العدد 4914 Monday 01, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
«الكهرباء» : إعادة فورية للتيار إلى «حولي» و«الشعب» «الداخلــيـة» تـعــيــد الاعتــبـــار لـ «هيبة القانون» وزير الخارجية بحث مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الكويت تعزيز التعاون بين الجانبين تغيير الموقع المخطط لمعبر رفح .. ونفي مصري «الدعم السريع» تفتح جبهة جديدة .. هاجمت الجيش وسط السودان بعد إضراب مفاجئ .. إلغاء مئات الرحلات الجوية في كندا انهيار أرضي يؤدي لفقدان عدد من الأشخاص في سويسرا إعادة تشغيل خط سكك حديدية رئيسي في ألمانيا عقب صواعق رعدية أمير البلاد استقبل ولي العهد ولي العهد استقبل رئيس الوزراء والنائب الأول وزير الخارجية بحث مع السفير القطري لدى البلاد العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تنميتها الكويت تدين وتستنكر توسيع الاحتلال الإسرائيلي نطاق عملياته الاستيطانية في الضفة الغربية العوضي: خريجو «الطب» إحدى ركائز دعم المنظومة الصحية لخدمة المجتمع «أزرق الشباب» يودع «غرب آسيا » ألمانيا تعبر الدنمارك وتتأهل لربع نهائي .. و سويسرا تطرد إيطاليا خارج أمم أوروبا الأرجنتين تتصدر مجموعتها بدون ميسي في «كوبا أميركا» نتنياهو: ملتزمون بتحقيق أهداف الحرب على غزة «الدعم السريع» تفتح جبهة جديدة .. هاجموا الجيش وسط السودان إيران تشكر السعودية على تعاونها في إجراء الانتخابات الرئاسية حملة بايدن : انسحاب الرئيس من الانتخابات سيؤدي إلى الفوضى حداد في زابوريجيا الأوكرانية بعد ضربة روسية قاتلة «أسواق المال»: إســـتراتيجية جديدة لمتطلبات المرحلة المقبلة «البورصة» تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 30.12 نقطة «KIB» يختتم رعايته الذهبية ومشاركته في معرض توريستا للسياحة والسفر 2024 مصر تخطط لتكون أكبر مصدر أساسي للهيدروجين الأخضر لأوروبا فنانون كويتيون يشاركون بمعرض «دريم» في أوزبكستان مروة بن راشد رئيسة لجمعية البحرين للفنون التشكيلية نجوى كرم تعلن خبر زواجها في حفلها برومانيا افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة بمشاركة عربية

الأولى

تغيير الموقع المخطط لمعبر رفح .. ونفي مصري

«وكالات» : يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي العمل على إنشاء منطقة «معقّمة» بين قطاع غزة ومصر، بحجة «تعميق الإنجازات» وتدمير الأنفاق، على طول محور فيلادلفيا من جهة غزة. وأفادت القناة الـ 12 العبرية، عبر موقعها الإلكتروني، أمس الأحد، بأنه مع تقدّم القتال وتوسّع العملية العسكرية في مدينة رفح ومحيطها جنوبي قطاع غزة، يقوم جيش الاحتلال بتوسيع المنطقة العازلة أكثر ويفعل ذلك على طول 14 كيلومتراً من محور فيلادلفيا ويدعي أنه يكشف عن نقاط قد تستخدمها حركة حماس، وعملياً، «يطهّر المنطقة بالكامل من التهديدات المحتملة، مثل الصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون».
وتابعت القناة بأن الهدف من إنشاء المنطقة «المعقّمة» هو الحفاظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي، ضد الأنفاق التي تعبر إلى مصر، وبالتالي إحباط عمليات تهريب مستقبلية إلى قطاع غزة. أما الهدف الآخر لهذه الخطوة، فهو السماح للجيش الإسرائيلي بالنجاح في دخول المنطقة بحريّة نسبية في المستقبل، من خلال الحفاظ على قبضته الاستخبارية والعملياتية فيها، وفق القناة.
ويريد جيش الاحتلال، بحسب القناة العبرية، مواصلة التحقق مما إذا كان هناك مزيد من الأنفاق التي لم يعثر عليها. وجرى إغلاق جزء كبير من الأنفاق التي ادعى الجيش أنه اكتشفها على الجانب الفلسطيني، وتتجه نحو سيناء، على الجانب المصري، ولم تُستخدم لفترة طويلة، «وتبيّن أن معظم عمليات نقل الذخيرة كانت فوق الأرض عن طريق الرشوة والفساد في معبر رفح»، على حد تعبير القناة الـ12.
وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة واشنطن بوست الأميركية، قبل أيام، إنّ إسرائيل عثرت حتى الآن على 20 نفقاً تعبر من غزة إلى مصر في محور فيلادلفيا، زاعماً أنّ الجيش الإسرائيلي دمّر 14 منها. وادعى المسؤول الإسرائيلي أنّ هناك نحو 20 نفقاً لم تُكتشف بعد بين مصر وقطاع غزة، ولم يُنفَّذ أي تهريب من مصر إلى غزة منذ شهر مايو الماضي، «وذلك بفضل عملية الجيش الإسرائيلي في رفح».
وفي الوقت نفسه، وبالتنسيق مع المصريين، بدأ الجيش الإسرائيلي، بحسب القناة، التخطيط للعائق الخاص بمحور فيلادلفيا. وسيشمل جزءاً علوياً فوق الأرض، وأيضاً جداراً تحت الأرض، لمنع حفر الأنفاق في المستقبل. علاوة على ذلك، من المقرر بناء معبر رفح جديد. وسينقل إلى نقطة التقاء «الحدود الثلاثة»، ليكون أقرب إلى كرم أبو سالم، حيث تكون هناك سيطرة مشتركة بين إسرائيل ومصر والفلسطينيين، والأميركيين. وسينتقل المعبر للعمل، بحيث يمكن القيام بإجراءات الفحص «بطريقة حديثة»، تسمح بالتحكم في ما يخرج وما يدخل عبره.
في المقابل، نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» الرسمية عن مصدر مصري رفيع المستوى نفيه، أمس الأحد، ما تردد حول موافقة مصر على نقل منفذ رفح أو بناء منفذ جديد بالقرب من كرم أبو سالم، مشيراً إلى عدم وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح، مؤكداً «تمسّك مصر بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من الجانب الفلسطيني من منفذ رفح».
من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه ليس هناك تغيير في موقف حكومته من صفقة تبادل الأسرى التي رحب بها الرئيس الأميركي جو بايدن، متهماً حركة حماس بأنها العائق الوحيد.
وقال نتنياهو، في كلمة له بمستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، وبثها على حسابه في منصة إكس: «سأجري تقييماً للوضع في القيادة الجنوبية بمحاذاة شمال غزة، وسأراقب عن كثب سير القتال وخططنا لاستكمال أهداف الحرب».
وأعاد نتنياهو تعداد أهدافه من الحرب على قطاع غزة: «نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على حماس، وعودة جميع مختطفينا من القطاع، وضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديداً لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال على الحدود مع لبنان إلى ديارهم»، مضيفاً: «لكل من يشكك في تحقيق هذه الأهداف أكرر: لا بديل عن النصر، لم يسقط محاربونا «قتلى الجيش الإسرائيلي» سدى، لن ننهي الحرب حتى نحقق كل أهدافنا». 
وعن المحتجزين الإسرائيليين في غزة، قال نتنياهو: «أما بالنسبة للمهمة المقدسة المتمثلة في تحرير مختطفينا: فلا تغيير في موقف إسرائيل من الخطة التي رحّب بها الرئيس بايدن»، زاعماً أنّ حماس «هي العائق الوحيد أمام إطلاق سراح مختطفينا»، معتبراً أنه «من خلال مزيج من الضغط السياسي والضغط العسكري، وقبل كل شيء الضغط العسكري، سوف نعيد جميع مختطفينا الـ120، الأحياء منهم والأموات على حد سواء». وتطالب حماس بإنهاء الحرب ضمن أي صفقة محتملة لتبادل الأسرى، وهو ما ترفضه الحكومة الإسرائيلية.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق