العدد 4990 Sunday 29, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
رسالة إسرائيل للعالم : لا خطوط حمراء لدينا ! «الخارجية» تدعو الكويتيين الموجودين في لبنان إلى مغادرته فورا إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية لحملة «إحصاء 65» رئيس «الأركان» لرجال القوات المسلحة : حافظوا على أعلى درجات اليقظة والجاهزية القتالية الكويت وواشنطن : سنواصل التعاون الإستراتيجي القائم بيننا المشعان : الشراكة الكويتية - الصينية حجر الأساس لتحقيق التنمية المستدامة ممثل الأمير: لابد من وقف التصعيد المتزايد في المنطقة لتجنيبها خطر الحرب اليحيا بحث مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي التطورات الخطيرة في غزة «الداخلية»: إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية لحملة «إحصاء 65» رئيس قوة «الإطفاء»: اشتراطات جديدة للمباني الاستثمارية للوقاية من الحرائق قطارات «شينكانسن» اليابانية الشهيرة تحتفل بعيدها الستين اكتشاف متحجرات لـ3 «فيلة مستودون» يفوق عمرها 11 ألف عام دراسة وراثية حديثة تشير إلى سوق ووهان للحيوانات كمصدر لتفشي جائحة كوفيد- 19 العميد يحسم موقعة القمة أمام العربي العجمي: الاتحاد الدولي يعتمد منتخب هوكي الجليد في كأس العالم المقبلة السيتي يواصل نزيف النقاط بتعادل جديد أمام نيوكاسل «حزب الله» : سنواصل القتال ضد إسرائيل «إسنادا لــغــزة وفلسطين ودفـــــــاعا عن لبنان وشعبه» الحوثيون: استهدفنا 3 سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر هاريس تتجه إلى الحدود المكسيكية مع تشديد ترامب خطابه بشأن الهجرة «الشال»: سياسة «خفض الإنتاج» باتت أداة ضعيفة للتأثير على حركة أسعار النفط نمر الصباح: ضرورة تعزيز التعاون الخليجي المشترك لمواجهة التحديات إقيليماً وعالمياً «التجاري» يستعرض خدمات «البريمير» في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلهام الفضالة امرأة متسلطة طموحها أن تغير واقع العائلة في «خواتي غناتي» الكويت تشارك في مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» بمسرحية «وجود» للمخرج نصار نصار إليسا تلتقي جمهورها على مسرح «أرينا الكويت»

الأخيرة

دراسة وراثية حديثة تشير إلى سوق ووهان للحيوانات كمصدر لتفشي جائحة كوفيد- 19

قال علماء إن تحليلا جديدا لعناصر وراثية تم جمعها من سوق الحيوانات الحية في مدينة ووهان خلال الأسابيع الأولى من جائحة كوفيد-19 يؤكد أن تفشي المرض بدأ من هناك حينما انتقل فيروس كورونا من حيوانات مصابة إلى البشر.
وذكرت صحيفة لوس أنجليس تايمز نقلا عن مجلة ذا سيل العلمية أن النتائج لا تحدد أي حيوانات مصابة بعينها هي المسؤولة عن نقل فيروس سارس-كوفيد-2 إلى المدينة الصينية التي يقطنها أكثر من 11 مليون نسمة. كما لم تثبت الدراسة بشكل قاطع أن سوق هوانان لبيع المأكولات البحرية بالجملة كان مصدر الوباء الذي أدى إلى وفاة أكثر من 7 ملايين.
وقال الباحثون في الدراسة إنه مع هذا أظهرت الأدلة الوراثية أن السوق توفرت به الظروف الملائمة لإطلاق شرارة تفشي الوباء مما يصعب للغاية من مهمة شرح كيفية انتقال فيروس كورونا من مختبر أو حظيرة أو حتى إحدى الأسواق الأربع الأخرى للحيوانات الحية في المدينة.
ويثير السبب الرئيسي لجائحة كورونا جدلا كبيرا منذ أيامه الأولى. فمدينة ووهان تحوي مختبرا حكوميا كان العلماء به يدرسون فيروسات كورونا مشابه لفيروس سارس-كوف-2 وهو ما دفع سياسيون وخبراء في المجلس الوطني ومقدمو برامج حوارية وعلماء إلى التساؤل عما إذا كان الفيروس تسرب من المختبر.
في غضون هذا، ظهرت معلومات جديدة أقنعت العلماء ذوي الخبرة في المجالات ذات الصلة بأن الفيروس المسبب لكوفيد-19 مصدره حيواني، مثله مثل الفيروسات المسؤولة عن سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والإنفلونزا.
واعتمدت الدراسة التي نشرت مؤخرا على بيانات وراثية من مئات العينات التي جمعها باحثون في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها من سوق هوانان والمناطق المحيطة عقب إغلاقها بفترة قصيرة في الأول من كانون الثاني/يناير عام 2020. وحسب تقرير الفريق الصيني العام الماضي في مجلة ناتشر فإنهم رصدوا آثار لفيروس كورونا في 74 عينة بيئية تم إجراء اختبارات عليها.
وتعمق عالم الأحياء مايكل وروبي وزملاؤه في جامعة أريزونا في دراسة تلك البيانات. وباستخدام تقنيتين مميزتين لتسلسل الجينات بحثوا عن أجزاء من فيروس سارس-كوف-2 وأحماض نووية حيوانية وبشرية.
ومن بين 585 عينة تم جمعها في مطلع يناير عام 2020، كانت العينات التي احتوت على آثار فيروس كورونا من القطاع الجنوب غربي من السوق؛ حيث تقع منطقة أقفاص الحيوانات البرية المعروضة للبيع.
كما تم جمع عينة أخرى من نظام الصرف الصحي في السوق في نهاية يناير عام 2020. ووجد الباحثون أدلة وراثية على فيروس كورونا في أربعة منها، إحداها مأخوذة من أمام كشك للحيوانات البرية .
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق