العدد 5015 Monday 28, October 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
يــــــــــــــوم أســــــــــــــود .. فــــي إســــــرائـــــــيــل العذبي استضاف الاجتماع التنسيقي للمحافظين : تعزيز التعاون بين المحافظات السفير الإيطالي : تنسيق كامل مع الجيش الكويتي لمراقبة الأوضاع بالمنطقة الفصام : الكويت تسعى لتعزيز الشراكات مع صندوق النقد والبنك الدوليين «رئاسة الأركان» : سيطرنا على حريق في مخزن للأثاث والقرطاسية بمعسكرات المباركية طفل ألماني في الثالثة يذهل الآلاف بموهبته في الرسم الذكاء الاصطناعي يكشف الصور المزيفة بقزحية العين تأخير الساعة في أوروبا وتطبيق التوقيت الشتوي .. ومصر تدشنه الخميس المقبل الأمير هنأ الحاكم العام لسانت فينسنت والغرينادينز بالعيد الوطني لبلادها ولي العهد استقبل رئيس الوزراء والنائب الأول السفير الإيطالي : تنسيق كامل مع الجيش الكويتي لمراقبة الأوضاع في المنطقة المطيري: تكثيف الجهود لضمان تنظيم مميز للكرنفال الخليجي الزعيم يفشل في ضربة البداية أمام «أبديش عطا» البرشا يحرق ملعب سانتياغو بـ 4 قذائف مدمرة نتنياهو: ألحقنا أضراراً بقدرات طهران الدفاعية والصاروخية مقتل 8 بغارة على صيدا جنوب لبنان .. وإسرائيل تنذر 14 قرية بإخلائها مقتل 40 فلسطينياً وإصابة 80 في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا بن نايف: هناك حلول ناجحة وفعالة لتحديات إمدادات الطاقة والتلوث البيئي مؤشرات البورصة تعاود بريقها الأخضر "اتحاد المصارف" ينظم حفل استقبال البنوك الكويتية في واشنطن "اتحاد المصارف" ينظم حفل استقبال البنوك الكويتية في واشنطن الصلال يعود إلى أرض الوطن : شكراً أهل الكويت على كل هذه المحبة يوسف العماني أشعل أجواء جلسة «طاب السمر» في جمعية الفنانين الكويتيين أبرار الصباح : تعزيز مكانة الكويت الإعلامية في مبادرات الترفيه بمصر

دولي

نتنياهو: ألحقنا أضراراً بقدرات طهران الدفاعية والصاروخية

«وكالات» : أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد إن الهجوم الإسرائيلي على إيران كان «دقيقاً وقوياً» وأنه «حقق أهدافه».
وقال في كلمة له بمناسبة إحياء الذكرى السنوية، وفق التقويم العبري، للهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر: «وعدنا بالرد على الهجوم الإيراني وفي يوم السبت ضربنا، كان الهجوم على إيران دقيقاً وقوياً وحقق كل أهدافه».
وأكد أن إسرائيل ضربت بقوة قدرة إيران على الدفاع عن نفسها وعلى إنتاج الصواريخ. وقال نتنياهو: «شنت القوات الجوية هجوماً في جميع أنحاء إيران. ضربنا بقوة قدرات إيران الدفاعية وقدرتها على إنتاج صواريخ موجهة إلينا».
يأتي هذا بينما أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي الأحد أنه ينبغي عدم «التضخيم ولا التقليل» من الضربات التي نفذتها إسرائيل على مواقع عسكرية في إيران.
ونفذت إسرائيل السبت ضربات جوية على مواقع عسكرية في إيران رداً على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران عليها في الأول من أكتوبر.
وكانت إيران شنت هجومها رداً على مقتل الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله ومعه قيادي في الحرس الثوري في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في هجوم نسب إلى إسرائيل في طهران في 31 يوليو.
وأعلن الجيش الإيراني مقتل أربعة عسكريين جراء الضربات التي ألحقت وفقاً له «خسائر محدودة» طالت «بعض أنظمة الرادار».
من جهة أخرى أعلن  الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، تأجيل نشاط للتجنيد العسكري، وأصدر قرارا بحظر تمركز قواته داخل قواعدها العسكرية منعا للتجمعات الكبيرة للجنود، وذلك تحسبا لرد إيراني محتمل على الهجوم الإسرائيلي السبت، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.
وقالت صحيفة معاريف إن الجيش الإسرائيلي قرر تقليص عدد الجنود في القواعد العسكرية ومنع التجمعات الكبيرة للجنود داخلها، بما في ذلك قاعات الطعام، من أجل تقليل المخاطر التي قد تنجم عن رد إيران أو وكلائها في المنطقة.
وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي قرر تأجيل يوم للتجنيد العسكري، كان مقررا أمس في مركز التجنيد بتل شومير قرب تل أبيب، بسبب حالة التأهب.
ولفتت الصحيفة إلى أن قرار تقليص التجمعات ليس جديدا على الجيش الإسرائيلي، وقد لجأت إليه إسرائيل مرات عديدة خلال العام الجاري.
وأوضحت أن تلك الإجراءات زاد التمسك بها بعد الطائرة المسيّرة التي أطلقها حزب الله وضربت قاعة الطعام في معسكر تابع للواء غولاني في وقت سابق من الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل 4 جنود وجرح نحو 60 آخرين.
كما تأتي بعد تأكيد طهران عزمها على الرد على الهجوم، حيث أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي السبت أن عزم بلاده على الدفاع عن نفسها «لا حدود له»، مضيفا «سندافع عن أرضنا ووطننا».
من جهته حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، طهران، مساء السبت، من الرد على الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية في إيران، وأكد في اتصال مع نظيره الإسرائيلي على فرص نزع فتيل التصعيد في المنطقة.
وقال أوستن في بيان: «ينبغي ألا تقترف إيران خطأ الرد على الضربات الإسرائيلية، وهو ما ينبغي أن يمثل نهاية لهذا التبادل»، قائلا إن هناك حاليا «فرصة لاستخدام الدبلوماسية لتخفيف التوتر في المنطقة».
من جهته، قال وزير دفاع إسرائيل يوآف غالانت، إنه ناقش مع نظيره الأمريكي تقييمات نجاح الضربة على إيران. كما ناقش تقييمات نجاح الضربات ضد منشآت تصنيع الصواريخ وأنظمة الصواريخ سطح-جو والقدرات الجوية الإيرانية.
وأضاف غالانت: «ناقشت مع أوستن الفرص الاستراتيجية نتيجة الإنجازات في العمليات».
بدوره، أكد المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري في بيان منفصل، أنّه «إذا ارتكب النظام الإيراني خطأ ببدء دورة تصعيد جديدة، سنضطر إلى الرد».
وقال «باتت إسرائيل الآن تتمتع بهامش تحرك أوسع في أجواء إيران أيضا».
وفيما اعتبرت الولايات المتحدة الغارات الإسرائيلية «دفاعا عن النفس»، دانها العراق وباكستان وسوريا وتركيا والجزائر وتونس ومصر والسعودية والإمارات التي حذرت من المزيد من التصعيد. وقال الأردن إن الطائرات الإسرائيلية لم تستخدم مجاله الجوي.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، تفاصيل عن الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع في إيران فجر السبت.
وبحسب الصحيفة، شاركت أكثر من 100 طائرة إسرائيلية في الهجوم فجر السبت، واستهدفت 23 موقعاً داخل إيران.
ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤول إسرائيلي قوله إن إيران كانت تملك قبل الهجوم أربع منظومات صواريخ إس-300 (للدفاع الجوي) وكانت أكثرها تطوراً تحت تصرف الدفاع الجوي في طهران، لكن “جميعها دُمرت”.
كما أفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين بأن الهجمات الإسرائيلية استهدفت منشآت مرتبطة بالصواريخ الباليستية الإيرانية، وألحقت “أضراراً بقدرات إنتاجها قد تستغرق سنوات لاستعادتها”.
وكانت عدة وسائل إعلام دولية أخرى، منها أكسيوس، ورويترز، ونيويورك تايمز، قد تناولت سابقاً تفاصيل “الهجمات الدقيقة” الإسرائيلية التي استهدفت منشآت الصواريخ والرادارات الإيرانية.
وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن إسرائيل، رغم تحديدها للأهداف بعد أن تمكن الرئيس الأمريكي جو بايدن من إقناعها بالتخلي عن استهداف المنشآت النووية والبنية التحتية النفطية الإيرانية، وجهت “ضربة قاسية” إلى إيران.

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق