العدد 4990 Sunday 29, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
رسالة إسرائيل للعالم : لا خطوط حمراء لدينا ! «الخارجية» تدعو الكويتيين الموجودين في لبنان إلى مغادرته فورا إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية لحملة «إحصاء 65» رئيس «الأركان» لرجال القوات المسلحة : حافظوا على أعلى درجات اليقظة والجاهزية القتالية الكويت وواشنطن : سنواصل التعاون الإستراتيجي القائم بيننا المشعان : الشراكة الكويتية - الصينية حجر الأساس لتحقيق التنمية المستدامة ممثل الأمير: لابد من وقف التصعيد المتزايد في المنطقة لتجنيبها خطر الحرب اليحيا بحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي التطورات الخطيرة في غزة «الداخلية»: إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية لحملة «إحصاء 65» رئيس قوة «الإطفاء»: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية للوقاية من الحرائق قطارات «شينكانسن» اليابانية الشهيرة تحتفل بعيدها الستين اكتشاف متحجرات لـ3 «فيلة مستودون» يفوق عمرها 11 ألف عام دراسة وراثية حديثة تشير إلى سوق ووهان للحيوانات كمصدر لتفشي جائحة كوفيد- 19 العميد يحسم موقعة القمة أمام العربي العجمي: الاتحاد الدولي يعتمد منتخب هوكي الجليد في كأس العالم المقبلة السيتي يواصل نزيف النقاط بتعادل جديد أمام نيوكاسل «حزب الله» : سنواصل القتال ضد إسرائيل «إسنادا لــغــزة وفلسطين ودفـــــــاعا عن لبنان وشعبه» الحوثيون: استهدفنا 3 سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر هاريس تتجه إلى الحدود المكسيكية مع تشديد ترامب خطابه بشأن الهجرة «الشال»: سياسة «خفض الإنتاج» باتت أداة ضعيفة للتأثير على حركة أسعار النفط نمر الصباح: ضرورة تعزيز التعاون الخليجي المشترك لمواجهة التحديات إقيليماً وعالمياً «التجاري» يستعرض خدمات «البريمير» في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلهام الفضالة امرأة متسلطة طموحها أن تغير واقع العائلة في «خواتي غناتي» الكويت تشارك في مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» بمسرحية «وجود» للمخرج نصار نصار إليسا تلتقي جمهورها على مسرح «أرينا الكويت»

الأخيرة

قطارات «شينكانسن» اليابانية الشهيرة تحتفل بعيدها الستين

بزيّ رسمي لا تشوبه شائبة وقفازات وسترة باللون الأبيض، تستقل هازوكي أوكونو البالغة 22 عاما مجسّما لقطار "شينكانسن" السريع، حيث تتدرب على بروتوكولات صارمة توفر تشغيلا سلسا لوسيلة النقل اليابانية المشهورة عالميا التي تحتفل  بذكرى إطلاقها الستين.
بدأت قطارات شينكانسن عالية السرعة العمل بين طوكيو وأوساكا في الأول من أكتوبر 1964، إيذاناً بعصر جديد للسفر بالسكك الحديد مع تحول اليابان إلى قوة اقتصادية عظمى بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية.
ولا تزال هذه الخدمة جزءاً لا يتجزأ من اقتصاد اليابان وأسلوب حياة سكانها، لذا فإن الحفاظ على أدائها العالي ونظافتها وسجلها الخالي من الحوادث مسألة غاية في الأهمية.
في مركز تدريب الموظفين المتطور المكوّن من عشر طبقات، تصيح أوكونو من النافذة وتؤشر بيدها إلى زملاء متخيلين، وتحافظ على هدوئها عندما تُظهر شاشة فيديو أسفل المنصة راكباً يعلق في الباب.
يقدّم المرفق الواقع في جنوب غرب طوكيو ما تصفه الشركة المشغلة للسكك الحديد "جي آر سنترال" بأنه "تعليم مكثف" للسائقين وسائر أعضاء الطاقم المستقبليين.
في كل يوم، يستقل ربع مليون راكب تقريبا خط "توكايدو شينكانسن" الذي يمتد من طوكيو عبر جبل فوجي إلى هاكاتا على بعد حوالى خمس ساعات.
ويصل قطار "نوزومي" فائق السرعة إلى محطته كل خمس دقائق.
وتقول شركة "جي آر سنترال" إنها لم تتعرض قط لحادث أدى إلى وفاة أو إصابة أي من الركاب على متن القطار السريع، في بلد يشهد باستمرار زلازل وأعاصير وتساقط كميات كبيرة من الثلوج.
هذا الشهر، وللمرة الأولى، على خط آخر تديره شركة "جي آر إيست"، انفصل قطاران سريعان ملتصقان، ما أدى إلى توقف طارئ من دون التسبب بإصابات.
مع مسارات تمتد عبر مختلف مناطق البلاد، لم تعد السرعة القصوى لقطارات شينكانسن البالغة 320 كيلومترا في الساعة هي الأسرع في العالم، بعد أن تفوقت عليها الصين.
لكن شكل المقدمة الانسيابية في القاطرة الأصلية عالية السرعة والتصميم الداخلي الفسيح للقطار يبقيان رمزا للبراعة الهندسية اليابانية والاهتمام بالتفاصيل.
كما تشكل هذه القطارات نقطة جذب سياحية، إذ إن استخدامها يشكل لكثر محطة لا بد منها في إطار التعرف على الثقافة الشعبية اليابانية، وقد كانت محور فيلم "بوليت تراين" "Bullet Train" من بطولة الممثل براد بيت عام 2022.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق