العدد 5008 Sunday 20, October 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت جاهزة لاحتضان القمة الخليجية الـ 45 رئيس الأركان تفقد عددا من المواقع العسكرية : حافظوا على أعلى درجات اليقظة والجاهزية القتالية شلتوت لـ الصباح : صفقات استثمارية كويتية كبيرة في مصر قريباً طهران : دول المنطقة لن تسمح باستخدام أراضيها ضدنا «مستشفيات ضمان» تؤكد جاهزيتها التشغيلية لتقديم خدمات الرعاية الصحية الحملات الأمنية تواصل ضرباتها بقيادة النائب الأول .. وتصل إلى «الفحيحيل» المشعان: الانتهاء من صيانة المطار الأميري قبل موعد القمة الخليجية في ديسمبر المقبل وزير الاتصالات: ملتزمون بتبني إستراتيجيات رقمية متقدمة السجن لخمسة ناشطين سكبوا سائلا أحمر في نافورة قصر باكنجهام إخلاء مئات المنازل في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات هبوط اضطراري لطائرة هندية في ألمانيا بعد تهديد بوجود قنبلة رئاسة اتحاد كرة القدم في قبضة اليوسف القادسية بطلا لعمومي الغطس دورتموند يتفوق على سانت بولي بصعوبة إنذار إسرائيلي بالإخلاء لسكان الضاحية.. و«حزب الله» يستهدف صفد «اليونيسيف» : غزة «جحيم على الأرض» لمليون طفل فلسطيني غارات على الحديدة والحوثيون يستهدفون سفينة جديدة "الشال": قرار "حماية المستهلك" يتطلب مسار مراجعة متصل بقياس فعاليته "كي بي إم جي" تتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بنك بوبيان يرفع أرباحه الصافية إلى 73.5 مليون دينار خلال 9 أشهر نجوم يهنئون الرويشد بعد رحلته العلاجية : قرت عيوننا برجعتك بو خالد جمعية الفنانين تفتتح موسمها الفني بـ «ليلة شعبية» العلي وعبدالواحد وعايض يطربون جمهور «موسم الرياض» في أولى حفلاته

الأولى

طهران : دول المنطقة لن تسمح باستخدام أراضيها ضدنا

إسطنبول، – «وكالات»: أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن دول المنطقة أبلغت بلاده بأنها لن تسمح باستخدام أراضيها في هجوم محتمل، من قبل إسرائيل على إيران.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان، عقب اجتماعهما في إسطنبول، أمس السبت، حذر عراقجي من خطر تمدد الحرب بالمنطقة، وتحولها إلى حرب شاملة،مؤكدا أن بلاده تؤيد السلام لكنها في الوقت نفسه، مستعدة لأي سيناريو.
وقال الوزير الإيراني إن إسرائيل تحاول إشعال نار حرب إقليمية في المنطقة، بهجماتها في غزة ولبنان، لافتا إلى أن «المنطقة تواجه بشكل جدي احتمال نشوب حرب واسعة النطاق، ولا أحد يريد هذه الحرب سوى النظام العبري». وأكد أن«اتساع نطاق الحرب في المنطقة يمثل تهديدا خطيرا. نحن مع السلام ولكننا مستعدون لأي سيناريو».
ودعا عراقجي جميع الدول، وخاصة الدول الإسلامية، إلى استخدام كل الوسائل لوقف آلة الحرب لنظام قاتل للأطفال، مؤكدا أن استمرار جرائم الاحتلال أمر غير مقبول بالنسبة لأي دولة في المنطقة، وخاصة إيران وتركيا.
وقال إنه بفضل دعم بعض الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت الحكومة الصهيونية التي ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية، أكثر جرأة في مواصلة جرائمها.
أضاف أن «نظام الاحتلال لا يعرف حدودا في جرائم الحرب التي يرتكبها، ونحن نؤيد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار بغزة ولبنان».
من ناحيته، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه ينبغي عدم الاستهانة أبداً بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأسرها.
أضاف الوزير التركي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول فتح جبهات جديدة في المنطقة وجر إيران إليها.
وحذر فيدان من أن إسرائيل تخطط لضرب أهداف حيوية في إيران، وبخاصة في مجالات الطاقة والنفط، ما قد يُجبر إيران على اتخاذ رد فعل.
وشدد على أنه «لا ينبغي أبداً الاستهانة بخطر انتشار الحرب إلى المنطقة بأكملها، وقد يكون لذلك تداعيات خطيرة على المستوى العالمي، ونحن كتركيا لا نريد حرباً في منطقتنا».
ولفت فيدان إلى أن الفرصة أتيحت خلال مباحثاته مع نظيره الإيراني لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية في اجتماع أمس، وقال: «منطقتنا تواجه خطراً كبيراً للغاية».
أضاف: «نحن لا ندعم بأي حال من الأحوال أي نزاع قد ينشأ مع إيران، أو يؤدي إلى بداية قد تتحول إلى حرب، نحن نعارض ذلك تماماً، ولكن من جهة أخرى، إذا دافعت إيران عن نفسها بشكل مشروع، فإن ذلك من حقها».

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق