العدد 5015 Monday 28, October 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
يــــــــــــــوم أســــــــــــــود .. فــــي إســــــرائـــــــيــل العذبي استضاف الاجتماع التنسيقي للمحافظين : تعزيز التعاون بين المحافظات السفير الإيطالي : تنسيق كامل مع الجيش الكويتي لمراقبة الأوضاع بالمنطقة الفصام : الكويت تسعى لتعزيز الشراكات مع صندوق النقد والبنك الدوليين «رئاسة الأركان» : سيطرنا على حريق في مخزن للأثاث والقرطاسية بمعسكرات المباركية طفل ألماني في الثالثة يذهل الآلاف بموهبته في الرسم الذكاء الاصطناعي يكشف الصور المزيفة بقزحية العين تأخير الساعة في أوروبا وتطبيق التوقيت الشتوي .. ومصر تدشنه الخميس المقبل الأمير هنأ الحاكم العام لسانت فينسنت والغرينادينز بالعيد الوطني لبلادها ولي العهد استقبل رئيس الوزراء والنائب الأول السفير الإيطالي : تنسيق كامل مع الجيش الكويتي لمراقبة الأوضاع في المنطقة المطيري: تكثيف الجهود لضمان تنظيم مميز للكرنفال الخليجي الزعيم يفشل في ضربة البداية أمام «أبديش عطا» البرشا يحرق ملعب سانتياغو بـ 4 قذائف مدمرة نتنياهو: ألحقنا أضراراً بقدرات طهران الدفاعية والصاروخية مقتل 8 بغارة على صيدا جنوب لبنان .. وإسرائيل تنذر 14 قرية بإخلائها مقتل 40 فلسطينياً وإصابة 80 في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا بن نايف: هناك حلول ناجحة وفعالة لتحديات إمدادات الطاقة والتلوث البيئي مؤشرات البورصة تعاود بريقها الأخضر "اتحاد المصارف" ينظم حفل استقبال البنوك الكويتية في واشنطن "اتحاد المصارف" ينظم حفل استقبال البنوك الكويتية في واشنطن الصلال يعود إلى أرض الوطن : شكراً أهل الكويت على كل هذه المحبة يوسف العماني أشعل أجواء جلسة «طاب السمر» في جمعية الفنانين الكويتيين أبرار الصباح : تعزيز مكانة الكويت الإعلامية في مبادرات الترفيه بمصر

دولي

مقتل 40 فلسطينياً وإصابة 80 في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا

«وكالات» : أفادت مصادر طبية أمس الأحد بمقتل 40 فلسطينياً وإصابة 80 آخرين في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا في شمال غزة.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن المصادر قولها إن حصيلة القصف الإسرائيلية على «مربع سكني في بيت لاهيا شمال قطاع غزة الليلة الماضية» ارتفع إلى 40 قتيلاً، بينهم أطفال ونساء، و80 جريحاً.
وأضافت المصادر أن حصيلة القتلى منذ بدء حصار الجيش الإسرائيلي لشمال القطاع ارتفعت إلى نحو ألف قتيل، مع إخراج المنظومة الصحية عن العمل.
وشنت إسرائيل هجوماً جوياً وبرياً هائلاً على شمال قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بعدما قالت إن مسلحين من حماس أعادوا تجميع صفوفهم هناك. ولقي مئات الأشخاص حتفهم وفر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مدينة غزة في أحدث موجة نزوح في الحرب المستمرة منذ عام.
من جهته قال الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر من أمس الأحد إن القوات الجوية الإسرائيلية هاجمت مرة أخرى «مركز قيادة تابع لحركة حماس» في قطاع غزة. وذكر الجيش الإسرائيلي أن المركز كان يقع في شمال غزة داخل مبنى كان يستخدم سابقاً كمدرسة. ووفقا لما ذكره الجيش الإسرائيلي على «إكس» إن عناصر حماس استخدموا المركز «لتخطيط وتنفيذ عمليات.. ضد القوات الإسرائيلية ودولة إسرائيل».
واندلعت الحرب في غزة بسبب هجوم شنته حماس على مستوطنات غلاف غزة قبل أكثر من عام. ومنذ ذلك الحين، تشن إسرائيل حرباً تهدف إلى تدمير حماس كقوة عسكرية ومنظمة سياسية. وبحسب السلطات الصحية في غزة، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بداية الحرب إلى أكثر من 42 ألفاً.
من ناحية أخرى أفادت مصادر، أمس الأحد، بارتفاع عدد قتلى الدهس إلى 6 قتلى قرب قاعدة غليلوت شمال تل أبيب.
وأكد مسعفون والشرطة الإسرائيلية، أن سائقا صدم بشاحنته حشدا من المسافرين في محطة للحافلات وسط إسرائيل، ما أسفر عن إصابة 29 شخصا، بينهم 6 في حالة خطيرة، على الأقل قبل أن يتم «إطلاق النار عليه».
وفي حادث منفصل، قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل رجلا حاول تنفيذ هجوم طعن قرب القدس. ووقع الحادث في شارع أهارون ياريف في رامات هشارون قرب تل أبيب الساحلية.
وبخصوص حادث تل أبيب، أوضحت الشرطة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن السائق صدم المسافرين بعد أن توقفت حافلة لإنزال الركاب في المحطة.
وأشارت الشرطة إلى أن «مدنيين أطلقوا النار على سائق الشاحنة وأصابوه». ونوّهت في بيانها بأن «ملابسات الحادث قيد التحقيق».
وهرعت مركبات الإسعاف والشرطة الإسرائيلية إلى موقع الحادث، وطوقت الشرطة المنطقة بينما قدم مسعفون العلاج للجرحى، فيما حلقت مروحية فوق المكان.
وفي بيان لها، باركت حركة حماس ما وصفتها بأنها «عملية دهس». كما رحّب حزب الله في بيان بالعملية.
وفي الحادث الثاني، قتل عناصر من الجيش الإسرائيلي عند حاجز عسكري قرب قرية حزما الفلسطينية شمال القدس رجلا حاول تنفيذ هجوم طعن. ولم يحدد البيان هوية المنفذ.
وجاء في بيان الجيش «إن شخصا أخرج سكينا من سيارته وحاول تنفيذ هجوم طعن، قام الجنود بالقضاء عليه وإحباط محاولة الهجوم».
وأكد البيان عدم تسجيل إصابات في صفوف الجنود.
من ناحية أخرى حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية من تدهور الوضع الصحي والإنساني في شمال قطاع غزة، بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية التي تسببت في توقف خدمات الدفاع المدني والإسعاف بالإضافة لمنع إدخال الطعام والماء والأدوية.
ولليوم الـ23 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي القصف الجوي والمدفعي المكثف وإطلاق النار شمال غزة، وخاصة مخيم جباليا وبلدة بيت لاهيا، في مشاهد يقول مراقبون إنها «إبادة جماعية» يشاهدها العالم على الهواء مباشرة.
ووصفت ستيفاني إيلر نائبة رئيس بعثة الصليب الأحمر في غزة، الأوضاع في شمال غزة بأنها «مأساوية للغاية»، وقالت إنه يتعين توفير ممر آمن للأشخاص الذين يرغبون في مغادرة أماكنهم.
وأضافت في بيان السبت أن «أوامر الإخلاء المستمرة والقيود المتواصلة على إدخال الإمدادات الأساسية تترك بقية السكان المدنيين في شمال غزة في ظل ظروف مروعة».
وأكدت أن طلب الجيش الإسرائيلي بإخلاء المستشفيات يترك فراغا محتملا في الخدمات الطبية لعدد كبير من المدنيين المتبقين.
من جانبه، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن الوضع «كارثي» في شمال قطاع غزة، لافتا إلى وجود «نقص خطير في اللوازم الطبية، يضاف إليه وصول محدود للغاية (إلى هذه اللوازم)، يحرمان أناسا من علاجات حيوية».
وأكد أن الجيش الإسرائيلي هاجم مستشفى كمال عدوان، آخر مستشفى لا يزال يعمل في شمال قطاع غزة، واعتقل 44 من الموظفين الرجال، ولم يبق سوى موظفة واحدة ومدير المستشفى وطبيب للاهتمام بنحو 200 مريض يحتاجون إلى العلاج بشكل ملح.
وتابع أن «المعلومات عن المستشفيات واللوازم الطبية المتضررة أو المدمرة خلال الحصار تدعو إلى الأسف».
وذكر تيدروس أن «النظام الصحي بكامله في غزة يتعرض لهجمات منذ أكثر من عام»، وشدد على «وجوب حماية المستشفيات من النزاعات في كل الأوقات»، مكررا أن أي هجوم على المنشآت الاستشفائية يشكل انتهاكا للقانـــــون الإنساني الدولي.
واعتبر أن السبـــيل الوحيد لإنقاذ ما تبقـى من النظام الصحي الآيل إلى الانهيار في غزة هو وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار.
من جانبها، أعلنت منظمة «أطباء بلا حدود» فقدان أحد جراحيها في المستشفى.
وقالت المنظمة عبر منصة إكس «نحن قلقون بشدة حيال أمن محمد عبيد ومكان وجوده، وهو جراح عظام من أطباء بلا حدود لجأ إلى المستشفى ويعمل فيه».
وأضافت «نحاول الاتصال بزميلنا ونسعى بإلحاح للحصول على معلومات عن مكان وجوده. نطالب بأمنه وحمايته، ومثله جميع الطواقم الطبية في غزة».
وبدعم أميركي واسع وعلى مرأى من العالم كله، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر 2023 حربا على غزة خلّفت 143 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية العالمية.
من جهته عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأحد، عن «صدمته لمستويات القتل والإصابات والدمار الهائلة» في شمال غزة.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن أنطونيو غوتيريش يشعر «بالصدمة لمستويات القتل والإصابات والدمار الهائلة» في شمال قطاع غزة، حيث تشن القوات الإسرائيلية هجمات تقول إنها تهدف إلى منع حماس من إعادة تنظيم صفوفها.
وأضاف المتحدث باسم غوتيريش أن «معاناة المدنيين الفلسطينيين العالقين في شمال غزة لا تحتمل».
وأضاف «يشعر الأمين العام بالصدمة لمستويات القتل والإصابات والدمار الهائلة في شمال غزة، حيث أصبح المدنيون عالقين تحت الأنقاض والمرضى والجرحى محرومين من الرعاية الصحية المنقذة للأرواح والأسر دون غذاء ومأوى».

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق