العدد 4932 Tuesday 23, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«الكيماويات البترولية» تحقق 39 مليون دينار أرباحاً سنوية صافية «أسواق المال» تبحث سبل التعاون مع «الجمعية الاقتصادية» البورصة تؤكد تميزها العالمي بـ 6 جوائز مرموقة جديدة « تقنية المعلومات» تكشف ملامح هيكلها الجديد لتحسين جودة حياة المجتمع الكويت والعراق : ملتزمون بالمعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية وزارتا «التعليم العالي» الكويتية والعمانية : تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي «البلدي» أقر التعديلات النهائية على اشتراطات ومواصفات المنطقة الاقتصادية في العبدلي أمريكا : انقسام في الحزب الديمقراطي .. وأوباما يحذر من «آفاق مجهولة خلال الأيام المقبلة» علماء يرصدون ظهور العلامات الأولى للدورة الشمسية القادمة هونغ كونغ تقترح حظر مشاهدة الحيتان لتقليل الضرر الذي قد يلحق بها الأمير: حريصون على الارتقاء بالتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي إلى آفاق أرحب اليوسف : تعزيز التنسيق الدولي للتصدي للشبكات الإجرامية أمثال الحويلة : الشباب الكويتي يجدون كل الاهتمام والرعاية بتوجيهات القيادة السياسية «البلدي»: الموافقة على التعديلات النهائية على اشتراطات ومواصفات المنطقة الاقتصادية بالعبدلي الحويلة تشيد بإنجازات «أزرق الجودو» في بطولة غرب آسيا الغريب: أكاديميات السباحة تحتاج «تصحيح مسار» لمنع تكرار حوادث الغرق «أزرق اليد للشباب» يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في البطولة الآسيوية ماكرون : جاهزون لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» نتنياهو : إسرائيل حليف قوي لأمريكا بغض النظر عمن يرأسها الحزب الديمقراطي يبدأ مداولات لاختيار مرشح بديل لبايدن «أطباء بلا حدود» : الإصابات بالسودان تتفاقم بسبب انهيار النظام الصحي مداهمة المقر العام لحزب عمران خان في باكستان مهرجان «جرش» ينطلق غداً في دورته الـ 38 عبدالله بوشهري: برنامج «زري» يستحضر ذاكرتنا العميقة كارول سماحة تتألق في حفل جماهيري بتونس أصالة تطرب جمهور الرياض بأغاني ألبومها الجديد

الأولى

الكويت والعراق : ملتزمون بالمعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية

بغداد – «كونا» و«وكالات»: أكدت الكويت والعراق أهمية استمرار التعاون بينهما، في إطار المعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين.
جاء ذلك خلال لقاء عقده النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، ومستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي أمس، على هامش أعمال مؤتمر بغداد الثاني لمكافحة المخدرات، المنعقد في بغداد، بمشاركة وفود وزارية من عدد من الدول بينها الكويت.
وذكرت مستشارية الأمن القومي العراقية في بيان لها، أن الطرفين بحثا خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت والعراق، بما يخدم المصالح العليا المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.
من جهة أخرى شدد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق الدولي للتصدي للشبكات والمنظمات الدولية الإجرامية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ فهد اليوسف، خلال ترؤسه وفد الكويت، في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات 2024، والذي عقد في بغداد أمس الاثنين، وحضره عدد من وزراء الداخلية في الوطن العربي.
وعبر اليوسف في كلمته، عن خالص امتنانه وتقديره لرئيس مجلس الوزراء القائد الأعلى للقوات المسلحة للعراق محمد شياع السوداني، على رعايته الكريمة للمؤتمر، ولوزير الداخلية في جمهورية العراق الشقيقة الفريق الركن عبد الأمير الشمري، على دعوته للمشاركة في المؤتمر.
وأكد على أهمية قضية المخدرات وخطورتها أمنياً واجتماعياً، وشرح جهود وزارة الداخلية بالكويت في مكافحة آفة تعاطي المخدرات وترويجها، وعرض الاستراتيجية الخاصة للتصدي لها والوقاية منها، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون، والتنسيق الدولي الفعال فيما بين الأجهزة الأمنية، وإنشاء قنوات اتصال لتبادل المعلومات بشكل فعال ومؤثر، ومراجعة كافة التشريعات القانونية التي تواجه قضايا المخدرات، والتصدي للشبكات والمنظمات الدولية الإجرامية.
ودعا إلى على الاستمرار في بذل الجهود للتصدي لعمليات تهريب وترويج المخدرات، ومواصلة التعاون والتكامل الأمني وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية الإقليمية والدولية.
وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ اليوسف، قد وصل إلى العراق أمس الاثنين، في زيارة رسمية للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات 2024.
وذكرت وزارة الداخلية العراقية في بيان، ان وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري كان على رأس مستقبلي الشيخ فهد اليوسف في مطار بغداد الدولي.
وشاركت في أعمال المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزاري، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، وفود من كل من الكويت والسعودية والاردن وسوريا وتركيا وايران ولبنان ومصر، فضلا عن العراق، وذلك لبحث جهود مكافحة المخدرات، وسبل التنسيق والتعاون بين دول الاقليم، للحد من آثارها الخطرة. 
وشارك في المؤتمر أيضا ممثلون لكل من تركيا وإيران، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، وممثل عن جامعة نايف للعلوم الامنية، فضلا عن مشاركة مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المنظمة.
من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، أن التنسيق والتعاون لملاحقة عصابات المخدرات وتفكيكها سيخدم الامن الإقليمي والدولي، فيما أعرب عن استعداد بلاده وانفتاحها على كل تعاون أو جهد مع الدول الشقيقة والصديقة في هذا المجال.
وقال السوداني في كلمته أمام المؤتمر، إن «المخدرات والمؤثرات العقلية عامل أساسي من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة» محذرا من أن «فعلها لا يختلف في نتائجه عن الحروب والتهجير ومحاولة قلع الشعوب من اسسها».
كما حذر من ان «التخادم بين الإرهاب وعصابات المخدرات يسعى الى خلق مناطق معزولة تخرج عن سيطرة القانون، وتعمل على زعزعة الامن وهز الاسس المستقرة للمجتمعات»، مضيفا ان «المخدرات استخدمت في تجنيد الارهابيين وكان الهدف من ذلك نشر الصراع وتوسعة ساحات العنف لإنتاج التطرف والمزيد من اللاجئين».
ولفت رئيس الوزراء العراقي الى ان بلاده التي نجحت في محاربة الارهاب ودحره، على مدى عقدين كاملين، جاهزة اليوم لتوظيف خبراتها في المجال الاستخباري والتنسيق الامني المشترك بأوسع ما يكون، وانها ستدعم كل جهد يستهدف القضاء على بؤر سموم المخدرات ومحطات تصنيعها ويقطع سلاسلها ويقدم مرتكبيها للعدالة لأنها جريمة عابرة للحدود.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق