العدد 4932 Tuesday 23, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«الكيماويات البترولية» تحقق 39 مليون دينار أرباحاً سنوية صافية «أسواق المال» تبحث سبل التعاون مع «الجمعية الاقتصادية» البورصة تؤكد تميزها العالمي بـ 6 جوائز مرموقة جديدة « تقنية المعلومات» تكشف ملامح هيكلها الجديد لتحسين جودة حياة المجتمع الكويت والعراق : ملتزمون بالمعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية وزارتا «التعليم العالي» الكويتية والعمانية : تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي «البلدي» أقر التعديلات النهائية على اشتراطات ومواصفات المنطقة الاقتصادية في العبدلي أمريكا : انقسام في الحزب الديمقراطي .. وأوباما يحذر من «آفاق مجهولة خلال الأيام المقبلة» علماء يرصدون ظهور العلامات الأولى للدورة الشمسية القادمة هونغ كونغ تقترح حظر مشاهدة الحيتان لتقليل الضرر الذي قد يلحق بها الأمير: حريصون على الارتقاء بالتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي إلى آفاق أرحب اليوسف : تعزيز التنسيق الدولي للتصدي للشبكات الإجرامية أمثال الحويلة : الشباب الكويتي يجدون كل الاهتمام والرعاية بتوجيهات القيادة السياسية «البلدي»: الموافقة على التعديلات النهائية على اشتراطات ومواصفات المنطقة الاقتصادية بالعبدلي الحويلة تشيد بإنجازات «أزرق الجودو» في بطولة غرب آسيا الغريب: أكاديميات السباحة تحتاج «تصحيح مسار» لمنع تكرار حوادث الغرق «أزرق اليد للشباب» يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في البطولة الآسيوية ماكرون : جاهزون لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» نتنياهو : إسرائيل حليف قوي لأمريكا بغض النظر عمن يرأسها الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار مرشح بديل لبايدن «أطباء بلا حدود» : الإصابات بالسودان تتفاقم بسبب انهيار النظام الصحي مداهمة المقر العام لحزب عمران خان في باكستان مهرجان «جرش» ينطلق غداً في دورته الـ 38 عبدالله بوشهري: برنامج «زري» يستحضر ذاكرتنا العميقة كارول سماحة تتألق في حفل جماهيري بتونس أصالة تطرب جمهور الرياض بأغاني ألبومها الجديد

دولي

مداهمة المقر العام لحزب عمران خان في باكستان

«وكالات» : داهمت الشرطة الباكستانية، الاثنين، المقر العام لحزب رئيس الوزراء السابق عمران خان المسجون حالياً، بعد أسبوع على تعهد الحكومة المدعومة من الجيش بحظر هذه الحركة السياسية.
وشاهد صحافي من وكالة فرانس برس في المكان، الشرطة تطوق المقر العام لحركة إنصاف الباكستانية مع اقتيادها عددا من العاملين في الحزب إلى شاحنات.
وكانت وسائل الإعلام الباكستانية أشارت بداية إلى أن رئيس الحركة جوهر علي خان بين الموقوفين.
إلا أن مسؤولا في شرطة إسلام أباد، قال لوكالة فرانس برس إنه لم يوقف. وأكد المسؤول توقيف رؤوف حسن أحد مؤسسي الحركة والمسؤول عن جهازها الإعلامي.
وأوضح «أوقف رؤوف حسن لكن الشرطة لم توقف جوهر علي خان».
وكان حسن قال لوكالة فرانس برس السبت، إنه تم خلال الشهرين الماضيين توقيف ما لا يقل عن 10 أعضاء في حركة إنصاف أو أقاربهم. وقال إنهم «اختفوا» «بلا أثر».
وأكد «سبعة منهم من قسمي وحده، الذي يريدون شله لأننا نرفض الصمت».
وقال وزير الإعلام الباكستاني، الأسبوع الماضي، إن الحكومة ستحظر حركة إنصاف بعد أيام على إصدار المحكمة العليا حكما مهما لصالح حزب عمران حان وجه ضربة قوية للحكومة.
وفاز مرشحون موالون لخان بغالبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية في فبراير لكنهم استبعدوا عن السلطة بفضل تحالف بين أطراف متخاصمة عادة، بقيادة رئيس الوزراء شهباز شريف مع دعم أساسي من الجيش الباكستاني.
وخان مسجون منذ قرابة عام بسبب قضايا يقول إنها لفّقت لمنع عودته إلى السلطة في انتخابات فبراير.
ورغم ذلك، منحت المحكمة العليا حزب حركة إنصاف الباكستاني مقاعد إضافية في البرلمان في حكم تاريخي الأسبوع الماضي، في حين نقضت حكما كان صدر في حق رئيس الوزراء الباكستاني السابق ودانه بالزواج غير المطابق للشريعة الإسلامية السبت.
وفي أبريل، علّقت المحكمة العليا الباكستانية حكم السجن لـ14 عاما الصادر بحق خان وزوجته بتهمة الفساد. ومطلع يونيو، بُرّئ أيضا من تهمة الخيانة التي حُكم عليه بسببها بالسجن لمدة عشر سنوات في محكمة البداية.
من جانبها، وصفت لجنة حقوق الإنسان الباكستانية محاولة حظر الحزب بأنها «ضربة هائلة للمعايير الديمقراطية»، وقالت إنها «تفوح منها رائحة اليأس السياسي».
وأكد الرئيس أسد إقبال بات في بيان «إذا تم المضي قدما في هذا الاتفاق فلن يحقق سوى استقطاب أعمق واحتمال قوي بحدوث فوضى سياسية وعنف».
ومطلع يوليو، اعتبرت لجنة خبراء تابعة للأمم المتّحدة في تقرير أن احتجاز عمران خان «تعسّفي ومخالف للقانون الدولي»، مطالبة بإطلاق سراحه «فورا».
وقالت مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة وتدعى «الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسّفي» في تقريرها إنّها تعرب عن قلقها بشأن القضايا القانونية المتعدّدة التي أقيمت على خان منذ إطاحته من السلطة في أبريل 2022.
ويلاحق خان الذي شغل منصب رئيس الوزراء من 2018 إلى 2022، منذ مغادرته السلطة بأكثر من 200 دعوى قضائية في ما يعتبره حملة تهدف إلى منعه من العودة للحكم.
ثم أطلق حملة غير مسبوقة تحدى فيها كبار العسكريين الذين كانوا يؤيدونه في الماضي متّهما إياهم بالمشاركة في محاولة الاغتيال التي تعرض لها خلال تجمّع في نوفمبر 2022.
وخلال انتخابات فبراير، فاز المرشحون المحسوبون على عمران خان بأكبر عدد من المقاعد، رغم إجبارهم على الترشح كمستقلين بناء على قرار للجنة الانتخابية. واستُبعدوا بعدها من الحكم إثر تحالف أحزاب تحظى بدعم الجيش.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق