العدد 4927 Wednesday 17, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
إنجاز مشروع السكة الحديد قبل موعده المحدد المحافظون : تضافر الجهود من أجل التصدي للعوائق والمشكلات بمختلف المجالات 500 ألف «عداد كهرباء ذكي» تدخل الخدمة قريباً عُمان : 9 قتلى و28 مصاباً حصيلة إطلاق النار قرب مسجد في مسقط الأمير عزى رئيس الصومال بضحايا الهجوم الإرهابي في مقديشو ولي العهد استقبل اليوسف ونائب رئيس الأركان الجديد مجلس الوزراء : حقل النوخذة يضع الكويت على خريطة المنتجين الإقليميين الرائدين في مجال النفط والغاز المحافظون: تضافر الجهود من أجل التصدي للعوائق والمشاكل بمختلف المجالات وزير الخارجية : لا بد من تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة «التحديات العابرة للحدود» أكثر الثدييات غموضا.. جيفة حوت نادر على شاطئ نيوزيلاندي مدينة ألمانية تغير اسمها احتفاء بتايلور سويفت المطيري رئيساً مؤقتاً لـ «اتحاد كرة القدم» بعد استقالة الشاهين الأرجنتيني انطونيو بيتزي مدرباً لـ«الأزرق» القبندي : نتطلع لتحقيق التأهل إلى نهائيات كأس العالم في بولندا «أزرق شباب الطائرة» يتغلب على نظيره المصري ودياً مبابي لجماهير ريال مدريد : «سأهب حياتي لهذا النادي» غوتيريش : كل مكان في غزة منطقة موت محتملة جهود إقليمية ودولية لوقف القتال في السودان على 3 مستويات عُمان : غرق ناقلة نفط قبالة ساحل الدقم والطاقم مفقود أمريكا : نريد من طهران أن تطلب من الحوثيين وقف هجماتهم على الملاحة الكرملين: لا نفهم ما يعنيه زيلينسكي بـ «قمة السلام الثانية»! «الكهرباء» توقع عقد توريد 500 ألف عداد كهرباء ذكي مع شركة «stc» بورصة الكويت : تداول 128 مليون سهم عبر 9438 صفقة بقيمة 7. 31 مليون دينار «أسواق المال» تستطلع الآراء حول مسودة التعديلات المقترحة «الخطوط الكويتية» تحقق المركز الثالث إقليميا بانضباط مواعيد مغادرة رحلاتها في يونيو الماضي 292.4 مليون دينار أرباحاً صافية حققها البنك الوطني في النصف الأول من 2024 محمد الحملي ينضم لمسرحية «صنع في الكويت» فؤاد عبدالواحد يخطف الأنظار ويحلق في «جولة المملكة» بين الطائف وأبها «صول» تشارك في «جرش» 2024 وتغني لـ «غزة» إلغاء حفل شيرين عبد الوهاب في بيروت

دولي

الكرملين: لا نفهم ما يعنيه زيلينسكي بـ «قمة السلام الثانية»!

«وكالات» : أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الثلاثاء، أن الكرملين لا يعلم حتى الآن ما يعنيه فلاديمير زيلينسكي بـ»قمة السلام الثانية».
وقال ممثل الكرملين، في تعليق لقناة «زفيزدا» التلفزيونية على كلام الرئيس الأوكراني، بضرورة مشاركة ممثلين عن روسيا، في القمة المقبلة بشأن أوكرانيا: «قمة السلام الأولى لم تكن قمة سلام على الإطلاق، لذلك، ربما يجب فهم ما يعنيه (زيلينسكي) أولا».
وفي سياق متصل، قال بيسكوف إن السلطات الأوكرانية تخدع شعبها، وتحرض على كراهية كل ما هو روسي.
وأكد بيسكوف، في تصريح لقناة «شوت» على «تليغرام»، أن «آلة خداع السكان» في أوكرانيا تعمل «بمهارة شديدة وعلى نطاق واسع».
وقال بيسكوف: «لقد تم خداع الناس، وغسل أدمغتهم، وتحريضهم على كراهية كل شيء روسي، إنهم يؤججون مثل هذه العواطف القومية، بالمعنى السيئ للكلمة، ويساهمون في انتشار الفيروس النازي».
وكان الرئيس الأوكراني زيلينسكي أعرب الاثنين للمرة الأولى عن انفتاحه لمحادثات سلام مع روسيا، مؤكداً تأييده مشاركتها في قمة مقبلة حول السلام.
وفي منتصف يونيو، عقدت قمة حول السلام في أوكرانيا استضافتها سويسرا بحضور نحو عشر دول من دون أن تُدعى إليها موسكو وغابت عنها الصين، الحليف الدبلوماسي القوي لروسيا، والتي قررت عدم المشاركة فيها.
ومنذ ذلك الحين، أعلن زيلينسكي عن رغبته بتقديم «خطة» في نوفمبر من أجل «سلام عادل»، بعد حوالي عامين ونصف العام من الهجوم الروسي الذي أودى بحياة المئات من الطرفين.
وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف: «لقد حددت أن تكون لدينا خطة معدة بالكامل لنتمكن من تنظيم قمة ... في نوفمبر».
وللمرة الأولى، أكد رغبته بأن تحضرها موسكو قائلاً «أعتقد أنه يجب أن يحضر ممثلون روس القمة الثانية».
ولم يتطرق إلى وقف الأعمال الحربية لكن إلى وضع «خطة» من ثلاثة محاور: أمن الطاقة في أوكرانيا التي تضررت منشآتها جراء القصف الروسي، وحرية الملاحة في البحر الأسود وتبادل الأسرى.
من جهة أخرى يوم جديد من التصعيد والاقتتال تشهده الجبهات الروسية الأوكرانية، الثلاثاء، فيما يحاول الجيش الروسي بسط السيطرة على المزيد من الأراضي الأوكرانية، بينما تحاول قوات كييف استعادة أراضيها بدعم عسكري من الغرب.
وفي آخر التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت خلال الليلة الماضية 13 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعات روستوف وبيلغورود وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم.
وقال أليكسي سميرنوف الحاكم المؤقت لمنطقة كورسك الروسية الواقعة على الحدود مع أوكرانيا، أمس الثلاثاء، إن هجوما بطائرة مسيرة أوكرانية أدى إلى نشوب حريق في مصنع لإنتاج الأجهزة والمكونات الكهربائية في مدينة كورينيفو، من دون إصابة أي من العمال.
وتزامنا، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف غلادكوف، أن القوات الأوكرانية استهدفت المقاطعة بـ46 طائرة مسيرة و29 قذيفة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما أدى لعدة إصابات وتلفيات مادية.
هذا وفي ظل النقص في القوى العاملة، والاحتمالات الهائلة، والمساعدات الدولية غير المتكافئة، تأمل أوكرانيا في إيجاد ميزة استراتيجية لهزيمة روسيا من داخل مستودع مهجور أو قبو مصنع.
وتسعى أوكرانيا لإنشاء روبوتات قادرة على قتل القوات الروسية وإنقاذ الجنود الأوكرانيين الجرحى والمدنيين.
وتستغل كييف منظومة من المختبرات في مئات الورش السرية وتتعاون مع نحو 250 شركة ناشئة على إنشاء آلات القتل في مواقع سرية تبدو عادة مثل ورش إصلاح السيارات الريفية.
وبشكل أدق يستطيع موظفو شركة ناشئة تجميع مركبة برية غير مأهولة في 4 أيام في مستودع تستخدمه الشركة، وأهم ما يميزها هو سعرها المرتفع: 35 ألف دولار، أو ما يقرب من 10% من تكلفة النموذج المستورد.
يذكر أن القوات الروسية استعادت أكثر من 80% من الأراضي التي استولت عليها القوات الأوكرانية خلال هجومها المضاد في صيف العام الماضي.
وأتمت موسكو السيطرة على كل البلدات والقرى التي فقدتها لصالح أوكرانيا خلال الهجوم المضاد.
وقال فلاديمير روغوف، عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا، ورئيس الحركة الشعبية: «نحن مع روسيا»، مؤكداً أن نتائج «الهجوم المضاد» الذي نفذته القوات الأوكرانية، في المقاطعة كانت «صفرا».
وأضاف روغوف أن القوات الأوكرانية فقدت أكثر من 80% من الأراضي التي استولت عليها في صيف 2023، بحسب ما ذكر موقع «سبوتنيك» الإخباري الروسي.
من ناحية أخرى قال حكام إقليميون، الثلاثاء، إن هجمات أوكرانية أدت إلى نشوب حريق في مصنع لإنتاج الأجهزة الكهربائية وتسببت في إصابة 6 أشخاص على الأقل في مناطق روسية على الحدود مع أوكرانيا الليلة الماضية.
وتسبب هجوم بطائرة مسيّرة على المصنع في بلدة كورينيفو بمنطقة كورسك الروسية في نشوب حريق تم إخماده بحلول الصباح ولم يصب أحد بأذى.
وقال الحاكم المؤقت أليكسي سميرنوف، إن شخصاً أصيب عندما أسقطت طائرة مسيّرة عبوة ناسفة على منزل في مكان آخر بالمنطقة.
وأظهرت صور نشرها على قناته على تلغرام سقف المصنع وقد اشتعلت فيه النيران وتحول الجزء الداخلي إلى حطام متفحم.
ولم تصدر أوكرانيا تعليقاً بعد على الهجمات التي لم يتم التأكد من وقوعها بشكل مستقل.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 13 طائرة مسيّرة أوكرانية الليلة الماضية منها واحدة فوق منطقة كورسك.
وقال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلغورود الحدودية إن 4 أشخاص أصيبوا في قصف أوكراني.
وذكر حاكم منطقة فارونيش ألكسندر جوسيف أن شخصاً أصيب في المنطقة في هجوم بطائرة مسيّرة.
وكتبت صحيفة كوميرسانت الروسية اليومية، الثلاثاء، أن السلطات تدرس إجلاء المواطنين من 14 قرية في منطقة بيلغورود الحدودية مع كثرة تعرضها لهجمات أوكرانية.
من جانب آخر،  أعلن الجيش الأوكراني، الثلاثاء، ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجنود الروس منذ بداية الحرب على أوكرانيا في فبراير  2022 إلى نحو 561 ألفاً و 400 جندي، بينهم 1110 جنود لقوا حتفهم أو أصيبوا بجروح خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط.
وجاء ذلك وفقاً لبيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، ونشرته في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم) أمس الثلاثاء.
وبحسب البيان، دمرت القوات الأوكرانية 8227 دبابة، منها 13 دبابة، الإثنين، و 15862 مركبة قتالية مدرعة و15368 نظام مدفعية و 1119 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و 892 من أنظمة الدفاع الجوي.
وأضاف البيان أنه تم أيضاً تدمير 361 طائرة و 326 مروحية و 12193 طائرات مسيّرة و 2398 صاروخ كروز و 28 سفينة حربية وغواصة واحدة و 20680 من المركبات وخزانات الوقود و 2577 من وحدات المعدات الخاصة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق