العدد 5011 Wednesday 23, October 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
جامعة واشنطن تختار الهديبان «أفضل أكاديمي في الشرق الأوسط» سلمان بن سلطان يقود نشاطا واسعاً في المدينة المنورة نحو التنمية المستدامة وزير الخارجية الإيراني : الحرب الشاملة في المنطقة .. واردة مسؤول أممي : 50 مليار دولار كلفة إعمار قطاع غزة ولي العهد تسلم رسالة خطية موجهة إلى سمو الأمير من الرئيس الإيراني عراقجي : إيران جادة في انتهاج سياسة حسن الجوار جامعة ولاية واشنطن تكرم الأستاذ الدكتور بركات الهديبان وتمنحه جائزة «أفضل أكاديمي في الشرق الأوسط» للعام 2023 اللوغاني: الدول العربية مرشحة للقيام بدور أكبر في منظومة الغاز الأوروبية جلسة متباينة للبورصة.. و«العام» يهبط 13.06 نقطة عمومية «المحاسبين» تجدد الثقة في مجلس إدارتها للعامين المقبلين الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني في ظاهرة فلكية تحدث سنويا فاجعة هزت الهند .. أنثى أسد تفترس طفلاً زيادة حرائق الغابات بسبب الاحتباس الحراري تهدد الصحة العامة القادسية في رحلة صعبة إلى قطر برقان يكتسح التضامن في دوري اليد فليك وليفا يتحديان ذكريات الماضي .. وليفربول في اختبار ألماني صعب الغارات الإسرائيلية على لبنان تحصد 1552 قتيلا في شهر نقابة الصحافيين : جماعة الحوثي تمنع تواصل صحافي مختطف مع أسرته السوداني : مقتل «والي العراق» و8 من كبار قيادات تنظيم «داعش» شيرين عبدالوهاب تدخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية نجوى كرم تشرق على جمهورها في دار دبي أوبرا نجوم الغناء يتألقون في «ليلة عمانية» بدار الأوبرا

الأولى

جامعة واشنطن تختار الهديبان «أفضل أكاديمي في الشرق الأوسط»



كرمت جامعة ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، بالمشاركة مع المركز العربي الأمريكي للعلاقات الدولية بالولايات المتحدة ، الأستاذ الدكتور بركات عوض الهديبان رئيس مجلس أمناء الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا بالكويت، ونائب رئيس الاتحاد العربي للتعليم، ومنحته جائزة «أفضل أكاديمي في الشرق الأوسط» للعام 2023. وتمنح الجائزة سنويا للمتميزين في مجال التعليم، ودفع عجلة التطور في المجالات المختلفة بمنطقة الشرق الأوسط.
وأوضحت جامعة ولاية واشنطن، خلال حفل التكريم الذي أقيم في الكويت، بحضور المستشارة الثقافية بالسفارة الأمريكية لدى البلاد، ورئيس المركز العربي الأمريكي للعلاقات الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية أ.د. محمود عزمي، أن د. الهديبان الذي يعد أول عربي في منطقة الشرق الأوسط، ينال هذه الجائزة، قد استحقها نظرا لإنجازاته المتميزة في مجالي التعليم الأساسي والتعليم العالي، حيث قام بإنشاء وتطوير مدارس عالمية، ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعاهد عليا متخصصة.
أضافت جامعة ولاية واشنطن أن الأستاذ الدكتور بركات الهديبان تمكن من تأسيس الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا بالكويت، خلال فترة وجيزة وقياسية، بكل المعايير المتعارف عليها، حيث حقق هذا الإنجاز الكبير في عشرين شهرا ، بدءا من إقامة المنشآت الخاصة بالجامعة، وحتى بداية الدراسة بها. وزاد من أهمية هذا الإنجاز أنه تزامن مع فترة انتشار وباء «كورونا»، وهي الفترة التي شهدت توقفا وجمودا في معظم المجالات، على مستوى العالم كله، وجرى افتتاح الجامعة لتتبوأ مكانة مرموقة، على  مستوى الجامعات في الشرق الأوسط.
وقالت جامعة واشنطن إنه بناء على هذه الإنجازات، تم تتويج الأستاذ الدكتور بركات الهديبان، كأفضل شخصية أكاديمية للعام 2023، في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الدفع بإنشاء الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا في الكويت، جرى في وقت كان مصير التعليم فيه، على مستوى العالم كله مجهولا، حيث لم يكن معروفا ما إذا كان التعليم سيستمر «عن بعد»، أم سيعود تعليما نظاميا معتادا.
أضافت الجامعة أن الهديبان فضل الاستثمار في التعليم، رغم انه استثمار طويل الأجل، ويتطلب كثيرا من الصبر لتحصيل عائد منه، وذلك وعيا منه بقيمة وأهمية التعليم بالنسبة لبلده الكويت، وللمنطقة العربية كلها، ورغبة منه في الإسهام بالنهوض بالأجيال المتتابعة في جميع المراحل التعليمية، من مدارس ومعاهد وجامعات.
من جهته قال رئيس جامعة ولاية واشنطن الأستاذ الدكتور ديفيد سيليه، إنه سعيد لحضوره إلى دولة الكويت، ومشاركته هذا التكريم لشخصية متميزة، يعتز بها شخصيا، مؤكدا انبهاره بهذه الإنجازات التي لمسها على أرض الواقع، وكذلك تقديره للأستاذ الدكتور بركات الهديبان، الذي قاد هذا التطور، خلال فترة وجيزة وقياسية، مما يشكل مساهمة فاعلة في تطوير التعليم العالي.
أضاف د. سيليه أنه سعيد بأن يتزامن هذا التكريم مع توقيع اتفاقية شراكة علمية متميزة، بين جامعة ولاية واشنطن، والجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، والتي تعززت بما رأيناه من إنجازات، معربا عن أمله في أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين، وبما يخدم الطلبة الدارسين والأساتذة الأكاديميين فيهما.
بدوره أكد نائب رئيس جامعة واشنطن للشؤون الدولية الدكتور بول ويتني، سعادته الكبيرة بزيارة الجامعة الدولية في الكويت، لتوقيع اتفاقية التعاون العلمي بين الجامعتين، والتي تهدف إلى تطوير مستوى التعليم العالي، بما ينعكس إيجابا على الطلبة والأساتذة، ويسهم في تطوير البرامج الأكاديمية، وتطوير البرامج الطبية وتحديثها.
وقال د. وايتين إن الاتفاقية تشمل الكثير من مجالات التعاون الأخرى، مثل تطوير الأبحاث، وتوظيفها في توفير الحلول العلمية والعملية، لمختلف القضايا الحياتية في دولة الكويت، بالإضافة إلى التعاون في مجال الدراسات العليا، على مستوى الماجستير والدكتوراه.
أضاف د. وايتين: ومما زاد في سعادتي، حضوري حفل تكريم الأستاذ الدكتور بركات الهديبان، واختياره كأفضل شخصية أكاديمة في الشرق الأوسط، للعام 2023، موضحا أن هذا ليس بغريب على الدكتور الهديبان، حيث تعززت قناعتنا تلك، بما لمسناه على أرض الواقع في الكويت.
قي السياق نفسه، قال نائب رئيس جامعة ولاية واشنطن للشؤون الأكاديمية، الأستاذ الدكتور آصف تشودري، إنه زار الكثير من دول العالم، ورأى جامعاتها المختلفة، لكن لم يخالجه مثل هذا الشعور الذي أحس به في الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا بالكويت، من خلال الحرم الجامعي الذكي والمتميز بضخامته واتساعه، وتوفيره الكثير من المرافق والمختبرات، بما انعكس على البرامج الأكاديمية المتمزة والمتنوعة، والتي تتيح خيارات كثيرة ومتعددة أمام الدارسين، مؤكدا أننا بإزاء إنجاز عالمي حقيقي على الصعيد الأكاديمي، ومواكبة رائعة للتطور العلمي الحديث، بما يتيحه من مجالات تخصص جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وغيرهما.
من جهته قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور بركات الهديبان: أهدي هذا التتويج، إلى مقام قائد مسيرتنا صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، وولي عهده الأمين سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح حفظه الله، مؤكدا أنه لولا الرعاية السامية لمسيرة التعليم في الكويت، لما تحققت هذه النهضة العلمية والأكاديمية العظيمة، خلال السنوات الأخيرة، والتي جعلت الكويت نموذجا يحتذي في المنطقة، على المستوى الأكاديمي والعلمي والثقافي.
أضاف د. بركات الهديبان أن الاتفاقية الموقعة بين الجامعتين، ليست للجامعة الدولية فقط، وإنما لجميع المؤسسات الاكاديمية في دولة الكويت وفي دول مجلس التعاون الخليجي، مضيفاً أن الاتفاقية الموقعة مع جامعة ولاية واشنطن تأتي لخدمة الطلبة وتثقيفهم وتعليمهم، وجعلهم على اطلاع مباشر على آخر المعلومات والمناهج الدراسية على تنوع اختصاصاتها.
كما أكد أ.د الهديبان على أن التعاون مع جامعات عالمية لها ثقلها وتاريخها يساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية، ويرفع مستوى التصنيف العالمي، وهو الأمر الذي يصب آخراً في مصلحة الكويت وسمعة التعليم فيها، ولا شك أنه يخدم الخريجين بشكل كبير.
وحول الخطط المستقبلية للجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، كشف الهديبان عن بداية تأسيس كلية الطب البشري، وكلية الطب المساعد وكلية التمريض، وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان، لافتا إلى أن هذه الكليات ستكون الأولى على مستوى التعليم الخاص في الكويت، وهذا أمر بالغ الأهمية لناحية مستقبل التعليم، ومستقبل الطلبة الذين لن يضطروا لمغادرة البلاد لدراسة هذه الاختصاصات.

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق