العدد 4910 Wednesday 26, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
البرازيل تكتفي بالتعادل مع كوستاريكا وكولومبيا تتخطى باراغواي في «كوبا أمريكا» إيطاليا تتأهل بصعوبة وإسبانيا تحصد العلامة الكاملة بفوزها على ألبانيا بأمم أوروبا مواجهة مصيرية بين تركيا والتشيك .. والبرتغال تهدد أمل جورجيا ولي العهد استقبل قيادات «الخارجية» و«البعثات الدبلوماسية» مجلس الوزراء : اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه كل من يبث الشائعات محافظ مبارك الكبير: سنخاطب البلدية لتأهيل مردم نفايات العدان الكويت تدين استهداف «الاحتلال» للمستشفيات ووكالات الأمم المتحدة أمير البلاد عزى ملك الأردن بضحايا شاحنات عسكرية ضمن قافلة مساعدات إغاثية لغزة ولي العهد استقبل قيادات «الخارجية» ورؤساء البعثات الدبلوماسية النائب الأول بحث مع السفير الإماراتي تعزيز العلاقات الأمنية محافظة العاصمة: على استعداد تام للتعاون مع «الكهرباء» وتسخير جميع إمكانياتنا لتخفيف الأحمال محافظ مبارك الكبير قام بجولة في مردم نفايات العدان: سنخاطب وزيرة البلدية لتأهيله الصين تحقق إنجازاً فضائياً وتمنح البشرية اكتشافاً هجوم قرش يودي بحياة ممثل أمريكي دراسة حرائق الغابات تضاعفت بشكل «مخيف» أمريكا لـ «حزب الله» : هجوم تل أبيب خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه «الاستئناف» التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي خامنئي للإيرانيين: شاركوا بانتخابات الرئاسة لتقوية البلاد قرار قضائي فرنسي مرتقب بشأن مذكرة توقيف لبشار الأسد «الكرملين» : خطة ترامب للسلام في أوكرانيا يجب أن تعكس الحقائق هيئة الاستثمار تقرر فتح مكتب تمثيلي لها في السعودية «البورصة» تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 15.92 نقطة الشركة الكويتية لنفط الخليج تؤكد مواصلتها تنفيذ سلسلة من الإجراءات للحد من استهلاك الكهرباء «التجارية» توقع عقد تسهيلات ائتمانية بـ 73.18 مليون دينار «KIB» يختتم فعاليات حملة «الدروازة» في الخيران مول «الوطني للثقافة» يطلق النسخة الـ16 من مهرجان «صيفي ثقافي» بداية يوليو المقبل إلهام الفضالة تخوض السباق الرمضاني المقبل بـ «بيت الحمولة» بلقيس فتحي : مهرجان «موازين» محطة مهمة في مشوار أي فنان عربي وعالمي إليسا تحيي حفل انتخاب ملكة جمال لبنان 2024 السبت شكران مرتجى: سعيدة وراضية بدور «فريدة» في «لعبة حب»

دولي

«الاستئناف» التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي

«وكالات» : أقرت محكمة الاستئناف بتونس الاثنين حكما ابتدائيا بسجن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي لمدة عام، وتغريمه ألف دينار (340 دولارا)، وإخضاعه لمراقبة إدارية لمدة 3 سنوات بعد انتهاء تنفيذه عقوبة السجن.
وكانت المحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس قضت بسجن الغنوشي على خلفية دعوى سبق أن رفعها ضده أحد أعضاء نقابة أمنية «من أجل شبهات تمجيد الإرهاب والإشادة به»، بعد تأبينه أوائل العام الماضي أحد قيادات الحركة بالجنوب التونسي ووصفه بأنه «كان يقاوم الطاغوت».
وحوكم الغنوشي بالسجن مدة 15 شهرا على ذمة القضية، قبل أن يطعن بالتعقيب ضد الحكم الصادر في حقه، لتقرر محكمة التعقيب نقضه وإحالته على محكمة الاستئناف بتونس لإعادة النظر فيه.
وتصادف أن بلغ الغنوشي يوم السبت الماضي الـ83 عاما، وهو في السجن، حيث اعتبره أنصاره أكبر سجين سياسي في العالم. ويلاحق الغنوشي قضائيا بعدد من القضايا والتهم الأخرى.
وفي 17 أبريل  من العام الماضي ألقت الشرطة التونسية القبض عل الغنوشي واقتادته إلى مقراتها، ليتم إيداعه السجن، ويبدأ كيل التهم له في أكثر من قضية، وهو ما اعتبر تحوّلا في الصراع السياسي بين الرئيس قيس سعيد والغنوشي.
وبعد اعتقال الغنوشي، بات توقيف الناشطين والمدونين والشخصيات السياسية الأخرى أمرا مألوفا في تونس وتتصدر قضية المعتقلين السياسيين المشهد السياسي في البلاد، خصوصا بعد أن دخل عدد منهم، في أكثر من مرة، إضرابا عن الطعام.
وفي أبريل الماضي دشن سياسيون ومفكرون هيئة دولية لمناصرة الغنوشي «تقديرا لنضالاته وإسهاماته الفكرية والسياسية، وسعيا لرفع الظلم الواقع ضده» حسب ما جاء في بيان للهيئة حينئذ.
ومن بين الأهداف التي حددتها الهيئة في بيانها، إطلاق سراح الغنوشي دون قيد أو شرط، ورفع كل المظالم المسلطة عليه، وإلغاء الأحكام القضائية ضده، وإعادة الاعتبار له «بوصفه قامة فكرية وسياسية في تونس»، والكف عن استخدام القضاء ضده هو وسائر المعارضين، و»التوقف عن استهدافه وشيطنته سياسيا وإعلاميا من طرف السلطة وأذرعها التابعة لها».
كما دعت الهيئة الجهات الحقوقية والإنسانية في العالم إلى «ممارسة أقصى درجات الضغط على السلطات التونسية من أجل إخلاء المعتقلات من سجناء الرأي، واحترام المواثيق والقوانين الدولية».
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق