العدد 1416 Friday 23, November 2012
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المبارك: لابد من الالتزام باللوائح والضوابط المنظمة في تسميات المدن تجنيس 2000 من المستحقين العام المقبل الحكومة «تحمر العين» للمقاطعين: عقوبات رادعة للتجاوزات صفر: إجراءات ترسية جسر جابر سليمة 100 في المئة الجنايات تخلي سبيل ثلاثة مغردين مرسي يطيح بالنائب العام المعارضة السورية تطلب 60 مليار دولار لتجنب انهيار الاقتصاد الحكومة توافق على تجنيس 2000 شخص في 2013 العبدالله: الحكومة ستواجه أي تجمعات لاتتم بموجب ترخيص قانوني صفر: تطور نوعي وأفكار متطورة وخلاقة في معرض الاختراعات الجامعة تدعو من لم تصرف لهم المكافأة الاجتماعية إلى المراجعة الأحد الزيد: مستمرون في التدريبات القتالية للوصول إلى أقصى درجات الجهوزية الرفاعي للمنتسبين الجدد: كونوا القلب النابض والعقل المفكر للحرس الوطني المعتوق: خصصنا 8 ملايين دولار لبرامج إغاثة اللاجئين السوريين في لبنان المليفي: دولة من «الربيع العربي» طلبت ملياراً ونصف المليار لضمان الإخوان استقرار الكويت الشطي : حصر النزاهة في 35 شخصاً.. تشويش على الناخب السمكة: حملة المقاطعة ظالمة .. والاختيار الآن بين الاستقرار أو الفوضى السبيعي: الحكومات والمجالس المتعاقبة انشغلت بالصراعات وأهملت هموم المواطن المعيوف: على الدولة تبني إصلاحات شاملة للتعليم وإبعاده عن التجاذبات السياسية الجاسر: تطوير القطاع النفطي والاهتمام بالشباب أولوية قصوى حاجية: الحكومة مطالبة بتوفير الفرص اللازمة لتأهيل الشباب فيصل الهاجري: ديمقراطية الأغلبية المبطلة إقصائية هدنة بطعم الانتصار في غزة المالكي يفتح النار على أردوغان: توقفوا عن التدخل في شؤون المنطقة الميادين تسقط في يد المعارضة.. و«عسكرة النزاع» تقلق كي مون الخرطوم تعلن إحباط محاولة انقلابية على البشير البورصة: نهاية الأسبوع... مسك وزير التجارة: نأمل أن يقر مجلس الأمة القادم مشروع هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي الأسهم السعودية تستمر في النزيف للجلسة العاشرة على التوالي الزبن: «ألافكو» لديها تعاقدات لشراء 117 طائرة جديدة.. وأرباحها ستكون جيدة الرشيد: طرح ثلاث مناقصات شمالي الكويت.. العام المقبل قسمة العمراني : انحدروا بها إلى اسفل سافلين .! أقول ربما ..! الأسلوب التصويري عند منصور الفهيد ياليت الهاتف يا وطن وا عيونك! بقايا من رماد صورة وتحليق «  لأنها سوريا  » أفق الشاعر في شحذ الخيال قلائد ياسمين من قصائد هند باخشوين السامبا يبقى بطل سوبر كلاسيكو أمريكا الجنوبية دورتموند و الريال إلى بر الأمان مسابقات الكرة توقف الرشيدي وتغرمه «500 دينار» العميد والسماوي .. «صفقة عجب» العميد يسعى لتفكيك التضامن .. وكاظمة يواجه اليرموك عسيري: صفحة خاصة على الفيس بوك لاستقبال اقتراحات الجمهور لـ «كلام الناس 2» ساندي: ما فعلته الزغبي إهانة لمصر.. ولن أقبل اعتذارها أمل بوشوشة: لم أكن يوماً راقصة إغراء دينا: أعرف تعاليم ديني .. وقرار الاعتزال صعب علي عبد الرحمن: وزير الإعلام لم يصدر تعليمات بمنع أعمال هيفاء وإلهام شاهين

محليات

المعتوق: خصصنا 8 ملايين دولار لبرامج إغاثة اللاجئين السوريين في لبنان

نفذت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية حملة المساعدات الإنسانية الخامسة للاجئين السوريين في دولة لبنان من خلال تنفيذ برامج إسكان وإعاشة ومشاريع صحية للنازيحين، استفاد منها أكثر من 50 ألف لاجئ سوري من اجمالي 200 ألف نزحوا الى لبنان جراء الأحداث الدموية التي تشهدها بلاد الشام، وذلك في اطار «حملة النخوة الكويتية» لإغاثة اللاجئين السوريين في لبنان والأردن وتركيا بتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.
وقال رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية د.عبدالله معتوق المعتوق في تصريح صحافي إن الهيئة دأبت منذ اندلاع الأحداث وفرار النازحين من هولها دأبت على ارسال الحملات الاغاثية الى مناطق ومخيمات اللاجئين السوريين في الدول المجاورة.
وأشار رئيس الهيئة الى أن الحملة الخامسة التي سيرتها الهيئة الى لبنان جاءت عبر تشكيل وفد اغاثي برئاسة مراقب شؤون المتبرعين ومقرر اللجنة العليا لإغاثة سوريا أمين النبهان وأحد العاملين مراقبة شؤون المتبرعين فهد عجيل وذلك لتنفيذ برنامج إغاثة جديد لمصلحة الأسر السورية النازحة إلى لبنان، بالتنسيق مع دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، وباشراف مباشر من عمدة هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في بيروت رياض عيتاني، كاشفا أن الهيئة خصصت 8 ملايين دولار لبرامج الإغاثة في الجمهورية اللبنانية.
من جانبه قال النبهان عقب عودته من لبنان ان البرامج الإغاثية التي نفذتها الهيئة شملت، برامج إسكان وإعاشة، وتمثلت هذه البرامج في تغطية تكاليف الإسكان للاجئين عبر كفالة 6149 عائلة بتأمين الايجار الشهري، وكذلك تم توفير مستلزمات المعيشة وهو برنامج موجه للاجئين الذين يتم توفير مساكن مناسبة لهم،غير مؤثثة بحيث يتم توفير المستلزمات الأساسية من سجاد وفرش ووسائد وثلاجة وطباخ ومستلزمات الطبخ وغسالة، هذا بالإضافة إلى مدفأة، وكذلك سلة غذائية مكونة من الطحين والزيت والسكر بحيث تغطي حاجات الأسرة لفترة شهر، ومن ثم يتم تقديمها مرة أخرى وفق سجلات ومتابعات دقيقة بهذا الشأن حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج ما يقارب 50 ألف لاجئ.
 وأضاف النبهان كما نفذت الهيئة خلال هذه الحملة برنامج الخدمات الطبية الأساسية وتمثل في توفير الخدمات الطبية من فحوصات وعلاج ووجهت بشكل رئيس للأطفال والنساء والشيوخ باعتبارها الفئة الاكثر تضررا بشكل كبير خلال الأزمات والكوارث حيث تم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية وذلك لعدد من المستشفيات المعنية بعلاج الجرحى والمصابين ويعتبر من البرامج الحيوية والمستمرة لتدفق أعداد كبيرة من المصابين وبشكل مستمر، هذا وتم تجهيز جناح متكامل في مستشفى الشفاء على نفقة الهيئة، وتم افتتاحه خلال هذه الزيارة.
وأشار الى أنه تم تجهيز هذا الجناح بالأسرة وتم توفير أجهزة طبية متعددة مثل أجهزة التخديروالتنفس وأجهزة الصدمات وشفط السوائل وفحص الرئة، وجار الأن تجهيز المستشفى بجهاز الـ MRI الذي يعتبر من الأجهزة ذات الأهمية القصوى للأخوة اللاجئين، كذلك تكفلت الهيئة بتجهيز جناح متكامل للعلاج الفيزيائي في مستشفى الرحمة في طرابلس لخدمة الأخوة اللاجئين هناك ضمن برنامج معالجة الجرحى والمصابين وذلك بتغطية تكاليف العمليات الجراحية للمصابين في عدد من المستشفيات بحيث يغطي البرنامج مبلغ محدد ويتكفل المستشفى بالحصول على دعم من مؤسسات إغاثية أخرى.
وأضاف النبهان : كما تم تسيير وحدات طبية متنقلة وتوفير تجهيزات طبية لسيارات الإسعاف التي تتنقل في المناطق الحدودية بمتطلبات العلاج للجرحى والمصابين تمهيدا لنقلهم إلى الوحدات الطبية الثابتة.
وأشار الى ان هذه البرامج تم تنفيذها في عدة مناطق في الجمهورية اللبنانية شملت «جبل لبنان – البقاع – بيروت – عكار – طرابلس - صيدا» حيث تم التنسيق والإشراف على تنفيذ هذه البرامج من دار الفتوى الحاج رياض عيتاني، ومفتي جبل لبنان الدكتور الشيخ محمد علي الجوزو، ومفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، وكذلك رئيس بلدية ببنين الدكتور كفاح الكسار ورئيس بلدية مشحا المهندس زكريا الزعبي ورئيس دائرة الأوقاف والفتوى في منطقة عكار الشيخ «مالك الجديدة»، وفي بيروت تحت اشراف مختار رأس بيروت يوسف عيتاني.
ونقل النبهان شكر قيادات العمل الخيري في لبنان والمستفيدين للكويت أميراً وحكومة وشعباً على هذه الفزعة الكويتية التي اعتبروها ليست غريبة على شعب عُرف بحب البذل والعطاء كما تقدموا بالشكر الجزيل للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية واداراتها على جهودها الاغاثية المتواصلة لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق