العدد 4972 Sunday 08, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المطيري والعوضي زارا اللاعب العراقي أيمن حسين : نترجم توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالرياضيين وضيوف الكويت «مجالس محافظات» .. لمعاونة المحافظين العام الدراسي ينطلق اليوم.. بالهيئتين التعليمية والإدارية الإسرائيليون : «صفقة التبادل» أهم من البقاء في «فيلادلفيا» المشاري تفقد مدينتي «المطلاع» و«صباح الأحمد» : ضرورة التأكد من الالتزام بالمواصفات التعاقدية ستارلاينر تغادر محطة الفضاء الدولية إلى الأرض بدون طاقم انتهاء أكبر ثوران بركاني شهدته آيسلندا مؤسس «تلغرام» يتعهد بمعالجة أوجه الانتقاد للتطبيق الأمير هنأ الرئيس البرازيلي بالعيد الوطني لبلاده رئيس الأركان : ضرورة المحافظة على أعلى درجات الجاهزية القتالية إنشاء مجالس محافظات لمعاونة المحافظين في مباشرة اختصاصاته "الشال": 1.513 مليار دينار..الإيرادات النفطية المحلية المتوقع تحقيقها الشهر الماضي محافظ مبارك الكبير يشيد بجهود «دائرة المعادن الخضراء» المجتمعية بنك الخليج: «وايز» الاستثمارية.. سهلة وشفافة وبكلفة منخفضة المطيري يطمئن على الحالة الصحية للاعب العراق بوزبر يترأس عمومية «الأولمبي الآسيوي» إيطاليا تهين الديوك بثلاثية مفاجئة الجيش الإسرائيلي : قواتنا تستعد للتحرك هجومياً داخل لبنان مصر: استمرار تعنت نتانياهو عقبة أمام جهود الهدنة مدفيديف : الحرب الأهلية في الولايات المتحدة وشيكة نجوم الطرب العربي يشاركون في احتفالات اليوم الوطني السعودي 94 تامر عاشور يشعل حماس الجمهور في جدة بأجمل أغانيه مسلسلات سورية حجزت مقعدها في موسم دراما رمضان

الأولى

«مجالس محافظات» .. لمعاونة المحافظين

في خطوة يتوقع أن تشكل تطورا مهما، في تفعيل عمل المحافظين، وتحدث نقلة نوعية في الأداء الحكومي بشكل عام، خصوصا لجهة تحقيق أكبر قدر من اللامركزية في هذا الأداء، وتسهيل إنجاز مصالح المواطنين ومعاملاتهم، صدر مرسوم بإنشاء مجلس في كل محافظة، يسمى بـ «مجلس المحافظة»، يقوم بمعاونة المحافظ في مباشرة  اختصاصاته.
ونص المرسوم على «تعديل المادة التاسعة من المرسوم رقم 81 لسنة 2014 بشأن نظام المحافظات، بحيث يستبدل نصها بالنص الآتي: ينشأ في كل محافظة مجلس يسمى بمجلس المحافظة يقوم بمعاونة المحافظ في مباشرة اختصاصاته.
ويصدر بتشكيله قرار من مجلس الوزراء برئاسة المحافظ وعضوية كل من نائب المحافظ وممثلين عن الجهات الحكومية التي يحددها مجلس الوزراء ويرشحهم الوزير المختص من التابعين له بالتنسيق مع المحافظ على ألا تقل درجة كل منهم عن مدير إدارة، و3 من المواطنين المقيمين في المحافظة يرشحهم المحافظ.
ويجوز للمحافظ دعوة من يراه مناسباً لحضور اجتماعات المجلس للاستعانة به في أعماله. وتصدر بقرار من المحافظ لائحة لتنظيم اجتماعات وأعمال وقرارات مجلس المحافظة.
من جهة أخرى صدر مرسومان بسحب الجنسية الكويتية من شخصين، بناء على الفقرتين 2 و3 من المادة المادة 13 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والقوانين المعدلة له.
كما صدر مرسوم بسحب الجنسية من شخصين وممن يكون قد اكتسبها معهم بالتبعية، استنادا للفقرة 1 من المادة 13.
وصدرت 3 قرارات لمجلس الوزراء بسحب الجنسية من 6 أشخاص وممن يكون قد اكتسبها معهم بالتبعية بناء على المادة 21 مكرراً «أ» من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والقوانين المعدلة له.
إلى ذلك أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، تعديل أوضاع 10256 شخصا من هذه الفئة الى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية أغسطس 2024.
وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز العميد محمد الوهيب في تصريح لـ «كونا»، إن 6054 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم الى الجنسية السعودية و1188 شخصا، إلى الجنسية العراقية خلال الفترة نفسها.
وأوضح ان 868 شخصا عدلوا أوضاعهم الى الجنسية السورية و131 الى الجنسية الإيرانية، و53 شخصا الى الجنسية الأردنية، فضلا عن 1962 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم الى جنسيات اخرى.
أضاف ان هذه الإحصاءات تخص الافراد الذين لديهم وثائق تخص الاب أو الجد أو الشخص نفسه، ولا تشمل من لديهم أقارب اخرين مثبتين الجنسية.
ودعا العميد الوهيب الراغبين بتعديل أوضاعهم، الى مراجعة الجهاز المركزي بمقر في منطقة «الشرق»، تشجيعا لهم على تسوية اقاماتهم وتوفيق أوضاعهم حسب قوانين الاقامة السارية في دولة الكويت.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق