العدد 3623 Thursday 19, March 2020
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مجلس الوزراء يحسم «حظر التجول» اليوم وزير الصحة : حظر الحفلات والأعراس والولائم حتى في المنازل والديوانيات الخالد : توفیر كل السلع والمنتجات للمواطنین والمقیمین «كورونا» .. مدن مهجورة وشوارع خالية الخالد: توجيهات سامية بدعم المواطنين في الخارج لحين عودتهم نواب : ندعم الإجراءات الاحترزاية لمواجهة كورونا..ولا بد من دور أكبر للجمعيات التعاونية مؤسسات الدولة المدنية والخيرية واصلت دورها الإيجابي بدعم الحكومة ديزني تؤجل طرح فيلم «بلاك ويدو» بسبب كورونا الشرطة الأمريكية: لا تتصلوا برقم الطوارئ من أجل ورق المرحاض مستويات تلوث الهواء العالمية تنخفض وسط انتشار فيروس «كورونا» «رئيسي 50» يرتفع 7.8 نقاط خلال جلسة «حمراء» أرباح «الاستثمارات الوطنية» السنوية ترتفع 45.6 في المئة «بيتك» يتبنى حلول مايكروسوفت للعمل عن بُعد المسلم: انتعاش السياحة في «سانيا» خبر سار للألعاب الآسيوية الشاطئية الهيئة تتابع التزام أندية الفروسية بمنع التجمعات شيفشينكو: ميلان دائمًا في قلبي كورونا .. الإصابات تتجاوز 200 ألف بالعالم والوفيات 8 آلاف سوريا تدين البيان الأمريكي الأوروبي بشأن الأزمة العراق: 4 كتل برلمانية تعارض تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة

الأولى

«كورونا» .. مدن مهجورة وشوارع خالية

عواصم - «وكالات» : يواصل وباء كورونا تسجيل إصابات ووفيات، وتداعيات كبرى على كل مناحي الحياة، إقليمياً ودولياً، لا يخفف من حدتها إلا إعلان أرقام الحالات التي تماثلت للشفاء، والجهود المتواصلة لإيجاد علاج لـفيروس قضّ مضجع العالم.
ففي أبوظبي أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ العدد الإجمالي 113 مصاباً.
ووفق بيان لوزارة الصحة، فإنّ الحالات المصابة هي لجنسيات مختلفة، شملت شخصاً من كل من قرغيزستان وصربيا وإيطاليا وهولندا وأستراليا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية واليونان وروسيا وأوكرانيا وبنغلادش، وشخصين من كل من بريطانيا وإسبانيا، مؤكدة أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة.
وفي مسقط فادت وزارة الصحة العمانية بتسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا لثمانية عُمانيين ووافد، 7 منها مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وحالتان قيد التقصي الوبائي.
وذكر بيان لوزارة الصحة أنّ إحدى الحالات تخضع للعلاج بالمستشفى وبحالة صحية مستقرة، بينما تخضع بقية الحالات للعزل المنزلي، وأضاف أنّ العدد الكلي للحالات المسجلة في سلطنة عُمان أصبح 33 حالة، منها 29 حالة مرتبطة بالسفر إلى الخارج وجارٍ التقصي الوبائي عن أربع حالات. وأكدت الوزارة أن 12 مصاباً تماثلوا للشفاء.
في الأردن، أعلن الناطق الرسمي لملف كورونا، نذير عبيدات، الأربعاء، ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس إلى 48 حالة. وقال عبيدات، في تصريحات صحافية، إن عدد الإصابات التي سجلت أمسال أاول الثلاثاء بفيروس كورونا كانت 14 حالة، وهي لأردنيين قدموا من الخارج، وآخرين خالطوا مصابين.
وأشار عبيدات إلى أن أغلب الإصابات بين الأردنيين، وأن هناك من بين المصابين 6 فرنسيين، وعراقية، وفيليبينية، مبيناً أن جميع المصابين بحالة جيدة ويتلقّون الرعاية الصحية الضرورية في أقسام العزل.
وبدت شوارع العاصمة الأردنية عمان، أمس الأربعاء، شبه خالية من حركة المركبات، فيما أغلقت جلّ المؤسسات الحكومية والخاصة أبوابها، بعد أن دخلت القرارات الحكومية الجديدة لمواجهة أزمة كورونا حيّز التنفيذ. وقررت الحكومة الأردنية تعطيل جميع المؤسسات والدوائر الرسميّة والقطاع الخاص، ومنع المواطنين من مغادرة المنازل، إلا في الحالات الضروريّة القصوى، ومنع التجمّع لأكثر من 10 أشخاص، ومنع التنقّل بين المحافظات، وإغلاق المولات والتجمّعات التجاريّة، وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي باستثناء سيارات الأجرة».
وأعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، الليلة الماضية، «تفعيل قانون الدفاع»، مؤكداً أنّ حقّ الحياة وصحّة الأردنيين حقّ مقدّس يتقدّم على سائر الحقوق، وأنّ حقوق الأردنيين السياسيّة كمواطنين، وحقهم في التعبير، وحقهم في ملكياتهم الخاصّة لن تمسّ.
وفي بغداد أعلنت وزارة الصحة العراقية أمس ، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد، فضلاً عن حالة وفاة واحدة. وقالت الوزارة في بيان إن «الإصابات الجديدة هي 5 في الرصافة، وواحدة في ديالى، والوفاة الجديدة في البصرة»، مبينة أن «المجموع الكلي للإصابات بلغ 164، وحالات الشفاء 43، أما الوفيات فقد ارتفعت إلى 12 وفاة».
وفي الجزائر أعلنت وزارة الصحة أمس ، تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات بالفيروس إلى 6 حالات. وأفاد بيان للوزارة بأن الوفاة الجديدة تعود لرجل (61  سنة)، فيما تم تسجيل 12 إصابة جديدة ، ليرتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 72 مصاباً منذ ظهور أول إصابة في 24 فبراير الماضي.
واتخذت الجزائر سلسلة قرارات لمواجهة انتشار الفيروس، بينها إغلاق كامل للحدود البرية والملاحة البحرية والجوية، وتعطيل الدراسة في المدارس والجامعات والمحاكم والصلاة في المساجد، وبدء تجهيز مشافي الطوارئ.
وفي الرباط كشفت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، عن ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 49 مصاباً، بعد تسجيل 5 إصابات جديدة. وأوضحت الوزارة في بيان، أن الإصابات الجديدة المسجلة تخص أشخاصاً قادمين من الخارج، منهم فرنسيان بمدينة أكادير، ومواطنان من مدينة الدار البيضاء قدما من إسبانيا، ومواطن من مدينة مكناس قادم من مصر.
إلى ذلك، وجّه العاهل المغربي الملك محمد السادس بوضع المراكز الطبية المجهزة، التي سبق أن أمر القوات المسلحة المغربية بإحداثها في مختلف جهات المملكة، رهن إشارة المنظومة الصحية بكل مكوناتها إن اقتضى الحال.
وفي فلسطين ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في الضفة الغربية المحتلة إلى 44 إصابة بعد تسجيل 3 إصابات جديدة، مساء أمس الأول الثلاثاء، في بيت ساحور بمحافظة بيت لحم جنوبي الضفة، في وقت شددت فيه السلطة الفلسطينية على حركة التنقل في المدينة حتى إشعار آخر.
وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، في بيان، الليلة قبل الماضية، تسجيل ثلاث إصابات جديدة في محافظة بيت لحم لمخالطين من مدينة بيت ساحور.
وفي بيروت كشفت وزارة الصحة اللبنانية عن وفاة جديدة بوباء كورونا لشخصٍ في العقد التاسع من العمر كان في وضع صحي حرج ويعاني من أمراضٍ مزمنة، ليصبح عدد الوفيات أربع. في حين بلغ مجموع الإصابات 133 بعد تسجيل 13 إصابة جديدة.
وفي تونس أعلنت وزارة الصحة تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 29 مصاباً.
خارج نطاق العالم العربي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس ، تفعيل قانون الدفاع الوطني في الولايات المتحدة الأميركية، في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا.
وقال ترمب، في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، أنه سيتم استخدام كافة الموارد الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك موارد الجيش الأميركي.
وأكد الرئيس الأميركي، أن بلاده أحرزت تقدمًا في التجارب السريرية الخاصة بإنتاج لقاح طبي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وحول إطلاقه اسم «الفيروس الصيني» على فيروس كورونا، قال ترمب، إنه ليس عنصريا لكن الفيروس جاء من الصين، مشيرًا إلى اتهامات صينية للولايات المتحدة بإطلاق هذا الفيروس، وهي اتهامات عارية من الصحة، حسب وصفه في تصريحاته.
من جانبه، أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بينس، المسؤول عن ملف مكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، في المؤتمر الصحافي إغلاق الحدود مع كندا باستثناء نقل البضائع في إطار إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، إنه سيفعل قانون الدفاع الوطني لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا في البلاد، مشيرا إلى إحراز العلماء الأميركيين تقدما في التجارب السريرية للقاح ضد الفيروس.
يأتي ذلك فيما أعلن الرئيس الأميركي إغلاق الحدود مع كندا أمام الحركة غير الأساسية بسبب فيروس كورونا، وتعهد بألا يؤثر القرار على حركة التجارة بين البلدين.
وقد أدى تفشي فيروس كورونا إلى ابتعاد الناس عن الكثير من الشوارع والمساحات العامة حول العالم، سواء بموجب مرسوم حكومي أو عبر قرارات شخصية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق