبدالله.. «أون لاين» التأمينات: استقبلنا أكثر من نصف مليون مراجع البلدية: رفع 210 شحنات مخلفات من العقيلة السهلاوي: تجهيز 100 عيادة طبية في جميع الدوائر استعداداً ليوم الاقتراع الحبيب: اتفاق بين الكويت ووكالة الطاقة الذرية لتعزيز التعاون في الأمن النووي صيام: ابداع حراس المرمى يأتي غالباً بعد الـ 28 رئيس الهيئة كرَّم متفوقات ثانوية بيان للبنات الملكي يرفض عرض الفحيحيل بيت الزكاة يتبنى مشروع «إفطار صائم» في ألبانيا بالتعاون مع السفارة الكويتية الخطاب الديني: ركيزة أساسية لتعزيز الوحدة الوطنية وبناء الوطن.. والانتخابات فرصة سانحة الكويت تقدم 50 مليون دولار مساهمة جديدة للبرنامج الخاص بفلسطين في البنك الدولي العمر: وقفية دور القرآن حريصة على التنظيم والترتيب والشفافية حسام حسن والأندية الأردنية.. صدام متوقع يوكي أوجيمي تنضم إلى سيدات البلوز ديفيد فيا.. خير خلف.. لخير سلف مصر تحاول الخروج من النفق عبر بوابة الانتخابات.. و «الإخوان» يرفضون إسرائيل تطالب أمريكا بعدم تقليص مساعداتها للجيش المصري خوفاً على أمنها سوريا: النظام يدير ظهره لدعوات الهدنة.. ويغازل «المتحدة» بملف «الكيماوي» واشنطن: «الكونغرس» يعرقل خطة تسليح المعارضة البورصة: مدفع الانطلاقة ... جاهز إرمِ «الوطني» يفتتح فرعاً جديداً في برج الحمراء بانخفاض 90 في المئة بمتوسط قيمة الاكتتابات تقرير: تراجع أداء أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثاني «الاتحاد للطيران»: نتائج مالية قياسية للربع الثاني من العام الحالي شركة علي الغانم وأولاده للسيارات تطلق عرضاً حصرياً ثانوية جمانة بنت أبي طالب احتفلت بتخريج طالباتها رمضان في الأردن.. حفاوة وتبجيل وانتشار لدروس الوعظ والعلم

رياضة

صيام: ابداع حراس المرمى يأتي غالباً بعد الـ 28

تدريب حراس مرمى كرة القدم يختلف عن تدريب بقية اللاعبين لان من مهام الحارس منع الكرة من عبور خط المرمى بين العارضة والقائمين.
وتتهم انديتنا بانها لا تولي حراسة المرمى اهمية في عملية التدريب. بل توظف حراسا لديهم مهارات بالفطرة. ولما كان حارس المرمى نصف الفريق رأينا ان نلتقي مع احد المتخصصين في تدريب حراس المرمى ولديه خبرة  مدربي حراس المرمى لنتعرف على مدى اهمية هذا المركز في اللعبة.
وهو المدرب محمد ابراهيم صيام حارس مرمي نادي الشرقية المصري سابقا ومدرب حراس مرمي الناشئين بنادي القادسية منذ عامين ونادي اليرموك والزمالك المصري  السابق والحاصل علي الرخصة الدولية للمدربين B الافريقية والرخصة C الاتحاد الاسيوي وليفل اون مدربين حراس مرمى الاتحاد الاسيوي بجانب الدورة الاساسة والتخصصية والاوليمبية من مصر.
دار بيننا حديث حول اهمية حراس المرمى في كل ناد رياضي يحتضن لعبة كرة القدم وانشاء مدرسة اكاديمية لتدريب حراس المرمى للواعدين .
> مارأيك بالنسبة لعملية تدريب حراس المرمى بالاندية المحلية ؟
- بشكل عام فإن كل ناد بحاجة الى مدرب حراس متخصص، ومن خلال المتابعة مع الاندية   وجدت ان حراسة المرمى تعاني من ضعف عام في اساسيات حراسة المرمى وفي التكتيك واوضاع الحراس، علما بان الاندية توجد بها خامات حراس على مستوى عال يتوفر فيهم المميزات البدنية للحراس لكنهم يؤدون اللعب بالفطرة.
> هل لك ان تذكر بالاسم حراس المرمى المميزين بالكويت؟
نواف الخالدي وخالد الرشيدي.
> كيف ترى مركز حراسة المرمى؟
- يقول الخبراء ان حارس المرمى هو نصف الفريق واقول انا انه يمثل الفريق كاملا.
والحارس الجيد يمكنه تحقيق نتائج جيدة لفريقه. وفي المقابل فان بعض اخطاء من حراس المرمى البسيطة قد تؤدي الى الخسارة. وغالبا ما يأتي ابداع حراس المرمى بعد 28 سنة.
> ما المميزات التي يجب ان تتوافر في حارس المرمى؟
- اضافة الى الطول وامتلاك عناصر اللياقة البدنية والوزن المناسب فيجب ان يمتلك ايضا قدرات خاصة مثل ردة الفعل والاتصال مع المدافعين والعمل كاليبرو في الفريق والتركيز خلال المباراة. وأخذ الوضع المناسب.
> كيف تنظر لمستقبل حراسة المرمي بالكويت؟
- موجود بالكويت خامات من الافضل  والاكثر موهبه على الاطلاق ومن الممكن اذا توافرت لهم الفرصة اللعب بالدوريات العالمية ولكن فقط محتاجين رعاية وتوجيه خاص ومستمر ومعايشة التجربة الاحترافية من سن صغير حتي يستطيع التأقلم علي عالم الاحتراف الحقيقي مثل الحارس حمد العنجري وعبد العزيز البحر وضاري عون وحمد طلال.
> من هم مدربون حراس المرمي  الافضل على المستويين المحلي والعربي؟
- المحلي طاق البناي واحمد دشتي والعربي احمد ناجي وعادل المأمور.
> هل بالامكان اقامة دوررات تدريبية لمدربي حراس المرمى المحليين بصفة دورية؟
- نعم ولابد من اقامة تلك الدورات بصفة دائمة.
> مانوع التدريبات التي تعطى لحراس المرمى؟
- هناك تمارين داخل الملعب واخرى خارج الملعب.
أما تمارين الملعب فتتشكل من تمارين القوة وتحمل القوة والسرعة وتحمل السرعة بالاضافة الى الرشاقة والمرونة وردة الفعل وهناك تمرين جماعي وتمرين فردي يتعلق بالتكتيك والتكنيك أما تمارين خارج الملعب فتجري بالعادة في صالة تقوية.
> هل لديك مشروعا لتدر يب حراس مرمى في سن مبكر تتمني تنفيذه؟
- اكيد لدي مشروع لانشاء اكاديمية تدريب حراس المرمى من سن 8 – 14 سنة.و هو مشروع يهدف الى تأهيل حراس المرمى على اسس عملية ... ويحتاج المشروع الى ملعب وبعض الادوات لا غير.
> من افضل حارس عربي في نظرك؟
- عصام الحضري المصري والحبسي العماني.
> من افضل حارس عالمي؟
- كاسياس حارس ريال مدريد.
 > ماذا تقول في كلمة اخيرة؟
- اتقدم بالشكر لجريدة الصباح على اهتمامها باللقاء الضوء على مركز حراسة المرمي سواء مدربين او لاعبين.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق