العدد 4928 Thursday 18, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مسيرة الازدهار تتواصل في عهد «مشعل الخير» «التربية» : توفير جميع المتطلبات اللازمة للمدارس الجديدة استعدادا للعام الدراسي المقبل الكويت و«الخليجي» : نساند عمان الشقيقة في مواجهة الإرهاب وندعم إجراءاتها لحفظ أمنها واستقرارها العمر: تنظيم صرف «دعم العمالة» لأصحاب الرخص المنزلية والسماح بدمج أكثر من نشاط مشابه العبد الله استقبل اليوسف ونائب رئيس الأركان الجديد فيصل النواف هنأ نائب رئيس الأركان الجديد بثقة القيادة اليحيا : إصلاح النظام الدولي ليكون أكثر عدلا واستقرارا واستدامة أحمد المشعل متفقدا «الفتوى والتشريع»: تطوير نظام العمل واعتماد التحول الرقمي بجميع الإجراءات «التربية» : توفير جميع المتطلبات اللازمة للمدارس الجديدة اكتشاف كهف على سطح القمر قد يصبح قاعدة لرواد الفضاء دب هائج ينقض على سائح فرنسي بإيطاليا « أزرق اليد للشباب» يتأهل للدور الرئيسي في «الآسيوية» النصر السعودي يضم الحارس الدولي البرازيلي بينتو مقابل مليون يورو الأهلي يحبط مغامرة مودرن سبورت في رحلة الزحف نحو القمة لوكا مودريتش يمدد عقده مع ريال مدريد حتى 2025 نتنياهو : نتقدم لتحقيق أهداف الحرب.. ووجودنا برفح يضغط على «حماس» الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإيراني يؤكدان أهمية مواصلة تعزيز التعاون المشترك الجيش السوداني يسقط مسيّرات لـ «الدعم السريع» في المناقل بولاية الجزيرة لافروف : نشر صواريخ أمريكية في ألمانيا بمثابة إذلال لبرلين «نفط الكويت» : منصة «أورينتال فينيكس» تنتقل إلى «قطاع جزة» لحفر البئر الاستكشافي الأول بورصة الكويت أغلقت تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام 73. 15 نقطة KIB يعلن أسماء الرابحين في السحب الأسبوعي الثالث لحملة «الدروازة» لعام 2024 مدبولي : مصر ستوقف تخفيف أحمال الكهرباء اعتبارا من الأحد انطلاق تصوير «أرض المليون» بموسمه الثاني في نيوم السعودية فهد البتيري: أحلامي تححقت بمشاركتي في فيلم «سيف البطل» إياد نصار: لا أحب تجسيد الشخصيات السهلة مي كساب : والدي أول من اكتشف موهبتي في التمثيل والغناء وكان يراني خليفة شادية

محليات

اليحيا : إصلاح النظام الدولي ليكون أكثر عدلا واستقرارا واستدامة

نيويورك – "كونا": ترأس وزير الخارجية عبدالله اليحيا وفد دولة الكويت المشارك في جلسة مجلس الأمن الخاصة بالنظام الدولي القائم والتي عقدت تحت عنوان "التعاون متعدد الأطراف نحو عالم أكثر عدالة وديمقراطية واستدامة".
وألقى الوزير اليحيا كلمة دولة الكويت في أعمال الجلسة مساء أمس الأول والتي جدد خلالها التأكيد على أهمية إعادة التزام المجتمع الدولي بأهداف ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة الذي يعد حجر الزاوية للعمل الدولي المشترك وأساسا لتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات الدولية كما يعتبر مرجعا رئيسيا لتنظيم العلاقات بين الدول وتنميتها.
وجدد دعوة دولة الكويت لإصلاح مجلس الأمن باعتباره أحد الركائز الرئيسية لعملية الإصلاح الشامل للأمم المتحدة ودعمها لكافة الجهود الرامية لتحقيق إصلاح شامل وحقيقي لمجلس الأمن ليصبح أكثر قدرة وفاعلية على مواجهة التحديات الراهنة وفق منظور أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية.
كما تطرق الوزير اليحيا إلى الأزمات السياسية والإنسانية والصحية والمصاعب التي تواجه الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتحديات تغير المناخ وانتشار الفقر وتهديد السلم والأمن الدوليين وغيرها من الأزمات العابرة للحدود والتي شكلت جميعها اختبارا قاسيا للنظام العالمي متعدد الأطراف وبرهنت الاحتياج الماس لنظام عالمي قوي وفاعل وقوده الشراكة والتضامن العالميين وعماده القيم والمبادئ الأساسية للتعددية بما ينظمها من قانون دولي وتشريعات أممية.
وأضاف أنه على الدول المتقدمة لعب دور ريادي يساهم في خلق شراكة أكثر عدلا وتوازنا والوفاء بالتزاماتها المتفق عليها دعما لمسيرة تنمية الدول الأقل نموا من خلال نقل التكنولوجيا وتخفيف عبء الديون بما في ذلك تقديم المساعدة الإنمائية تماشيا مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وعبر الوزير اليحيا في ختام كلمته عن التطلع لإصلاح النظام الدولي الحالي ليكون في المستقبل القريب أكثر عدلا واستقرارا واستدامة. 
من جانب آخر التقى اليحيا عددا من الوزراء بدول شقيقة وصديقة، إذ اجتمع وزير الخارجية مع وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية فيصل بن الإبراهيم. وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية المتينة والوثيقة التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في عدد من المجالات الحيوية والمهمة لا سيما الاقتصادية منها والتنموية.
كما التقى اليحيا مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بوحبيب.
وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين والتطورات الراهنة على الساحة اللبنانية فضلا عن استعراض المواضيع والقضايا المطروحة في المنتدى والتنسيق المشترك حيالها دعما وتعزيزا لمسيرة العمل الدولي المشترك.
والتقى اليحيا بالمشرف على وزارة الخارجية الإيرانية الدكتور علي باقري كني. وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
كما التقى اليحيا نظيره الروسي سيرغي لافروف.
وتناول الاجتماع العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات كما تم استعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وبالأخص الأزمة في أوكرانيا والأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات القضية الفلسطينية والأحداث المأساوية في غزة. وكان اليحيا قد ترأس الاثنين الماضي وفد دولة الكويت المشارك في أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة والذي عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.
وشارك اليحيا في أعمال جلسة المناقشات العامة للمنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.
وألقى اليحيا كلمة دولة الكويت في المنتدى والتي أشاد خلالها بالجهود التي بذلت طيلة العام الماضي للدفع بتحقيق تطلعات السياسيات الإنمائية مشيرا إلى التحديات العابرة للحدود التي باتت تواجه العالم أجمع وما تتطلبه من تضافر المزيد من الجهود الإقليمية والدولية لمواجهتها.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق