العدد 4902 Friday 14, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
طائرات عسكرية تنقل ضحايا «المنقف» إلى الهند 81 في المئة نسبة نجاح «الثانوية» في العلمي و75 «الأدبي» و77 «الديني» «حزب الله» يوسع جبهته مع إسرائيل .. وتل أبيب تتوعد استطلاع : 60 % من الفلسطينيين يؤيدون حل السلطة و89 % يطالبون عباس بالاستقالة الأمير هنأ وزير التربية وكبار المسؤولين بالوزارة بنجاح خطة أداء اختبارات الصف الـ 12  اليوسف : المحافظة على أعلى معايير الالتزام والانضباط الذاتي وزير الداخلية: الأمير أمر بـ «تجهيز» مبالغ مالية لضحايا حريق المنقف بوشهري : حريصون على تطوير الكوادر الوطنية للارتقاء بأداء وزارة الكهرباء والماء العدواني: دعم القيادة السياسية وتوجيهاتها السديدة كانت دائماً ومازالت مصدر إلهام وعون «التربية»: إعلان أسماء الطلبة الحاصلين على المراكز الأولى في أقسام الثانوية العامة انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة في موسم الحج مكتبة الكونغرس في واشنطن تكشف جزءاً من كنوزها صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد خالد البدر : السمع والطاعة لسمو الأمير والبيعة لولي عهده الأمين «اتحاد القدم» يكرم الفائزين بجوائز التميز لبطولة دوري زين الممتاز موسم «2024-2023» البلوشي رئيساً للاتحاد الكويتي لكرة اليد مدير هيئة الرياضة يهنئ الأزرق بتأهله إلى كأس آسيا والتصفيات الحاسمة لكأس العالم الشنفا: «أزرق السلة للشباب» يستعد بقوة للبطولة الخليجية الجيش السوداني : حكومة جنوب دارفور تضفي شرعية زائفة على «الدعم السريع» «يونيسف» تحث «طالبان» على إعادة الفتيات إلى المدارس التحالف الدولي يدمّر 3 منصات صاروخية حوثية إيران تعزز قدرتها على التخصيب بعد قرار «الطاقة الذرية» المضف : هناك رقابة محكمة من قبل الدولة تقوم على الشفافية في التعامل بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 3.64 نقاط «أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز المسال من منشأة أمريكية الشملان : دور رائد لـ «بيتك» في دعم الجهود التنموية للاقتصاد الوطني غوتيريش: التجارة الدولية تتجه للتشرذم مع ارتفاع التوترات حسين الجسمي يعايد أحبابه في الكويت والإمارات عبد المحسن النمر : فيلم «هجان» يعود لدور السينما بالسعودية 16 يونيو كريم عبد العزيز وأحمد السقا «ضيوف شرف» أفلام العيد خالد النبوي: «أهل الكهف» فيلم يليق بعظمة مصر أنغام في مهرجان «موازين» بالمغرب 21 يونيو

الأولى

استطلاع : 60 % من الفلسطينيين يؤيدون حل السلطة و89 % يطالبون عباس بالاستقالة

 
 
أظهر استطلاع للرأي العام أعده المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، في الفترة الواقعة ما بين 26 مايو الماضي و1 يونيو الجاري، ونشرت نتائجه أمس الأربعاء، أن أكثر من 60 % من الفلسطينيين يؤيدون حل السلطة الفلسطينية، و89 % يطالبون محمود عباس بالاستقالة.
ووفق الاستطلاع، فإنه في حال جرت انتخابات رئاسية بين ثلاثة، الرئيس الحالي محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادي في فتح الأسير مروان البرغوثي، فإن الأخير يفوز بأغلبية المشاركين في الانتخابات، وفي منافسة ثنائية بين البرغوثي وهنية، يفوز الأول بحوالي 60% من الناخبين المشاركين. فيما ستبلغ نسبة المشاركة في التصويت في الانتخابات بين المتنافسين الثلاثة 76%، وتبلغ نسبة التصويت له بين كافة الجمهور، المصوتين وغير المصوتين، 42%، وهي النسبة العليا له منذ سبتمبر/ أيلول 2023، يتبعه هنية 27%، ثم عباس 5%.
أما لو كانت المنافسة على الرئاسة بين محمود عباس وإسماعيل هنية، فإن نسبة التصويت للأخير ستكون 43% ولعباس 11%. أما بين مروان البرغوثي وهنية فتكون 44٪ للبرغوثي ولهنية 29٪. وتبلغ نسبة الرضا عن أداء الرئيس محمود عباس 12% ونسبة عدم الرضا 86%، فيما يريد حوالي 89% استقالة الرئيس. وتبلغ نسبة المطالبة باستقالته اليوم 94% في الضفة الغربية و83% في قطاع غزة.
وفي سؤال مفتوح أي بدون خيارات مسبقة، فضل 27% من الجمهور أن يكون مروان البرغوثي رئيساً بعد محمود عباس، يتبعه إسماعيل هنية 14%، ثم محمد دحلان 8%، ثم يحيى السنوار 7%، ثم مصطفى البرغوثي 2%. وتعتقد نسبة 72% أن الحكومة الفلسطينية الجديدة التي عينها الرئيس محمود عباس، وتشكلت في مارس/ آذار الماضي، لن تنجح في القيام بإصلاحات لم تكن الحكومة السابقة برئاسة محمد اشتيه قادرة على القيام بها.
ولو جرت انتخابات تشريعية جديدة اليوم بمشاركة كافة القوى السياسية التي شاركت في انتخابات عام 2006، فإن 70% يقولون إنهم سيشاركون فيها، ومن بين الجمهور كافة تقول نسبة من 32% إنهم سيصوتون لحماس، و17% لفتح، و4% لقوى ثالثة، و16% لم يقرروا بعد.
وعند السؤال عن الحزب السياسي الذي يفضله الفلسطينيون، أجاب ما نسبته 40% أنهم يفضلون حركة حماس، تتبعها حركة فتح 20%، فيما اختار ما نسبته من 7% قوى ثالثة. وقالت ما نسبته 33% إنها لا تؤيد أياً من الحركتين أو لا تعرف، وتعتقد نسبة 51% أن حماس هي الأحق بتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني، و16% فقط يعتقدون أن فتح بقيادة الرئيس محمود عباس هي الأحق.
 
وأظهر الاستطلاع أن وجود تراجع طفيف على تأييد هجوم السابع من أكتوبر، ليصل إلى الثلثين مقارنة بما نسبته 71 % في استطلاع سابق أجراه المركز في مارس/ آذار، و80% يعتقدون أنه وضع القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام العالمي، فيما يتوقع نصف أهالي قطاع غزة انتصار حركة حماس وعودتها لحكم قطاع غزة بعد الحرب. 
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق