العدد 1585 Thursday 13, June 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
وللناس فيما يكتبون مذاهبُ الكويت والعراق: عفا الله عما سلف المجـلــس يــقــر مــشـــاريع ما قــبــل الـرحــيــل السفير اللبناني للمتظاهرين الكويتيين: نرفض التدخل في سوريا «التربية»: المناهج الجديدة في الأول الابتدائي العام المقبل إغلاق باب التسجيل لـ«بلدي2013» بـ57 مرشحا هدوء حذر في تركيا وأردوغان يتوعد: لا تسامح بعد اليوم إثيوبيا ترفض الحرب النفسية المصرية .. حول «سد النهضة» المرصد السوري: معارضون يقتلون عشرات من الشيعة في قرية حطلة اختطاف سعودي في لبنان بواسطة «فخ» قرب حدود سوريا الأمير رعى حفل تكريم الفائزين في جائزة سالم العلي للمعلوماتية الكويت والعراق تتفقان: لا عودة إلى الوراء في علاقاتنا الثنائية مجلس الأمة أقر زيادة علاوة الأولاد إلى 75 ديناراً الحجرف: المزيد من العطاء لتصحيح وإصلاح المسار التعليمي الكويت تؤكد في «اليونسكو» أهمية دعم اتفاقية حماية تنوع أشكال التعبير الثقافي 9 متقدمين في اليوم الأخير للترشح بانتخابات «بلدي2013» « الشؤون» وبرنامج للأمم المتحدة يتفقان على إنشاء حاضنة السلام الحبيب: مستمرون في تحقيق تطلعات الصيادلة ضمن خطة شاملة ورؤية واضحة زكاة الشامية: هدفنا رسم الابتسامة على وجوه المحتاجين قسم تكنولوجيا التعليم أقام حفلاً تكريمياً لخريجي 2013 لجنة الاستئناف تلغي قرار شطب عادل عقلة براءة أحمد الفهد من تهمة الإضرار بأملاك الدولة الكويت تشارك في بطولة الفجيرة الدولية لبناء الأجسام طلال المحمد: اختيار المشاركين في «صالات العالم» ليس عشوائياً إبراهيموفيتش يضرب جزر الفارو بهدفين الأرجنتين تتعادل مع الإكوادور وتبقى في الصدارة المكسيك تستمر في عرض حلقات «مسلسل التعادلات» سوريا: مكاسب النظام الميدانية.. تغير قواعد اللعبة النمسا تبدأ انسحابها من الجولان.. و «المتحدة» تبحث عن البديل العراق: انشقاق ألف جندي من الجيش الاتحادي .. وانضمامهم إلى قوات البشمركة إثيوبيا ترفض الحرب النفسية المصرية .. حول «سد النهضة» روسيا تؤكد التزام إيران النووي .. وتنتقد رفضها لعرض «التحصين» ليبيا: القنيدي يدعو الميليشيات إلىالانصياع للجيش الوطني البورصة تترقب ... الحل «بيتك للأبحاث»: التكامل الاقتصادي يدفع دول مجلس التعاون إلى التقدم «الدولي» يحصد شهادة الأيزو ISO 22301 في إدارة استمرار ية الأعمال «الخليج» و«إنجاز» يحتفلان بنجاح شراكتهما في «برنامج الشركة» لعام 2013 «غلوبل»: رفع تصنيف أسواق الإمارات وقطر سيكون له أثر إيجابي على المنطقة مهووسات يشعلن الحرب بين تامر حسني وحسن الشافعي شذى حسون: بعض الصحافيين يحاولون تشويه صورتي الشاب خالد: جهز لـ «ديو» مع إليسا وأغني مع حسين الجسمي أيضاً ديمة الجندي: محبة الناس هدفي الأول وخوفي على ابنتي وراء مغادرتي سوريا

محليات

الكويت والعراق تتفقان: لا عودة إلى الوراء في علاقاتنا الثنائية

بغداد – «كونا»: عاد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مساء أمس، الى البلاد قادما من بغداد بعد زيارة رسمية استغرقت يوما واحدا بدعوة من رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق نوري المالكي.
وكان سموه قد غادر والوفد المرافق له بعد ظهر أمس، العاصمة بغداد مختتما زيارة رسمية استمرت يوما واحدا.
وكان في مقدمة مودعي سموه على ارض مطار بغداد الدولي وزير الخارجية العراقي الشقيق هوشيار زيباري وعدد من وزراء الحكومة وكبار المسؤوليين العراقيين وسفير الكويت لدى العراق الفريق ركن متقاعد علي المؤمن واركان السفارة.
وصدر عن البلدين البيان المشترك التالي نصه:
انطلاقا من الروابط الاخوية والعلاقات المتميزة التي تربط بين الكويت وجمهورية العراق ورغبة منهما في تقوية وتطوير العلاقات الثنائية ودفعها لآفاق أرحب وسعيا منهما لمزيد من التواصل والتنسيق على كافة المستويات وتلبية لدعوة كريمة من دولة نوري المالكي رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق قام سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس وزراء الكويت بزيارة رسمية لجمهورية العراق.
وفي جو سادته روح المودة والتعاون الذي يعكس مستوى التطور في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عقد الجانبان مباحثات استعرضا خلالها تطور العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأكدا اهمية تطويرها في مختلف المجالات وعبرا عن ارتياحهما لما تحقق من تقدم ملموس في مجالات التعاون بين البلدين والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
ورحب الجانبان بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت الجوانب الاقتصادية والنقل والثقافة والتعليم العالي والدبلوماسية والبيئة.
وثمن المسؤولون في حكومة جمهورية العراق الدور الايجابي والبناء الذي أبداه شعب وحكومة دولة الكويت الشقيقة لمساعدة العراق للخروج من احكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة بعد ان أوفى العراق بكافة التزاماته بموجب قرارات مجلس الامن ذات الصلة.
كما أعربا مجددا عن عزمهما مواصلة واستمرار التنسيق والتشاور ازاء كافة التطورات الاقليمية والدولية والعمل على تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة.
واتفقا على المضي قدما في العمل على تعزيز مسيرة التعاون الثنائي في كافة المجالات والعمل على فتح افاق جديدة لتحقيق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.
وفي ختام الزيارة عبر سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس وزراء دولة الكويت عن شكره وتقديره لما قوبل به والوفد المرافق له من حفاوة وتكريم من اشقائهم في جمهورية العراق خلال هذه الزيارة.
وفي ذات السياق، التقى سمو الشيخ جابر المبارك والوفد المرافق له برئيس مجلس النواب العراقي اسامه النجيفي في مقر مجلس النواب بحضور عدد من النواب العراقيين ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بالاضافة الى اعضاء الوفد الكويتي المرافق.
وقال سموه ان زيارته الى بغداد «تمثل تواصلا جديدا بين البلدين والعمل على ابرام اتفاقيات تعاون لتطوير العلاقات الثنائية» داعيا البرلمان العراقي الى «الاسراع في اقرار الاتفاقيات الخاصة بالملاحة البحرية واللجنة العليا لما لها من اهمية في تعزيز العلاقات».
واضاف سموه «لن نلتفت الى الوراء في علاقاتنا مع العراق فالعلاقات سارت الى الامام ومصلحة العراق والكويت فوق كل شيء».
من جهته، أوضح النجيفي خلال اللقاء ان «بلاده حريصة على طي صفحة الماضي وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والكويت وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين بالاضافة الى بحث دور الكويت في اخراج العراق من تحت طائلة الفصل السابع». وأكد النجيفي لسمو رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له استعداد المجلس لعرض الاتفاقيات الخاصة باللجنة العليا بين البلدين وتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله على التصويت في اقرب جلسة. بدوره، نوه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الى ان اتفاقا جرى بين البلدين لارسال الكويت وثائق الى مجلس الامن بشأن تنفيذ العراق لالتزاماته مع الكويت تمهيدا لعرضها على المجلس والتصويت عليها في 27 من الشهر الجاري لاخراج العراق من الفصل السابع وتحويله الى الفصل السادس.
وكان سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء وصل العراق أمس، على رأس وفد رسمي رفيع في زيارة رسمية حيث كان في استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي عقد معه جولة مباحثات رسمية.
وأكد المبارك ان زيارته لبغداد فرصة طيبة للتواصل مع المسؤولين العراقيين والتباحث مع رئيس الوزراء نوري المالكي في كل ما يهم البلدين ويساهم في تقوية العلاقات الثنائية وتوسيع افاق التعاون المشترك ليشمل مختلف المجالات.
وأضاف سموه في تصريح صحافي لدى وصوله لبغداد أمس ان زيارته تأتي انعكاسا للتطور الكبير الذي شهدته العلاقات الكويتية العراقية خلال السنوات الماضية والمساعي المشتركة من الجانبين نحو تعزيز هذه العلاقات وترسيخها بما يعود بالنفع والفائدة على الشعبين الشقيقين.
وأشار الى ان هناك حرصا من قيادة البلدين على استكمال واتمام انجازها ما تبقى من ملفات عالقة بين البلدين الشقيقين من خلال التوافق والتفاهم التي رسختها الزيارة التاريخية لصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وحضوره القمة العربية التي عقدت في بغداد العام الماضي.
وأعرب سموه عن تمنياته ان يتحقق الاستقرار في العراق حتى ينعم شعبه بالرخاء والتقدم الذي ينشده ويستعيد دوره في خدمة الامة العربية. ووقعت دولة الكويت وجمهورية العراق أمس على ستة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين الجانبين.
وتأتي هذه الاتفاقيات عقب جلسة مباحثات رسمية اجراها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مع نظيره رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق نوري كامل المالكي في القصر الجمهوري بالعاصمة بغداد ضمن الزيارة الرسمية.
ووقع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد عن الجانب الكويتي مذكرة تفاهم بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي ومعهد الخدمة الخارجية ووقعها عن الجانب العراقي وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري.
كما وقع برنامج تنفيذي في الشأن الثقافي وقعه عن الجانب العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري فيما وقعه عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح الخالد.
واتفق الجانبان في مجال البيئة على ابرامج اتفاقية وقعها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ووزير البيئة العراقية سركون لازار صليوه اضافة الى اتفاقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ستوقع من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية صباح الخالد ووزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي علي الاديب.
وفي مجال خدمات النقل الجوي وقع الجانبان اتفاقية من قبل وزير المواصلات الكويتي المهندس سالم الاذينة ووزير النقل العراقي هادي العامري.
كما وقع الجانبان اتفاقية في التعاون الاقتصادي والفني حيث وقعها عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي فيما وقعها عن الجانب العراقي وزير التخطيط وزير المالية وكالة علي الشكري.
وكان سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق لسموه قد وصل الى بغداد أمس في زيارة رسمية قصيرة لجمهورية العراق الشقيق.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله والوفد المرافق مطار بغداد الدولي رئيس مجلس الوزراء جمهورية العراق الشقيق نوري كامل المالكي وكبار المسؤؤلين العراقيين وسفير الكويت لدى جمهورية العراق الشقيق الفريق الركن متقاعد علي محمد حسن المؤمن.
وجرى لسموه استقبال رسمي لدى وصوله مطار بغداد الدولي حيث عزف خلاله السلام الوطني لدولة الكويت والسلام الجمهوري لجمهورية العراق.
وأكدت الكويت والعراق في مؤتمر صحافي سابق عقده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أنه سيتم ابلاغ السكرتير العام للامم المتحدة ان العراق قام بتنفيذ التزاماته الاممية ازاء دولة الكويت تمهيدا لخروجه من طائلة البند السابع.
واشار الشيخ صباح الخالد الى «اننا اتفقنا على تفاهمات لنقل مسؤولية رفاة الاسرى والمفقودين والارشيف الكويتي من الممثل الخاص في اطار البند السابع الى مسؤولية بعثة الامم المتحدة في اطار البند السادس وهذا تم ابلاغه للسكرتير العام للامم المتحدة».
واكد «ان السكرتير العام سيقدم تقريره منتصف الشهر الجاري الى مجلس الامن لتتم مناقشته اواخر الشهر الجاري وبهذا يكون العراق وفى بالتزاماته تجاه البند السابع».
ولفت الى ان «هذه الزيارة تدشن آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين ضمن مجالات تعاون شعبية وثقافية» مؤكدا حرص الكويت على تقوية اواصر العلاقة بين البلدين ودعمها بكل المقومات الضرورية».
من جهته أكد زيباري ان المبعوثين الدائمين للعراق والكويت لدى الامم المتحدة سيذهبان معا الى السكرتير العام للأمم المتحدة.
وذكر ان المباحثات التي عقدت بين الوفدين العراقي والكويتي «غطت كافة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وقد عبر الوفدان عن تقديرهما المشترك للجهود التي بذلها المسؤولون في البلدين لتحقيق تقدم كبير وهائل في مسار العلاقات الثنائية خاصة من خلال ايفاء العراق بجميع التزاماته المترتبة عليه وفقا للبند السابع».
واضاف «اعتقد اننا توصلنا الى نتائج باهرة اليوم بالتخلص من هذه التبعات وجلسة اليوم كانت للبناء على ما تحقق من هذه الانجازات والتطلع الى المستقبل خارج اطار الفصل السابع والقرارات الملزمة الى علاقات طبيعية بين البلدين وبناء شراكة حقيقية بينهما».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق