العدد 5013 Friday 25, October 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
السفيرة الأمريكية : ملتزمون بأمن الكويت وسيادتها قانون المرور الجديد .. قاب قوسين أو أدنى الرئيس الفلسطيني: أجبروا إسرائيل على الانسحاب من غزة الفصام : الكويت تشهد حاليا حزمة إصلاحات كبيرة ضمن «رؤية 2035» سمو الأمير هنأ رئيس جمهورية زامبيا بالعيد الوطني لبلاده اليحيا: علاقاتنا بأمريكا تتميز بنسق تعاون تصاعدي ومستمر في مختلف المجالات قانون المرور الجديد: 150 دينارا عقوبة الاستهتار والرعونة وتجاوز الإشارة الحمراء الفصام: الكويت حريصة على تنويع اقتصادها لتحقيق التنمية المستدامة «أسواق المال» تقيد أول شركتين في سجل خدمات التقنيات المالية «التجارة» تسمح بالجمع بين مهنتي «الوساطة العقارية» و«المقيم العقاري» التعامد الثاني والأخير للقمر على الكعبة المشرفة .. اليوم بذور فلسطينية تصل إلى «سفينة نوح النباتية» في القطب الشمالي عاصفة استوائية تضرب الفلبين وتخلف 24 قتيلاً وآلاف المشردين القادسية يخطف نقطة من العربي القطري بطولة نادي المسيلة لفروسية قفز الحواجز تنطلق .. اليوم البرشا يهين البايرن..والسيتي يضرب بخماسية .. وليفربول يفلت من الفخ إسرائيل تقصف بالفوسفور.. ومواجهات عنيفة بعيتا الشعب غارات للجيش السوداني على مواقع لـ «الدعم السريع» في دارفور موسكو: التعاون العسكري مع بيونغ يانغ لا ينتهك القانون الدولي 21 نجماً عربياً يحيون حفلات كبرى في دبي خلال نوفمبر وديسمبر أصالة تلتقي بجمهورها على مسرح أرينا الكويت نوفمبر المقبل وسيمة الميل : الدراما العربية لا بد أن تقترب من وجع الإنسان العربي وقضاياه

دولي

غارات للجيش السوداني على مواقع لـ «الدعم السريع» في دارفور

«وكالات» : فيما يتواصل الصراع السوداني الذي تخطى العام ونصف العام، نفذت مقاتلة حربية تتبع للجيش السوداني، نهار أمس الخميس، غارة جوية على أهداف للدعم السريع بمدينة مليط بشمالي دارفور.
وبحسب مصادر فإن الغارة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم طفل، وجرح تسعة آخرين، كما أغلق سوق مليط أبوابه تماما نهارا أمس.
وقبل أيام كان الجيش السوداني قد أعلن انشقاق قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة «أبو عاقلة كيكل» وانضمامه للجيش بمنطقة جبل الليبتوار في سهل البطانة.
وفي خطوة مفاجئة، أعلن الجيش السوداني انضمام قائد قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل وعدد كبير من قواته للجيش.
وقال الجيش في بيان إن «قائد الدعم بولاية الجزيرة قرر القتال إلى جانب قواتنا».
كما أكد أنه جدد العفو عمّن يسلم نفسه لأقرب قيادة عسكرية بكل مناطق السودان. وتابع «ترحب القوات المسلحة بهذه الخطوة الشجاعة من قبلهم وتؤكد أن أبوابها ستظل مشرعة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة».
ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع صراعا منذ ما يقرب من 18 شهرا، ما تسبب في أزمة إنسانية واسعة، ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم، وتكافح وكالات الأمم المتحدة لتقديم الإغاثة.
كما قال مصدر عسكري رفيع للجزيرة إن قوات من الجيش السوداني استعادت السيطرة على مدينة السوكي بولاية سنار جنوب شرقي السودان، من قوات الدعم السريع.
وكانت مصادر سودانية قالت للجزيرة نت إن الجيش السوداني ألحق الأربعاء الهزيمة بقوات الدعم التي كانت تسيطر على مدينة الدندر بولاية سنار بعد قتال شرس، وأحكمت سيطرتها على المدينة.
وتعتبر مدينة الدندر منطقة إستراتيجية من الناحية العسكرية، حيث يقع عليها الجسر الوحيد على نهر الدندر.
وتسمح السيطرة عليها لقوات الجيش الموجودة شرق نهر الدندر بحرية الحركة نحو مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار والمناطق الأخرى القريبة منها التي يسيطر عليها الدعم السريع.
يشار إلى أن مدن سنجة والدندر والسوكي قد سيطر عليها الدعم السريع نهاية شهر يونيو الماضي.
ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش والدعم السريع حربا خلفت أكثر من 20 ألف قتيل وأكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.
وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق