العدد 1947 Thursday 28, August 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الهديبان: المصداقية والمصلحة الوطنية هما الأساس في نهج تلفزيون وجريدة الصبــاح «الخليجي» يحسم مصير المصالحة في الدوحة الغانم لمسؤولي سويسرا : نتفهم حيادكم السياسي لكننا لا نتفهم «الحياد الإنساني» هجوم نيابي على وزير الصحة : الخدمات الطبية تتراجع وشكوى الأهالي مريرة من أسلوب إدارة المستوصفات السيف : المحمد قدم بلاغاً إلى النائب العام بحق مغرد أساء له في «تويتر» أحكام بالسجن على 6 سعوديين و5 يمنيين وفلسطيني خططوا لتفجير قنصلية بالمملكة منح الأمم المتحدة لقب «قائد إنساني» للأمير تكريم مستحق الغانم: واجبنا الشرعي التخفيف عن معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة الكويت تتخذ إجراءات احترازية لمنع دخول فيروس إيبولا والحد من انتشاره العنجري: إعداد و تجهيز المدرسة و تهيئتها لاستقبال المعلمين و الطلبة من كل النواحي عجيل التمران: جمعنا عدداً من الشركات المتخصصة بأسعار تعاونية خدمة للطالب والمعلم البلدية تنفذ حملات أسبوعية لتفعيل القوانين .. والحصيلة: رفع 15 سيارة وطراد وتحرير 4 مخالفات فهد المبارك ترأس وفد الكويت في ورشة المبادرات الشبابية بالبحرين الجامعة: بدء فترة استكمال الجداول الدراسية «By Force» للفصل الأول 2015-2014 «الهلال الأحمر» وزعت مساعدات اغاثية على ثلاثة آلاف أسرة في غزة « رحلة الأمل» قدمت رسالة محبة وإخاء إلى رئيس الأولمبياد الخاص في نيويورك 218.45 مليون سهم تداولتها البورصة أنشطها «تمويل الخليج» أجندة منتدى الشرق الأوسط للتميز في التشغيل تركز على إدارة التقلبات شركة «البحر الأحمر لخدمات الإسكان» تحقق صافي أرباح بقيمة 84.30 مليون ريال الوساطة المصرية تضع حد لحرب الـ50 يوماً : انتصار للمقاومة ... وهزيمة لجبروت الاحتلال الأمم المتحدة تتهم النظام السوري و»داعش» ... بارتكاب جرائم حرب اليمن : الحوثي يلوح للحكومة بعصا تصعيد تحركات أنصاره الاحتجاجية ... و«الأمم المتحدة» تعرب عن القلق فريق مغمور يذل مانشيستر يونايتد برباعية في كأس الرابطة سباق محلي على ضم المشعان السالمية لتصحيح المسار أمام الساحل .. والشباب والفحيحيل في ديربي خاص

محليات

الغانم: واجبنا الشرعي التخفيف عن معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة

برن - «كونا»: أشاد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بالمباحثات الإيجابية والمثمرة التي أجراها وفد مجلس الأمة الكويتي مع عدد من البرلمانيين السويسريين والتي تركزت على علاقات التعاون بين البلدين وبحث اهم الملفات الاقليمية وعلى رأسها الاوضاع في غزة.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت عقب الاجتماعين الموسعين الذين عقدهما الرئيس الغانم والوفد البرلماني المرافق في العاصمة السويسرية برن امس مع رئيس مجلس الدولة (الغرفة الأعلى للبرلمان) هانز جيرمان رئيس المجلس الوطني (الغرفة الأدنى للبرلمان) رودي لوشتنبرغر بحضور رئيسي لجنتي الشؤون الخارجية في المجلسين.
وجرى خلال الاجتماعين بحث سبل إيقاف الكارثة الإنسانية في قطاع عزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الذي لا تتوافر له مقومات وشروط الحياة الانسانية الكريمة حيث زود الوفد الكويتي نظيره السويسري بآخر المعلومات والتطورات التي تثبت فداحة الوضع المأساوي هناك.
وبين أن طرح هذا الملف يأتي تنفيذا للتكليف الذي كلفه اياه رؤساء البرلمانات العربية مؤخرا كونه يترأس الاتحاد البرلماني العربي.
وذكر "واجبنا الشرعي أن نكرس كل ما نستطيع أن نقوم به من جهد ونستثمر كل علاقاتنا الدولية للتخفيف عن معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة".
وأضاف " قلنا لاصدقائنا السويسريين اننا يمكن أن نتفهم أن تكون سويسرا محايدة سياسيا إلا أننا لا نستطيع أن نتفهم ان تكون محايدة إنسانيا خاصة وأن الكيان الصهيوني قد خالف كافة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية المدنيين وارتكب جرائم حرب وانتهك  اتفاقيات جنيف الأربع حيث تكاد إسرائيل أن تكون خالفت كل مادة من مواد تلك الاتفاقيات".
وشدد الغانم على أهمية الدور المحوري الذي بإمكان الاتحاد السويسري ان يلعبه في تخفيف المعاناة الإنسانية والكوارث الإنسانية والمذابح التي يتعرض لها الفلسطينيون بشكل يومي في قطاع غزة من خلال الدعوة لمؤتمر دولي للموقعين على اتفاقيات جنيف وعرض الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة.
وكشف أن المسؤولين السويسريين أعلنوا عن تسلمهم طلبا في 10 يوليو الماضي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد هذا المؤتمر لافتا إلى أن سويسرا باشرت بتوجيه الدعوات إلى عدد من الدول في 22 يوليو الماضي.
وأضاف الغانم بهذا الصدد "لكي ينجح المؤتمر طلب الجانب السويسري مساعدة دولة الكويت في استثمار شبكة علاقاتها المتميزة مع العديد من الدول ليكون دورها ايجابيا ومساعدا لإنجاح إقامة المؤتمر".
واكد الغانم ان الكويت ستبذل كل ما تستطيع من اجل انجاح عقد هذا المؤتمر قائلا "ربما نحن لا نمتلك الجيوش أو السلاح لرفع المعاناة عن إخواننا في قطاع غزة لكننا نملك الأسلحة الدبلوماسية وأن مسؤوليتنا اليوم تجاه الفلسطينيين أصبحت مضاعفة لكوننا نترأس جامعة دول العربية والاتحاد البرلماني العربي خلال الدورة الحالية".
واشار رئيس مجلس الامة إلى أن الجانب السويسري لم يحدد موعدا لعقد المؤتمر حتى الان ولكن اشترط موافقة 40 إلى 50 دولة لعقده من اجل تسليط الضوء على ما يحدث في غزة.
وحض الغانم البرلمانيين السويسريين على الضغط على حكومتهم خاصة وأن الدول الديمقراطية لا يتخذ فيها القرار الحكومي بمعزل عن البرلمان مشيرا إلى أن الجانب السويسري وعد ببذل المساعي الحثيثة لعقد هذا المؤتمر لكونها الدولة المؤتمنة والحاضنة لهذه الاتفاقيات.
وبين "إننا نعلم سلفا أن الأطراف المتعاطفة مع إسرائيل واللوبي الصهيوني سيحاولون وضع كل العراقيل لمنع عقد مثل هذا المؤتمر الذي سيسلط الضوء وسيكشفهم ويفضحهم وسيساهم إلى حد كبير في إيقاف معاناة أهالي غزة".
وعلى صعيد علاقات التعاون بين البلدين اكد الغانم ان الجانبين اكد ضرورة تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والبرلمانية والاكاديمية والصحية وغيرها من المجالات .
وقد وجه الغانم خلال الاجتماعين دعوة رسمية لرئيسي مجلس الشيوخ ومجلس النواب السويسريين لزيارة دولة الكويت في اقرب فرصة ممكنة.
نواب كويتيون يؤكدون اهمية اجتماعات الغانم مع المسؤولين في البرلمان السويسري وأكد عدد من النواب الكويتيين أهمية الاجتماعات التي عقدها رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع كبار المسؤولين في البرلمان السويسري.
واعربوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن اعتقادهم بأن هذه الاجتماعات تسهم بشكل فاعل في تعزيز العلاقات الثنائية وايصال صوت الشعب الكويتي في الظروف الصعبة التي تمر بها الامتان العربية والاسلامية.
وعقد الوفد البرلماني برئاسة الغانم في مقر البرلمان السويسري بالعاصمة برن امس اجتماعين مع رئيس مجلس الدولة (الغرفة الأعلى للبرلمان) هانز جيرمان ورئيس المجلس الوطني (الغرفة الأدنى للبرلمان) رودي لوشتنبرغر بحضور رئيسي لجنتي الشؤون الخارجية في المجلسين.
وقال النائب الدكتور يوسف الزلزلة ان الأوضاع في غزة كانت محورا رئيسيا خلال تلك الاجتماعات واصفا نتائجها ب"المثمرة".
وأضاف الزلزلة ان الوفد البرلماني تلمس خلال تلك الاجتماعات رغبة الجانب السويسري في الدعوة الى عقد مؤتمر يهدف الى تسهيل مهمة المنظمات الإنسانية في الدخول الى غزة ومحاولة مساعدة الشعب الفلسطيني معربا عن الأمل في عقد ذلك المؤتمر في القريب العاجل.
من جانبه ثمن النائب أحمد لاري الجهود التي بذلها الرئيس الغانم لايصال رسالة بليغة للجانب السويسري عبرت عن موقف شعوب المنطقة وتخوفها من الأحداث الجارية وضرورة التصدي لها.
وذكر ان الوفد البرلماني الكويتي ركز خلال اجتماعاته مع كبار المسؤولين في البرلمان السويسري على الجانب الانساني في غزة مع ضرورة ايجاد الحلول السريعة بهذا الشأن لاسيما المتعلقة بالأمور الانسانية كالماء واقل مستلزمات الحياة.
واشار الى ان الرئيس الغانم ركز خلال الاجتماعات على انه مكلف من قبل الاتحاد البرلماني العربي كونه رئيسا له بالتواصل مع البرلمانات المؤثرة في العالم والمنظمات الدولية لطرح وجهة النظر العربية ازاء الملفات الساخنة.
وقال لاري ان الوفد شدد خلال الاجتماعات على ضرورة الاستفادة من الحيادية التي تتميز بها سويسرا لخدمة الانسانية.
من جهته قال النائب حمود الحمدان ان المباحثات مع الجانب السويسري كانت "صريحة وواضحة" حول العديد من القضايا وخصوصا المتعلقة بغزة.
وشدد الحمدان على ضرورة عقد مثل هذه الاجتماعات بهدف تقريب وجهات النظر حول العديد من القضايا وايجاد الحلول لها.
بدوره رأى النائب محمد البراك ان تلك الاجتماعات تعتبر خطوة مهمة لتعزيز العلاقات البرلمانية بين الكويت وسويسرا.
وقال البراك ان تشابه الكويت وسويسرا من حيث شخصيتهما السياسية كونهما داعمين للسلام والاعتدال السياسي يشكل عاملا محفزا وداعما لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين.
اما النائب محمد طنا العنزي فقال ان المسؤولين في البرلمان السويسري ثمنوا كثيرا الدور الانساني الكبير الذي تقوم به دولة الكويت.
وقال العنزي ان الوفد البرلماني الكويتي شدد خلال الاجتماعات على اهمية تفعيل اتفاقيات (جنيف) ازاء الوضع المأساوي في غزة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق