العدد 4990 Sunday 29, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
رسالة إسرائيل للعالم : لا خطوط حمراء لدينا ! «الخارجية» تدعو الكويتيين الموجودين في لبنان إلى مغادرته فورا إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية لحملة «إحصاء 65» رئيس «الأركان» لرجال القوات المسلحة : حافظوا على أعلى درجات اليقظة والجاهزية القتالية الكويت وواشنطن : سنواصل التعاون الإستراتيجي القائم بيننا المشعان : الشراكة الكويتية - الصينية حجر الأساس لتحقيق التنمية المستدامة ممثل الأمير: لابد من وقف التصعيد المتزايد في المنطقة لتجنيبها خطر الحرب اليحيا بحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي التطورات الخطيرة في غزة «الداخلية»: إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية لحملة «إحصاء 65» رئيس قوة «الإطفاء»: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية للوقاية من الحرائق قطارات «شينكانسن» اليابانية الشهيرة تحتفل بعيدها الستين اكتشاف متحجرات لـ3 «فيلة مستودون» يفوق عمرها 11 ألف عام دراسة وراثية حديثة تشير إلى سوق ووهان للحيوانات كمصدر لتفشي جائحة كوفيد- 19 العميد يحسم موقعة القمة أمام العربي العجمي: الاتحاد الدولي يعتمد منتخب هوكي الجليد في كأس العالم المقبلة السيتي يواصل نزيف النقاط بتعادل جديد أمام نيوكاسل «حزب الله» : سنواصل القتال ضد إسرائيل «إسنادا لــغــزة وفلسطين ودفـــــــاعا عن لبنان وشعبه» الحوثيون: استهدفنا 3 سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر هاريس تتجه إلى الحدود المكسيكية مع تشديد ترامب خطابه بشأن الهجرة «الشال»: سياسة «خفض الإنتاج» باتت أداة ضعيفة للتأثير على حركة أسعار النفط نمر الصباح: ضرورة تعزيز التعاون الخليجي المشترك لمواجهة التحديات إقيليماً وعالمياً «التجاري» يستعرض خدمات «البريمير» في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلهام الفضالة امرأة متسلطة طموحها أن تغير واقع العائلة في «خواتي غناتي» الكويت تشارك في مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» بمسرحية «وجود» للمخرج نصار نصار إليسا تلتقي جمهورها على مسرح «أرينا الكويت»

محليات

اليحيا بحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي التطورات الخطيرة في غزة

شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع جمهورية الصين الشعبية برئاسة مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي والذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.
وتم خلال الاجتماع استعراض روابط التعاون الوثيقة والشراكة الإستراتيجية التي تجمع دول المجلس بجمهورية الصين الشعبية الصديقة ومناقشة مجالات التعاون المتعددة بين الطرفين في مجمل القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.
كما تم بحث المواضيع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لاسيما التطورات الراهنة في المنطقة وتداعياتها.
كما شارك اليحيا في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.
وتناول الاجتماع علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق القائمة بين الجانبين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.
وأكد الجانبان خلال الاجتماع على كافة الالتزامات والمبادئ والأهداف المشتركة للتعاون والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع الاقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة. من جانب آخر، شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا في الاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، أيضا على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 بمدينة نيويورك.
وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن الاجتماع كان برئاسة نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل ووزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي.
وأشارت إلى أن الاجتماع عقد "لمناقشة أطر تعزيز التعاون الدولي المشترك في مكافحة الإرهاب بكافة صوره وأنماطه ومناقشة دعم تبادل الخبرات وبناء القدرات بين المؤسسات الوطنية والإقليمية وتحقيق التعاون والتكامل المنشود للقضاء على التعصب والتطرف والإرهاب ودعم المنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة في هذا الإطار".
وأفادت أنه تم خلال الاجتماع "مناقشة المسائل والموضوعات المتصلة باسترجاع المقاتلين الإرهابيين الأجانب وذويهم وإعادة إدماجهم في مجتمعاتهم بعد خضوعهم لبرامج تأهيلية تسبقها محاكمات عادلة وقضاء لمحكومياتهم في سجون بلد المنشأ واتخاذ المقتضى القانوني وفقا للقوانين المحلية وبما يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان".
من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية عبدالله اليحيا وزير خارجية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية أحمد عطاف.
وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأطر تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
كما التقى اليحيا مع وزير الخارجية بجمهورية النمسا الصديقة ألكسندر شالنبيرغ.
وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
وأضاف البيان أنه عقب اللقاء جرى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تعكس مدى عزم البلدين الصديقين نحو تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية وتمتينها وهي اتفاقية بين حكومة دولة الكويت والحكومة الاتحادية النمساوية بشأن الاعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة لدولة الكويت وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة لجمهورية النمسا ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية النمسا بشأن التعاون في الشؤون القنصلية.
كما التقى اليحيا مع زيرة خارجية سلوفينيا الصديقة تانجا فاجون.
وذكرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أن الجانبين تناولا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
كما التقى اليحيا مع زير خارجية جمهورية أوزبكستان الصديقة باختيور سعيدوف.
  وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات كافة بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
كما التقى اليحيا مع وزير خارجية جمهورية فنزويلا البوليفارية الصديقة يفان غيل بينتو.  وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
كما التقى اليحيا مع وزير خارجية جمهورية الفلبين انريكي مانالو.
وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك لاسيما موضوع استكمال الاتفاقيات المعنية بالعمالة الفلبينية وتذليل كافة العقبات بهذا الشأن والمضي قدما في تحقيق تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بينهما. 
كما التقى اليحيا وزير خارجية مونتينيغرو الصديقة فيليب ايفانوفيك.
وذكرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أن الجانبين تناولا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
كما التقى اليحيا مع زير خارجية جمهورية سان مارينو لوكا بيكاري.
وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.
كما تم عقب اللقاء توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تعكس مدى عزم البلدين الصديقين على تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية وتمتينها وهي اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية سان مارينو لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة واتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية سان مارينو لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب والتجنب الضريبي.
كما التقى اليحيا مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف.
وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة والتعاون الإستراتيجي القائم بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة وبحث التطورات الخطيرة في قطاع غزة والتباحث في سبل وقف الجرائم التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقاء الفلسطينيين وما يسببه العدوان من كارثة إنسانية دامية. 
كما التقى اليحيا رئيس معهد السلام الدولي الأمير زيد بن رعد الحسين وذلك.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إنه تم خلال اللقاء التباحث في عدد من القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة في قطاع غزة وتبادل الرؤى والأفكار حول أطر مواجهة التهديدات التي تحيط المنطقة ومناقشة التحركات الدولية في هذا الإطار.
وأشارت إلى أنه تم أيضا بحث أطر تعزيز التعاون بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي ومعهد السلام الدولي في برامج تدريبية مشتركة وتبادل المعلومات والخبرات في إطار نشاطات المعهدين.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق