العدد 1539 Friday 19, April 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الداخلية: أي شغب أو خروج على القانون سيواجه بكل حسم الراشد يلتقي رؤساء التحرير لبحث قانون «الإعلام الموحد» «الصحية»: إنجاز قانون «إعلانات الصحة» لجنة جسر جابر: فتح التحقيق مع المقاول العالمي «البلدية» تحذر: لا تشتروا العقارات قبل التأكد من قانونيتها الإمارات: ضبط خلية إرهابية جديدة تستهدف أمن الخليج أمريكا: مقتل70 وإصابة المئات بانفجار تكساس ليبيا: إطلاق نار على طائرة ركاب في طرابلس «اتجاهات»: 18 تهديداً بالاستجواب من 12 نائباً تستهدف المبارك و6 وزراء مجلس الأمة: لا نقبل أي تعدٍ على الذات الأميرية أو قدسية الأحكام القضائية «الصحية البرلمانية» تنتهي من قانون تنظيم الإعلان عن المواد المتعلقة بالصحة سلمان الحمود: حريصون على توطيد علاقاتنا مع الصين الرشيدي: إقرار مشروعي «القوى العاملة» وتعديل قانون العمل يعزز مكانة الكويت دولياً جامعة كورفينوس الهنغارية تمنح محمد الصباح الدكتوراه الفخرية «الداخلية»: المتظاهرون في الأندلس خارجون على القانون.. وسنجابههم بحزم فلاح بن جامع: «العوازم» ضد الإمارة الدستورية والحكومة المنتخبة الكويت تدعم مشروعات «الصليب الأحمر» في سوريا بـ25 مليون دولار المعيقلي: الدعوة إلى الله كنز .. والحكمة في تطبيقها ضرورة «التعريف بالإسلام» النسائية أقامت مسابقة دينية في الأربعين النووية وفد من الحرس الوطني زار وكالة الأنباء الكويتية مصطفى: الحكومة حريصة على دعم هيئات المجتمع المدني بجميع مؤسساته «التطوير» تفوز بانتخابات جمعية المهندسين للمرة السادسة مواجهات مصيرية في الجولة الختامية الكويت بطل الأشبال والفحيحيل حاز لقب الشباب بلاتر: تفجيرات بوسطن تحذير لمنظمي الأحداث الرياضية المان يونايتد يسقط في فخ المطارق الميلان يقترب من حارس نيوكاسل لخلافة أبياتي الذئاب تكشر عن أنيابها وتلتهم الأفاعي أمن «التعاون»... في أيدٍ أمينة العراق: القوات الخاصة تلاحق الدوري في الدور صنعاء: هادي يترأس أول اجتماعات الهيئة القيادية لمؤتمر الحوار إيران تستعرض قوتها.. وتتوعد أعداءها بالدمار الشامل مصر: «النور» ينفي تآمره على مرسي .. ومبارك يعود إلى «المزرعة» المعارضة السورية ترد على الأسد: منفصل عن الواقع.. والأردن يقول لا للتدخل العسكري البورصة: السيولة تاريخية ... إلى 92 مليوناً تقرير: اكتشافات الغاز الطبيعي شرقي المتوسط ستعيد رسم خريطة سوقه العالمية BMW: أداء مذهل للمجموعة بالربع الأول في الكويت «المالية»: فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع بنسبة 31 في المئة السفير المصري: توجه لحل عدد من مشكلات الشركات الكويتية في مصر نهاوند محتاج اكون وأغـــرق الجزع لا يكون إلا من النفس أو القلب وهما أمران باطنيان يرتبطان بكيان الإنسان من الداخل لاتحـاتــي أعتذر لك   حسابات أَثْرَت   على أمل التأثير !! صالح الحربي بين مشارق الصحافة ومشارق الشِعر المقال : شعرية الأمكنة الغفيلي : ظروف الإنسان العربي الآن أفضل في الدول التي لم يشملها «الربيع» فضحني حبك دقائق مع الشاعرة : منتهى قريش فهد الكبيسي: سعيد بالأصداء الجميلة لدويتو «يا قل الزين» مع راشد الماجد يوسف العماني يكتشف المواهب في رمضان كاظم الساهر: «ذا فويس» كان مخرجاً للعودة للإعلام .. ولن أتوقف عن الغناء للحب

محليات

جامعة كورفينوس الهنغارية تمنح محمد الصباح الدكتوراه الفخرية

بودابست – «كونا»: منحت جامعة كورفينوس احدى اعرق الجامعات الهنغارية وبالتعاون مع مؤسسة الراحل جوزيف انتال للمعرفة أمس شهادة الدكتوراه الفخرية لعضو مجلس الحكماء التابع للامم المتحدة ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي السابق الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح تكريما لدولة الكويت ولشخصه للدور المتميز الذي لعبه في تعزيز العلاقات الهنغارية الكويتية ولاسهاماته في تحقيق السلام العالمي.
وكان في استقبال الشيخ محمد الصباح لدى وصوله الى مقر الجامعة بصحبة سفير دولة الكويت لدى هنغاريا عبدالحميد الفيلكاوي الدكتور بالكوفيتش لاسلو نائب رئيس جامعة كورفينوس في بودابست حيث توجه الشيخ محمد مباشرة الى قاعة الشخصيات الهامة جدا لارتداء الثوب والقفازات الخاصة طبقا لما تقتضيه التقاليد في حفل تسلم الدكتوراه.
وشارك في حفل منح الدكتوراه الفخرية للدكتور الشيخ محمد الصباح كل من نائب رئيس الجامعة لاسلاو بالكوفيتش ورئيسة مجلس الدكتوراه في العلوم الاجتماعية اليزابيت نوفاكيو والاستاذة في كلية العلوم الاجتماعية بيترا اشيل وعميد كلية العلوم الاقتصادية لاسلو تراتومان وعميدة كلية الهندسة المعمارية اغنيس هوميستر وعميدة كلية علوم الاغذية غيولة فاتاي وعميد كلية البستنة كارولي هروتكو ورئيس مجلس الطلاب دافيد كيس بالاضافة الى عدد من كبار الشخصيات الهنغارية واعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في هنغاريا.
وقد استهل حفل التكريم بالنشيدين الوطنيين الكويتي والهنغاري قدمت على اثره رئيسة مجلس الدكتوراه في العلوم الاجتماعية بترا اشيل لمحة عن الاعمال العلمية للشيخ محمد الصباح ثم طلب من الشيخ محمد الصباح والحاضرين الوقوف لمدة اربع دقائق تسلم اثناءها الشيخ محمد الدكتوراه الفخرية من قبل لاسلو بالكوفيتش نائب رئيس جامعة كورفينوس.
وفي كلمته الاستهلالية امام الحاضرين عبر الشيخ محمد عن اعتزازه الكبير بهذه الجائزة التي منحتها اياه جامعة كورفينوس مقدما بهذا الخصوص عرضا موجزا حول مجال اختصاصه.
وفي حديث خص به «كونا» اعتبر الشيخ محمد الصباح ان هذا التكريم من جامعة كورفينوس العريقة يجسد متانة العلاقات القائمة بين البلدين «و هو تكريم لدولة الكويت» مشيرا الى ان الانجازات التي عددتها لجنة الدكتوراه هي في الواقع ليست بمعزل عما حققته دولة الكويت في المحافل الدولية.
واضاف ان الكلمة التي ألقاها باسم بلاده تمثل شهادة عرفان للخدمات الجليلة التي قدمتها له الكويت بحيث مكنته من تحقيق انجاز يستحق التكريم من مؤسسة عريقة كجامعة كورفينوس ببودابست.
واكد حرص ابناء بلده الصغير في حجمه والكبير في عطاءاته على الابداع وتحقيق المزيد من الانجازات على مختلف الاصعدة المحلية والاقليمية والدولية معربا في ذات الوقت عن سعادته بهذا الحضور اللافت بمناسبة تكريمه بالدكتوراه الفخرية في اطار اليوم الثقافي بين مجلس التعاون الخليجي وهنغاريا.
واكد الشيخ محمد اهمية هذا الحضور من قبل ممثلين عن دول مجلس التعاون الخليجي «الامر الذي اعطى بعدا خليجيا لهذا التكريم خصوصا وانه تناول بالدرس انجازات مجلس التعاون الخليجي والتشديد على دوره المهم في المنطقة العربية».
وفيما يتعلق بتقييمه لمستوى العلاقات القائمة بين هنغاريا ودولة الكويت خصوصا بعد ان اشرف شخصيا على افتتاح السفارة الكويتية في بودابست في عام 2007 قال ان جيله لا يتذكر هنغاريا فقط بقصورها الفخمة ونهرها الخالد «الدانوب» بل انه يحمل عنها ايضا ذكريات تاريخية تعيد الى الاذهان انتفاضة الشعب الهنغاري عام 1956 للمطالبة بالحرية والعدالة والسلام.
وتابع قائلا: «لذلك ترتبط ذكريات الشعب الكويتي عن هنغاريا بانها بلد يتوق للعدالة والسلام وهو ما اثبتته هنغاريا من خلال موقفها المشرف ابان الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت». وذكر ان افتتاح السفارة الكويتية في بودابست في عام 2007 ساهم بدور كبير في تعزيز العلاقات العربية الهنغارية بشكل عام والكويتية الهنغارية بشكل خاص.
وفيما يتعلق بمحاضرته التي القاها بهذه المناسبة تحت عنوان «العرب على مفترق طرق..الفوضى الخلاقة او التدمير الخلاق» اشار الى انه طرح خلال محاضرته جملة من التساؤلات بشان طبيعة الثورات وما اذا كانت ستنتهي الى نظام جديد يحاكي تطلعات المواطن العربي في حياته وتعليمه ومستقبل ابنائه ام سيكون محصلة هذا الحراك مزيدا من التفكك والتمزق والدماء. وبعدما تطرق الشيخ محمد الصباح في حديثه ل»كونا» الى بعض المخاوف التي يثيرها البعض عما يعتري الربيع العربي من تساؤلات وفيما اذا كان يشكل صراعا بين قيم التحضر والتخلف او هو حراك من اجل الديمقراطية والعمل على تركيز الهوية الاسلامية اوضح ان امله كبير جدا في ان تتوصل الشعوب العربية بفضل شبابها المتعلم والمؤمن الى تحقيق حياة مستقبلية مشرقة.
وتابع قائلا ان هناك العديد من التساؤلات بشان طبيعة انطلاق هذا الحراك ومبرراته واهدافه مشيرا الى انه يخالف الراي القائل بان هناك ستارا من الاوتوقراطية مستندا بذلك الى ان رد فعل البوعزيزي جاء بسبب رفضه للمذلة والمهانة وانتهاك حقوقه وقيم الحرية والعدالة المتمكنة في وجدانه مما اطلق العنان لتطلعات الشباب القوية من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية في الشارع العربي وحرك بذلك دينامكية التحول السياسي في العالم العربي. وفيما يتعلق بتونس التي انطلقت منها شرارة الربيع العربي وبدعم دولة الكويت لعملية الانتقال الديمقراطي في هذا البلد قال ان تونس شكلت نموذجا يحتذى به في العالم العربي حيث لم يقتصر دورها على اطلاق الربيع العربي فحسب بل توسع هذا الدور ليشمل ما حققته تونس على صعيد التنمية الشاملة بفضل شعبها المتعلم والمثقف علاوة على ما يتمتع به هذا البلد من بنية تحتية وحرفية عالية وشعب خلاق. وفي هذا الخصوص تطرق الشيخ محمد الصباح الى علاقة دولة الكويت بتونس التي تعتبر ثالث دولة عربية مستفيدة من صندوق الكويت للتنمية نظرا لما تتمتع به من طاقة كامنة تخولها تجاوز حدودها والانطلاق ببقية الدول العربية الى افاق رحبة مشددا على القول بان دولة الكويت تعول على تونس كما انه بامكان تونس الاعتماد على دولة الكويت في عملية انتقالها الديمقراطي. وانتهى في ختام حديثه الى التاكيد على التكامل القائم بين تونس ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام ودولة الكويت بشكل خاص مشيرا الى ان علاقات تونس الجديدة مع بلاده في تطور مستمر.
وكان السفير الكويتي لدى هنغاريا قد اقام الليلة الماضية في مقر اقامته بالعاصمة بودابست حفل عشاء على شرف الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ووفد جامعة الكويت المرافق له واركان السفارة الكويتية هنا فيما سيقيم مساء اليوم مادبة عشاء في مطعم كوندل على شرف كبار المسؤولين ورؤساء الجامعات الهنغارية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق