العدد 5015 Monday 28, October 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
يــــــــــــــوم أســــــــــــــود .. فــــي إســــــرائـــــــيــل العذبي استضاف الاجتماع التنسيقي للمحافظين : تعزيز التعاون بين المحافظات السفير الإيطالي : تنسيق كامل مع الجيش الكويتي لمراقبة الأوضاع بالمنطقة الفصام : الكويت تسعى لتعزيز الشراكات مع صندوق النقد والبنك الدوليين «رئاسة الأركان» : سيطرنا على حريق في مخزن للأثاث والقرطاسية بمعسكرات المباركية طفل ألماني في الثالثة يذهل الآلاف بموهبته في الرسم الذكاء الاصطناعي يكشف الصور المزيفة بقزحية العين تأخير الساعة في أوروبا وتطبيق التوقيت الشتوي .. ومصر تدشنه الخميس المقبل الأمير هنأ الحاكم العام لسانت فينسنت والغرينادينز بالعيد الوطني لبلادها ولي العهد استقبل رئيس الوزراء والنائب الأول السفير الإيطالي : تنسيق كامل مع الجيش الكويتي لمراقبة الأوضاع في المنطقة المطيري: تكثيف الجهود لضمان تنظيم مميز للكرنفال الخليجي الزعيم يفشل في ضربة البداية أمام «أبديش عطا» البرشا يحرق ملعب سانتياغو بـ 4 قذائف مدمرة نتنياهو: ألحقنا أضراراً بقدرات طهران الدفاعية والصاروخية مقتل 8 بغارة على صيدا جنوب لبنان .. وإسرائيل تنذر 14 قرية بإخلائها مقتل 40 فلسطينياً وإصابة 80 في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا بن نايف: هناك حلول ناجحة وفعالة لتحديات إمدادات الطاقة والتلوث البيئي مؤشرات البورصة تعاود بريقها الأخضر "اتحاد المصارف" ينظم حفل استقبال البنوك الكويتية في واشنطن "اتحاد المصارف" ينظم حفل استقبال البنوك الكويتية في واشنطن الصلال يعود إلى أرض الوطن : شكراً أهل الكويت على كل هذه المحبة يوسف العماني أشعل أجواء جلسة «طاب السمر» في جمعية الفنانين الكويتيين أبرار الصباح : تعزيز مكانة الكويت الإعلامية في مبادرات الترفيه بمصر

الأولى

يــــــــــــــوم أســــــــــــــود .. فــــي إســــــرائـــــــيــل

«وكالات»: عاشت إسرائيل أمس الأحد «يوما أسود»، على كل الجبهات، وسقط من جنودها وأفرادها عدد كبير من القتلى والجرحى. ففي تل أبيب تجدد استهداف قاعدة غليلوت، التي كانت هدفا قديما لعمليات حزب الله اللبناني خلال التصعيد الأخير، كونها تضم المهام والوحدات الاستخباراتية الإسرائيلية.
آخر العمليات قرب هذه القاعدة كانت عملية دهس، أمس الأحد، طالت عددا كبيرا من الجنود الإسرائيليين في غليلوت شمال تل أبيب، بعدما اصطدمت شاحنة بمحطة للحافلات بالقرب من قاعدة تابعة لجهاز الموساد الإسرائيلي.
عملية الدهس أدت إلى مقتل 6 وإصابة 29، بينهم حالات حرجة. وبحسب الشرطة الإسرائيلية، فإن حادثة الدهس التي وقعت في منطقة غليلوت في تل أبيب سيتم التعامل معها على أنها «هجوم إرهابي»، رغم عدم اليقين حول هوية منفذ الهجوم.
وقد تم إطلاق النار على سائق الشاحنة وهو من عرب 48 ويحمل الجنسية الإسرائيلية.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه ينتظر نتائج التحقيق في الهجوم الذي وقع في غليلوت صباح الأحد، مؤكدا ملاحقة من وصفهم بالقتلة ومن أرسلوهم، حتى النهاية، وذلك وفق قوله.
وتحظى قاعدة غليلوت بأهمية قصوى، فهي تعتبر العمود الفقري للاستخبارات الإسرائيلية.
وتضم قاعدة غليلوت «أمان».. ذراع إسرائيل الاستخباراتية، إذ تضم هذه القاعدة المقر المركزي لشعبة الاستخبارات العسكرية، أو ما يعرف باسم «أمان». وهي أكبر الوحدات الاستخباراتية، بالإضافة إلى المقر الرئيسي لوحدتي 8200 و9900. أكبر الوحدات في شعبة الاستخبارات العسكرية.
وتقع قاعدة غليلوت الإسرائيلية في مدينة رمات شارون، الواقعة على بعد كيلومتر ونصف من تل أبيب، وأكثر من 110 كيلومترات من الحدود اللبنانية، فيما تقدر مساحتها بنحو 250 ألف متر مربع.
وأشارت الشرطة الإسرائيلية إلى أن مدنيين أطلقوا النار على سائق الشاحنة التي اصطدمت بالحافلة والركاب في المحطة بمنطقة غليلوت، في حين أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على منفذ عملية الدهس.
وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلا عن شهود عيان، أن عددا كبيرا من المصابين جنود كانوا في طريقهم إلى قواعدهم العسكرية.
وعلى صعيد الجبهة اللبنانية، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له، أمس الأحد، أن أربعة جنود إسرائيليين قتلوا خلال معارك في جنوب لبنان.
وهذا يعني أنه تأكد مقتل 31 جنديًا إسرائيليًا داخل لبنان منذ الأول من أكتوبر الجاري، عندما شنت إسرائيل هجومًا بريًا استهدف جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من إيران.
وقال الجيش الإسرائيلي إن الأشخاص الأربعة الذين تأكد مقتلهم يوم الأحد ينتمون إلى نفس اللواء، ويشغلون مناصب قائد فصيلة، ونائب قائد، وحاخام عسكري، وجندي.
وقتل ما مجموعه 890 جنديا إسرائيليا وأفراد أمن آخرين منذ 7 أكتوبر 2023، وفقا لوزارة الدفاع الإسرائيلية، ومن غير الواضح ما إذا كان الجنود الأربعة الذين أُعلن عن مقتلهم، الأحد، ضمن هذا الرقم.
وفي لبنان، قُتل أكثر من 2500 شخص وجُرح أكثر من 12 ألفاً، بحسب وزارة الصحة اللبنانية. وقالت وزارة الصحة والأطباء الذين تحدثت إليهم شبكة CNN إن مئات الضحايا كانوا من المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال والمسنين، بالإضافة إلى العشرات من المسعفين. ونزح نحو 1.2 مليون لبناني خلال الحرب، كما نزح حوالي 63500 إسرائيلي في شمال إسرائيل على الجهة المقابلة من الحدود.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق