العدد 4910 Wednesday 26, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
البرازيل تكتفي بالتعادل مع كوستاريكا وكولومبيا تتخطى باراغواي في «كوبا أمريكا» إيطاليا تتأهل بصعوبة وإسبانيا تحصد العلامة الكاملة بفوزها على ألبانيا بأمم أوروبا مواجهة مصيرية بين تركيا والتشيك .. والبرتغال تهدد أمل جورجيا ولي العهد استقبل قيادات «الخارجية» و«البعثات الدبلوماسية» مجلس الوزراء : اتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه كل من يبث الشائعات محافظ مبارك الكبير: سنخاطب البلدية لتأهيل مردم نفايات العدان الكويت تدين استهداف «الاحتلال» للمستشفيات ووكالات الأمم المتحدة أمير البلاد عزى ملك الأردن بضحايا شاحنات عسكرية ضمن قافلة مساعدات إغاثية لغزة ولي العهد استقبل قيادات «الخارجية» ورؤساء البعثات الدبلوماسية النائب الأول بحث مع السفير الإماراتي تعزيز العلاقات الأمنية محافظة العاصمة: على استعداد تام للتعاون مع «الكهرباء» وتسخير جميع إمكانياتنا لتخفيف الأحمال محافظ مبارك الكبير قام بجولة في مردم نفايات العدان: سنخاطب وزيرة البلدية لتأهيله الصين تحقق إنجازاً فضائياً وتمنح البشرية اكتشافاً هجوم قرش يودي بحياة ممثل أمريكي دراسة حرائق الغابات تضاعفت بشكل «مخيف» أمريكا لـ «حزب الله» : هجوم تل أبيب خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه «الاستئناف» التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي خامنئي للإيرانيين: شاركوا بانتخابات الرئاسة لتقوية البلاد قرار قضائي فرنسي مرتقب بشأن مذكرة توقيف لبشار الأسد «الكرملين» : خطة ترامب للسلام في أوكرانيا يجب أن تعكس الحقائق هيئة الاستثمار تقرر فتح مكتب تمثيلي لها في السعودية «البورصة» تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 15.92 نقطة الشركة الكويتية لنفط الخليج تؤكد مواصلتها تنفيذ سلسلة من الإجراءات للحد من استهلاك الكهرباء «التجارية» توقع عقد تسهيلات ائتمانية بـ 73.18 مليون دينار «KIB» يختتم فعاليات حملة «الدروازة» في الخيران مول «الوطني للثقافة» يطلق النسخة الـ16 من مهرجان «صيفي ثقافي» بداية يوليو المقبل إلهام الفضالة تخوض السباق الرمضاني المقبل بـ «بيت الحمولة» بلقيس فتحي : مهرجان «موازين» محطة مهمة في مشوار أي فنان عربي وعالمي إليسا تحيي حفل انتخاب ملكة جمال لبنان 2024 السبت شكران مرتجى: سعيدة وراضية بدور «فريدة» في «لعبة حب»

دولي

قرار قضائي فرنسي مرتقب بشأن مذكرة توقيف لبشار الأسد

«وكالات» : تصدر محكمة الاستئناف في باريس اليوم الأربعاء قرارها بالمصادقة على مذكرة توقيف بحق الرئيس السوري بشار الأسد المتهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية أو إلغائها.
وكانت غرفة التحقيق قد نظرت في 15 مايو الماضي في طلب مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في فرنسا إلغاء هذه المذكرة باسم الحصانة الشخصية التي يتمتع بها رؤساء الدول في مناصبهم أمام المحاكم الأجنبية.
ومنذ عام 2021، يحقّق قضاة تحقيق من وحدة الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس 2013 في عدرا ودوما بالقرب من دمشق (450 مصابا)، ويوم 21 أغسطس 2013 في الغوطة الشرقية، مما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص بحسب الاستخبارات الأمريكية.
وأدت تحقيقاتهم إلى إصدار 4 مذكرات توقيف في نوفمبر 2023 بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية والتواطؤ في جرائم حرب.
وتستهدف مذكرات التوقيف إلى جانب الرئيس الأسد، شقيقه ماهر القائد الفعلي للفرقة الرابعة في الجيش السوري وعميدين آخرين هما غسان عباس، مدير الفرع 450 من مركز الدراسات والبحوث العلمية السورية، وبسام الحسن، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإستراتيجية وضابط الاتصال بين القصر الرئاسي ومركز البحوث العلمية.
وتؤكد مصادر عدة مطلعة على الملف أن هذه أول مذكرة توقيف تصدرها محكمة أجنبية بحق رئيس دولة في منصبه.
ووضع قضاة التحقيق حججا «حازمة» تبرز الشروط التي يمكن بموجبها رفع دولة أجنبية الحصانة الشخصية عن رئيس دولة أخرى بهدف «فتح باب إضافي لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية»، حسبما أكد مصدر مطلع لوكالة الصحافة الفرنسية.
من جهته، أكد مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب قبل الجلسة أن «القيام باستثناءات لرفع الحصانة عن رؤساء دول في مناصبهم مخصص فقط لصالح المحاكم الدولية مثل المحكمة الجنائية الدولية».
وأكد أنه «من دون التشكيك في وجود عناصر تثبت ضلوع بشار الأسد في الهجمات الكيميائية التي ارتكبت في أغسطس 2013″، أراد مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب «أن يرى محكمة عليا تبت في هذه المسألة».
وصدرت مذكرة توقيف بحق الأسد بناء على شكوى جنائية قدّمها ضحايا فرنسيون-سوريون والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير والأرشيف السوري ومبادرة عدالة المجتمع المفتوح ومنظمة المدافعين عن الحقوق المدنية.
وقالت محاميتا الجهة المدعية كليمانس ويت وجان سولزر إن «الاعتراف حسبما يؤكد مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب بأن بشار الأسد يستفيد من حصانة سيكون بمثابة تأمين حماية له من أي ملاحقة قضائية في فرنسا وسيخلق حالة من الإفلات من العقاب».
ورأت المحاميتان أن «الخطورة غير العادية للوقائع من الناحية التي تتمثل بارتكاب هجمات كيميائية متكررة ضد شعبه، وصلابة ملف التحقيق الذي يثبت المشاركة المزعومة للرئيس من ناحية أخرى، أمور تدعو إلى اتخاذ قرار يسمح أخيرا للضحايا الفرنسيين والسوريين بالوصول إلى العدالة».
وسوريا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، ومن الممكن أن يبقى بشار الأسد الذي خلف والده حافظ في عام 2000، رئيسا حتى وفاته.
وقالت المحامية كليمانس بيكتارت التي تتولى الدفاع عن 7 ضحايا «عبرنا مرحلة تتعلق بالحصانة الوظيفية، ونأمل أن نعبر مرحلة أخرى الأربعاء».
وفي الأشهر الأخيرة، حركت عدة قرارات خطوطا تتعلق بالحصانة الوظيفية الممنوحة لعملاء دولة أجنبية.
وحُكِم على 3 من كبار المسؤولين في النظام السوري في مايو الماضي بالسجن مدى الحياة إثر محاكمتهم غيابيا في فرنسا بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وقضت محكمة الجنايات بأن «الجرائم ضد الإنسانية لا يمكن أن تشملها هذه الحصانة حين يؤدي إسقاطها إلى حماية الإنسانية في قيمها الأساسية والعالمية».
وفي الخامس من يونيو الجاري، توصلت محكمة الاستئناف في باريس إلى النتيجة نفسها بشأن الحاكم السابق للبنك المركزي السوري (2005-2016) أديب ميالة، وقضت بأن «طبيعة الجرائم» المتهم بها «تشكل استثناء يبرر استبعاد الاستفادة من الحصانة الوظيفية».
وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعا داميا تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، ونزوح وتشريد أكثر من نصف عدد السكان.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق