العدد 4902 Friday 14, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
طائرات عسكرية تنقل ضحايا «المنقف» إلى الهند 81 في المئة نسبة نجاح «الثانوية» في العلمي و75 «الأدبي» و77 «الديني» «حزب الله» يوسع جبهته مع إسرائيل .. وتل أبيب تتوعد استطلاع : 60 % من الفلسطينيين يؤيدون حل السلطة و89 % يطالبون عباس بالاستقالة الأمير هنأ وزير التربية وكبار المسؤولين بالوزارة بنجاح خطة أداء اختبارات الصف الـ 12  اليوسف : المحافظة على أعلى معايير الالتزام والانضباط الذاتي وزير الداخلية: الأمير أمر بـ «تجهيز» مبالغ مالية لضحايا حريق المنقف بوشهري : حريصون على تطوير الكوادر الوطنية للارتقاء بأداء وزارة الكهرباء والماء العدواني: دعم القيادة السياسية وتوجيهاتها السديدة كانت دائماً ومازالت مصدر إلهام وعون «التربية»: إعلان أسماء الطلبة الحاصلين على المراكز الأولى في أقسام الثانوية العامة انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة في موسم الحج مكتبة الكونغرس في واشنطن تكشف جزءاً من كنوزها صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد خالد البدر : السمع والطاعة لسمو الأمير والبيعة لولي عهده الأمين «اتحاد القدم» يكرم الفائزين بجوائز التميز لبطولة دوري زين الممتاز موسم «2024-2023» البلوشي رئيساً للاتحاد الكويتي لكرة اليد مدير هيئة الرياضة يهنئ الأزرق بتأهله إلى كأس آسيا والتصفيات الحاسمة لكأس العالم الشنفا: «أزرق السلة للشباب» يستعد بقوة للبطولة الخليجية الجيش السوداني : حكومة جنوب دارفور تضفي شرعية زائفة على «الدعم السريع» «يونيسف» تحث «طالبان» على إعادة الفتيات إلى المدارس التحالف الدولي يدمّر 3 منصات صاروخية حوثية إيران تعزز قدرتها على التخصيب بعد قرار «الطاقة الذرية» المضف : هناك رقابة محكمة من قبل الدولة تقوم على الشفافية في التعامل بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 3.64 نقاط «أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز المسال من منشأة أمريكية الشملان : دور رائد لـ «بيتك» في دعم الجهود التنموية للاقتصاد الوطني غوتيريش: التجارة الدولية تتجه للتشرذم مع ارتفاع التوترات حسين الجسمي يعايد أحبابه في الكويت والإمارات عبد المحسن النمر : فيلم «هجان» يعود لدور السينما بالسعودية 16 يونيو كريم عبد العزيز وأحمد السقا «ضيوف شرف» أفلام العيد خالد النبوي: «أهل الكهف» فيلم يليق بعظمة مصر أنغام في مهرجان «موازين» بالمغرب 21 يونيو

الأولى

طائرات عسكرية تنقل ضحايا «المنقف» إلى الهند

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ فهد اليوسف، سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد أمر بـ"تجهيز" مبالغ مالية لذوي كل متوفى، جراء حريق عمارة المنقف الذي راح ضحيته 49 شخصا.
وأكد الشيخ فهد اليوسف في تصريح صحفي أمس، عقب ترؤسه حملة تفتيشية على عدد من العقارات المخالفة، بمشاركة وزيرة الاشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان، أكد  أنه سيتم نقل ضحايا الحريق بطائرات عسكرية كويتية الى بلادهم "الهند"، قائلا: "تلقيت سمو أمير البلاد بتجهيز طائرات عسكرية لنقل جثامين الضحايا إلى دولة الهند، مؤكدا أن الكويت "تبقى بقائدها صاحب السمو أمير البلاد بلد الإنسانية وسأتابع شخصيا شركة التأمين والشركة المسجل عليها العمالة إلى أن تأخذ مبالغ التأمين المستحقة لها".
وشارك في الحملة التي ترأسها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، فريق من "وزارة الداخلية - بلدية الكويت - قوة الاطفاء العام - وزارة الكهرباء والماء - والقوى العاملة".
وبدأت الحملة في المنقف وتوقفت في عدد من المحطات في المهبولة وخيطان وجليب الشيوخ.
وأكد اليوسف استمرار الحملات التفتيشية التي انطلقت أمس حتى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مشددا على تقديم كل الدعم والمساندة للجهات الحكومية المعنية لأداء عملها من رصد ومتابعة وإزالة كل المخالفات أو أي استغلال لعقار في غير الغرض المخصص له.
أضاف "أن أي قانون يعوق عملنا سيتم العمل على تعديله، ولن تتوقف الحملة حتى يتم تسوية أوضاع كل المناطق التي تشهد مثل هذه التعديات والمخالفات السكنية".
وذكر أنه تم قطع التيار الكهربائي عن العقارات المخالفة، وسيتم تخصيص رقم هاتف لتلقي بلاغات عن المخالفات وسنتعاون مع وزيرة البلدية ومدير البلدية وقوة الإطفاء من أجل معالجة هذه الأوضاع وهذه مسؤولية كل كويتي مخلص.
وأشار إلى أن النيابة العامة بدأت تحقيقاتها في الحريق وتحفظت على صاحب العقار وأصحاب الشركة وحارس البناية، لافتا إلى أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية تمكنت من تحديد هوية 48 ضحية حتى الآن بينهم 45 من الهند وثلاثة من الجنسية الفلبينية.
وقال إن الوزيرة المشعان وعدت بتقديم مشروع بقانون جديد إلى مجلس الوزراء يمكن الجهات المعنية من إزالة المخالفات من دون سابق إنذار.
من جانب آخر استقبل اليوسف وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية الهند كيرتي فاردان سينغ والوفد المرافق له.
وأعرب اليوسف خلال اللقاء عن خالص التعازي وصادق المواساة بضحايا الحريق الذي وقع في إحدى البنايات بمنطقة المنقف أمس متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.
من جانبه أعرب الوزير الهندي عن الشكر إلى سمو أمير البلاد، ولدولة الكويت على الدور الإنساني تجاه ضحايا الحريق والاهتمام والدعم اللامحدود لأسر الضحايا والمصابين.
وذكر البيان أن اليوسف استقبل أيضا عضو الكونجرس ورئيس لجنة شؤون العمال في الخارج في جمهورية الفلبين، رون سالو، والوفد المرافق له، حيث قدم لهم أحر التعازي وصادق المواساة بضحايا الحريق كما تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وحضر الاستقبال الوزير المفوض في إدارة شؤون آسيا بوزارة الخارجية الكويتية خالد الصرعاوي، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا الوزير المفوض خالد الياسين.
على صعيد متصل، قام وزير الخارجية عبدالله اليحيا ووزير الصحة الدكتور أحمد العوضي بتفقد مستشفى العدان للاطلاع على حالة المصابين جراء حادث حريق المبنى العمالي في منطقة المنقف.
وأكد الوزيران حرص الحكومة على متابعة حالة المصابين وتقديم الرعاية الصحية الكاملة لهم، وتسخير كافة الإمكانات اللازمة لتلبية احتياجاتهم الطبية متمنين للمصابين الشفاء العاجل.
على صعيد متصل، أمرت النيابة العامة في دولة الكويت بحبس مواطن ومقيمين احتياطا لاتهامهم بالقتل الخطأ والإصابة الخطأ، نتيجة الإهمال بإجراءات الأمن والسلامة للوقاية من الحريق وجاري استكمال إجراءات التحقيق.
جاء ذلك في بيان للنيابة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "اكس" أمس الخميس، إلحاقا لما نشرته أمس بشأن واقعة حريق أحد المباني في منطقة المنقف والتي نتج عنها وفاة 49 مقيما وإصابة 49 آخرين.
وكانت النيابة قد أعلنت أمس مباشرتها إجراءات التحقيق في واقعة الحريق المذكورة، إذ شكلت فريقا من أعضاء نيابتي الأحمدي ومبارك الكبير بادر بالانتقال إلى مكان الواقعة لمعاينته والانتقال إلى المستشفيات لمناظرة المتوفين وسؤال المصابين.
من جهتها أعلنت قوة الإطفاء العام أن سبب اندلاع حريق العمارة في منطقة المنقف الذي اندلع أمس تبين أنه جاء نتيجة تماس كهربائي.
وذكرت "الإطفاء" في بيان صحفي أن فرق التحقيق التابعة لإدارة تحقيقات الحوادث انتهت من إجراءات المعاينة الفنية والتحقيق مع شهود الواقعة ورفع وتحليل عينات من مخلفات الحريق في حادث حريق عمارة المنقف التي تتكون من دور أرضي "معلق" وستة أدوار.
وأوضحت أنه تبين بعد إتمام اجراءات المعاينة الفنية من قبل المختصين بإدارة التحقيقات أن منطقة بداية إندلاع الحريق في غرفة الحارس بالدور الأرضي حيث جاءت نتائج التحقيق بأن سبب الحريق ناتج عن تماس كهربائي.
 
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق