العدد 4938 Tuesday 30, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت : تعزيز التعاون العسكري مع أمريكا والصين العالم يسعى لوقف «الجنون الإسرائيلي» ضد لبنان «الداخلية» : إبعاد زائرين وكفلائهم لمخالفتهم شروط تأشيرات الزيارة تغير المناخ يطيل الأيام على الأرض جامع محمد علي .. أيقونة الجمال والعمارة الإسلامية في قاهرة المعز الأمير هنأ ملك المغرب بالذكرى الـ 25 لعيد العرش: عهدكم شهد إنجازات تنموية وحضارية بارزة العبدالله بحث هاتفيا مع رئيس المجلس الأوروبي تنسيق المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية النائب الأول بحث مع السفيرة الأمريكية تعزيز التعاون الدفاعي عبدالله المشعل يشيد بحرص الكويت والصين على تعزيز التعاون المشترك لاسيما بالجوانب العسكرية نفضة من العيار الثقيل لـ «المباركية» .. قريباً الحويلة: لدينا مسؤولية كبيرة تجاه الشباب ومن واجبنا دعمهم مهرجان اكتشاف المواهب الكروية ينطلق في استاد جابر المضف يقترب من الميدالية الأولى للكويت نتنياهو من الجولان: ردنا آت وسيكون قاسياً قصف على الفاشر والجيش السوداني يحبط هجوما بالمسيرات لـ «الدعم السريع» تخريب سكك الحديد.. فرنسا تميل للاشتباه في تورط أقصى اليسار الملحم: «أسواق المال» تستهدف تعزيز دورها في تحقيق رؤية «كويت 2035» مؤشرات البورصة تتلون بـ «الأخضر» .. و«العام» يرتفع 13 نقطة «الصندوق الكويتي للتنمية» يوقع اتفاقية قرض بـ3 ملايين دينار مع المالديف مسلسلات تحجز مقعدها في سباق رمضان 2025 ديانا كرزون تتألق مع علي الديك في مهرجان «جرش» أنغام تحصد إشادات عن ألبومها الجديد

دولي

قصف على الفاشر والجيش السوداني يحبط هجوما بالمسيرات لـ «الدعم السريع»

«وكالات» : أكدت مصادر عسكرية -أمس الاثنين- أن الدفاعات الجوية للجيش السوداني أسقطت 3 مسيرات «انتحارية» تابعة لقوات الدعم السريع كانت تستهدف قاعدة كنانة الجوية بولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد. وأشارت المصادر إلى أنه لم يتم تسجيل أي خسائر بعد إسقاط المسيرات «الانتحارية».
وفي الفاشر عاصمة شمال دارفور غرب السودان، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة صباح أمس الأحياء الغربية للمدينة، ومحيط قيادة الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش الذي رد بقصف مدفعي لمواقع الدعم السريع شرقي المدينة.
وكانت الفاشر شهدت قتالا بين الطرفين وصف بالأعنف، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، حسب المسؤولين بحكومة ولاية شمال دارفور.
وكشفت جولة قامت بها الجزيرة بالفاشر عن دمار كبير تعرضت له منازل المواطنين والمستشفيات والمرافق الصحية الأخرى، والأسواق خصوصا السوق الكبير وسط المدينة، وسوق المواشي، وذلك بسبب حدة القتال المستمر بين الجيش والقوات المتحالفة معه وبين الدعم السريع.
كما كشفت الجولة تعرض مركز لغسل الكلي، ومقر المجلس القومي للأدوية والسموم وعدد من محطات المياه والكهرباء بالأحياء، للقصف المباشر. ولحق بها الدمار المتفاوت بين التام والجزئي.
وقال المسؤول العسكري لحركة تحرير السودان المسلحة شمال دارفور محمد كَشَ إن الدمار الذي طال المنازل والمرافق الخدمية والمؤسسات الخاصة والعامة بالفاشر حدث نتيجة للاستهداف المدفعي المباشر لها من قبل قوات الدعم السريع خلال الفترة الماضية وحتى الآن، حسب قوله.
وتشهد الفَاشِر هذه الأيام قتالاً بين الطرفين يوصف بالأعنف، منذ اندلاعها في المدينة.
وأدي القتال بين الطرفين -الذي دخل شهره الرابع- إلى مقتل أكثر من ألفي مدني، وفرار أكثر من 134 ألفا آخرين منها إلى بلدات ومدن أخرى بدارفور.
ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي» حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق