العدد 4953 Friday 16, August 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت خالية من «جدري القرود» مفاوضات الدوحة .. الورقة الأخيرة لوقف الحرب وعباس : سأذهب إلى غزة .. إما النصر أو الشهادة أمير البلاد هنأ الهند بذكرى الاستقلال ولي العهد تلقى اتصالا من الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للتعزية بوفاة الشيخ سالم العلي العتيقي يعود إلى البلاد بعد انقضاء فترة علاجه بتركيا وزير الخارجية التقى سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد وزير خارجية الهند يزور الكويت الأحد لتعزيز التعاون الثنائي بعد 5 سنوات من الحظر بسبب «كورونا» .. كوريا الشمالية تسمح بدخول السياح هوليوود: اتفاق لاستنساخ أصوات الممثلين بالذكاء الاصطناعي «عين أثوم» .. وجهة الباحثين عن جمال الطبيعة بسلطنة عمان مؤشرات البورصة تنهي جلسات الأسبوع باللون الأخضر 1.4 مليار دولار.. قيمة صادرات 5 دول عربية من النفط إلى أمريكا خلال يونيو 20.3 مليون دولار.. أرباح "القابضة المصرية الكويتية" خلال الربع الثاني الدوحة استضافت المفاوضات وأكدت مع واشنطن على أهمية التهدئة الاتحاد الأوروبي يندد باقتحام الحوثيين لمقر مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء أوكرانيا : لا دخل لنا بتفجير نوردستريم العميد يحسم موقعة الأهلي البحريني ويتأهل إلى «أبطال آسيا 2» المشعان يراهن على خافي في مواجهة اليرموك خبرة الريال تحسم السوبر الأوروبي أمام أتالانتا حياة الفهد تعود للدراما الرمضانية هاني شاكر : أتمنى العودة للتمثيل من بوابة الدراما التلفزيونية .. ولن أترشح لمنصب النقيب إيقاف تصاريح هيفاء وهبي في مصر وإحالتها للتحقيق

الأولى

الكويت خالية من «جدري القرود»

أكدت وزارة الصحة متابعتها عن كثب تطورات تفشي مرض جدري القرود، وظهور سلالة جديدة له في عدة دول إفريقية، وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية بأنه أصبح "حالة طوارئ صحية عالمية".
وذكرت الوزارة، في بيان صحفي أمس الخميس، أنها تنسق وبشكل مستمر مع الشركاء الدوليين، في المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومنظمة الصحة العالمية، لمراقبة الوضع والتأهب والاستعداد وفقا للمستجدات الوبائية.
أضافت أن مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها "سي دي سي"، يعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات المعنية، لتعزيز الجهود الوطنية للوقاية من الأمراض المعدية والتصدي لها.
وأفادت الوزارة بأن جدري القرود "إمبوكس" هو مرض فيروسي، له نوعان فرعيان، يتسبب في ظهور طفح جلدي وبثور وآفات مخاطية، ويرافقه حمى وصداع وآلام عضلية، وضعف وتضخم في الغدد الليمفاوية.
وبينت أن المرض يمكن أن ينتقل من خلال المخالطة الجسدية لشخص مصا،ب خاصة عن طريق الاتصال الجنسي أو التقبيل أو حتى اللمس، كما يمكن أن ينتقل عبر الإفرازات التنفسية، مضيفة بأنه يتم تأكيد التشخيص والإصابة بالمرض، من خلال اختبار فحص البلمرة المتسلسل "بي سي آر".
وأوضحت أن المرض يعالج من خلال الرعاية الداعمة، والحد من الأعراض، أو عبر استخدام مضادات الفيروسات لبعض الحالات، مشيرة إلى أنه يمكن الوقاية منه بالحفاظ على نظافة اليدين بشكل مستمر، باستخدام الماء والصابون أو المطهرات الكحولية، وتجنب العلاقات الجنسية المحرمة، والابتعاد عن الاتصال الجسدي المباشر مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.
وأوصت الوزارة بتوخي الحذر، عند السفر إلى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض، مؤكدة أنها ستبقى على تواصل مستمر، والتزويد بالمستجدات في حال وجود أي تطورات في الوضع الوبائي.
في سياق متصل، ذكر استشاري الأمراض المُعدية د. غانم الحجيلان، أنه تم رصد جدري القرود في بعض دول الخليج العربي، مؤكدا في الوقت نفسه أن الكويت خالية من هذا المرض.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت أمس الأول "الأربعاء"، فيروس جدري القرود "مبوكس" حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد الدولي، للمرة الثانية خلال عامين، وذلك عقب تفشي الوباء من الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.
وتصنيف تفشي أحد الأمراض بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا عالميا"، هو أعلى مستويات التأهب في منظمة الصحة، ويمكنه تسريع نشاط البحث والتمويل والتدابير الصحية الدولية العامة والتعاون لاحتواء تفشي المرض.
وبدأ التفشي في الكونغو بانتشار سلالة وافدة معروفة باسم "آي". لكن متحورا جديدا معروفا باسم "آي بي" انتشر فيما يبدو بسهولة أكبر عن طريق المخالطة، بما في ذلك عبر الاتصال الجنسي.
وتفشى المتحور من الكونغو إلى دول مجاورة، منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مما استدعى اتخاذ منظمة الصحة للإجراء.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس غيبريسوس: "من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف حالات التفشي هذه وإنقاذ الأرواح".
أضاف غيبريسوس: لقد حصلت زيادة كبيرة بعدد الإصابات المبلغ عنها العام الماضي، وبلغ عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها هذا العام أكثر من 14 ألفًا، وحدثت 524 حالة وفاة متعلقة بالمرض.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت أكبر هيئة صحة عامة في إفريقيا، حالة الطوارئ من جدري القرود في القارة بعد التحذير من أن العدوى الفيروسية تتفشى بمعدل مقلق.
وقالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن هناك أنباء وردت عن وجود أكثر من 17 ألف حالة يشتبه في إصابتها بجدري القرود و517 حالة وفاة في القارة حتى الآن هذا العام، وهي زيادة بنسبة 160% في الحالات مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي. وقد أفادت 13 دولة إجمالا بوجود حالات إصابة.
وينتقل جدري القردة في الغالب عن طريق الشذوذ الجنسي والتلامس الجلدي، وكذلك مشاركة الفراش والمناشف والملابس.
وتشمل أعراض هذا الفيروس طفحا جلديا وتوعكا وحمى وتضخما في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى قشعريرة وصداع وألم عضلي.
وقد تفشى متحور مختلف من فيروس جدري القرود عالميا عام 2022، وكان سببه إلى حد بعيد الشذوذ الجنسي، مما دفع منظمة الصحة لإعلان حالة طوارئ صحية عامة وانتهت بعد 10 أشهر.
وفي الدوحة، أعلنت وزارة الصحة العامة بدولة قطر تشديد الإجراءات الاحترازية في الدولة نظرا لتطور الأوضاع، وإعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عامة حول تفشي جدري القردة.
 
وشددت وزارة الصحة العامة في بيان لها خلو دولة قطر من أي حالة مصابة بفيروس جدري القردة، بفضل مجموعة متكاملة وفعالة من تدابير الصحة العامة، بما في ذلك المراقبة المكثفة للكشف المبكر عن الحالات
وجددت التأكيد على الجاهزية التامة لقطاع الرعاية الصحية وكوادره في كل من القطاعين العام والخاص للتعامل مع أي حالات إصابة مشتبه بها أو حالات إصابة مؤكدة بهذا الفيروس.
وفي القاهرة، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تشديد حالة الطوارئ وتنشيط الإجراءات الصحية الوقائية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.
يأتي ذلك بعد تحذيرات عالمية من جدري القرود والمنشورات الدورية ذات الصلة، مع استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية، وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.
وفي إطار استراتيجية وزارة الصحة والسكان، للحفاظ على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بإدارات الحجر الصحي بكل المطارات والموانئ والمعابر البرية، لمنع دخول الأمراض المُعدية إلى البلاد.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق