العدد 4918 Friday 05, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الوسمي : حريصون على الارتقاء بتصنيف الكويت في ملف منع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين المضف : 19 مليار دينار إيرادات السنة المالية الجديدة اليحيا : اهتمام أوروبي كبير بإعفاء الكويتيين من تأشيرة «شنغن» غزة تترقب انفراجة وشيكة لإنهاء الحرب «الدفاع» : تخرج 17 ضابطا كويتيا في الأكاديمية القطرية للدراسات الدفاعية الأمير هنأ الرئيس بايدن بالذكرى الـ 248 لاستقلال الولايات المتحدة : الارتقاء بأطر التعاون ضمن العلاقات التاريخية التي تجمع بين بلدينا اليحيا: إعفاء الكويتيين من تأشيرة شنغن يحظى باهتمام الشركاء الأوروبيين وزير العدل: الارتقاء بتصنيف الكويت في ملف منع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين الحويلة : التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم العوضي: مواصلة العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق التحول الرقمي دراسة: نحو 75 % من الوفيات في الهند بسبب تلوث الهواء آلاف من سكان كاليفورنيا يفرون من حريق ضخم مهرجان عمان السينمائي الدولي الخامس ينطلق بأفلام "من المسافة صفر" من غزة «الأولمبية» الكويتية: نتطلع لمشاركة متميزة في دورة الألعاب «باريس 2024» «أزرق الطائرة» يخسر مباراته الافتتاحية في البطولة العربية للناشئين رونالدو ومبابي يتطلعان لإحداث الفارق خلال مواجهة البرتغال مع فرنسا أمم أوروبا التألق التاريخي في ربع النهائي بوابة الألمان لتجاوز عقبة إسبانيا كندا وفنزويلا تطمعان في مواصلة مفاجآتهما بـ «كوبا أميركا» «حماس» تخلت عن شرط وقف النار مبدئياً.. وغضب داخل تل أبيب الجيش الأمريكي: دمرنا موقعي رادار وزورقين مسيرين اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين روسيا ترفض عرض أردوغان : «لا يمكنه أن يكون وسيطاً مع كييف» المضف : 9. 18 مليار دينار الإيرادات المتوقعة للموازنة العامة للسنة المالية الجديدة بورصة الكويت : تداول 9. 114 مليون سهم عبر 10401 صفقة بقيمة 9. 31 مليون دينار محمد الحبتور : نسلط الضوء على التزامنا المشترك بتبني حلول النقل المستدامة «المشروعات السياحية» توقع عقد تشغيل فندق ومنتجع هيلتون «بلاج 13» فرقة مسرح الخليج العربي تقدم عرض «سيناريو وحوار» في الأردن وائل كفوري في مهرجان «قرطاج» بتونس 19 يوليو الجاري تركي آل الشيخ يلتقي أحمد حلمي وكريم عبد العزيز وهشام نزيه استعداداً لمشروع جديد

دولي

الجيش الأمريكي: دمرنا موقعي رادار وزورقين مسيرين

«وكالات» : قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، مساء الأربعاء، إن قواتها دمرت بنجاح موقعي رادار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وزورقين مسيرين في البحر الأحمر خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.
يأتي هذا بينما ذكرت مصادر أمنية بحرية أن جماعة الحوثي تستخدم زوارق مسيرة مفخخة في البحر الأحمر في إطار تكثيف هجماتها على السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة «التحول المعقد» في أسلوب الاستهداف.
وتشن جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر فيما تقول إنه تضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأغرقت الجماعة سفينتين واحتجزت أخرى وقتلت ثلاثة بحارة على الأقل خلال أكثر من 70 هجوماً.
وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتور. ولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر.
وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز: «تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولاً معقداً في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن الحوثيين من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة».
وبحسب مصادر أمنية بحرية وتحليل لوكالة «رويترز»، شنت السفن الحربية التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ست ضربات دفاعية على الأقل على زوارق مسيرة منذ فبراير.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إن سفينتين استُهدفتا في 27 و30 يونيو بتكتيكات هجومية حوثية شملت استخدام العديد من الزوارق الهجومية المسيرة.
وقال مونرو أندرسون رئيس العمليات في شركة فيسيل بروتكت المتخصصة في مخاطر الحرب والتأمين البحري: «تصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وهذا، إلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار».
وأضاف: «من المرجح جداً أنه في ضوء النجاح المعروف الذي حققته تلك الأدوات عندما استخدمتها القوات الأوكرانية في البحر الأسود، سعى الحوثيون إلى استخدام تلك الأساليب لتحقيق أهدافهم».
وأشار مسؤول في شركة الأمن البحري اليونانية ديابلوس إلى أسلوب جديد تم الإبلاغ عنه يتمثل في إطلاق زوارق مسيرة من المحتمل أنها تحمل دمى تشبه القراصنة في نهج نفسي يهدف إلى إرباك البحارة.
وقال مانياتيس من ماريتايم ريسك ماندجرز: «ندرك أن الحوثيين يستخدمون «مراقبين» في البحر في معظم الحالات، والذين غالباً ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد».
من ناحية أخرى أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، توصل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق حول إجراءات إطلاق سراح الأسرى والمختطفين على ذمة الحرب، بينهم السياسي البارز والمخفي قسرا في سجون الحوثيين منذ أكثر من 9 سنوات محمد قحطان.
وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب، الأربعاء، إن جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن.
وشدد البيان على استكمال التفاوض بمسؤولية للإفراج عن جميع المحتجزين بموجب مبدأ الكل مقابل الكل، لافتا إلى أن المفاوضات جزء من الجهود الأممية لدعم الأطراف على تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم.
من جانبه، قال عبد القادر المرتضي رئيس فريق المفاوضين الحوثيين، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الحكومة اليمنية بشأن الإفراج عن القيادي البارز في حزب الإصلاح محمد قحطان.
وأشار في تصريحات لوكالة “سبأ” بنسختها الحوثية، إلى أن الاتفاق تضمن الإفراج عن محمد قحطان مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة.
ويعد السياسي محمد قحطان أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن لإطلاق سراحهم وأخفته جماعة الحوثي منذ اختطافه في أبريل 2015م، ورفضت الإفصاح عن مصيره أو السماح لأسرته بالتواصل معه، وسط مطالبات واسعة محلية ودولية للكشف عنه وإطلاق سراحه.
والأحد الماضي، بدأت في العاصمة العُمانية مسقط، مفاوضات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثي المسلحة مفاوضات للإفراج عن الأسرى والمختطفين برعاية أممية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق